حيوانات مهددة بالانقراض في العالم

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 11 ديسمبر 2015 , 14:52

الأنواع المهددة بالانقراض هي أنواع من الكائنات الحية التي من المرجح أن تصبح منقرضة . التي تم تعيينها في القائمة الحمراء IUCN ، وتصل اعداد الحيوانات المهددة بالانقراض حوالي 3079 حيوان في جميع أنحاء العالم ، مقارنة مع مستويات عام 1998 كانت 1102 حيوان .

العديد من الدول لديها قوانين تحمي الأنواع المهددة بالانقراض : على سبيل المثال ، يمنع الصيد ، وتقييد تطوير الأراضي ، أو إنشاء المحميات .

في حالة حفظ اي من الأنواع يدل على احتمال أن تصبح منقرضة . تعتبر عوامل كثيرة عند تقييم حالة حفظ الأنواع ، على سبيل المثال ، إحصاءات العدد المتبقي ، الزيادة العامة أو نقصان في عدد السكان على مر الزمن ، ومعدلات نجاح التكاثر ، أو التهديدات المعروفة .

ويقدر أن أكثر من 40٪ من الأنواع معرضة لخطر الانقراض . وعلى الصعيد الدولي ، وقعت 199 دولة اتفاقا لإنشاء خطط عمل التنوع البيولوجي التي من شأنها حماية الأنواع المهددة بالانقراض وغيرها .

القائمة الحمراء IUCN تشير إلى فئة معينة من الأنواع المهددة بالانقراض ويمكن أن تشمل الأنواع المهددة بالانقراض . ومعايير والأنواع المهددة بالانقراض بين المهددة بالانقراض والمعرضة للخطر . ويمكن أيضا أن تحسب أيضا الأنواع المهددة بالانقراض كما الأنواع المهددة بالانقراض وملء جميع المعايير .

الحيوانات المهددة بالانقراض تواجه مخاطر عالية للغاية من الانقراض في المستقبل القريب . أمثلة : أدكس ، الحمار الأفريقي البري ، ألاباما ، آمور ليوبارد ، سلحفاة الغابة أراكان ، الفهد الآسيوي ، قنفذ البحر ، الإبل جرثومي ، البلقشة البرازيلي ، البني العنكبوت القرد ، كاليفورنيا كوندور ، التمساح الصيني ، السمندل العملاق الصيني ، فقمة هاواي ، الوشق الايبيري ، ثعلب الجزيرة ، وحيد القرن ياوان ، كابكو ، السلاحف البحرية ، فقمة البحر المتوسط ، الذئب المكسيكي ، الغوريلا الجبلية ، النسر الفلبيني ، الذئب الأحمر ، سيغا ، التماسيح السيامية ، التونة ذات الزعانف الزرقاء الجنوبي ، انسان الغاب سومطرة ، وحيد القرن السومطري ، دلفين نهر اليانغتسى ، وحيد القرن الأبيض الشمالي ، الأسد الآسيوي .

ومن الحيوانات التي يواجه مخاطر عالية جدا من الانقراض في المستقبل القريب أمثلة : البطريق الأفريقي ، الكلاب البرية الأفريقية ، الفيل الاسيوى ، الحوت الأزرق ، البونوبو ، انسان الغاب بورنينن ، الشمبانزي المشتركة ، غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية ، الذئب الإثيوبي ، الأرنب شائك ، قضاعة العملاقة ، الباندا العملاقة ، جالوت ضفدع ، أخضر السلاحف البحرية ، الببغاء صفير ، رافعة يابانية ، الببغاء لير ، التابير الملايو ، النمر الفارسي ، خرطوم قرد ، الأقزام فرس النهر ، أوزة حمراء الصدر ، الزرافة روتشيلد ، سنو ليوبارد ، أسد البحر ستيلر ، سكوباس تانغ ، وحل الطاقي ، النمر ، الدراج الفيتناميه ، بركان أرنب ، البرية جاموس الماء

كما توجد هناك حيوانات تواجه مخاطر عالية من الانقراض على المدى المتوسط أمثلة : الببغاء الأفريقي الرمادي ، الفيل الأفريقي ، فهد مرقط ، الفهد ، السمندل العملاق الصيني ، الأطوم ، الكروان أقصى شرق ، الحفرة ، السلحفاة غالاباغوس ، الثور ، الزرقاء الببغاء العينين ، الهامستر الذهبي ، القرش الحوت ، رافعة متوجة ، فرس النهر ، همبولت البطريق ، وحيد القرن الهندي ، تنين كومودو ، أقل أوزة بيضاء واجهته ، أسد ، قرد ضخم ، الكسل لديه عرف ، حمار وحشي الجبل ، الدب القطبي ، الباندا الحمراء ، الدب الكسلان ، تاكين ، ثور التبيت

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق