أنواع الأسنان ووظائفها

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 30 يونيو 2020 , 23:50

أنواع الأسنان ووظائفها من أكثر المعلومات التي يبحث عنها الناس خاصة إذا كان من الذين يحبون مجال الأسنان أو غير ذلك، حيث تعتبر الأسنان أقوى عضو موجود في الجسم فهي تتكون من مجموعة من البروتينات والأملاح، وتختلف أنواع الأسنان ووظائفها باختلاف مكان تواجد كل سن واختلاف شكله، كما يختلف عدد الأسنان باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها الإنسان، حيث يختلف عدد الأسنان في الأطفال عن عددها في الكبار.

دور الأسنان

يوجد الكثير من الفوائد الخاصة بالأسنان ومنها:

  1. تساعد الإنسان في مضغ الطعام وتقطيعه حتى يسهل على الجسم امتصاصه والاستفادة به.
  2. تساعد في الحفاظ على المظهر العام للإنسان، ويعطيه ثقة بالنفس.
  3. تساعد في النطق وإخراج الحروف بصورة صحيحة.[1]

متى يبدأ تكون الأسنان

يبدأ تكون الأسنان أثناء فترة الحمل بداية من الأسبوع الثالث من الحمل وتظهر بعض التفاصيل الخاصة بها بداية من الأسبوع السادس بعد ذلك تتكون الأنسجة الصلبة منذ الشهر الرابع.

ثم تتكون الجذور قرب الولادة، ولكن لا تظهر الأسنان في الفم إلا في الشهر السادس، ويكتمل ظهورها حتى سن ثلاث أعوام، بعد ذلك تبدأ هذه الأسنان في الوقوع وتبدأ الأسنان المستديمة في الظهور ولكن تظل أنواع الأسنان ووظائفها ثابتة عند الأطفال أو الكبار باختلاف بعض الفروق الصغيرة.[2]

تقسيم الفم

ينقسم الفم إلى فكين:

  • فك علوي :ويحتوي على عشر أسنان في الأطفال، وعلى 16 سن في البالغين، ويتميز الفك العلوي بأنه ثابت في الجمجمة غير قابل للحركة.
  • فك سفلي : ويحتوي على عشر أسنان في الأطفال وعلى 16 سن في البالغين، ويتميز الفك السفلي بأنه يتصل بالفك العلوي من خلال مفصل يسمى (TMJ) وهو قابل للحركة.

الأسنان اللبنية (Primary teeth)

يطلق هذا الاسم على أسنان الأطفال، ويبدأ ظهور هذه الأسنان في الأطفال من عمر ستة أشهر حيث تظهر بالترتيب من القواطع السفلية ثم القواطع العلوية، بعد ذلك الأنياب ثم الضروس ويصل عددهم إلى 20 سن.

يبدأ الأطفال في فقد الأسنان اللبنية في عمر الست سنوات حتى عمر 12 سنة، حتى يتم استبدالهم بالأسنان المستديمة التي تظل موجودة مدى الحياة.

تتفق أنواع الأسنان ووظائفها في الأطفال مع البالغين ولكن باختلاف بسيط وهو ظهور مجموعة من الأسنان التي تسمى الضروس الأمامية التي لا توجد عند الأطفال.[3]

أهمية الأسنان اللبنية

تتيح الأسنان اللبنية حفظ مساحات ومسافات حتى يتم ظهور الأسنان المستديمة، كما أنها تعمل على مساعدة الأطفال في مضغ الطعام حتى يستطيع الجسم امتصاصه، بالإضافة إلى أنها تساعد في الحفاظ على المظهر العام للطفل، وتعطيه ثقة بنفسه ومظهره.[3]

الأسنان المستديمة (permanent teeth)

تبدأ هذه الأسنان في الظهور من عمر الست سنوات وتكتمل عند عمر 21 سنة بظهور ضرس العقل، حيث يصل عددهم إلى 32 سن، وتتميز هذه الأسنان بأنها أكبر في الحجم والشكل من الأسنان اللبنية ويجب أن يقوم الإنسان بالحفاظ على هذه الأسنان لأنها دائمة طول العمر.

تختلف أنواع الأسنان ووظائفها في البالغين عن الأطفال في أنها تصبح أكبر في مساحة السطح والقوة وذلك حتى تستوعب وتقدر على مضغ جميع أنواع الطعام الذي يتناوله الإنسان.[2]

أنواع الأسنان ووظائفها

تختلف أنواع الأسنان ووظائفها باختلاف المكان الذي توجد فيه وفيما يلي توضيح لأنواع الأسنان ووظائفها

القواطع incisors

القواطع هي الأسنان الأمامية التي توجد في مقدمة الفم، يصل عددها في إلى ثماني أسنان، أربعة في الفك العلوي، وأربعة في الفك السفلي، ويوجد منها قواطع مركزية central incisors والقواطع جانبية lateral incisors تقع بجانب القواطع المركزية.

تمتك القواطع جذر واحد فقط يعمل على تثبيتها في عظام الفك، وتتميز بأن لها حواف حادة تساهم في تقطيع الطعام.

وظيفة القواطع

القواطع لها الكثير من الوظائف منها

  1. من اسمها تستخدم في تقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة فهي أول ما يستقبل الطعام.
  2. تساعد القواطع في نطق الحروف بالطريقة السليمة والصحيحة.[2]

الأنياب (canines)

توجد بجوار القواطع الجانبية وتتميز بالشكل المخروطي، وتمسى أيضا أركان الفم، ويصل عدد الأنياب إلى أربعة، اثنان في الفك العلوي، واثنان في الفك السفلي، واحد في كل جانب.

تتميز الأنياب بأنها تمتلك أطول جذر في الأسنان عموماً، حتى تعمل على تثبيتها في الفكين لذا تم تسمية الأنياب بأنها أركان أو أعمدة الفم.

وظيفة الأنياب : تقوم الأنياب بتمزيق الطعام تمزيق جيد كما أنها تساعد القواطع وتكمل عملها. [1]

الضروس الأمامية premolars

توجد هذه الضروس بجانب الأنياب، وتسمى بالضواحك وذلك لأنها آخر الأسنان ظهوراً أثناء الضحك، عدد الضروس الأمامية يصل إلى ثمانية ضروس، أربعة في الفك العلوي، وأربعة في الفك السفلي، اثنان في كل جانب وتتميز هذه الضروس بأنها أصغر حجما من الضروس الخلفية.

أول ضرس من الضروس الأمامية في الفك العلوي يتميز بأن له جذران، أما باقي الضروس الأمامية، لها جذر واحد فقط، لكن لا توجد ضروس أمامية عند الأطفال.

وظيفة الضروس الأمامية : تقوم الضروس الأمامية بطحن الطعام ومضغه جيداً، فهي تساعد الضروس الخلفية في عمل ذلك.[1]

الضروس الخلفية

تقع الضروس الخلفية على جوانب الضروس الأمامية، وتتميز بأنها أكبر حجماً من الضروس الأمامية وذات مساحة كبيرة حتى يتمكن الإنسان من مضغ الطعام جيداً، وعدد الضروس الخلفية 12 ضرس، ستة ضروس في كل فك، ثلاثة في كل جانب، ويكون آخر ضرس في هذه الضروس هو ضرس العقل.

يتميز الضرس الخلفي الأول في الفك السفلي بأن لها جذران، أما الضروس الخلفي الأول في الفك العلوي له ثلاث جذور.

وظيفة الضروس الخلفية : تسمى الضروس الخلفية بالرحى وذلك لأنها تعمل على طحن الطعام جيداً، ومضغه حتى يتم بلعه بسهولة ويسر.[1]

ضرس العقل wisdom molar

من آخر الضروس التي تظهر عند الإنسان فهو يظهر في عمر ما بين 17 حتى 21 عام، وقد تم تسمية ضرس العقل بهذا الاسم لأن المرحلة التي يظهر بها تكون مرحلة النضج والتفكير السليم.

نظرا لأن ضرس العقل آخر ضرس يظهر في الضروس فمن المحتمل ألا تتوافر مساحة لظهوره في الفم، لذا يمكن أن يظهر بصورة غير كاملة، حيث يكون جزء منها مدفون في العظام وجزء ظاهر في الفم، أو يكون مدفون بصورة كلية في الفم.[1]

طرق نمو ضرس العقل

يمكن أن ينمو ضرس العقل بأكثر من طريقة ومنها

  1. أما أن ينمو في مكانه المضبوط وموازي لباقي الأسنان وتكون هذه الحالة طبيعية ولا يوجد بها أي مشاكل.
  2. أو بشكل مائل غير مواز لباقي الأسنان وفي هذه الحالة يحدث الكثير من المشاكل، حيث أنه يعمل على تلف باقي الأسنان ومن الممكن أن يسبب أذى لعظام الفك، وأيضا إلى عصب الأسنان، لذا من الأفضل إزالته.

ضرس العقل المائل إلى الأمام

في حالة نمو ضرس العقل بشكل مائل يمكن أن يكون مائل إلى الأمام، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تراكم الكثير من الأطعمة والبكتيريا والجراثيم عليه وذلك بسبب صعوبة تنظيفه، فيؤدي إلى حدوث تسوس به، ومن الممكن أن ينتشر التسوس إلى الأسنان المجاورة له، لذا يفضل خلعه.

ضرس العقل المائل إلى الخارج

في حالة نمو الضرس بشكل مائل إلى الخارج فيؤدي ذلك إلى التسبب في كثير من الآلام، وذلك بسبب العض عليه وعلى الخد من غير قصد مما يؤدي إلى انتشار الألم إلى باقي الأجزاء ومن الممكن أن يصل إلى الأذن والعينين وباقي الأسنان.[3]

وبذلك تكون أنواع الأسنان ووظائفها متفقة عند الأطفال والبالغين باستثناء ظهور الضروس الأمامية التي تحدثنا عنها، أيضا اختلاف المساحة والحجم يعتبر من الفروق الملحوظة بينهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق