تلفزيون بروتوكول الانترنت iptv

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 30 يونيو 2020 , 23:40

يعتبر IPTV هو اختصار لنظام Internet Protocol Television ، وهو عبارة عن بث تلفزيوني يعتمد على استخدام بروتوكول الإنترنت IP بدل من استخدام إشارات البث التى يتم إدخالها المنزل بواسطة الانتينا الهوائية التي تكون على السطح أو طبق الأقمار الصّناعية أو كابل الألياف البصرية ، وانتشر استخدام متصفح الإنترنت وأدوات plug-ins على جهاز الكمبيوتر لمشاهدة محتوى الإنترنت ، ولكن الآن يقوم المستخدم بمشاهدة محتوى الإنترنت على التلفزيون بواسطة جهاز الاستقبال الرقمي set-top box الذي يقوم بربط الانترنت مع جهاز الاستقبال في التلفزيون حتى يستطيع التلفزيون عرض برامج الانترنت المتنوعة .

البث التلفزيوني بواسطة الإنترنت IPTV

ينقسم محتوى البث التلفزيوني بواسطة الانترنت IPTV إلى ثلاث أنواع ، وهما :

  1. النوع الأول محتوى قصير ، ويشمل الفيديو، والموسيقى ، ومقاطع اليوتيوب .
  2. النوع الثاني المحتوى المتوسط إلى الطويل ، ويشمل مقاطع الفيديو المتخصصة والأفلام ، وبرامج التلفزيون .
  3. النوع الثالث المحتوى الأطول ، ويشمل القنوات التلفزيونية ، وبعض مقاطع الفيديو المرتبطة بأحداث معينة .

يوجد محتوى البث التلفزيوني بواسطة الإنترنت IPTV ثلاث أشكال ، وتقدم إدارة القنوات التلفزيونية خدمة Catch-up TV ، وهي تساعد المستخدم الذي لم يشاهد برنامج معين في الوقت المخصص له القيام بمشاهدة البرنامج في مدة أسبوع من موعد بث البرنامج على القناة ، وخدمة On-demand التي تساعد المستخدم من مشاهدة البرنامج في الوقت الذي يرغب فيه ، وتتميز بأنها قليلة بالنسبة لخدمات Catch-up .

يتوفر حفظ مقاطع الفيديو على للكمبيوتر المتحكم the remote computer بدون الحاجه إلى تنزيل المقاطع على جهاز التلفزيون أو الكمبيوتر الخاص بالمستخدم ، وتشمل محتواها على مواقع تقليدية للفيديو مثل اليوتيوب أو القنوات التي تكون بحاجة إلى خدمة اشتراك ليتم مشاهدتها . [1]

تلفزيون بروتوكول الإنترنت iptv

هناك خاصية حديثة  وهي أي بي تي في IPTV البث التلفزيوني بواسطة الإنترنت من خلال الطريقة الرقمية بواسطة استخدام بروتوكول الإنترنت IP ، و يطلق عليه تلفزيون بروتوكول الإنترنت Internet Protocol Television ، ومع الثورة الرقمية في العالم تطور نظام IPTV كثيرا حيث بدا بالبث التلفزيوني التقليدي حتى أنتشر إلى أجهزة الكمبيوتر والألواح الذكية والهواتف ، ويمكن مشاهدة الفيديو أو القنوات في أي مكان يوجد به المستخدم .

يسمح نظام IPTV لمشاهدة القنوات التلفزيونية المشفر وغير المشفرة والأفلام ، والبرامج بدون استخدام إرسال ساتلايت أو طبق أو كابلات التلفزيون المدفوعة ، ولكن يتم المشاهدة بواسطة تشغيل الصوت ، والصورة من خلال الإنترنت بواسطة الخدمة المباشرة للمستخدم التي تتيح له مشاهدة القنوات المفضلة له من أي مكان ، بواسطة أجهزة متعددة ومختلفة مثل الهاتف الذكي والكمبيوتر والتلفزيون الذكي  واللوحات الإلكترونية والتلفزيون العادي من خلال توفير أجهزة رسيفر بها خاصية استقبال الإنترنت ، والقيام بفك شفرة IPTV .

أنواع البث التلفزيوني عبر iptv

البث التلفزيوني VOD

هو اختصار المقالات Video on Demand فهي خدمة الفيديو حسب الحاجة حيث تتيح مشاهدة البرامج والأفلام من خلال الاختيار المخزون الخاص بالشركة المعنية ، وتقدم خدماتها بواسطة اشتراك يكون كل شهر ، وفي بعض الأحيان يكون مجاني ، ومن أشهر هذه الخدمات netflix .

البث التلفزيوني time-shifted IPTV

تقوم بعض القنوات التلفزيونية مثل بي بي سي البريطانية BBC ، وان بي سي mbc السعودية بتقديم هذا النوع من البث التلفزيوني فهي تقوم بعرض البرامج الخاصة بها على تطبيقات أو مشغلات فيديو خاصة بها ، وتقوم بعرض البث على متصفحات الإنترنت العادية بعد فترة معينة من بث البرامج من خلال الأقمار الصناعية ، ومن الأمثلة على هذا الخدمة ما يتم تقديمه شاهد دوت كوم من قنوات mbc السعودية .

البث التلفزيوني live IPTV or IP simulcasting

هو عبارة عن نقل تلفزيوني بشكل مباشر من خلال تقنية IPTV ، ويتم فيها نقل مباشر لبث القنوات التلفزيونية أثناء القيام بمشاهدتها من خلال الساتلايت . [2]

مميزات بث بروتوكول الإنترنت IPTV

يتميز البث التلفزيوني iptv عن البث التلفزيوني العادي من خلال الإنترنت ، والبث من خلال الأقمار الصناعية في الآتي :

  • خاصية iptv تتيح مشاهدة القنوات المفضلة على كل الأجهزة ، وهي التلفزيون الذكي smart tv الهواتف الذكية  والتابلت والكمبيوتر وغيرها .
  • يتمتع نظام iptv بإمكانية تحديد الوقت الذي تريد مشاهدة البرامج فيه حيث يكون المستخدم غير مقيد بوقت للبث المباشر حيث يقوم المستخدم ببرمجة الجهاز الخاص به لكي يقوم بتسجيل البرنامج الذي تريد مشاهدته في وقت لاحق .
  • يتيح نظام iptv القدرة على مشاهدة القنوات ذات الجودة المتعددة ، وهي hd و sd و4k على حسب سرعة ومميزات الانترنت لدى المستخدم لمشاهدة البرامج بدون فواصل وتقطعات .
  • خاصية اي بي تي في تكون متاحة لطالبي خدمة البث فقط حيث لا يكون البث عام مما يتيح توفير الباندويث حيث يستخدم شبكة خاصة وتكون محمية وتقوم بربط المزود بالمستخدم من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور ، وهي عكس تلفزيون الإنترنت الذي يتم بثه من خلال الشبكة العامة للجميع .
  •  البث من خلال خاصية iptv يوفر إمكانيات تفاعلية كثيرة حيث تتيح للمستخدم معرفة المعلومات الخاصة للبرامج والتعليق أو القيام بتقديم طلبات محددة خاصة في حالة نظام Vod وهي خدمات الفيديو حسب الطلب .

فوائد استخدام نظام IPTV

يوجد لنظام IPTV العديد من الفوائد منها :

  • يتميز هذا النظام بأن تكلفته منخفضة حيث يتم استخدام شبكة IP في أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون بدون استخدام نظام توزيع إشارات الأقمار الصناعية أو الهوائية داخل المباني و الجامعات لتقليل التكلفة المرتبطة بها .
  •  يعد نظام البث التلفزيوني بواسطة الانترنت من الأنظمة الآمنة حيث أنه يقوم بمنع الوصول للمحتوى المتدفق بواسطة برنامج جدار الحماية firewall .
  •  إمكانية اختيار ما يريد المستخدم مشاهدته من أحداث الأخبار والأحداث والقنوات المفضلة من خلال نظام IPTV .

طرق تشغيل القنوات عبر iptv

يحتاج تشغيل iptv على سمارت تي في smart tv إلى ملف iptv بصيغة m3u الذي يتم الحصول عليه من خلال الخدمة أو العروض المجانية ، وأشهر تطبيقات التشغيل لهذه الملفات هي تطبيق siptv و ssiptv حيث يتم تحميل ملف m3u على موقع التطبيق بواسطة استخدام عنوان الماك MAC Address للجهاز الخاص بك ، ويتيح لك معرفة المعلومات بالتفصيل ، وشرح كامل لقسم سمارت تي في smart tv في هذا الموقع ، وطرق القيام بها.

أما لأجهزة التابليت ، والهواتف الذكية يعاد تشغيل iptv سهل جدا بعد انتشار العديد من التطبيقات الجاهزة التي منها المدفوعة ، ومنها المجانية التى تكون مرتبطة بخاصية iptv ، ويجب تحميلها لكي تقوم بمشاهدة القنوات المفضلة .

ويوجد طريقة أخرى وهى القيام بتحميل برامج تشغيل الفيديو مثل vlc أو kodi التي تقوم بتشغيل ملفات m3u ، وهي البرامج التي تقوم بمشاهدة القنوات عليها بواسطة جهاز الكمبيوتر ، حيث يتيح مشاهدة القنوات على أجهزة التلفزيون القديمة بواسطة رسيفر بدون طبق يكون مرتبط بالإنترنت ، ولديه قدرة على فك شفرة iptv.

لكي تستطيع القيام بتشغيل قنوات iptv يجب توفير سرعة انترنت 2 ميجا فأكثر ، وتزداد كفاءة وسرعة وعدم تقطع السيرفر بزيادة سرعة الإنترنت ، وهذا الخاصية تقوم باستخدام خطوط الإنترنت ذات نطاق عريض broadband ، بخاصية iptv مختلفة عن تقنية الشيرينج وأهمها سيرفر cccam .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق