حيوانات تعيش منفردة

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 04 يوليو 2020 , 11:26

تتشابه الحيوانات مع البشر في بعض الأمور، فمنها مخلوقات اجتماعية ومنها مخلوقات تعيش منفردة، فبعض الحيوانات تكون تحب التواجد في قطعان أو مجموعات أو ربما في أزواج طوال فترة حياتها، بينما يفضل أنواع أخرى من الحيوانات الحياة بشكل منفرد في هدوء وعزلة.

حيوانات تعيش منفردة

لا يمكن الحكم على طبيعة الحياة المنعزلة التي تختارها بعض الحيوانات من نوعية مخلوقات تعيش منفردة بأنها حزينة أو كئيبة، ولكن هي طريقة للاعتماد على النفس، والحفاظ على الحياة.

فبعض هذه الحيوانات حذرة جدا من التعامل مع الغرباء، ولكنهم سعداء ويعيشون باستقلالية بواسطة نمط الحياة المنفردة، وعادتًا ما تبحث الحيوانات من نوعية مخلوقات تعيش منفردة عن شريك، عندما يكون الأمر متعلق بالتكاثر.

أمثلة حيوانات تعيش منفردة

توجد مخلوقات تعيش منفردة وهناك الكثير من الأمثلة التي توضح طبيعة هذه الحياة الخاصة بهذه المخلوقات، منها ما يلي

الدب والباندا الحمراء

أحد الأمثلة الشهيرة على نوعية مخلوقات تعيش منفردة هي جميع الدببة، بدايتًا من الدب الأشيب إلى الدب القطبي فهذه الحيوانات تحب أن تعيش بشكل منفرد، وخاصتًا الباندا الحمراء أو العملاقة.

التي تهتم فقط بفروع نبات الخيزران، ويفضل الأنواع المختلفة من الدببة أن تتشارك شجرة واحدة، أو رقعة صغيرة من الجليد كما هو الحال في الدببة القطبية، بدلاً من أن يكون لها رفيق.

الحياة الاجتماعية للدببة : 

لا تقضي الدببة كل حياتها بشكل منفرد، ولكن يحدث التقاء بينها بسبب التكاثر، كما أن الأمهات تقضى الكثير من الوقت في رعاية الصغار، وتعتبر الدببة من أكثر الحيوانات في العالم التي تأكل اللحوم والتي تعيش منفردة.

قديمًا تم تصنيف الباندا الحمراء كنوع من أنواع الدببة، لكنها الآن تتبع فئة خاصة، وهي من الحيوانات الخجولة جدًا، لذلك تصنف تحت نوعية مخلوقات تعيش منفردة، وللأسف انقرضت جميع أنواع الباندا ولم يتبقى سوى هذا النوع.

وحيد القرن الأسود

وهناك مخلوقات تعيش منفردة مثل حيوان وحيد القرن، ويتصف بأنه غير متسامح مع الحيوانات الأخرى، فهو كائن لا يمتلك الكثير من الصبر، مما يجعله غير اجتماعي إلى حد كبير، في حين أن الإناث من نوعية وحيد القرن الأبيض، ليس لديها مانع في قضاء بعض الوقت مع حيوانات أخرى.

لكن وحيد القرن الأسود والثيران يفضلون البقاء وحدهم بشكل عام. ومع ذلك تنفق كل الطاقة التي تم توفيرها عن طريق البقاء منفرد عندما يأتي وقت التزاوج.

الحياة الاجتماعية لوحيد القرن الأسود

في حين أنه يمكن اعتبار وحيد القرن الأسود من أكثر الحيوانات التي تعيش بشكل منفرد في العالم، لكنه يمكن أن يقضي وقته مع الآخرين، ولكن يجب أن يكون من أعمار مختلفة، فذلك يجعلهم يتعايشون معًا بشكل أفضل، ويرجع السبب في أنهم لا يشكلون خطرًا أو تهديدًا فيما بينهم. 

حيوان خلد الماء

حيوان خلد الماء من البرمائيات وهو يعيش في أستراليا، ويتميز بمظهر غير العادي للجسد، فله أقدام مثل أقدام البطة وذيل يشبه شكل المجداف. بالإضافة إلى أنه حيوان ثديي لكن يضع البيض.

وهو من نوعية مخلوقات تعيش منفردة طوال حياتها، إلا أنه يجتمع عند التزاوج، وتبقى الأمهات لرعاية الصغار لمدة تصل إلى بضعة أشهر. 

الظربان Skunks

هناك مخلوقات تعيش منفردة مثل الأنواع المختلفة من الظربان، فهي تتميز كلها بالحياة الفردية في أغلب الأحيان، وعندما يشعر حيوان الظربان بالهجوم أو التهديد، فإنه يطلق رائحة قوية يمكنها أن تبعد أي مخلوق عنه لبضعة أمتار، وذلك لجميع الحيوانات سواء كانت من نفس نوعه أو من نوع أخر، فهذه الطريقة تساعده على الحياة بشكل حر ومستقل.

الحياة الاجتماعية للظربان

عندما يتحول المناخ إلى البرودة الشديدة، قد تتشارك مجموعة من الظربان نفس الأوكار، خاصتًا بين الإناث، قد يقوم حيوان الظربان بالتزاوج مع عدد من الإناث، لكنهم لا يفضلون العيش معًا بعد ذلك، ولكن عند وجود أحفاد لديهم، فإن الظربان تبقى مع مجموعاتها لمدة عام لتساعد في حمايتهم.

الفهد

الفهود والنمور هم أكثر الحيوانات التي تفضل العزلة والانفراد في الغابات بشكل عام وغابات السافانا بشكل خاص، تشتهر هذه الحيوانات أو ما تسمى بالقطط الكبيرة بالأناقة والجمال، وبأنها مخلوقات تعيش منفردة ولا تجتمع مع أعضاء من نفس جنسهم إلا عند التزاوج أو أثناء تربية ورعاية صغارهم.

الخلد Moles

هناك مخلوقات تعيش منفردة  وهو حيوان الخلد Moles ، ويتميز أنه من أكثر الحيوانات عزلة في العالم ، ويسمى الشامات ، وهو نوع من الحيوانات الغريبة وغير العادية من سكان الأرض، فهو يقوم بحفر شبكات للأنفاق في الأرض لبناء منازلهم ، ولا يحبون تشارك المساحة معًا رغم أنها تستغرق جهد كبير جدًا.

تقضي الشامات Moles معظم وقتها في اللعب بشكل مفرد في داخل الأنفاق  التي قامت ببنائها، حيث أنه لا يوجد مكان لحيوان أخر، فهو لا يتسع إلا لشامة واحدة، كما أنه من النادر أن ترها فوق السطح، وذلك لتجنب مقابلة أي شامة الأخرى ، و قد ينتهي الأمر بينهم بالقتال، عندما يحدث تداخل بين المناطق الخاصة بهم.

الكوالا Koalas

حيوان الكوالا Koalas هو من حيوانات التي تفضل العزلة بشكل طبيعي، فهم يفضلون الهدوء على كل شيء، الكوالا يحب قضاء الوقت في الاستمتاع بالهدوء والراحة، ويفضلون دائمًا الاقتراب من الأشجار ومعانقتها بدلاً من حيوان كوالا آخر.

الكوالا Koalas من الحيوانات اللطيفة، إلا أن لها مناطق خاصة بها، وفي الغالب تحظى هذه المناطق بالكثير من الاحترام، عندما يكونوا صغارًا، ويمكن رؤية حيوان الكوالا الصغير مثبتة على ظهر أمه، ولكنه سوف يعتمد على نفسه في وقت قريب، ويختار أن يعيش حياة حرة بشكل فردي.

تبقى الكوالا Koalas الإناث عادتًا في نفس المنطقة، في حين أن الذكور من حيوان الكوالا من المسافرين، ما عدا بعض الذكور الأكبر حجمًا والذين لهم هيمنة على منطقة ما، وقد تحدث معارك بين حيوانات الكوالا عندما تتقاطع الطرق، وقد تعض أو تطارد بعضها البعض.

حيوان الكسلان Sloths

الكسلان Sloths من الحيوانات البطيئة بشكل لا يمكن تصديقه، ولا يتم التجمع بينهم إلا عند التزاوج، فهو من نوعية المخلوقات التي تعيش منفردة، ويفضل حيوان الكسلان التعلق في فروع الأشجار والتأرجح بمفرده.

الولفرين Wolverine

حيوان الولفيرين Wolverine نوع من الثدييات الغريبة جدا والت تعيش بشكل منفرد، وله شكل يجمع بين الدب والكلب، لكنه من فصيلة حيوان الفرو mustelus، وهو من عائلة حيوان ابن عرس weasel family.

وهو لا يفضل العيش بشكل منفرد فحسب، ولكن يقوم بطرد أي مخلوق يحاول الاقتراب منه، ومن المعروف عن حيوانات الولفرين Wolverine الفردية أنها تقوم باحتلال مناطق كبيرة وتهتم بالدفاع عنها باستخدام السن والأظافر، وهي من الحيوانات الأكثر عدوانية في العالم.

وجد الباحثون في علم الحيوان أن هناك مخلوقات تعيش منفردة وأن لها بعض الصفات الغريبة، والتي تختلف بشكل كبير عن المعلومات المتوفرة لديهم عن الحيوانات التي تفضل الحياة الاجتماعية، فقاموا دراستها لفهم طبيعة حياة هذه الحيوانات. [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق