الفرق بين دواء تريتينوين و كليندامايسين

كتابة bousy آخر تحديث: 05 يوليو 2020 , 15:16

تريتينوين  Tretinoin، و كليندامايسين  clindamycin هما نوعان من الأدوية ، التي يمكن العثور عليها في العديد من التركيبات ، في العلامات التجارية المختلفة ، وتستخدم لعلاج الأمراض والحالات المختلفة ، وعلى الرغم من أنها علاجات شائعة ، إلا أنهما متاحان بوصفة طبية فقط.

وأحد الأسباب الجيدة لهذا القيد هو أن كل من التريتينوين والكليندامايسين ، هما أمثلة على فئتهما الخاصة من المواد الكيميائية القوية ذات الآثار الجانبية القوية والخطيرة المحتملة ، عند عدم استخدامها بشكل صحيح.

ومن حيث نوع المادة الكيميائية ، يختلف التريتينوين والكليندامايسين اختلافًا كبيرًا ، حيث تختلف أنواع الأمراض والحالات التي يتم استخدامها فيها ، وعلى الرغم من استخدام كليهما كعلاج لحب الشباب ، إلا أنهما يعملان بشكل مختلف في كيفية علاجهما لحالة الجلد هذه ، فالتريتينوين هو نوع من الريتينويد ، بينما ينتمي الكليندامايسين إلى عائلة من المضادات الحيوية ، وفي التالي توضيح أكثر عن تريتينوين وكليندامايسين والفرق بينها.[1]

تعريف دواء التريتينوين وفوائده العلاجية

Tretinoin التريتينوين ، كما ذكرنا في السابق ، هو نوع من الريتينويد الذي يستخدم عادة لعلاج حب الشباب ، والرتينوئيدات هي فيتامينات أو مرتبطة كيميائياً بفيتامين أ ، تنظم هذه الجزيئات الكيميائية نمو الخلايا الظهارية ، وهي الخلايا التي تبطن سطح العديد من أعضاء الجسم ، مثل الجلد ، والأوعية الدموية ، والأعضاء الداخلية.

ويعمل Tretinoin التريتينوين على علاج حب الشباب ، عن طريق تسريع دوران الخلايا ، وتعزيز تقشير مناطق الجلد المصابة ، بالإضافة إلى إزالة مسام الجلد المسدودة ، ويستخدم تريتينوين أيضًا لعلاج سرطان الدم الوراثي الحاد (APL) ، وهو نوع من السرطان حيث يوجد فائض من خلايا الدم غير الناضجة ، في مجرى الدم ونخاع العظام.

ويعمل التريتينوين كعلاج عن طريق مساعدة تلك الخلايا غير الناضجة ، على التطور بشكل طبيعي ، وبالتالي تقليل أو علاج أعراض السرطان ، وعلى الرغم من أنه لا يمنع السرطان من العودة ، في علاج حب الشباب ، يأتي التريتينوين كمحلول موضعي ، أو كريم ، أو جل وكبسولة فموية لعلاج APL.

كما تم تطوير صيغ أقل تركيزًا من قبل العلماء مؤخرًا ، مما يسمح باستخدام شركات الأدوية ، ومستحضرات التجميل التريتينوين لاستخدامه كمكون نشط في منتجات العناية بالبشرة ، ومكافحة الشيخوخة ، كما يعمل نفس الإجراء لتسريع نمو الخلايا الذي يعالج حب الشباب أيضًا على إزالة الشوائب ، حتى لون البشرة ، وتقليل الخطوط الدقيقة ، والتجاعيد.

هناك حاجة إلى الاستخدام الدقيق للتريتينوين ، حتى عند علاج حب الشباب ، فبعض الآثار الجانبية الخطيرة للأدوية الموضعية ، هي الحكة ، وخلايا النحل ، والألم أو عدم الراحة في منطقة العلاج ، وكعلاج لـ APL ، قد تكون الآثار الجانبية أكثر خطورة ، مثل الصداع والغثيان والقيء.

بالإضافة إلى مشاكل في الرؤية وفقدان السمع ، والنزيف والالتهابات ، وبسبب تأثيره الطبيعي في تعزيز نمو الخلايا ، قد يتسبب التريتينوين في زيادة سريعة في عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم ، وهناك أيضًا خطر كبير من التسبب في حدوث تشوهات خلقية لحديثي الولادة ، على الرغم من أنه نادرًا ما يكون مع التركيب الموضعي ،  وبالتالي يجب عدم استخدام التريتينوين من قبل النساء الحوامل ، أو أولئك الذين يخططون للحمل ، وهو سبب آخر لأنه متاح بوصفة طبية فقط.[2]

تعريف دواء الكليندامايسين وفوائده العلاجية

Clindamycin الكليندامايسين ، هو مضاد حيوي ، يسمى الآن أيضًا مضاد للجراثيم ، وهو مجموعة من الأدوية المستخدمة لعلاج أو منع الالتهابات البكتيرية ، وتعمل المضادات الحيوية من خلال منع نمو البكتيريا ، أو قتلها بالكامل.

وهناك أنواع عديدة من المضادات الحيوية ، وذلك لأن بعض الأنواع تعمل فقط على بكتيريا معينة ، بينما قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من بعض المضادات الحيوية. Clindamycin الكليندامايسين ، هو مضاد حيوي في عائلة lincosamide ، يعمل عن طريق تعطيل الطريقة التي تنتج بها البكتيريا البروتين ووقف أو على الأقل إبطاء تكاثرها.

ويستخدم الكليندامايسين بشكل رئيسي لعلاج الالتهابات في الدم ، والأعضاء الداخلية والعظام والمفاصل والجهاز التناسلي للأنثى والجلد ، ويستخدم أحيانًا لعلاج حب الشباب عن طريق قتل أو إيقاف نمو البكتيريا في المسام ، وتشمل الاستخدامات الأخرى علاج الجمرة الخبيثة والملاريا ، بالإضافة إلى أنواع أخرى صغيرة ، ولكن من المحتمل أن تزداد سوءًا ، مثل التهابات الأذن والتهاب اللوزتين ،والتهاب البلعوم وغيرها ، ويستخدم أطباء الأسنان أيضًا الكليندامايسين للوقاية من التهاب الشغاف ، وهو التهاب في بطانة القلب قد يحدث بعد إجراء الأسنان عند الأشخاص المعرضين للخطر.

وعادة ما يأتي الكليندامايسين في شكل كبسولة عن طريق الفم ، أو عن طريق الحقن للعدوى الداخلية ، أو كعلاج موضعي للالتهابات الجلدية والسطحية.

ومثل جميع المضادات الحيوية ، يتوفر الكليندامايسين بوصفة طبية فقط ، ويجب استخدامه بعناية وبصرامة باتباع إرشادات الطبيب ، خاصة حول الجرعة ، لمنع البكتيريا المستهدفة من تطوير مناعة تجاه الدواء ، مثل العديد من المضادات الحيوية ، فإن الكليندامايسين له آثار جانبية مثل آلام البطن ، والإسهال ، والغثيان والقيء ، وكذلك الالتهابات في الأعضاء المختلفة ، ومن المعروف أن كليندامايسين أكثر احتمالا من المضادات الحيوية الأخرى للتسبب في التهاب الأمعاء الغليظة ، وهي حالة تهدد الحياة تسمى التهاب القولون ، والتي ترجع إلى اختلال أنواع معينة من البكتيريا في العضو المذكور.[3]

أوجه الفرق بين تريتينوين وكليندامايسين

التعريف

Tretinoinهو نوع من الرتينويد ، يستخدم عادة لعلاج حب الشباب ، ولعلاج سرطان الدم الوراثي الحاد، أما الكليندامايسين  (APL) Clindamycin ، هو مضاد حيوي ، يستخدم لعلاج أو منع العديد من أنواع العدوى البكتيرية.

كيفية عملهما

يعالج Tretinoin حب الشباب من خلال تعزيز دوران خلايا الجلد ، وتسريع تقشير المناطق المصابة ، وإزالة المسام ، يعمل على معالجة APL عن طريق مساعدة خلايا الدم غير الناضجة ، على التطور بشكل طبيعي ، كما يعمل الكليندامايسين على علاج الالتهابات ، عن طريق تعطيل بروتينات البكتيريا ، وتثبيط نمو أنواع معينة من البكتيريا.

التركيبات

عادة ما يأتي التريتينوين كمحلول موضعي أو كريم أو جل لعلاج حب الشباب ، أو كبسولة فموية لعلاج APL. ، وعادة ما يأتي كليندامايسين في كبسولة ليتم تناولها ، كحقن للالتهابات الداخلية الأخرى ، أو كعلاج موضعي للالتهابات الجلدية ، والسطحية.

الآثار الجانبية

تشمل الآثار الجانبية للتريتينوين الحكة ، وخلايا النحل ، والألم أو الانزعاج للصيغة الموضعية ، بالإضافة إلى الصداع والغثيان ، والقيء ومشاكل الرؤية ، وفقدان السمع والنزيف لأدوية APL ، وقد يسبب الكليندامايسين آلامًا في البطن وإسهالًا ، وغثيانًا وقيئًا ، والتهابات في أعضاء مختلفة ، وحالة مهددة للحياة في القولون تسمى التهاب القولون. [4]

استخدامات أخرى

كما يستخدم التريتينوين الآن ، في تركيبات أقل تركيزًا ، كمكون نشط في منتجات العناية بالبشرة ، ومكافحة الشيخوخة ، ويستخدم الكليندامايسين أيضًا لعلاج حب الشباب ، والجمرة الخبيثة ، والملاريا وغيرها من الالتهابات ، كما يستخدمه أحيانًا أطباء للوقاية من التهاب الشغاف.الأسنان.

العائلة / المجموعة

Tretinoin هو ريتينويد ، مجموعة من المواد الكيميائية التي هي فيتامينات ، أو تشبه كيميائياً فيتامين أ ، أما الكليندامايسين Clindamycin ، هو مضاد حيوي في عائلة lincosamide ، يعمل على تثبيط نمو البكتيريا عن طريق تعطيل الطريقة التي تنتج بها البكتيريا البروتينات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق