افضل 10 مناطق سياحة علاجية في مصر

كتابة امنية محمد آخر تحديث: 27 يونيو 2020 , 22:44

تعد السياحة العلاجية في مصر من أهم الخدمات الطبية التي تقدمها للسياح خاصة في الفترة الأخيرة، كما أنها اهتمت بها كثيراً في الأماكن السياحية الشهيرة من أجل تقديم العلاجات الطبيعية التي تساعدهم على التخلص من الآلام والمشاكل الصحية المختلفة التي يشعر بها الزائر إلى تلك الأماكن، يذهب السياح إلى الأماكن التي تعتمد على الموارد الطبيعية التي تحتوي على خصائص تشفي في الكثير من الأمراض، وتقدم لهم الراحة والاسترخاء بنسبة كبيرة. ومن ضمن هذه المناطق الخاصة بجذب السياح حمامات المياه الكبريتية والرمال الساخنة، كذلك الينابيع ذات المياه المعدنية والطين، لذلك تعد مصر من أهم الدول الرائدة في مجال تقديم السياحة الطبية لزائريها.

أهمية السياحة العلاجية

يذهب السائح إلى البلاد التي تحتوي على أماكن تقدم له الراحة والاسترخاء والاستجمام مع العلاج أيضا بأقل التكاليف الممكنة، بالإضافة إلى أنه يستطيع أن يقضي وقتاً ممتعاً بداخلها يتخلص فيها من الآلام النفسية والجسدية وتعزيز الصحة العامة له هو وأسرته فيها.

وتعد مصر من أهم الدول بل من الأوائل في تقديم السياحة العلاجية، وذلك بسبب أنها تحتوي على:

  • المياه المعدنية والمياه الجوفية.
  • تربة تضم بداخلها جميع العناصر والمواد الهامة التي يحتاج إليها الجسم للشفاء من جميع الأمراض.
  • كذلك تحتوي على ينابيع المياه الكبريتية التي تضم بداخلها مجموعة مميزة وفريدة من المواد الكيميائية والمعادن الهامة للجسم، مثل واحة سيوة التي تضم بداخلها مجموعة من المعادن الكبريتية قد تتجاوز النسبة الموجودة في العالم.
  • تضم هذه الحمامات الكبريتية الطين العلاجي الذي يعمل على الشفاء من العديد من الأمراض الخاصة بالعظام والجلد وأمراض الجهاز التنفسي والروماتيزم.

افضل 10 مناطق للسياحة العلاجية بمصر

الواحات البحرية

تقع الواحات البحرية في الصحراء الغربية التي تعد بداخل محافظة الجيزة، حيث تبتعد عن محافظة القاهرة بحوالي 370 كم، وهي تضم مجموعة من الواحات تقع في الوادي البيضاوي فهي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي.

تبلغ مساحة هذا الوادي بحوالي 2000 كم ويحيط به مجموعة متعددة من ينابيع المياه والجبال.[1]

جبل دكرور

يعد هذا الجبل من أشهر الأماكن السياحية المتخصصة في العلاج وتقديم الخدمات الطبية المميزة، حيث يساعد المرضى بسبب خصائصه العلاجية ورماله الساخنة المشهورة منذ العصور القديمة، يقع هذا الجبل على بعد قد يصل إلى حوالي 3 كم من جنوب شرق واحة سيوة التي تتميز بالمياه الكبريتية الرائعة في العلاج.

واحة الخارجة

تحتوي هذه الواحة على عدة آبار تتميز بالفوائد العلاجية الرائعة والمميزة في الشفاء من الكثير من الأمراض، حيث تساهم في العلاج من الأمراض الجلدية  المختلفة مثل الصدفية والأمراض الروماتيزمية، وتعمل على تسكين الألم المزمن والاضطرابات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من الحصوات التي تكونت في الكلى وتسبب المغص الكلوي.

تضم بداخلها مجموعة الآبار العميقة والتي من أشهرها آبار ناصر وأبار بولاق، تقع هذه الواحة بجنوب القاهرة على بعد حوالي 232 كم من جنوب أسيوط.

واحة سيوة

يعد هذا المكان من أقدم الأماكن العلاجية وأشهرها، وذلك لأنها تتكون من البحيرات التي تتكون من المياه الجوفية والمياه الجارية التي تجمع بين المياه العذبة والمياه الكبريتية، بالإضافة إلى أنها تضم بداخلها مجموعة من الشعاب الأحفورية والقواقع البحرية.

كذلك تحتوي على الكثبان الرملية التي تكونت بفضل العوامل الجوية القديمة، فهي تعد منخفضاً طبيعياً، لذل ك فهي تضم بداخلها رمال تعمل على الشفاء من جميع الأمراض، فيذهب السياح إليها من أجل دفن أجسادهم بالكامل تحت رمالها لتعالج الالتهابات التي تصيب المفاصل والأعصاب كذلك في علاج الأمراض الروماتيزمية، ويتميز المناخ الخاص بها بخلوه من الرطوبة الذي يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

تكونت هذه العوامل بفضل عوامل التعرية منذ العصور القديمة، وتقع هذه الواحة على مساحة قد تصل إلى حوالي 1000 كم.

مدينة أسوان

تتبع مدينة أسوان في العلاج طريقة الدفن تحت الرمال الساخنة الخاصة بها من أجل الشفاء من العديد من الأمراض، واستخدام المياه أيضاً في طرق العلاج، وبيتم ذلك عن طريق خطوات علمية مدروسة، حيث أنها لديها مركزان للعلاج يتبعان هذه الخطوات في العلاج.

تتميز هذه المدينة بمناخ فريد يناسب المرضى الذين لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي وأمراض الكلى المختلفة، والأمراض الروماتيزمية.

بركة موسى

تعد هذه البركة من أكثر الأماكن المميزة في مصر، حيث يصب بها مياه طبيعية تتدفق من حوالي 5 عيون مختلفة، تقع في طور سيناء وتخرج منها المياه بحوالي 20 متر مكعب في اليوم الواحد.

تصل درجة حرارة المياه بها إلى حوالي 37 درجة مئوية، كما أنها تضم بداخلها المياه الكبريتية التي تساهم في علاج العديد من الأمراض، كما أن لديها مظهر مختلف لأنها منطقة خضراء وسط مساحة كبيرة من الصحراء، وتتميز بأسعارها المنخفضة على عكس العديد من الأماكن الأخرى.

رأس سدر

تعرف هذه المنطقة بقدسيتها حيث نزل بها سيدنا موسى، كما أنها تعرف منذ العصور القديمة والرومانية والإغريقية، فهي من أشهر المدن السياحية التي تقع في مصر، حيث تعد أنها تابعة لمحافظة جنوب سيناء التي تقع على ساحل البحر الأحمر كذلك على خليج السويس.

تعد هذه المدينة من الأماكن التي تمتلك سواحل رملية شديدة النقاء، كما أن المياه الخاصة بها هادئة ذات طبيعة مالحة وتنخفض بها الأعشاب البحرية.

حمام فرعون

يحتوي حمام فرعون على مجموعة من الينابيع ذات المياه الكبريتية والكيميائية والمعدنية، التي قد تصل درجة حرارتها إلى 27 درجة مئوية، حيث تعمل على علاج العديد من الأمراض مثل التهابات المفاصل والأمراض الروماتيزمية، وتحل مشاكل الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية والحساسية، بالإضافة إلى أنها تفيد علاج الأمراض التي تصيب الكلى والرئة.

يقع على خليج السويس ويبتعد عن محافظة القاهرة بحوالي 250 كم.

مدينة حلوان

تعد حلوان من الأماكن السياحية ذات الطبيعة العلاجية، تقع هذه المدينة عن القاهرة بحوالي 30 كم، ولكنها تقع في قالب القاهرة ذات طبيعة مناخية تخلو من الرطوبة.

تضم بداخلها مجموعة من العيون للمياه الكبريتية المميزة حيث أنها شديدة النقاء وتعود على المريض بالكثير من الفوائد العلاجية خاصة لمرضى الأمراض الروماتيزمية وتساهم في تسكين الآلام بدرجة كبيرة.

هناك مركز حلوان الطبي يعتمد على العلاج بهذه المياه الكبريتية يتبع الأسلوب الإسلامي الأنيق في التعامل حيث يتكون من 38 غرفة للراحة والعلاج، كما أنها تتميز الأماكن الخارجية بالحدائق والشاليهات الرائعة التي تعطي للمريض الشعور بالراحة النفسية  والتخلص من التوتر والقلق إلى حد كبير.[2]

جنوب سيناء

تتميز جنوب سيناء بالطقس المناخي المميز، فهي ذات طبيعة هادئة تخلو من الضوضاء والإزعاج لذلك يذهب إليها كل من يريد الاسترخاء والهدوء التام، كما أنها تخلو من الرطوبة فهي تعد من المناطق الجافة والتي تساعد كثيراً في علاج الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي.

كما أنها تمتلك مجموعة من الرمال الساخنة والناعمة المميزة التي تعمل على الشفاء من جميع الأمراض الجسدية التي تصيب العظام والمفاصل والآلام الروماتيزمية الشديدة.

كما أن لديها مجموعة من النباتات الطبيعية والأعشاب التي تدخل في الكثير من العلاجات الطبيعية وطب الأعشاب التي تساهم في التخلص من الآلام والأمراض المختلفة، بالإضافة إلى ينابيع وعيون المياه الكبريتية التي تشفي من جميع الأمراض.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق