مهن تبدع بها المرأة

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 28 يونيو 2020 , 23:23

على الرغم من تقدم المرأة بخطوات كبيرة في المجالات المهنية التي كان يسيطر عليها الذكور سابقاً ، فإن القيود المهنية للمرأة غير واضحة ولكن هناك المزيد من الخيارات المهنية المتاحة للنساء الآن أكثر من أي وقت مضى. تلعب المرأة العديد من الأدوار مثل الأخت ، الابنة ، الصديق ، الزوجة ، الأم ، القريبة ، المعيلة ، وهكذا. فكونك امرأة متعددة المهام ، تحتاجِ إلى إيجاد مهنة لا تمنحك أجراً جيدًا فحسب ، بل تسمح لك بأن تكونِ امرأة مهنية دون الاضطرار إلى التنازل عن أي من هذه الأدوار الاخرى.

أجر عمل المرأة

  • تستمر فجوة الأجور بين الجنسين ، على الرغم من إحراز بعض التقدم للمرأة وفقًا لتقرير تم عام 2017 في مكتب إحصاءات العمل .
  •  ولكن لا تقدم جميع الوظائف نفس الدخل للنساء العاملات كما للذكور فعلى الرغم من أن التركيز على رواتب النساء يميل إلى أن يتم تحديده بناء على رواتب الرجال ، إلا أن هناك أيضًا اختلافات بين ما تصنعه النساء في مهن مختلفة مقارنة ببعضهن البعض.
  • كما تجلب بعض المهن رواتب عالية للنساء ومنها: وظائف الرعاية الصحية والقانون والإدارة والوظائف التكنولوجية وهي من بين أعلى المناصب لكسب الأجور . [1]

وظائف عملية تبدع بها المرأة

مدير تنفيذي بإحدى المؤسسات

يقوم الرؤساء التنفيذيون بالتخطيط والتنسيق والإشراف على عمليات المؤسسة ، كما إنهم يعملون لضمان أن شركاتهم تحقق أهدافهم . فيعمل الرؤساء التنفيذيون في مجموعة متنوعة من الصناعات في القطاعين العام والخاص.  على الرغم من أنهم يكسبون في المتوسط ، أعلى راتب في جميع المناصب الإدارية ، إلا أنهم يعملون أيضًا لساعات طويلة للغاية وهم مسؤولون بشكل أساسي عن نجاح شركاتهم . ويحصل الرؤساء التنفيذيات على متوسط دخل سنوي قدره 99،840 دولارًا.

العمل في مجال الصيدلة

يقوم الصيادلة بإدارة وتوزيع الأدوية للمرضى الذين تلقوا وصفة طبية من أطبائهم ، يقدم الصيادلة أيضًا نصائح حول استخدام الأدوية . بينما يعمل معظم الصيادلة في صيدليات ويعمل آخرون في المستشفيات أو في العيادات .

يجب أن يكون الصيادلة حاصلين على درجة دراسية في الصيدلة ، ويجب أيضًا أن يكونوا مرخصين . يمكن للصيادلة الحصول على الترخيص من خلال اجتياز امتحانيين مهنيين وتحقق الصيادلة متوسط دخل قدره 95،368 دولارًا سنويًا.

العمل بالتمريض

تقوم العامله في التمريض بتنسيق رعاية المرضى من خلال العمل المستقل أو بالتعاون مع الأطباء ، يقدم التمريض رعاية صحية أولية أو تخصصية ، يشار إليهن أيضًا باسم الممرضات المسجلات والممارسة المتقدمة ويجب أن يكون لديهن على الأقل درجة دراسة جامعية في هذا المجال ، وترخيص من الدولة . تحصل النساء في مجال التمريض على دخل سنوي متوسط قدره 95،264 دولارًا.

مديرة أنظمة الكمبيوتر والمعلومات

المعروفين أيضًا باسم مديري تكنولوجيا المعلومات ، يبتكرون وينسقون وينفذون ويحللون المشاريع المتعلقة بالكمبيوتر . قد تتضمن مسؤولياتهم العمل المباشر في كل من البرامج والأجهزة ، وتطوير قاعدة بيانات تصميم الويب ، بالإضافة إلى المهمة الشاملة لتصميم مناهج واستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة.

يمتلك معظم مديري تكنولوجيا المعلومات درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة ، على الرغم من أن العديد منهم يمتلكون درجات دراسات عليا أكثر اختصاصية ،و تحصل مديرات تكنولوجيا المعلومات على متوسط دخل سنوي قدره 84،708 دولارًا.

العمل في المحاماه

يقدم المحامون المشورة ويمثلون العملاء الأفراد أو الشركات أو المؤسسات غير الربحية أو المنظمات الحكومية بشأن القضايا القانونية أو في النزاعات القانونية . يتطلب أن تصبح المرأة محامية الحصول على درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات وثلاث سنوات من التدريب في كلية الحقوق من أجل العمل بشكل احترافي في الولايات المتحدة على سبيل المثال ويجب على المحامين اجتياز امتحان نقابة المحامين في دولتهم وتكسب المحاميات متوسط دخل قدره 109،460 دولارًا.

العمل في الطب

يعمل الأطباء في مجموعة من الأماكن ، مثل المستشفيات والعيادات ، لمساعدة المرضى بصحتهم الجسدية وتشخيص الأمراض وعلاجها . يمارس معظم الأطباء تخصصًا أو يرون أنواعًا محددة من المرضى على سبيل المثال ، يدعم الطبيب المريض ويقوم بإجراء الفحوصات الروتينية وغالباً ما يقوم بالعلاجات الأولية قبل إحالتهم إلى المتخصصين لمزيد من العلاج إذا لزم الأمر.

يعمل أخصائي أمراض النساء والتوليد مع صحة المرأة ، وإجراء فحوصات أمراض النساء ، ومساعدة النساء في حالات الحمل والولادة ، وتشخيص وعلاج الأمراض المتعلقة بصحة المرأة . الجراح هو طبيب يقوم بإجراء العمليات الجراحية ، بعض الجراحين لديهم أيضًا تخصصات مثل جراح العظام ، الذي يعمل في العمليات الجراحية المتعلقة بالعظام ، بينما يقوم آخرون بإجراء مجموعة من العمليات الجراحية . [2]

الوظائف الاقل اجهاداً للمرأة

العمل بمجال الجيولوجي

يُعرف الجيولوجيون أيضًا باسم علماء الجيولوجيا ، ويجرون أبحاثًا بشأن السمات الفيزيائية للأرض وغالبًا ما يؤدون عملًا ميدانيًا في مواقع نائية لدراسة تكوين الأرض والجوانب الأخرى لهيكلها وتاريخها .

أمينة مكتبة

يساعد المكتبيون في إيجاد المصادر والمعلومات وإجراء البحوث غالبًا ما يعتمد عملهم على الإعداد ، والذي يمكن أن يكون مكتبة عامة أو مكتبة أكاديمية في كلية أو جامعة أو مدارس أو مرافق أخرى . تتخصص بعض أمناء المكتبات في خدمات معينة على سبيل المثال قد يعمل بعض أمناء المكتبات مع نصائح القارئ  مما يساعد القراء في العثور على الكتب التي تناسب اهتماماتهم وإنشاء قوائم بالأعمال ضمن الأنواع وقد تتخصص آخريات في التقنيات التي تساعد المستخدمين في البحث أو تقديم المعلومات.

مصممة أزياء

يقوم مصممي الأزياء بتصميم منتجات الملابس ووضع خطط لتنفيذ تصاميمهم ، إنهم يعملون في أماكن مثل تجار التجزئة وشركات الملابس وتجار الجملة وشركات التصميم وغيرها من المرافق التي تنتج الملابس .

العمل بالتدريس

لطالما اعتبر التدريس أحد أكثر المهن الصديقة للمرأة لأنه يسمح للمرأة بقضاء وقت كاف مع أسرتها ، والتخلص من التوتر ، والذهاب في إجازات ، وتحقيق التوازن بين المنزل والعمل . كما أنها واحدة من أكثر المهن مكافأة ومهمة يمكن لأي شخص أن يختار أفضل جزء من التواجد في مجال التدريس هو أن الركود أو عدم الركود ، لا يؤثر بشكل كبير على المهنة. [3]

العمل بوسائل الإعلام

بالنسبة للنساء المبدعات ، اللواتي يجيدن التواصل ، ويحبن البحث ، فإن الإعلام هو المكان المناسب لذلك. جميع الشركات في الوقت الحاضر لديها (أو يجب أن يكون لديها) حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تحتاج إلى الإدارة ، بالإضافة إلى أقسام التسويق والعلاقات العامة الأساسية ، لذا فإن هذا المجال ينمو  جداً . الكتابة والإعلان والعلاقات العامة والصحافة والتصوير الفوتوغرافي هناك العديد من الخيارات المتاحة للنساء الراغبات في ممارسة مهنة الإعلام بإبداع .

أهمية عمل المرأة

  • زيادة مستويات الإنتاجية: هل تعلم أن هناك صلة قوية بين التنوع والإنتاجية في عالم الأعمال ، كثير من الناس لا يفعلون ذلك ، ولكن من خلال توظيف فريق متنوع من الرجال والنساء المؤهلين ، يمكنك تجربة مزايا مثل زيادة مشاركة الموظفين والإبداع. يمكن للمرأة أن تجلب تجارب فريدة إلى العمل واستخدام هذه التجارب لزيادة الإنتاجية ومستويات التحفيز ويمكن أن تكون هذه حقيقة مريحة للغاية إذا كان صاحب عمل يركز على النتيجة النهائية.
  • التنوع في مجال العمل: إذا كان جنس واحد يهيمن على مكان عملك ، فإنك تفوتك الفرصة لجذب المزيد من المواهب ، فإذا كانت المرأة تمتلك مهارات وسمات تحتاجها شركتك ، فقد ينتهي بك الأمر إلى كسب ثروة من المعرفة. وسينمى هذا من خلال إظهار التزامك بالتنوع بين الجنسين ، يمكنك أن تظهر للمرشحين الأكثر تعليماً وخبرة أنك تقدر مساهمات النساء . [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق