لماذا يحوم الذباب حول الإنسان

كتابة رشا آخر تحديث: 28 يونيو 2020 , 22:37

على الرغم من أن البعوض والحشرات الأخرى التي تغذي الدم تنجذب إلى ثاني أكسيد الكربون الذي نتنفسه ، فإننا نعلم أن الجهاز الحسي للحشرات يساعد أيضًا في العثور على الجلد المكشوف ، نظرًا لأن الجلد بالقرب من وجوهنا مكشوفًا في الغالب ، فإن هذا أحد الأسباب التي تجعل الذباب يحوم حول وجهك ويديك

لماذا يحوم الذباب حول الإنسان 

ينجذب الذباب إلى البشر  لعدد من الأسباب منها :

الذبابة بضعة مليمترات فقط ، أسود بعيون حمراء كبيرة ، لدى الذبابة فمًا ناعمًا جدًا ، وعندما تهبط على الإنسان وتلمس جلده ، لن تعضه ، بل تمتص الإفرازات على الجلد ،  يهتم الذباب بالعرق والبروتينات والكربوهيدرات والأملاح والسكريات والمواد الكيميائية الأخرى وقطع الجلد الميت التي تستمر في التقشر على سطح جلد الإنسان .

يقدم البشر الطعام بمثابة وجبة مجانية   ، توجد هذه الذباب داخل المنزل وخارجه ، تنجذب الذبابان في المقام الأول إلى المواد ذات الرائحة الكريهة مثل القمامة والبراز والأشياء الميتة ، بالإضافة إلى مصادر الطعام الواضحة ، فأنت مغطى بخلايا الجلد الميتة والزيت والملح الذي يفضله الذباب

يحصل الذباب أيضًا على غذائه  من الجلوس حول عيون الماشية ،  من الصعب الحصول عليها من أي مكان آخر على الحيوانات المشعرة ، وهذا هو السبب أيضًا في أنها تهبط في كثير من الأحيان على جلد الإنسان الذي يكون أقل شعرًا نسبيًا.

 تنجذب  الذباب إلى ثاني أكسيد الكربون التي يتنفسها البشر ، كما ينجذب  الذباب إلى حرارة الجسم الدافئ ، وإلى  العرق والملح ، وكلما زاد تعرق الشخص ، زاد عدد الذباب الذي يجذبه.

يتغذى الذباب على الخلايا الميتة والجروح المفتوحة ، كما يعد الشعر الدهني هو جاذب غذاء مهم للذباب.

تطير الذبابة علينا لأنها باستمرار في البحث عن مكان دافئ لتناول الطعام والتغوط والقيء ووضع البيض ، بعض روائح الجسم أكثر جاذبية للذباب من غيرها .

أنواع الذباب

الذباب العادي ليس النوع الوحيد من الذباب الذي يمكن أن يصبح مصدر إزعاج ويحوم حولك ،  ذباب الفاكهة هو ذبابة شائعة أخرى أصغر قليلاً من الذباب المنزلي ، ذات جسم أسمر أو بني ،  ينجذب ذباب الفاكهة إلى الفاكهة أو الخضار المتعفنة بالإضافة إلى الخمور والبيرة.

الفراشات ، وتسمى أيضًا ذباب الزجاجة ، أكبر من الذباب المنزلي ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال أجسامها المعدنية الخضراء أو الزرقاء ،  يمكنك سماع صوت الطنين التي تصدر عنها عندما تطير ،  تحب الفراشات الطيران حول البشر لأنها تنجذب إلى تحلل المواد العضوية مثل الأطعمة المتعفنة والقمامة والنباتات أو الحيوانات الميتة.

ضرب ذبابة أمر صعب للغاية ، تسمح لهم أعينهم برؤية كل مكان ولديهم إحساس سادس حول الخطر يمتلك الذباب أعينًا مركبة معقدة تسمح لهم برؤية كل ما حولهم ، فإن الذباب قادر على الطيران بعيدًا عن الخطر ، بغض النظر عما يفعله ، في غضون 100 مللي ثانية من التعرف على التهديد ، يمتلك الذباب في الأساس إحساسًا سادسًا يسمح بالطيران بعيدًا عن الخطر بسرعة.

لماذا يحوم الذباب على أشخاص معينين

تجذب روائح الفواكه الحلوة الذباب لأنها تحب السكر ، ربما تكون بشرتك وفمك أكثر رطوبة من غيرها ،  ويزعم أيضًا أن الذباب يهاجر إلى الأشخاص الأطول في المجموعة .

ذباب الفاكهة أصغر قليلاً من ذبابة المنزل الشائعة ، إنهم لا يهتمون برائحة الإنسان ولكن في الخميرة ، لذلك ينجذبون إلى الأشياء التي تتخمر ويمكن أن تتخمر ، مثل السكر والفواكه ، وبالطبع الخميرة الفعلية.

لذا ، إذا كنت تشرب الكحول وتتجول مع الأشخاص الذين لا يشربون ، أو إذا كنت تستخدم منتجات العناية مع الكحول ، ستجذب ذباب الفاكهة .

طريقة مكافحة الذباب

من أجل جعل المنطقة داخل منزلك وحوله منطقة “محظورة” ، اتخذ الإجراءات الوقائية الأساسية ، إذا كان لديك كلب ، فتأكد من عدم ترك برازه في العراء ، لأن براز الكلب يعمل كمخزن للبوفيه والبيض.

أفضل طريقة لمكافحة الإصابة الذباب هي الحفاظ على نظافة الأشياء ، لا تترك الطعام الزائد أبدًا في أوعية أغذية الحيوانات الأليفة أثناء تناول الطعام ، حافظ على نظافة الحوض من الأطباق المتسخة ، وأخرج القمامة بانتظام ، امسح علب القمامة داخل المنزل وخارجه لإبقاء الذباب بعيدًا ، تأكد من أن النوافذ والأبواب مغلقة وأن الذباب لا يجد طريقه إلى الداخل من خلال الشقوق الصغيرة ، في حين أنه من المستحيل تقريبًا وجود منطقة حظر طيران تمامًا ، إلا أن الحفاظ على النظافة يبقيها بعيدًا .

لا تترك الطعام لفترة طويلة جدًا ، وانتبه جيدًا لأواني المطبخ والأسطح ، وقم بإفراغ علب القمامة بشكل منتظم واحذر من المواد العضوية المتعفنة ، لا تترك الطعام في أوعية الحيوانات الأليفة بعد تناولها ، امسح علب القمامة من الخارج أيضًا ، شباك جميع النوافذ وأغلق الأبواب .[1]

ما أهمية الذباب

يبدو أن الذباب المزعج ينجذب إلى أي حدث دافئ في الهواء ، و يحوم عند الباب على أمل فرصة للتسلل إلى الداخل ، وعلى الرغم من الإزعاج الذي يسببه إلا أنه يخدم  العديد من الأغراض المهمة مثل :

  • للذباب دور كبير في إعادة تدوير العناصر الغذائية من المواد العضوية ، والتي يمكن أن تمتصها النباتات.
  • يعد الذباب مصدر طبيعي المعادون للطبيعة ، إذا لم يكن لدينا مواد عضوية لا يمكن امتصاصها من قبل النباتات .
  • فالذباب مهم أيضًا في تلقيح النباتات والمحاصيل الأصلية والذباب المفترس والطفيلي تساعد أيضًا في تنظيم تعداد الحشرات الأخرى ،  في السماد العضوي (على سبيل المثال) ، يقوم الذباب بمعظم المهام ، يأكلون القصاصات ثم يفرزها ويحولونها إلى مادة يمكن أن تستخدمها النباتات عند إعادتها إلى الحديقة.
  • يعمل العديد من الذباب كملقحات لمجموعة متنوعة من النباتات ، يسافر ذباب النحل مثل الحوامات وغيرها من الذباب المقلد للنحل من زهرة إلى أخرى ، تعمل هذه الذباب كملقحات لأنواع مختلفة من النباتات التي قد لا يزورها النحل ، العديد من الزهور الملقحة بالذباب ليس لها رحيق لجذب النحل ، غالبًا ما تتراوح ألوان هذه الزهور من الباهت إلى الأحمر إلى البني والأرجواني ، قد يكون شكل الزهرة معقدًا ورائحته كريهة غالبًا ، الذباب لا يهتم .
  • يعمل الذباب كمصادر غذائية مهمة للعديد من الطيور والأسماك والثدييات والحشرات الأخرى، يدرس الصيادون عادات تغذية أسماك الصيد لتحديد طيور الذباب المناسبة للوقت والمكان والأسماك التي يبحثون عنها ، تعمل العديد من يرقات الذباب كحيوانات مفترسة أو طفيليات ، مثل الذباب الودود  ، المعروف أيضًا باسم ذبابة اللحم أو أحيانًا مثل ذبابة الحكومة .
  • يعتبر الذباب ويرقاتها جزءًا من طاقم تنظيف الطبيعة ، يضع ذباب النفخ بيضه في جثث متعفنة ، تتغذى اليرقات على اللحم المتحلل ، مما يساعد على كسر المادة العضوية إلى مكوناتها ، تطلق عملياتها الهضمية العناصر الغذائية مرة أخرى في التربة ، تضع الذباب الأخرى بيضها في السماد الطبيعي حتى تتغذى اليرقات وتكسر السماد ، تقوم هذه المحللات بإكمال السلسلة الغذائية ، وإطلاق المغذيات للنباتات والبكتيريا والفطريات لاستخدامها . [2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق