علاج حصوات الحالب في المنزل

كتابة Marianne Abou Negm آخر تحديث: 02 يوليو 2020 , 00:53

تتشكل حصوات الحالب والكلى عندما تتركز مواد معينة مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض البوليك بشكل كبير مما يؤدي لتشكيل حصوات في الكليتين والحالب . تنمو البلورات الصغيرة بشكل أكبر لتصبح “حصوات” ، حوالي 80٪ إلى 85٪ من حصوات الكلى مكونة من الكالسيوم والباقي عبارة عن حصوات حمض اليوريك ، والتي تتشكل لدى الأشخاص ذوي مستويات الحموضة المنخفضة في البول.

بعد تشكل الحصوات في الكلى ، يمكنهم التحرك للحالب وتمريرهم مما يعوق تدفق البول . والنتيجة هي الألم الشديد ، بما في ذلك ألم في جانب واحد من الجسم بين المعدة والظهر ، وأحيانًا ظهور دم في البول والغثيان والقيء. عندما تنتقل الحصوات عبر الحالب ونحو المثانة ، قد تسبب التبول المتكرر أو ضغط المثانة أو الألم في الفخذ . [1]

كيفية تكون حصوات الحالب

  • تُعرف حصوات الكلى ، المعروفة أيضًا باسم الحصوات الكلوية أو تحصي الكلى ، من مواد النفايات الصلبة التي تتراكم في الكلى وتشكل بلورات.
  • توجد أربعة أنواع رئيسية للحصوات ولكن حوالي 80 ٪ من جميع الحصوات عبارة عن أحجار أكسالات الكالسيوم. تشمل الأشكال الأقل شيوعًا الستروفيت وحمض اليوريك والسيستين .
  • على الرغم من أن الحصوات الصغيرة لا تمثل عادةً مشكلة ، إلا أن الحصوات الأكبر حجمًا قد تسبب انسدادًا في جزء من الجهاز البولي أثناء خروجها من الجسم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم شديد وقيء ونزيف.
  • حصوات الكلى هي مشكلة صحية شائعة في الواقع حوالي 12٪ من الرجال و 5٪ من النساء في الولايات المتحدة يصابون بحصوات في الكلى خلال حياتهم .
  • ما هو أكثر من ذلك إذا أصاب شخص بحصى في الكلى مرة واحدة ، توضح الدراسات أنها تزيد احتمالية تكرر الإصابة بنسبة تصل إلى 50٪ لتكوين حصى مرة آخر في غضون من 5 إلى 10 سنوات . [2]

الترطيب للوقاية من حصوات الحالب

  • يعد شرب الكثير من السوائل جزءًا حيويًا من تمرير حصوات الكلى ومنع تكون حصوات جديدة لا تقوم السوائل فقط بطرد السموم ، بل تساعد أيضًا في تحريك الحصى عبر المسالك البولية.
  • على الرغم من أن الماء وحده قد يكون كافيًا للقيام بصرف الحصوات فإن إضافة بعض المكونات يمكن أن يكون مفيدًا ، هذا بالإضافة للقيام بـ تمارين لانزال حصوة الحالب للمساعدة أيضا .
  • تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي من العلاجات المنزلية المدرجة أدناه فيمكنه تقييم ما إذا كان العلاج المنزلي مناسبًا لك أم أنه قد يؤدي إلى مضاعفات إضافية.
  • إذا كانت المريضة في فترة الحمل أو الرضاعة يجب أن تتجنب استخدام أي علاجات يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان العلاج قد يسبب آثارًا جانبية للأم أو للجنين / الطفل . [3]

طرق علاج حصوات الحالب في المنزل

شرب كميات من الماء

عند تمرير الحصوات ، يمكن أن يساعد رفع كمية الماء في تسريع العملية. احرص على تناول 12 كوبًا من الماء يوميًا بدلاً من المعتاد ، بمجرد مرور الحصوات يجب أن تستمر في شرب من 8 إلى 12 كوبًا من الماء كل يوم . الجفاف هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لحصوات الكلى ، وآخر شيء تريده المريض هو تكوين المزيد من الحصوات كما يجب الانتباه إلى لون البول. يجب أن يكون أصفر فاتح جدًا البول الأصفر الغامق علامة على الجفاف.

عصير الليمون

يمكنك إضافة الليمون الطازج إلى الماء بقدر ما تشاء ويحتوي الليمون على سترات وهي مادة كيميائية تمنع تكون حصوات الكالسيوم . يمكن أن تقوم السيترات أيضًا بتكسير الحصوات والبلورات الصغيرة ، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر. قد تكون هناك حاجة إلى الكثير من كمية الليمون لإحداث تأثير كبير ، ولكن يمكن للبعض أن يساعد قليلاً ، فيحتوي عصير الليمون على العديد من الفوائد الصحية الأخرى على سبيل المثال ، يساعد على منع نمو البكتيريا .

تقليل ملح الأكسالات

الأكسالات (حمض الأكساليك) هو أحد مضادات المغذيات الموجودة في العديد من الأطعمة النباتية ، بما في ذلك الخضروات الورقية والفواكه والخضروات والكاكاو . أيضا ينتج جسمك كميات كبيرة منه ، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الأكسالات إلى زيادة إفراز الأكسالات في البول مما قد يمثل مشكلة للأشخاص الذين يميلون إلى تكوين بلورات وحصوات أكسالات الكالسيوم .

يمكن للأكسالات ربط الكالسيوم والمعادن الأخرى وتشكيل بلورات يمكن أن تؤدي إلى تكوين الحصوات هذا بجانب أن  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات تميل أيضًا إلى أن تكون صحية للغاية لكن هذا الامر للاشخاص الذين لا يعانون من أي تاريخ مرضي للحصوات .

لذا لمرضى الحصوات يُقترح نظام غذائي منخفض الأكسالات وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من فرط أوكسالات البول ، وهي حالة تتميز بمستويات عالية من الأكسالات في البول . قبل تغيير نظامك الغذائي ، استشر طبيبك أو اختصاصي التغذية لمعرفة ما إذا كنت قد تستفيد من الحد من تناولك للأطعمة الغنية بالأكسالات ام لا.

عصير الريحان

يحتوي الريحان على حمض الأسيتيك الذي يساعد على تكسير حصوات الكلى وتقليل الألم . كما أنه مليئ بالعناصر الغذائية. تم استخدام هذا العلاج تقليديًا لاضطرابات الجهاز الهضمي والالتهابات . هناك مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات في عصير الريحان ، وقد يكون مفيد في الحفاظ على صحة الكلى .

يمكن استخدم أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لصنع مشروب الريحان الساخن وشرب عدة أكواب في اليوم ، كما يمكنك أيضًا عصر الريحان الطازج في العصارة أو إضافته إلى أي عصير . يجب عدم استخدام عصير الريحان لأكثر من ستة أسابيع في المرة الواحدة . قد يؤدي الاستخدام المطول إلى:

  • انخفاض كبير لسكر الدم.
  • انخفاض كبير لضغط دم .
  • زيادة النزيف .

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك ايضاً وهو حمض الذي يساعد على إذابة حصى الكلى كما سبق ذكره . بالإضافة إلى أنه ينظف الكلى ، يمكن أن يساعد خل التفاح في تخفيف الألم الناجم عن الحصوات ، كما أن هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لخل التفاح . لجني هذه الفوائد ، أضيف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى 6 إلى 8 أونصات من الماء النقي اشرب هذا المزيج طوال اليوم .

لا يجب أن تستهلك أكثر من كوب واحد من هذا الخليط في اليوم ، يمكنك أيضًا استخدامه على السلطات أو إضافته إلى تتبيلة السلطة المفضلة لديك . إذا تم تناوله بكميات أكبر ، يمكن أن يؤدي خل التفاح إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم وهشاشة العظام ، كما يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند شرب هذا الخليط ومراقبة مستويات السكر في الدم بعناية طوال اليوم ، لا يجب أن تشرب هذا المزيج إذا كنت تتناول:

  • الأنسولين.
  • الديجوكسين .
  • مدرات البول ، مثل سبيرونولاكتون .

عصير الرمان

يستخدم عصير الرمان منذ قرون لتحسين وظائف الكلى بشكل عام ، سوف يطرد هذا العصير الحصوات والسموم الأخرى من الجسم كما إنه مليئة بمضادات الأكسدة ، التي تساعد على الحفاظ على صحة الكلى وقد تلعب دورًا في منع نمو حصوات الكلى .

كما أنه يخفض مستوى حموضة البول تقلل مستويات الحموضة المنخفضة من خطر الإصابة بحصوات الكلى في المستقبل . ليس هناك حد لكمية عصير الرمان التي يمكنك شربها طوال اليوم . لا يجوز شرب عصير الرمان إذا كنت تتناول:

  • الأدوية للكبد.
  • أدوية ضغط الدم ، مثل الكلوروثيازيد (ديوريل).
  • رسيوفاستاتين (كريستور).
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق