كيف تصبح طالب متفوق

كتابة نورالهدى اشرف آخر تحديث: 08 يوليو 2020 , 05:11

إن كنت مثل أغلبية الطلاب الطامحين إلى التفوق وإحراز درجات عالية والارتقاء بالمستوى الدراسي، فاعلم أن الطلاب المتفوقين لا يولدون من المتفوقين، ولا هم أكثر ذكاءً من الطبيعي، فقط هم أكثر انضباطًا وتركيزًا.

لا تعتمد على التحفيز

البعض من الطلاب ينتظر التشجيع وكلمات تحفيز حتى يذاكر درسًا واحدًا، وهذا ليس بأسلوب سليم، والبعض الآخر يعتمد على فيديوهات حماسية فقط لتزيد من نشاطه قبل المذاكرة، ولكن في الواقع الطلاب المتفوقون لا يعتمدون على وجود دافع حماسي، هم فقط يعملون وفق خطة محددة على مدار الأسبوع لإنهاء مهامهم.

ذاكر في نفس اليوم

عندما يشرح لك المعلم درسًا جديدًا قم بمذاكرته في نفس اليوم، فهذه الطريقة من أنجح الطرق التي تساعدك على المذاكرة بسهولة، فالمعلومات ما زالت حاضرة في ذهنك. وبهذه الطريقة  تضمن بقاء المعلومة في ذاكرتك لوقت أطول.

اعتمد على الكتابة

حتى تصبح طالبًا فعالًا وتحقق أقصى استفادة من عقلك، دون كل ما هو في بالك من مواعيد اختبارات، أو مواعيد مذاكرة محددة، والمناسبات المختلفة وغيرها. لا تجهد مخك بتذكر كل هذه التفاصيل، أفرغ عقلك لما هو أهم، واكتب كل شيء لتبقى منظمًا. يمكن أن تجد هذا الأمر في غاية السهولة، ولكنه فعال بشكل كبير.

عمل جدول أسبوعي

اتباع جدول زمني من الألف إلى الياء ليس وقعيًا، ولكن من المفيد إنشاء جدول زمني أسبوعي تحدد فيه التزاماتك، مثل مذاكرة مواد محدد، وأحداث عائلية، وأنشطة دينية، وغيرها. واعلم أن هذا جدول تقريبي وليس مطلوب منك التنفيذ الحرفي لما هو فيه.

مثال:

  • يوم الاثنين والأربعاء: 7 مساءً- 9 مساءً مذاكرة مادة التاريخ.
  • يوم السبت: 2 ظهرًا- 5 مساءً الذهاب مع الأسرة لزيارة الجد.

تخلص من مصادر التشتيت

في المكان الذي تذاكر دروسك فيه تخلص من كل المشتتات التي يمكن أن تعيقك عن الإنجاز وإتمام مهامك، فلا يمكنك فقط الاعتماد على قوة الإرادة. فالبعض يمتلك تلك الإرادة واليعض الآخر لا يستطيع المقاومة، إليك بعض الطرق للتخلص من المشتتات:

  • أوقف تشغيل إشعارات هاتفك/ الجهاز اللوحي.
  • احذف جميع التطبيقات التي تشتتك مثل مواقع التواصل الاجتماعي ولو لفترة مؤقتة حتى تنتهي.
  • عين كلمة مرور صعبة وطويلة لفتح هاتفك، فهذا لن يشجعك على فتحه.
  • فصل بيانات الهاتف أو الواي فاي، أي قطع الاتصال عن الانترنت.
  • يفضل أن تضع هاتفك في غرفة أخرى قبل بداية المذاكرة.
  • ابحث عن صديق يساعدك في هذا القرار، فإن انتكست فيشد من أزرك لترجع عن ذلك مرة أخرى.

لا تعدد مهامك في وقت واحد

عندما تقرر فعل أكثر من مهمة واحدة في وقت واحد، فأنت تشعر أنك مشغول وتفعل شيئًا مفيدًا، ولكن في الواقع أنك تبدل بين المهام ولا تنجز فيها شيء يذكر، وهذه الطريقة تقلل من كفاءتك في الدراسة، لذلك لا تعدد مهامك عندما تدرس أو تقوم بأداء واجبك.

الحل هو أن تركز فقط على مهمة واحدة، ولا تتطرق إلى أخرى إلا عندما تنتهي منها، وهكذا ستنجز الكثير في وقت أقل وبكفاءة ودقة أعلى.

تقسيم العمل على فترات زمنية قصيرة

أغلبية الطلاب لا يستطيعون الحفاظ على مستوى تركيز عالي أكثر من 45 دقيقة، وبعد هذه المدة يبدأ التركيز تدريجيًا بأن يقل، لذا يوصى العلماء بأن تتراوح فترة المذاكرة بين 30 إلى 45 دقيقة، ثم بعدها استراحة قصيرة لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم مواصلة المذاكرة مرة أخرى. وهذه الطريقة بعد تجربتها أصبح العديد من الطلاب يتمتعون بتركيز أعلى من السابق، والحصول على درجات أعلى في الامتحان.

كن منظمًا

النظام يمكن أن يوفر على أي شخص تضييع وقت طويل في البحث عن الأشياء في ظل المكان الغير مرتب. فمن الأفضل ترتيب غرفتك ومكتبك والمكان الذي تذاكر فيه، حتى يمكنك أن تجد ما تبحث عنه بسهولة، وهذه بعض الطرق التي تساعدك لتصبح أكثر تنظيمًا:

  • رتب المكان الذي تجلس فيه.
  • رتب أفكارك عن طريق كتابتها.
  • عين منبهات لبداية التحضير إلى اختبار قبلها بمدة جيدة.

تهيئة مكان المذاكرة

هيئ مكان مذاكرتك عن طريق:

  1. ترتيب المكتب يوميًا.
  2. تأكد من أنك لديك الدفاتر اللازمة والأوراق والأقلام والأدوات التي تحتاجها حسب دراستك.
  3. تأكد من وضوح إضاءة الغرفة.
  4. استخدم سدادات الأذن لحجب الضوضاء.
  5. ضع بعض الكلمات التحفيزية الملهمة بالنسبة لك، أو هدفك البعيد الذي تطمح الوصول إليه.
  6. احرص ان يكون الكرسي الذي تجلس علي مريح.
  7. وكما ذكرنا سابقًا، أزل جميع المشتتات.

تدوين الملاحظات في الفصل

بعض الطلاب لا يكتبون ملاحظاتهم داخل الفصل، وهذا ليس من الطبيعي، من المهم تدوين الملاحظات لأن ذلك يساعد على الانتباه والتركيز أثناء الشرح، كما في بعض الأحيان يقول المعلم بعض الملاحظات الهامة التي يمكنك بهذه الطريقة الاحتفاظ بها وعدم نسيانها.

اطرح الأسئلة

طرح الأسئلة على الأصدقاء والمعلمين حول ما تتعلمه هي طريقة رائعة للبقاء مشاركًا ومنتبهًا، ويضمن لك أن تفهم المادة جيدًا. لا تعتقد أن الأسئلة التي تطرحها سخيفة أو غير هامة، لأنها في أغلب الأحيان تكون منطقية وثاقبة.

رياضة طعام صحي نوم كافي تخصيص وقت للاسترخاء

لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لتذاكر

لا تنتظر اللحظات الأخيرة للتحضير للامتحان، قم بعملك متسق ومنظم في جميع الأيام السابقة للامتحان وأيام الدراسة، وستجد الطريق سهلًا قبل الامتحانات ودرجاتك في ارتفاع ملحوظ، فقط لا تؤجل الأمر حتى النهاية.

إدارة تفكيرك ومشاعرك

لا تقل لن أنجح ومستوى ذكائي ليس مثل المتفوقين، تلك الطريقة تحبطك وتثبط من عزيمتك، فعليك أن تعيد تفكيرك وتديره بحيث تتجه فقط إلى الأفكار الإيجابية، وخاصة في المراحل التي لا تنجح فيها عند فعل شيء، وللقيام بهذا اسأل نفسك الأسئلة الآتية:

  • هل هذه الأفكار صحيحة؟
  • هل هذه الأفكار مفيدة؟
  • هل آخذ الأمور هكذا في الحياة الشخصية؟
  • كيف يمكن رؤية الوضع بشكل إيجابي أكثر؟
  • كيف أكون رحيمًا بنفسي أكثر؟
  • ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين الوضع؟

بعد الإجابة عن هذه الأسئلة ستكون عقليتك أكثر إيجابية ومرونة.

امنح نفسك مكافأة

للحفاظ على دوافعك وتشجيع نفسك أكثر، امنح نفسك مكافأت صغيرة قدر المستطاع عندما تنجز مهامك. يمكن أن تكافئ نفسك بفيديو على اليوتيوب، أو اللعب بعض الوقت مع حيوانك الأليف، أو أي شيء تألفه وتحبه نفسك. وهذه طريقة بسيطة لتشجعك على العمل حتى لا تشعر بفقدان الدافع والهدف.

اختبر نفسك دوريًا

لا تقرأ بعض أسئلة التدريبات وتجيب عليها في عقلك فقط، فهذا في الغالب ليس سليمًا، اختبر نفسك بشكل دوري، عن طريق أسئلة التدريب وحلها باستخدام القلم في ورقة مخصصة وصححها لنفسك واحفظ ألا ترتكب هذه الأخطاء مرة أخرى.

قم بالتحضير للامتحانات قبلها بأسبوعين

لا تخف من فكرة الامتحان، فقط ابدأ قبل موعد الامتحان بوقت كافٍ، وهذا للاختبارات الشهرية أو اختبارات منتصف الفصل الدراسي، ولكن عندما يتعلق الأمر بالاختبارات النهائية يفضل أن تبدأ المراجعة قبل الامتحان بثلاث أسابيع.

بتطبيق هذه النصائح، فستصبح طالبًا متفوقًا، خذ وقتك للتنفيذ وابنِ طريقة خطوة بخطوة، يمكن أن تختار أسبوعيًا نصيحتان للقيام بهما، والأسبوع التالي أضف نصيحتين أخرتين، ومع مرور الوقت ستجد أنك تحقق جميعها وأصبحت بالفعل طالبًا متفوقًا. [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق