أفضل طريقة لتنظيف شمع الأذن

كتابة bousy آخر تحديث: 29 يونيو 2020 , 14:13

يتم إنتاج شمع الأذن (الصملاخ) في قنوات الأذن ، وعادة ما يكون وجوده طبيعيًا وصحيًا ، ولكن في بعض الأحيان ، على الرغم من ذلك ، قد يكون تراكم شمع الأذن غير مريح ، وقبيحًا ، وفي بعض الحالات ، يؤثر مؤقتًا على سمعك.

وعلى الرغم من توفر منتجات تصريف شمع الأذن ، التي لا تستلزم وصفة طبية للشراء ، فهناك أيضًا العديد من الأدوات المنزلية التي يمكنك استخدامها ، لإزالة قنوات الأذن الخارجية من الشمع الزائد.

أسباب انسداد شمع الأذن

كما ذكرنا في السابق أن وجود بعض شمع الأذن أمر طبيعي ، حيث يحمي شمع الأذن أذنك الداخلية من الركام ، مثل البكتيريا والغبار ، وعادةً  يعمل الشمع في طريقه للخروج من أذنك تدريجيًا ، حتى لا يكون هناك انسداد ، ومع ذلك قد تصاب بانسداد إذا قمت بدفع الشمع في أذنك ، أو أنتجت كمية زائدة من شمع الأذن بشكل طبيعي. [1]

استخدام قطعة قطن

إذا حاولت إخراج الشمع باستخدام قطعة قطن أو أي شيء آخر ، فقد ينتهي بك الأمر بدفعه إلى أذنك أكثر ، مما يخلق انسدادًا.

الوجود الطبيعي للشمع الزائد

سبب آخر محتمل لانسداد شمع الأذن ، هو أن جسمك ينتج الشمع أكثر مما ينبغي ، في هذه الحالة ، قد يكون هناك الكثير من الشمع لإزالة أذنك بسهولة ، فإذا كان الأمر كذلك ، فقد يتجمد الشمع في أذنك ، مما يقلل من احتمالية خروجها من تلقاء نفسها.

أعراض انسداد شمع الأذن

من الأعراض الرئيسية لانسداد شمع الأذن ، انخفاض السمع في الأذن المصابة ، ولكن لا تقلق سيعود السمع بمجرد إزالة انسداد شمع الأذن ، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ما يلي :

1- شعور بالامتلاء في أذنك.
2- وجع الأذن.
3- رنين أو طنين أو ضوضاء غريبة أخرى في أذنك.

يلاحظ معظم الناس هذه الأعراض فقط في أذن واحدة ، لأنه من غير المحتمل أن يتم سد كلا الأذنين في نفس الوقت ، فإذا كنت تعاني من هذه الأعراض في كلتا الأذنين ، فيجب عليك زيارة الطبيب لاستبعاد أي حالات طبية أخرى ، ومن المحتمل أن يسألك طبيبك عن أعراضك قبل تشخيص إصابتك بانسداد الشمع ، وسيستخدم طبيبك أيضًا أداة مضاءة تسمى منظار الأذن ، للنظر في أذنك ومعرفة ما إذا كان الشمع قد يسبب أعراضك.[2]

علاج انسداد شمع الأذن

قد يعالج طبيبك انسداد شمع الأذن في العيادة ، أو يرشدك حول كيفية القيام بذلك في المنزل ، وإذا كان طبيبك لديه سبب للاعتقاد بأن طبلة الأذن ليست سليمة ، فمن المحتمل أن يضطر إلى إزالة شمع الأذن للتأكد من عدم إتلاف هذه البنية الهامة والحساسة.

العلاجات المنزلية لإزالة شمع الأذن

أولًا : صودا الخبز

يمكنك إزالة شمع الأذن في المنزل باستخدام صودا الخبز ، بالخطوات التالية :

1- حل نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في 2 أونصة من الماء الدافئ.
2- إذا كان لديك زجاجة بالقطارة ، اسكب المحلول عليها.
3- قم بإمالة رأسك إلى الجانب ، وقم بالتنقيط برفق من 5 إلى 10 قطرات من المحلول في أذنك ، نقطة واحدة في كل مرة.
4- اترك المحلول في الأذن لمدة تصل إلى ساعة ، ثم اغسله بالماء.
5- افعل ذلك مرة في اليوم حتى يختفي شمع الأذن ، قد يحدث في غضون يومين ، لا تفعل هذا لمدة تزيد عن أسبوعين.

ثانيًا : بيروكسيد الهيدروجين

يمكنك إزالة شمع الأذن في المنزل ، باستخدام 3% من بيروكسيد الهيدروجين ، بالطريقة التالية :

1- قم بإمالة رأسك إلى الجانب ، وقطر 5 إلى 10 قطرات من بيروكسيد الهيدروجين في أذنك.
2- أبق رأسك مائلاً إلى الجانب لمدة خمس دقائق ، للسماح للبيروكسيد باختراق الشمع.
3- افعل ذلك مرة واحدة يوميًا لمدة 3 إلى 14 يومًا.

ثالثًا : الزيت

شمع الأذن مادة تشبه الزيت ، وبالتالي يمكن أن تتسبب بعض الزيوت في تليين شمع الأذن ، عندما تتلامس المادتان ، لذا يقترح أنصار هذا العلاج استخدام الزيوت التالية :
1- زيت أطفال.
2- زيت جوز الهند.
3-جلسيرين.
4- زيوت معدنية.
5- زيت الزيتون.

طريقة استخدام الزيت لإزالة شمع الأذن ، إذا رغبت في ذلك :

1-  قم بتسخين الزيت الذي اخترته قليلاً ، وصبه في زجاجة بالقطارة.
2- لا تسخني الزيت في الميكرويف.
3- اختبر درجة الحرارة دائمًا قبل وضعها في أذنك.
4- قم بإمالة رأسك إلى الجانب ، وضع بضع قطرات من الزيت في أذنك.
5- أبق رأسك مائلاً إلى الجانب لمدة خمس دقائق.
6- كرر مرة أو مرتين في اليوم.

رابعًا : التنقيط بالماء

في بعض الأحيان يمكن إزالة شمع الأذن عن طريق الضغط الخفيف لتدفق الماء ، بالطريقة التالية:

1- قم بشراء مصباح مطاطي ناعم لتنظيف الأذن ، واملأه بالماء الدافئ.
2- قم بإمالة رأسك إلى الجانب بمنشفة ، أو حوض سميك أسفل الأذن.
3- اضغط على اللمبة برفق حتى يتدفق الماء الدافئ إلى أذنك.
4- اسمح للماء بالتدفق إلى المنشفة أو الحوض.

يمكنك القيام بذلك على وعاء حتى تتمكن من معرفة ، ما إذا كانت هناك أي قطع واضحة من شمع الأذن قد سقطت ، يمكن دمج التنقيط في الأذن  مع أي من الطرق الموصى بها أعلاه.

وقم بالتنقيط من 5 إلى 15 دقيقة ، بعد استخدام صودا الخبز ، أو بيروكسيد الهيدروجين أو الزيت.

العلاجات المنزلية الخطرة المحتملة لتجنبها

على الرغم من أن إزالة شمع الأذن غالبًا ما تكون آمنة في المنزل ، إلا أن هناك بعض الحالات التي تتطلب اهتمام أخصائي طبي ، إذا لم تنجح العلاجات المنزلية أعلاه معك ، اتصل بطبيبك ، ولا تستخدم ما يلي لإزالة شمع الأذن :

1- أشياء صغيرة ،  تجنب استخدام الأشياء الصغيرة مثل أغطية القلم ، أو دبابيس لتنظيف أذنيك ، ويتفق العديد من الأطباء مع القول المأثور ، (لا تضع أي شيء في أذنك أصغر من المرفق).

2- مسحات قطنية ، على الرغم من أنها قد تبدو آمنة ومثالية لأذنيك ، إلا أن المسحات القطنية صغيرة جدًا بحيث لا يمكن استخدامها بأمان داخل الأذن ، ويمكن أن تسبب الضرر.

3- شموع الأذن ، كان هناك الكثير من التغطية بخصوص هذه التقنية ، ولكن هناك مخاوف من أنها يمكن أن تسبب إصابات ، مثل الحروق وطبلة الأذن المثقوبة.[3]

زيارة عيادة الطبيب

إذا لم تنجح تلك  الأساليب السابق ذكرها ، فقد تحتاج إلى طبيبك لشفط الشمع من أذنك ، أو إزالة الانسداد ، بمكشطة ، أو أداة طبية أخرى.

حيث يقول الدكتورة نغوين هيونه أنه من الذكاء طلب التقييم الطبي ، يقول : (يحتاج شخص ما إلى النظر ومعرفة ، ما إذا كانت قناة الأذن مفتوحة ، أم أن الشمع يسدها ، فإذا كان الموقف بسيطًا ، فقد تتمكن من إلغاء قفل أذنيك في الحال ، أما إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكن لأطباء الأنف والأذن والحنجرة ، استخدام المجاهر العاملة للتكبير داخل قناة الأذن ، وتخفيف الشمع وتنظيفه).

وقد يكون للأذن المسدودة أسباب أخرى ، يحذر الدكتور نغوين هيونه من أنه (يمكن أن يكون التهابًا في الأذن الوسطى بالسوائل تملأ الفراغ خلف طبلة الأذن ، أو يمكن أن يكون لديك عدوى فيروسية تؤثر على الأذن الداخلية ، في هذه الحالات يمكن للطبيب تشخيصك ، وعلاجك لمنع فقدان السمع الدائم).[4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق