نظام التنشيف لفقدان الوزن

كتابة الاء آخر تحديث: 04 يوليو 2020 , 16:16

جوهر النظام الغذائي لتنشيف الجسم هو استخدام الأطعمة البروتينية والطعام مع كمية صغيرة من الكربوهيدرات في وضع معين ، ومن الضروري استيفاء شروط معينة ، بحيث يجب أن يحدث انخفاض في عدد الكربوهيدرات المستخدمة بشكل تدريجي ، مع اتباع نظام غذائي لتنشيف الجسم للفتيات والنساء ، ومن المفترض القضاء السلس على طعام الكربوهيدرات ، وفي الوقت نفسه فإن النظام الغذائي لتجفيف الجسم للرجال لا يعني فقط رفضًا أكثر حدة لأطعمة الكربوهيدرات ، ولكن أيضًا استخدام كميات أقل من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات .

مع اتباع نظام غذائي بروتيني لتجفيف الجسم تحتاج إلى الالتزام بالاستخدام الجزئي للطعام ، وتحتاج إلى حوالي من 2 إلى 3 ساعات بعد الوجبة السابقة ، وبالتالي يتم الحصول على حوالي 5 وجبات أو أكثر .

تعريف حمية التنشيف

ينطوي النظام الغذائي للكربوهيدرات لتجفيف الجسم على أجزاء صغيرة من الطعام ، ومن الضروري الانخراط في النشاط البدني ، وكقاعدة يمارس الرياضيون تمارين القوة والتمارين الرياضية مرتين في اليوم كمجموعة من التمارين ، مع الامتثال لنظام الشرب إلزامي ، وعند وزن 1 كيلوجرام تحتاج إلى استهلاك 20 مل من الماء النظيف على الأقل ، ومن غير المرغوب فيه تجفيف الجسم أكثر من مرة في السنة .

ويعتقد أن هذه التقنية هي نظام غذائي لفقدان الوزن ، ولكن تنشيف الجسم له اختلافات جوهرية قليلة مع فقدان الوزن ، ومع النظام الغذائي الصحيح يتم حرق طبقة الدهون مما يجعل الشكل أكثر نحافة ، ومع ذلك عند التجفيف من العوامل المهمة تجنيد كتلة العضلات من خلال ممارسة الرياضة وتناول البروتين .

كيفية عمل نظام التنشيف

يتكون النظام الغذائي للتنشيف لمدة 6 أسابيع لتجفيف الجسم من الإلغاء التدريجي لوجبة كربوهيدرات يومية من نظام غذائي يومي ، وكقاعدة تبدأ بـ 120 جرامًا من الكربوهيدرات وتستبعد 20 جرامًا كل أسبوع ، وبعد الأسبوع السادس بترتيب عكسي ، يعودون إلى وضع الطاقة السابق ، وكل أسبوع تتم إزالة منتج معين ، وينطوي تجفيف الجسم قبل كل شيء على انخفاض تدريجي في السعرات الحرارية حيث يتم إنشاء عجز بنسبة 10 إلى 30 ٪ ، اعتمادًا على تقدم فقدان الدهون والهدف النهائي للرياضي .

الطعام على التجفيف صارم تمامًا ، ويجب على الغالبية العظمى من الأشياء الضارة أن تقول وداعًا ، والخطوة الأولى هي تقليل كمية الكربوهيدرات السريعة والدهون الحيوانية من الناحية المثالية قم بإزالته تمامًا .

النظام الغذائي للتنشيف ينطوي أيضًا على استهلاك كمية كافية من السوائل ، لا تقل عن 2.5 لتر ، وإذا كنت تشرب كمية أقل فستتباطأ عمليات التمثيل الغذائي ، والتي بدورها ستتباطأ وتحرق الدهون ، ومن الضروري أيضًا مراقبة نظام الشرب لأنه أثناء الجفاف يثخن الدم وهو أمر غير مرغوب فيه للقلب أثناء التدريب المكثف .

قواعد التنشيف الرئيسية

باختصار تنشيف الجسم للفتيات والرجال هو مبدأ خاص للتغذية ، والذي يعتمد على استخدام الأطعمة منخفضة البروتين والكربوهيدرات في الغالب ، وينطوي النظام الغذائي على انخفاض تدريجي في دهون الجسم مع الحفاظ على كتلة العضلات .

يشار إلى تنشيف الجسم للأشخاص الذين لديهم كمية كافية من كتلة العضلات ، الذين لا يعانون من السمنة ، وكقاعدة يمارس هذا الطعام من قبل الرياضيين المتنافسين ، كمال الأجسام المحترفين ، كمال الأجسام من أجل جلب الجسم إلى المظهر المطلوب والدخول في فئة الوزن اللازمة ، ومن الناحية المثالية ، يفقد الرياضيون الوزن تحت إشراف المدربين ذوي الخبرة ، فإن الاستفادة من النظام الغذائي صارمة للغاية .

نصائح للحصول على جسم مثالي

إذا قررت التنشيف بنفسك ، فتذكر القواعد البسيطة وابدأ بالتدريج عن طريق وضع دليل خاص خطوة بخطوة من أجل ضخ سلس للعملية ، وتناول كميات صغيرة من 5 إلى 6 مرات في اليوم كل ساعتين إلى 3 ساعات ، ولا تأكل قبل ساعتين من التمرين وبعد 1.5 ساعة فقط الأحماض الأمينية والبروتين ، ويمكن الحصول على ما لا يقل عن 40 ٪ من البروتين اليومي من البروتين المخفوق ، والباقي 60 ٪ من الطعام ، وتذكر الماء النظيف 30 مل على الأقل لكل 1 كجم من وزن الجسم ويمكنك القيام بالمزيد أثناء التدريبات المكثفة والحرارة .

فقدان الوزن عند التنشيف يعني اتباع نظام غذائي متوازن ، ويجب أن تستهلك على الأقل 10٪ من الدهون غير المشبعة والأسماك وأوميجا 3 ، وتناول الحبوب والخضروات والمكسرات وتناول كمية كافية من الألياف ولا تنس تناول مجمعات الفيتامينات المعدنية ، كما أن الفواكه والتوت محدودة ، لذلك من غير المحتمل أن يكون قادرًا على الاستغناء عن فيتامين .

حرق الدهون عن طريق حمية التنشيف

خلال هذه الفترة من الضروري تدريب تمارين القوة الشديدة والصعبة ، بالتناوب مع تمارين القلب والأوعية الدموية ، وسيكون أفضل خيار في كل حالة هو مدرب اللياقة البدنية أو المدرب ، وفقط في هذه الحالة ، سيكون تجفيف الجسم في المنزل فعالًا ولن يكون له تأثير سلبي على الصحة .

خلال فترة التنشيف من الضروري استبعاد: الحلويات والمعجنات وأي الكحول والمعكرونة والخبز والأرز الأبيض والأطباق المدخنة والمقلية والدهنية والآيس كريم والمايونيز وغيرها من الصلصات الدهنية والحلوة والجبن الدهني والنقانق والأغذية المعلبة والوجبات الخفيفة .

تناول بكميات صغيرة عصيدة الحبوب والخضروات والزيتون وزيت بذر الكتان طعام خالٍ من الدهون تمامًا وهو طريقة مباشرة لتدهور عملية التمثيل الغذائي ، ويمكنك أيضًا إفساد الجلد والشعر ، وقد تواجه الفتيات مشاكل في الدورة .

يوصى بتناول اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم العجل ، الأرانب ، صدور الدجاج ، الديك الرومي ، الأسماك ، منتجات الألبان قليلة الدسم ومنتجات الألبان ، البيض ويمكنك تناول الكثير من البروتين صفار البيض ، الأرز البني والبرّي والفاصوليا والعدس وبعض الفطر والخضروات والفواكه بكميات صغيرة والخضر والتغذية الرياضية .

خطة الطعام والوجبات لحمية التنشيف

من الضروري التحول إلى التنشيف تدريجيًا والانتقال الحاد إلى طعام البروتين ضار بصحتك ، ومن أجل البدء في تحسين الإغاثة بسلاسة ، تم وضع خطة مرحلية يجب اتباعها .

يختلف تنشيف الجسم للرجال والنساء إلى حد ما في النظام الغذائي ، وبالنسبة للنساء ، يكون انخفاض الكربوهيدرات أكثر تدريجيًا ، وتبقى الكمية أكبر إلى حد ما من الرجال .

يكون تنشيف الجسم لمدة شهر و تستمر المرحلة الأولى 4 أسابيع ، 50٪ بروتينات الدهون 20٪ الكربوهيدرات 30٪ ، ويكون الفطور جبن قريش قليل الدسم  وخبز توست كامل الحبوب وفواكه .

أما الغداء سمك على البخار أو صدر أو لحم بقري مطهي ، عصيدة من الماء المغلي بدون سكر وحليب وزبدة أي باستثناء الأرز الأبيض ، سلطة خضار طازجة ، والعشاء لحم الدواجن ، خضار مطبوخة على البخار .

تستمر المرحلة الثانية 7 أيام فقط ، وتكون البروتينات 70٪  والدهون 20٪ الكربوهيدرات 10٪ ، ويُسمح فقط بالكربوهيدرات المعقدة في الصباح ، ويتم استبعاد الخبز المحمص وأي خبز حتى خبز دقيق القمح والفواكه أيضًا ، ويتم تقليل كمية العصيدة المسلوقة بشكل حاد ، وخلاف ذلك يمكنك اتباع مخطط المرحلة الأولى .

المرحلة الثالثة لمدة أسبوع واحد 7 أيام ، وخلال هذه الفترة من التنشيف ، يتم استبعاد جميع الكربوهيدرات من القائمة ، ويتم استبدال الماء العادي بالماء المقطر ، وتبقى المنتجات الأخرى من المرحلة الأولى بكميات محدودة ، أما المرحلة الرابعة تستمر المرحلة من 5 إلى 6 أيام ، وخلال هذه الفترة ، يوصى بإعادة إدخال الكربوهيدرات البطيئة مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في النظام الغذائي ، وبشكل عام ، يمكنك اتباع مخطط القائمة للمرحلة الأولى .

موانع استعمال حمية التنشيف

تجفيف الجسم للمرأة في المنزل وكذلك للرجال هو إجراء أساسي لا يجب استخدامه كثيرًا وبدون داعٍ ، ومرة أخرى هذا هو عادة عدد الرياضيين الذين يستعدون للمسابقات ، بالإضافة إلى ذلك فإن التنشيف لا يمكن أن يكون إلا بصحة جيدة ، ولا يسمح بأي حال من الأحوال بهذا النظام الغذائي للأطفال والمراهقين والحوامل والمرضعات ، وتوجد موانع أخرى مثل أمراض الكبد والكلى ، داء السكري ، أمراض القلب والأوعية الدموية .[1]

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق