طرق تحسين الزراعة

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 02 يوليو 2020 , 01:17

للحصول على زيادة في إنتاج المحاصيل يجب تعلم طرق تحسين الزراعة لزيادة العائد بشكل فعال، وتعتبر غلة المحاصيل الجانب الأساسي الذي يهم كل مزارع، فهو يؤثر على مدى ربح المزارع من الأرض الزراعية التي يمتلكها، وإن الوصول إلى كيفية تحسين إنتاج المحاصيل الزراعية، يعتبر مفتاح النجاح للمجال الزراعي.

تحسين الزراعة

وقد سهل الوصول إلى تقنيات وطرق تحسين الزراعة الجديدة فرصة زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، والحفاظ على استدامة طويلة الأمد للمزارع، فقد أدت إلى زيادة في معدلات إنتاجية بعض المحاصيل مثل الذرة، وذلك باستخدام هجن الذرة الأفضل، واستخدام الطرق الزراعة الأحدث.

فقد ساهمت بعض التقنيات الحديثة في مساعدة المزارعين على فهم أفضل للتربة الزراعية، ومعرفة أنواع العناصر الغذائية التي تحتاجها، ومعرفة متى يقومون بزرع البذور، والتي أثرت بطريقة إيجابية على النتائج، فببساطة استفاد المجال الزراعي بسبب إدخال العلم والتكنولوجيا الزراعية.

أهمية زيادة غلة المحصول للمزارعين

يمكن فهم أهمية زيادة غلة المحصول بالنسبة للمزارعين من خلال فهم مصطلح الزراعة عالية الأداء، فمن خلال معرفة طرق تحسين الزراعة يمكن للمزارع أن يحسن من كفاءته الزراعية، والذي سيؤدى إلى زيادة إنتاج مساحة معينة من الأرض.

فكلما زادة كفاءة المزارع، استطاع الوصول إلى زيادة ملحوظة في غلة المحصول لنفس مساحة الأرض، مما يزيد من العائد المالي له، وهو أحد المفاهيم الاقتصادية الحديثة.

المخاطر المرتبطة بزيادة غلة المحصول

كل شيء يفعله المزارع في الأرض الزراعية له عواقب، ولمعرفة طرق تحسين الزراعة وكيفية زيادة إنتاجية المحاصيل، يجب على المزارع دراسة وتحليل كل قرار قبل تنفيذه.

وهذا لا يعني أبدًا أنه لا يمكن للمزارع تجربة شيء جديد، أو حتى التعلم أو الفشل، ولكن يعني أن محاولة زيادة الكفاءة يمكنها أن تؤثر على الأرباح النهائية.

زيادة الإنتاجية الزراعية لمحصول الذرة

يرى البعض أن المزارع عليه التعامل مع المحاصيل الخاصة به على أنها وصفة، يحتاج إلى جمع مكوناتها حتى يتمكن من عملها بنجاح، فجودة التربة الزراعية والبذور والأساليب الزراعة التي يستخدمها المزارع هي من ستحدد الناتج الإجمالية للمحاصيل التي تمت زراعتها.

طرق تحسين الزراعة للمحاصيل مثل الذرة تعتمد على استخدام بذور هجينة قوية، يمكنها أن تحسن ظروف الزراعة وتزيد من غلة المحصول، حيث توصل العلم في مجال تحسين البذور إلى مستويات عالية، ولكن ما يزال هناك المزيد من التقنيات والطرق لزيادة كفاءة المزرعة بشكل عام.

طرق زيادة الإنتاج الزراعي

توجد بعض العوامل التي تساعد على زيادة الإنتاج الزراعي لمحصول نبات الذرة، منها ما يلي

  1. اختيار الوقت الزراعة المناسب.
  2. الزراعة الموسمية.
  3. التخطيط لنمو المجال الزراعي.
  4. استكشاف ومتابعة الحقول.
  5. استخدام وسائل مناسبة لتصريف المياه.
  6. استخدام الأسمدة الزراعية المناسبة.
  7. اختبار التربة الزراعية المناسبة.
  8. التخلص من الحشائش في وقت مبكر.
  9. اختيار البذور الجيدة.

اختيار وقت الزراعة المناسب

يعتبر اختيار وقت الزراعة المناسب هو الجزء المهم في العملية الزراعية، فهو أفضل استراتيجيات وطرق تحسين الزراعة التي تستخدم لزيادة إنتاج المحصول، فإذا كانت التربة الزراعية جاهزة فعلى المزارع بدأ زراعة المحصول.

وتوجد مجموعة من الاختبارات التي يمكن إجراؤها على الأرض الزراعية لمعرفة هل هي جاهزة للزراعة أم لا، حيث أن الزراعة المبكرة يمكنها أن تؤدي إلى زيادة غلة المحصول الزراعي بطريقة غير متوقعة، عن طريق الاستفادة من الظروف المواتية المبكرة للتربة الزراعية.

الزراعة الموسمية

عندما يقوم المزارع بزراعة الأرض الزراعية موسمًا بعد آخر، من المهم فهم كيفية تأثير زراعة المحاصيل بشكل متكرر على الإنتاج العام، فقد ثبت أن زراعة محصول الذرة على مدار سنوات متتالية تقلل من كمية الإنتاج.

وهذا يعني أنه هناك شروط للزراعة المتكررة للذرة، وهي تتم في حالتين إما أن تكون مساحة الأرض الزراعية محدودة، أو أن ظروف التربة الزراعية قوية ومناسبة لذلك، وإلا فعلى المزارع   التفكير في زرع محصول بديل في السنة التالية وهي أحد طرق تحسين الزراعة المعروفة.

التخطيط لنمو المجال الزراعي

يجب على المزارع التخطيط لتنمية المجال الزراعي، عن طريق فهم أنواع المحاصيل المختلفة التي يقوم بزراعتها، ومعرفة أنواع البذور التي عليه استخدامها، فبذلك يمكن إمكانية نمو المجال الزراعي وكمية الإنتاج المتوقعة.

وعادتًا يمكن للمزارعين تقدير كمية الإنتاج المتوقعة من المحاصيل عند استخدام نوع معين من البذور. ولكن هذه مجرد توقعات يمكن أن تحدث ويمكن أن تتغير النتائج لسبب ما.

استكشاف ومتابعة الحقول

من أكثر طرق تحسين الزراعة أهمية حول إمكانية زيادة غلة المحصول، هي أن يستكشف ويتابع المزارع حقله بشكل دائم، فمن خلال السير داخل الحقل الزراعي، سيعطي فرصة جيدة لتقييم وضع التربة الزراعية، وملاحظة وجود الحشائش والتخلص منها، والتحقق من النمو الصحي للمحاصيل المزروعة.

استخدام وسائل مناسبة لتصريف المياه

تعتبر إدارة المياه في الحقول الزراعية أمرًا أساسيًا للحفاظ على بقاء المحاصيل مما يساعد على زيادة إنتاج محصول الذرة، فمن المهم التأكد أن المحصول يحصل على كفايته من الماء، ولكن بدون الإفراط في استخدام المياه.

فمن الممكن أن يساعد استخدام نظام تصريف متطور في زراعة المحاصيل من منع تشبع التربة الزراعية بالمياه، كما انه يمنع ملوحة التربة، حيث أن كلاهما يمكن أن يساعد على منع النمو والإنتاج.

استخدام الأسمدة الزراعية المناسبة

تساعد استخدام الأسمدة المناسبة عند زراعة المحاصيل في الحفاظ على الظروف المثالية للتربة الزراعية للحصول على إنتاجية عالية للمحصول، فمن الممكن أن يساعد التسميد محصول الذرة أثناء البذر.

فهي تمد البذور بما تحتاجه من مواد غذائية أساسية، مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، حيث تعتبر منطقة الجذر الموجودة في قاعدة المحصول هي أهم المناطق في النبات، فهي تساعد محصول الذرة على النمو، والوصول إلى إنتاجية عالية وعائد جيد.

اختبار التربة الزراعية المناسبة

يجب على المزارع اختيار تربة زراعية مناسبة لنوع المحصول الذي يريد زراعته، لأن التربة الزراعية واحتياجاتها سوف تؤثر على نمو المحاصيل بشكل مباشر، وذلك عن طريق فحص نسبة البوتاسيوم والفوسفور ومستويات الإخصاب.

الذي سيساعد المزارع في الوصول للطريقة المثلى للتعامل مع المحصول، كما سيتيح له معرفة الوقت المناسب والظروف المناسبة للزراعة، ومعرفة الكثافة المثلى والكميات الصحيحة من عناصر التربة الغذائية، وهذا ما يجعله مستعدا للزراعة.

التخلص من الحشائش في وقت مبكر

على المزارع الاهتمام بالتخلص من الحشائش في وقت مبكر لأنها قد تمثل خطر على المحاصيل الزراعية، كما أنها يمكن أن تعرض الأراضي الزراعية للخطر أيضًا. الحشائش أو ما تسمي الأعشاب الغازية يمكنها أن تسحب العناصر الغذائية وتمنعها عن المحاصيل الزراعية.

لذلك يجب على المزارع التعامل مع هذه الأعشاب الضارة دائمًا وفي أقرب وقت، وهذا السبب الذي يدفع المزارعين على متابعة الحقل الزراعي بشكل مستمر، لاكتشاف وجود الأعشاب والحشائش الضارة، والتخلص منها قبل خروج المشكلة عن السيطرة.

اختيار البذور الجيدة

الحصول على البذور الجيدة هو الأساس الذي يساعد على زيادة غلة المحاصيل. سواء كان في محصول الذرة أوفي إنتاج الزراعية الإجمالي، لذلك على المزارع التفكير جيدا في جودة البذور.

فعند اختيار المزارع لاستخدام البذور الهجينة، والتي تميل إلى النمو السريع بشكل طبيعي، والتي تتميز بكفاءتها العالية، يعتبر ذلك أحد عوامل النجاح المحورية لزراعة المحاصيل الزراعية.[1]

تعتبر محاولة الوصول إلى طرق تحسين الزراعة أمرا ضروريا، فهو يزيد من إنتاج المحاصيل، ويساعد على زيادة الدخل المادي للمزارعين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق