اطول سلسلة جبال في السعودية

كتابة امنية محمد آخر تحديث: 06 يوليو 2020 , 02:06

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول الواقعة في قارة آسيا، حيث أنها تقع من ناحية الجنوب الغربي منها، كما أنها تحيط بمجموعة من الدول العربية من جميع الاتجاهات، بالإضافة إلى أنها تحتل مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية التي قد تصل إلى حوالي 80 بالمئة منها، لذلك فهي تمتلك مساحة واسعة مما يجعل لديها تضاريس متنوعة وعديدة، فهي تحتوي على السهول والوديان، كذلك فهي تحتوي على منطقة جبلية بها سلسلة كبيرة من الجبال، وعلى سبيل المثال فهي تمتلك جبل السودة الذي يعد أعلى جبل في البلاد، وغيرها مجموعة كبيرة من الجبال.

قائمة اطول سلسلة جبلية في السعودية

  • جبل سودة يصل ارتفاعها إلى 9.843 قدماً.
  • جبل فروة يصل ارتفاعه إلى 9.856 قدماً.
  • جبل ناطفه يصل ارتفاعه إلى 9.728 قدماً.
  • جبل وارب يصل ارتفاعه إلى 9.672 قدماً.
  • جبل المجاز يصل ارتفاعه إلى 9.521 قدماً.
  • جبل السقى يصل ارتفاعه إلى 9.393 قماً.
  • جبل مشرف يصل ارتفاعه إلى 9.380 قدماً.
  • جبل خلاقة يصل ارتفاعه إلى 9.350 قدماً.
  • جبل نهران يصل ارتفاعه إلى 9.350 قدماً.

اطول سلسلة جبال في السعودية

تعد منطقة السروات التي تقع في محافظة عسير الجبلية مجموعة من أعلى قمم الجبال الموجودة في المملكة العربية السعودية التي قد تصل ارتفاعها إلى أعلى من 2500 متراً.

بالإضافة إلى أنها تضم مجموعة أخرى من قمم الجبال المرتفعة البعيدة عن هذه المنطقة، التي قد تصل ارتفاعها إلى أكثر من 9.380 قدماً فوق مستوى سطح البحر مثل جبل مشرف، كذلك جبل خلاقة الذي قد يصل ارتفاعها إلى حوالي 9.350 قدماً.

جبل السودة

يقع جبل السودة بالقرب من مدينة أبها، ويعد هذا الجبل من أعلى القمم الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يصل إلى ارتفاع حوالي 9.843 قدم أعلى من مستوى البحر، وذلك تصل الذروة الخاصة لهذا الجبل في محافظة عسير التي تقع في الجنوب الغربي للبلاد، بالإضافة إلى أن منطقة عسير تقع على أعلى قمة الجبل العالية مما يجعلها تستقبل معظم الأمطار التي تقع على المملكة العربية السعودية.

تعد هذه المنطقة من أكبر المناطق التي تقع في شبه الجزيرة العربية وتحتوي على الجبال الصخرية ولكنها تحتوي على مجموعة من النباتات.[1]

جبل وراب

يعد هذا الجبل من رابع أعلى قمم الجبال الواقعة في المملكة العربية السعودية، حيث يصل أعلى ارتفاع له بحوالي 9.672 قدماً أعلى من مستوى سطح البحر، يطلق عليه أيضاً جبل “راب”.

يعد هذا الجبل من ضمن جبال السروات التي تقع في منطقة عسير الجبلية، وذلك لأنها تقع في شمال غرب مركز الحرجة وتعد هذه هي المدينة التي تكون الأقرب من قمة هذه الجبال.

وتحيط بها مجموعة من الجبال مثل جبل نتفا وبجانب جبل السودة، بالإضافة إلى أنها بجوار جبل فروع.

جبل المجاز

أما عن جبل المجاز فهو يعد من خامس أعلى قمم الجبال الواقعة في السعودية، حيث يصل ارتفاعه عن مستوى سطح البحر بحوالي 9.521، كما أنه يعد من ضمن أعلى قائمة جبال السروات الواقعة في مدينة عسير الجبلية ويحيط به مجموعة من الجبال مثل جبل وراب وفرواع، كذلك جبل نتفا.

ولكنه يقع في الحدود الخاصة بالمملكة العربية السعودية ودولة اليمن، بالإضافة إلى أنه يقع بجوار جبل السودة بمنطقة عسير.

كما أن تعد منطقة سراة عبيدة هي المنطقة الأقرب إلى جبل المجاز.

جبل فروة

يعد هذا الجبل من أعلى ثاني قمم الجبال الواقعة في المملكة العربية السعودية، حيث يصل إلى ارتفاع حوالي 9.856 قدم فوق سطح البحر، يقع في قائمة الجبال التي تعرف باسم سلسلة جبال السروات الواقعة في مدينة عسير الجبلية.

تعد مدينة الحرجة من أقرب المدن قرباً من هذا الجبل، حيث تستقبل هذه القمة مجموعة كبيرة من الأمطار في فصل الربيع والشتاء، وخفيفة قليلاً في فصل الصيف.

يوجد على قمم هذه الجبال مجموعة من النباتات الخضراء وذلك لأنها تحتوي على التربة الخصبة، حيث تزرع عليها نبات العرعر والزيتون البري والأكاسيا، كذلك الخضرة والسرو واللوتس، مما يعمل على انجذاب الحيوانات البرية التي تعد من الفصائل النادرة مثل حيوان الماعز الجبلي والأرانب وحيوان البابون والغزلان إلى تلك القمم من أجل التغذي على هذه النباتات، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة أخرى من الطيور التي تتجول حول تلك الجبال من أجل تناول غذائها من هذه الحبوب مثل الصقور والنسور خاصة النسور المصرية، كما أن هناك مجموعة من الذئاب والنمور تصل إلى هذه القمم من الجبال.

جبل ناطفة

أما عن هذا الجبل يعد من ثالث أعلى قمة من قمم الجبال التي تعلو عن مستوى سطح البحر، حيث يصل إلى حوالي 9.728 قدماً، كما أنه يقع في الناحية الغربية لمدينة الحرجة، بالإضافة إلى أنها تعد هذه المدينة هي ذروة الجبل.

ويعد هذا الجبل من ضمن القائمة الخاصة بنطاقات جبال السروات التي تعد من ضمن منطقة عسير الجبلية.

جبل السقى

يقع هذا الجبل من ضمن قائمة جبال السروات التي تقع في مدينة عسير الجبلية بالقرب من مدينة أبها، كما أنه يعد القمة السادسة الأعلى عن سطح البحر حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 9.393 قدماً، بالإضافة إلى أن تصل الذروة الخاصة بهذا الجبل بالقرب من مدينة أبها.

جبال الفيفا

تعد هذه الجبال من أجمل قمم الجبال الدائمة التي تقع في مدينة جازان السعودية التي تحدها من الناحية الجنوبية بالقرب من دولة اليمن.

هو عبارة عن مجموعة من الجبال الواقعة بجوار بعضها البعض مما يجعلها تبدو وكأنها جبل واحد في الأغلب، ويعد هذا الجبل من أعلى القمم الموجودة في مدينة جازان حيث يصل طوله إلى حوالي 7000 قدماً فوق سطح البحر، وتبلغ مساحته إلى حوالي 600 كم.

يتميز بالجو الرائع والطبيعة الساحرة الخلابة التي تجعلها تقع في منطقة جغرافية نادرة، بالإضافة إلى أنها تضم مجموعة من النباتات الخضراء والأزهار النادرة التي تطل على مجموعة مميزة من المناظر الطبيعية الرائعة، ويعد ينبوع عين الحر الذي يتميز بمياهه الساخنة.

جبل اللوز

يقع هذا الجبل في الناحية الشمالية الغربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، مما يجعله بالقرب من الحدود الخاصة بمدينة تبوك فوق خليج العقبة الواقعة بالأردن .

يعد هذا الجبل من أشهر الجبال التي تقع في شبه الجزيرة العربية، كما أنه يمثل امتداد لسلسلة جبال السروات وذلك بسبب ارتفاعه الشديد عن مستوى سطح البحر حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 8460 قدماً، تم تسميته بهذا الاسم بسبب أن كان قديماً شجرة لوز تزرع على هذا الجبل، بالإضافة إلى لون الصخور التي يتكون منها التي تشبه حبات اللوز باللون البني أو الرمادي الفاتح حيث أنه يتكون من مجموعة من الصخور الملونة ذات اللون الفاتح.

ويتكون هذا الجبل من مجموعة من الصخور والأحجار الكريمة خاصة الجرانيت، بالإضافة إلى أن هناك مياه جارية تجري على مساحات الجبل.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق