كيفية التحكم في جهاز الكمبيوتر عن بعد

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 05 يوليو 2020 , 03:44

يأتي وقت في حياة كل شخص يستخدم الكمبيوتر بشكل مستمر تقريبا ويكون ذلك عندما يحتاج هذا الشخص صاحب الجهاز إلى ملف من جهاز الكمبيوتر الخاص به ، والكمبيوتر الشخصي ليس قريبًا منه في الوقت الذي يحتاج فيه إلى نقل الملف منه لحسن الحظ هناك العديد من الطرق والتطبيقات التي تسهل الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك مباشرة من بعيد ، وذلك بواسطة هاتفك أو جهازك اللوحي مما يجعل الحصول على هذا الملف المفقود أمر في غاية السهولة واليسر في حين أن هناك العديد من الخيارات المتاحة التي تسمح لك بالقيام بذلك .

طرق التحكم في جهاز الكمبيوتر عن بعد

الخيار الأول: سطح المكتب البعيد من خلال Chrome ويكون ذلك بواسطة (Windows و Mac و Linux و Android و iPhone) .

كروم على سطح المكتب الذي يتم من خلاله ويساعد أيضا في تحديد البلد والموقع الشخصي لمستخدم كروم ، وذلك للوصول عن بعد منذ أن تم إصداره لأول مرة قبل بضع سنوات إنه سريع وسهل الاستخدام وييسر عليك الأمور بشكل كبير للغاية ولا تقابل اي متاعب أو صعوبات في استخدام هذا التطبيق أو لإعداده ، ويعمل على أي أجهزة لوحية تعمل بأحد الأنظمة Windows و Mac و Linux إلى Android و iOS .

وتطبيق كروم مثله كباقي التطبيقات لديه تحذيراته وشروط الخصوصية والأمان التي لابد وأن تكون على علم بها مثل أنه يجب أن تكون من مستخدمي كروم ، على الرغم من وجود أعداد كثيرة من مستخدمي التطبيق كروم إلا أنه هناك أيضا عدد كبير غير قليل من المستخدمين ، الذين ليسوا في متصفح كروم ولا بأس سنتحدث عن خيار جيد بالنسبة لكل المستخدمين للتطبيق كروم ولكن إذا كنت تستخدم التطبيق كروم فربما يكون هذا هو أسهل وأوفر خيار لك .

استخدام التطبيق كروم للتحكم عن بعد

قام التطبيق كروم بتحديث النسخة الأصلية التي تم إصدارها لسطح المكتب للتحكم عن بعد في الأجهزة من خلال كروم وذلك ، لأن تطبيق كروم قابل للتثبيت والتحديث من سوق كروم الإلكتروني ولكن نظرا لأن تطبيقات جوجل تتخلص من تطبيقات اصدارات كروم بالتدريج مقابل تطبيقات الويب المتقدمة والحديثة ، سنبدأ بكيفية إعداد Remote Desktop باستخدام جميع إصدارات تطبيق الويب الجديدة من الخدمة المستخدمة بواسطة جوجل [1] .

ملاحظة: في وقت كتابة هذا التقرير كان سطح المكتب البعيد من كروم على الويب لا يزال في مرحلة تجريبية، لذا قد يكون هناك خطأ بسيط على هذا النحو سنترك البرنامج الإرشادي لإعداد تطبيق سطح المكتب البعيد من في المكان أدناه في الوقت الحالي .

للبدء في التحكم في اجهزة الكمبيوتر عن بعد توجه إلى موقع ويب Chrome Remote Desktop التجريبي الجديد الذي تم إصداره حديثا ، ثم قم بالنقر على سهم التنزيل في الركن السفلي الموجود في مربع إعداد الوصول عن بعد هذا سيؤدي هذا إلى ظهور مربع حوار في الشاشة على سطح المكتب ، وذلك لتثبيت النسخة الجديدة لملحق Remote Desktop الجديد والذي لا يجب أن نخلط بينه وبين الاصدار القديم من تطبيق Remote Desktop القديم الغير محدث ، وهو أمر مختلف مختلف تماما عنه ثم انقر فوق الزر وذلك لإضافة ملحق التحديث .

يمكن أن يستغرق التنزيل وتثبيت الملحق بضع ثوان ثم وبعد ذلك ستدخل اسم الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بالضغط على إشارة التالي الخاص بتسجيل الدخول ، اجعلها PIN ثم عند الانتهاء قم بالنقر فوق علامة ابدأ واحرص على أن يكون في نظام التشغيل الخاص بك نظام التشغيل Windows ، ويجب عليك أن تحصل على مربع منبثق لكي يسألك عما إذا كانت هذه النسخة من الاصدار جيدة الإستخدام أم لا ، لكي سماح لك هذا بإجراء التغييرات التي ترغب بها على جهازك الخاص بك ثم انقر على علامة نعم وستكون جاهزا تماما لبدء الاستخدام .

خطوات التحكم عن بعد من كروم باستخدام التطبيق القديم

ستعمل جوجل على التخلص التدريجي من هذا الإصدار من Remote Desktop إلى جانب جميع تطبيقات واصدارات كروم الأخرى في الأشهر القادمة ، لكنها لا تزال متاحة في الوقت الحالي لذلك لابد أن تترك شركة جوجل هذا التطبيق في مكانه حتى لا يكون ذلك فيه بعض الصعوبة على المستخدم .

أولا ستحتاج إلى تثبيت الاصدار من تطبيق Chrome Remote Desktop في متصفحك على جهازك الخاص بك ، وهو متاح على سوق كروم الإلكتروني ويستغرق التثبيت التطبيق فترة قصيرة تكاد تصل إلى بضع ثواني فقط .
بمجرد التثبيت للتطبيق ستكون قادر على تشغيل التطبيق من قائمة التطبيقات الخاصة بتطبيقات كروم ، ويجب أن يكون الرابط الأول في شريط الإشارات كل ما عليك فعله هو أن تبحث فقط عن رابط سطح المكتب البعيد من كروم .

عندما تقوم بتشغيل التطبيق لأول مرة فإن هذا سيجعلك قادر على تمكين الاتصالات عن بعد بالكمبيوتر الخاص بك عن طريق تثبيت أداة صغيرة ، وهذه العملية بسيطة للغاية وليس بها أي صعوبات وسيرشدك التطبيق كروم خلال كل الخطوات الخاصة بك .

بعد أن يتم تنزيل الأداة وتثبيتها سيطلب منك سطح المكتب الخاص بكروم بإدخال رقم تعريف شخصي لك وهذا مما يجعل الأمر سهل عليك أن تتذكره بالطبع ، ولكن يصعب على أي شخص آخر اكتشافه أو سهولة الوصول إليه لذلك لا تستخدم أرقان من السهل أن يصل إليها أي شخص أخر مثل123456 أو أي شيء أنت تعرف أن أحد غيرك يعرفه أفضل.

بعد إدخال رقم التعريف الشخصي سيستغرق الأمر بضع ثواني لتمكين الاتصال عن بعد بمجرد الانتهاء سيظهر الكمبيوتر الخاص بك مهما كان اسمه في القائمة ، يمكنك رؤية كل من جهاز الكمبيوتر المحمول وجهاز سطح المكتب في لقطة الشاشة ومن هناك يمكنك الوصول بسهولة إلى أي من أجهزة الكمبيوتر المتصلة من أي جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول آخر ، قمت بتسجيل الدخول إليه الشيء الوحيد الذي يجب أن تضعه في اعتبارك هو أنه يجب إعداد سطح المكتب البعيد من كروم قبل الحاجة إليه لا يمكنك القيام بذلك عن بعد .

الاتصال بجهاز الكمبيوتر باستخدام كروم

الخيار الأول : الآن وبعد أن تم إعداد كل شيء لاستخدام سطح المكتب والتحكم عن بعد ستحتاج إلى تنزيل تطبيق سطح المكتب البعيد من كروم لهاتفك ، ويجب أن يكون هاتفك يعمل بنظام Android أو iOS ثم ابدأ بتشغيله أستخدم Google Pixel XL هنا ولكن يجب أن تكون العملية متشابهة إلى حد كبير بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه .

بمجرد تشغيل التطبيق يجب أن يعرض قائمة بكل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك انقر فوق الذي تريد الاتصال به من تلك القائمة ، وعند تسجيل الدخول سيطلب منك رقم التعريف الشخصي الخاص بك هنا بالإضافة إلى تقديم خيار السماح دائما بالاتصالات من هذا الجهاز بدون رقم تعريف شخصي في المرات القادمة ، والذي لا أوصي به بصدق إذا حدث شيء ما لهاتفك فأنت لا ترغب في أن يتمكن أي من أي شخص أن يرتكب خطأ من الوصول إلى كل من هاتفك وجهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد كل شيء .

بعد إدخال رقم التعريف الشخصي انقر على زر اتصال سيكون الاتصال فوريا عند هذه النقطة ، يمكنك بسهولة القيام بما تحتاج إلى القيام به استخدم إصبعك مثل الماوس واضغط للنقر يبدو الأمر تقريبا كما لو كان منطقيا ، عند الانتهاء ما عليك سوى النقر على زر إيقاف المشاركة في الأسفل سيتم إنهاء الاتصال .

الخيار الثاني: إذا كان كروم لا يستخدمه الجميع وإذا كنت لا تستخدم كروم بشكل جيد لا يمكنك استخدام Chrome Remote Desktop.

برنامج TeamViewer للوصول الآمن عن بعد

لكل شخص آخر هناك برنامج TeamViewer مثل سطح المكتب البعيد من Chrome يتوفر عبر لوحة نظام التشغيل Windows و Mac و Android و iOS ، وما إلى ذلك من أنظمة التشغيل ليس من الصعب إعداده واستخدامه ولكني سأحذرك الآن Chrome Remote Desktop أبسط كثيرا وتعقيد برنامج TeamViewer يعني أن الأمر يتطلب الكثير من العمل للحفاظ على الأمان ، وهو ما تحتاج إلى القيام به تماما إذا كنت ستستخدمه إذا لم تفعل ذلك فأنت في الأساس تترك باب منزلك مفتوحا وهذا أمر سيئة [2] .

 كيفية استخدام برنامج TeamViewer

  1. توجه إلى موقع TeamViewer وقم بتنزيل أحدث إصدار من البرنامج إنه مربع أخضر كبير على الشاشة الرئيسية لذلك من الصعب تفويته .
  2. أثناء التثبيت ستحتاج إلى تحديد نوع التثبيت وحالة الاستخدام التي تريدها في برنامج TeamViewer مجاني للاستخدام الشخصي لذلك إذا كنت تفعل ذلك على جهاز الكمبيوتر الشخصي فقم بإستخدام هذا الخيار أو إذا كنت تستخدمه لاستخدام الشركات .
  3. سيستغرق التثبيت بضع دقائق فقط وستكون مستعدا للبدء في استخدامه بشكل افتراضي سيوفر لك برنامج TeamViewer اصدارا معرفا ورقم تعريف عن بعد ، ولكن هذا مفيد فقط إذا كنت بالفعل أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك الفكرة هنا هي أنه يمكنك توفير ذلك لشخص آخر حتى يتمكن من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بعد ومع ذلك لن يكون هناك الكثير من الخير إذا كنت بالخارج وتحتاج إلى الوصول عن بعد إلى نظامك الخاص.
  4. لذلك ستحتاج إلى إعداد حساب TeamViewer وتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بذلك الحساب وللحصول على هذا الإعداد انقر فوق الزر تسجيل في النافذة اليمنى الصغيرة بالطبع إذا كان لديك بالفعل حساب TeamViewer يمكنك فقط تسجيل الدخول إليه
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق