كيف يتم تقزيم الاشجار

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 05 يوليو 2020 , 03:35

هناك الكثير من الناس يهتمون بزراعة الأشجار ويريدون زراعتها في المنزل بحيث يستطيعون رعايتها بشكل كامل وكذلك الحصول على ثمار فواكه الخاص بها، لذا ازداد البحث عن كيف يتم تقزيم الأشجار.

تعريف الشجرة القزمة

هي الشجرة التي يكون أقصى ارتفاع لها عشرة أقدام، بعض هذه الأشجار يمكن أن تكون صغيرة مثل قدمين أو ثلاثة أقدام والشيء السحري في تلك الأشجار هو أنه مهما كانت صغيرة، فأن ثمارها تكون في حجمها الطبيعي.  [1]

طرق تقزيم الأشجار

الهندسة الوراثية وتقزيم الأشجار

لا توجد هندسة وراثية أو تعديل في الجينات في تقزيم أشجار الفاكهة. بدلا من ذلك، يتم زراعتها باستخدام أسلوب قديم يعتمد على التطعيم.

تقزيم الأشجار بالتطعيم

تعريف المطعوم

المطعوم أي أنه السليل، عبارة عن قطع من أصناف النباتات المطلوبة تم تطعيمه على جذور لنبات آخر.

أسباب اختيار الجذور

يتم اختيار الجذور تحديدًا لعدة أسباب، ومنها ما يلي

  1. صلابة الجذور.
  2. تحملها العالي للجفاف.
  3. مقاومتها الأمراض.
  4. قدرتها على التكيف مع التربة.
  5. الحجم حيث أن شجرة الفاكهة سوف تنمو فقط بقدر ما تسمح به الجذور.

والجمع بين السليل مع الجذور المحددة يسمح للمزارع بالسيطرة على حجم الشجرة، فتنمو أشجار الفاكهة القزمة حوالي 8 إلى 10 أقدام، فيحصل المزارع على وفرة في الفاكهة كاملة الحجم دون الحاجة إلى مساحة كبيرة للنمو.

تقليم أشجار الفاكهة القزمة

كمية التقليم اللازمة تنخفض عند أشجار الفاكهة القزمة، يتم تحديدها بواسطة نظام الجذور، ونجد الأشجار القزمة تصل عموما إلى مرحلة النضج وتبدأ في إنتاج الفاكهة بسرعة أكبر من نظيراتها الأكبر في الحجم. [2]

تقزيم الأشجار في البستان

اختيار نوعية الأشجار

تحدد أشجار الفاكهة مع مواسم النمو المتداخلة بحيث سيكون لديك كمية من الفاكهة طوال العام، بدلا من الكثير جدا في وقت واحد فقط.

شجرة أرمينياكا، أو المشمش، هي مجموعة متنوعة من تقزيم الأشجار الذي ينمو من 4 إلى 6 أقدام وثمرة الفاكهة كاملة الحجم، سوف تنضج الفاكهة في منتصف أو في وقت متأخر من مواسم النمو.

اختيار طرق التلقيح

شجرة الكرز تنضج وتنمو في منتصف الصيف، وأيضاً أشجار التفاح القزمة عادة ما تكون أكبر أصناف الأشجار المطعمة على الجذور القزم، وتوفير عدد كبير من الخيارات، وبالمثل شجرة الكمثرى القزم هي ببساطة أكبر الأنواع المطعمة على مخزون جذر السفرجل.

وضع طريقة مناسبة من التلقيح لكل شجرة تقوم بزراعتها، فبعض الأشجار القزمة، مثل أصناف معينة من التفاح، لا يمكن تلقيحها إلا من قبل مجموعة متنوعة أخرى، في حالة التقاء هذه الملقحات، ابحث عن شجرة في نفس مجموعة التلقيح، ولكن ليس من نفس النوع.

خطط لوضع الملقحات المتلقية على بعد 20 قدما من بعضها البعض كي تلقيح بعضها البعض بشكل فعال.

زراعة الأشجار

زراعة الأشجار القزمة في منطقة تأتي أشعة الشمس إليها كثيراً وتربة جيدة لزراعتها، يتم فصل الأشجار والتربة وفقا لمتطلبات كل مجموعة متنوعة وإضافة السماد إلى التربة لزراعة الشجرة القزمة وإذا كان نوعية التربة سيئة، إضافة الطحالب الخث باستخدام نسبة 50/50 منها إلى التربة.

قبل زراعة كل شجرة، تقليم أي جذور تالفة وغير صالحة ثم يوضع المهاد حول أشجار الفاكهة الخاصة بك للاحتفاظ بالرطوبة وتوفير العزل ثم تصب من 2 إلى 5 غالونات من الماء ببطء إليه.

إضافة الثمار

إضافة بذرة ثمرة فاكهة مثل الفراولة للتربة أو التوت لتشكيل شجيرات للبستان الخاص بك وأيضاً الزهور النباتية، والأعشاب أو غيرها من النباتات إذا رغبت في ذلك.

اختيار نظام الري

مراجعة دليل احتياجات كيف يتم تقزيم الأشجار من مختلف الأعمار والأحجام، ثم تثبيت نظام الري بالتنقيط الذي يقيس بالضبط كمية المياه التي تحتاج كل شجرة يوميا، إذا كان لديك التربة الطين أو طمي، وربما لن تحتاج الكثير من المياه كما تفعل مع التربة التي تصرف الماء بسرعة كبيرة، ولكن هذا النوع يحتفظ بالمياه [3]

كيفية اختيار شجرة الفاكهة القزمة

قبل أن تقرر معرفة كيف يتم تقزيم الاشجار عليك أن تختار نوع شجرة الفاكهة أولا قبل أي شي

تعتبر زراعة أشجار الفاكهة القزمة في الأوعية طريقة جيدة، طالما أنها يتم زراعتها على الجذور القزمة، ومن الممكن الحصول على مورد متخصص يساعدك على تحديد التربة ونوع الشجرة الأنسب لزراعتها في الشرفة، وإذا كنت غير متأكد كن على اتصال دائم مع الموردين، لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى أكثر من شجرة لزراعتها لتضمن التلقيح الجيد.

بعض أشجار الفاكهة، مثل الكرز والمشمش والخوخ، تكون ذاتية التخصيب، لذلك سوف تحصل على ثمار الفاكهة عن طريق زراعة شجرة واحدة فقط. لكن بعض الأشجار الأخرى، مثل التفاح والكمثرى، تحتاج إلى شريك في مكان قريب لضمان التلقيح، إذا كان لديك مساحة لشجرة تفاح أو كمثرى، يمكن زراعة الشجرة القزمة العائلية، التي يتم تطعيمها بثلاثة أصناف على جذر واحد، وتعتبر هذه الطريقة مثالية.

كيف يتم تقزيم أشجار الفواكه

حيث يتم زراعتها بالطرق القديمة التقليدية بالماء والشمس ويوجد العديد من الطرق المختلفة، من الضروري تغذية أشجار الفاكهة كل أسبوعين من بدء النمو إلى منتصف الخريف مع تغذية عالية البوتاس مثل الأعشاب البحرية السائلة والحفاظ عليها عن طريق سقيها جيدا.

أنها فكرة جيدة أن تضع (ألواح خشبية أو أصداف)، على سبيل المثال علي مهاد سطح التربة للحفاظ على الرطوبة فيه، والوقت التقليدي لزراعة أشجار الفاكهة في موسم من منتصف الخريف إلى أوائل الربيع، على الرغم من أنه يمكنك زراعة الأشجار بوعاء على مدار السنة أما التقليم المطلوب يختلف تبعا لشكل ونوع شجرة الفاكهة، من الأفضل يتم شراء الأوعية المناسبة من مورد متخصص والذي سوف يوفر تعليمات مفصلة لكيفية زراعتها.[4]

طرق تقزيم الأشجار المختلفة

يمكنك زراعة أشجار الفاكهة في الأصيص لا يقل قطرها عن 1 قدم وعمق 1 قدم، كما يمكن زراعتها في سلة المجلفن، وهي تبدو أنيقة بشكل مدهش، وتكلفتها قليلة إلى حد ما في متاجر الأجهزة، كما توجد خيارات مختلفة للزراعة إذا كان برميل خشبي أو الأصيص التيراكوتا.

في حين أن الأشجار كبيرة الحجم يتم زراعتها في مكان واسع من المزارع وحفر ثقوب الصرف للتربة للأوعية أو الأصيص إذا لم يكن هناك أي ثقب.

سوف تحتاج أيضا إلى تثبيت الشجرة كنوع من الدعم حتى تعيش أشجار الفاكهة لسنوات عديدة، فمن الأفضل لزرعها مجموعة من الأصيص القائم على التربة التي تطلق المواد الغذائية ببطء ووضع الأشجار في بقعة بها أشعة شمس للحصول على محصول جيد.

تقزيم الأشجار في حاويات

تستخدم الحاويات في زراعة الأشجار القزمة، وتعد من الطرق الجيدة والسهلة التي يمكن من خلالها معرفة كيف يتم تقزيم الأشجار وزراعتها، ويتم ذلك بالخطوات التالية

  1. استخدام حاوية 15-20 غالون مع ثقوب للصرف في الجزء السفلي. ملء الجزء السفلي من الحاوية بقطع صخور للمساعدة في الصرف.
  2. ملء نصف الحاوية بالتربة، ووضع الشجرة الخاص بك في المركز وتأكد من أنها مستقيمة.
  3. إضافة بقية التربة في الحاوية أو الأصيص ثم الضغط على التربة حول الجذور للتخلص من الهواء.
  4. يتم سقيه بالماء جيدا بعد الزرع.

تقزيم الأشجار في الأرض

يمكن معرفة كيف يتم تقزيم الاشجار في الأرض عن طريق الخطوات التالية

  1. حفر حفرة 12-18 بوصة عميقة وواسعة في المنطقة التي تحصل على كفايتها من الشمس من 6 إلى 8 ساعات يوميا.
  2. ضع شجرة الخاص بك في حفرة، ولكن تأكد من أن المشترك المطعم يبقى حوالي 2 بوصة فوق التربة.
  3. توضع الشجرة في الحفرة ويتم تغطية الشجرة التي يتم زراعتها في التربة والسماد، ثم المهاد حول الشجرة للمساعدة في الحفاظ على التربة رطبة ثم سقيها الماء الذي ستحتاجه.[1]

فوائد أشجار الفاكهة القزمة

بعد أن تعرفنا على كيف يتم تقزيم الاشجار سنتعرف على فوائدها ومنها:

  1. السلامة والأمان إذا كانت الأرض التي يتم زراعة الأشجار فيها سليمة ستكون الشجرة سليمة وتم توفير طرق الحماية لها ولا حاجة لاستخدام سلالم للوصول إلى الجزء العلوي من شجرة للحصاد أو تقليمها.
  2. الفراغ يمكن أن تبقى أشجار الفاكهة القزمة قصيرة جدا ولا تتطلب مساحة كبيرة لزراعتها ووضعها في منزلك.
  3. العناية التقليم للأشجار القزمة يأخذ وقت ومجهود قليل مقارنة بشجرة كاملة الحجم.[1]

وهذه من أبسط الطرق التقليدية والسهلة التي توضح كيفية تقزيم الاشجار المتنوعة للحصول على ثمارها اللذيذة كما تريد، كما يمكن زراعتها بالطريقة التي تريحك سواء في حاوية في شرفتك أو في الأرض جانب بيتك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق