الوزن الطبيعي للجنين بالأشهر

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 03 يوليو 2020 , 00:49

في فترة الحمل ، يبدأ الجنين في النمو داخل الرحم ، ويخرج إلى العالم الخارجي في الأسبوع الأربعون ، وقد يزن الجنين الطبيعي 3.5 كجم (7.6 رطل) ، ويبلغ طوله حوالي 51.2 سم (20.2 بوصة) من الرأس إلى الكعب ، والجنين الذكر يميل إلى أن يكون أثقل وأطول من الفتاة . [1]

حقائق عن طول ووزن الجنين

يقاس الجنين في رحم الأم من الرأس إلى الكعب بداية من ثمانية أسابيع إلى 19 أسبوعًا من الحمل ، وفي الأسبوع العشرون ، سيكون الجنين أكثر نشاطًا ، ويقوم الطبيب بقياس محيط رأس الجنين ، ومحيط البطن،  وطول عظم الفخذ ، ولا يوجد فروقات كبيرة بين حالات الحمل في جميع أنحاء العالم إلا في حالات استثنائية فقط ، وفي هذه الحالات يطلب الطبيب إجراء العديد من الاختبارات للتأكد من أن الجنين صحته جيدة داخل رحم الأم .

مخطط تطور الجنين اثناء الحمل

الكثير من الأمهات تتساءل عن الوزن الطبيعي للجنين أثناء الحمل ، وفيما يلي مخطط تطور الجنين أثناء الحمل :

الشهر الأول : نضوج البويضة

خلال الأسبوعين الأولين بعد آخر دورة حيض تبدأ البويضات في النضوج ، وتقوم بتحفيز هرمون تفرزه الغدة النخامية في الدماغ وهو هرمون استراديول ، وهذا الهرمون ينتج عن بويضات نامية ، وبعدها يتم إفراز هرمون أخر وهو هرمون ملوتن والذي يكون مسئول عن خروج البويضة ، وقيامها بالإباضة ، وتحدث الإباضة عادةً من اليوم 13 إلى اليوم 15 من الدورة الشهرية .

 في الأسبوع الثالث يكون قد حدث الإخصاب بالفعل ، وتبدأ البويضة التي تم تلقيحها في انتاج هرمون الحمل ، ويظهر هذا الهرمون في الدم أولًا ثم في البول بعد ميعاد الدورة الشهرية من 6 إلى 14 يوم بعد الإخصاب ، وخلال هذا الأسبوع الحيوان المنوي يحدد نوع الجنين وتبدأ العلامات الأولى للحمل ، وفي الأسبوع الرابع يبدأ الجنين يكون بحجم رأس الدبوس . [2]

الشهر الثاني: تكون الدماغ والعمود الفقري والقلب

في بداية الشهر الثاني يبدأ الدماغ والعمود الفقري والقلب في التكون ، وبحلول نهاية الأسبوع الخامس ، يبدأ القلب في ضخ الدم ، وهذا الأسبوع هو بداية ما يسمى بالفترة الجنينية ، والتي تستمر حتى الأسبوع العاشر ، وفي الأسبوع السادس يكون الجنين بحجم حبة البازلاء ، وتتشكل العيون ، والأنف ، والأذرع ، وينبض القلب بحوالي 110 نبضة في الدقيقة ، وأحيانًا يمكن رؤيته باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبلية في هذا الوقت .

يبلغ طول الجنين الآن حوالي 0. 4 بوصات (1 سم) ، وتتشكل اليدين والقدمين هذا الأسبوع ، وكذلك الفم والوجه ، أما عن القلب ينبض بحوالي 120 نبضة في الدقيقة ، ويتم الكشف عن حركة الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية ، وتتكون القصبة الهوائية والقصبات الهوائية ، وتبدأ المرحلة الكاذبة من تطور الرئة .

الشهر الثالث: نبض قلب الجنين

في بداية هذا الشهر يبلغ طول الجنين 0.6 بوصة (1.6 سم) ، ويزن أقل من 1/2 أونصة (15 جرامًا) ، أما عن حجمه فيبلغ حجم حبة الفول، وتبدأ أصابع اليدين ، والقدمين في التطور ، وينبض قلب الجنين في الأسبوع التاسع بحوالي 170 نبضة في الدقيقة ، وفي هذا الأسبوع يبلغ طول الجنين في 9 أسابيع 0.9 بوصة (2.3 سم) ، ويزن أقل من 1/2 أونصة (15 جرامًا) .

وفي الأسبوع العاشر تبدأ بصمات الأصابع في الظهور مع خلايا العظام ، ويبلغ متوسط طول الجنين في 10 أسابيع 1.2 بوصة (3.2 سم) ، ويزن 1.2 أوقية (35 جرامًا) ، وفي الأسبوع الحادي عشر يبدأ الجنين بالقيام بحركات التنفس ، والآن يمكنه فتح فمه وابتلاع الأشياء .

الشهر الرابع: الحركات العشوائية للجنين

في الأسبوع الثاني عشر يكون عمر الجنين فعليًا هو 10 أسابيع ، وفي هذا الشهر يبدأ الجنين في القيام بحركات عشوائية ، وتبدأ الغدة الدرقية لديه في العمل ، وإنتاج الهرمون الخاص بها الغدة الدرقية ، كما أن البنكرياس يبدأ في إنتاج الأنسولين ، وتنتج الكلى البول ، وفي هذا الشهر يمكن سماع دقات قلب الجنين بالجهاز المخصص لهذا ، ويبلغ متوسط طول الجنين في الأسبوع الثاني عشر 2.1 بوصة (5.3 سم) ، ويزن 2 أونصة (58 جرامًا) .

أما في الأسبوع الرابع عشر تبدأ أظافر الجنين في الظهور ، ويبلغ متوسط طول الجنين في 14 أسبوعًا 3.1 بوصات (7.9 سم) ، ويزن 3.3 أوقية (93 جرامًا) ، وفي الأسبوع الخامس عشر أي أخر الشهر الرابع يمكن استشعار حركة الجنين .

الشهر الخامس: التجاوب مع الأصوات من حوله

يبلغ متوسط طول الجنين في الأسبوع السادس عشر 7.1 بوصة (18.3 سم) ، ويزن 5.2 أوقية (146 جرامًا) ، وتظهر لديه حاسة السمع وحتى الرئة تبدأ في التطور الحقيقي حتى تكتمل في الأسبوع الخامس والعشرون ، وفي الأسبوع السابع عشر تبدأ الأكياس الهوائية في الرئتين في الظهور ، حيث يحدث تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون .

وفي الأسبوع الثامن عشر يستطيع الجنين التجاوب مع الصوت من حوله ، ويكون المخيخ الخاص بالجنين قد تم تشكيله بالكامل ، ويمكن أن يظهر على الموجات فوق الصوتية ، وفي الأسبوع التاسع عشر أي نهاية الشهر الخامس يبلغ متوسط طول الجنين 9.3 بوصة (23.7 سم) ، ويزن 9.6 أونصة (273 جرامًا) ، ويمكن التعرف على نوع الجنين في هذا الشهر إذا أتيحت الفرصة .

الشهر السادس : تطور حركة العين

في هذا الشهر يبدأ شعر الرأس في الظهور ، ويبلغ متوسط طول الجنين في هذا الشهر 9.9 بوصة (25.5 سم) ، ويزن 11.7 أوقية (331 جرامًا) ، ويصل في نهايته إلى 11.9 بوصة (30.4 سم) ، ويزن 1.2 رطل (568 جرامًا) ، وتبدأ أن تتطور لدى الجنين حركات العين السريعة أثناء النوم .

الشهر السابع : بداية اكتمال الرئة

في هذا الشهر يبلغ متوسط طول الجنين 12.5 بوصة (32 سم) ، ويزن 1.5 رطل (670 جرامًا) ، وتتطور الرئة لدى الجنين حتى تبدأ أن تكتمل تقريبًا ، ويمكن للجنين في هذا الشهر الاستجابة للأصوات التي تحدث في محيط الأم ، ويمكن فتح الجفون وإغلاقها . [3]

وفي نهاية هذا الشهر تبدأ الدهون في التكون كطبقة في جلد الجنين ، وتبدأ حاسة السمع أن تتطور لدى الجنين . [4]

الشهر الثامن : تطور الدماغ

يبلغ طول الجنين في هذا الشهر حوالي 46 سم (18 بوصة) ، ويزن حوالي 2.27 كجم (خمسة أرطال ) ، وفي هذا الشهر يتطور دماغ الطفل بشكل كبيرة للغاية ، ويمكنه الآن أن يرى ويسمع جيدًا ، ولكن لا تزال الرئتين غير مكتملة تمامًا . [4]

الشهر التاسع: اكتمال النمو

في الشهر الأخير من الحمل يستمر الجنين في النمو والنضوج ، ويتم تطوير الرئة بالكامل تقريبًا حيث أنه مستعد للخروج في أي وقت ، حتى أنه يتغير وضع الجنين فيذهب إلى الحوض ومنه إلى قناة الولادة . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق