أهمية ذكاء الاعمال

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 05 يوليو 2020 , 15:20

أصبح ذكاء الأعمال أحد الأصول المهمة لجميع الشركات التي ترغب في الوصول إلى المستوى التالي ، ويعتبر ذكاء الأعمال عملية تعتمد على التكنولوجيا لتحليل البيانات وتقديم معلومات قابلة للتنفيذ لمساعدة المديرين التنفيذيين والمديرين والمستخدمين النهائيين الآخرين على اتخاذ قرارات تجارية مستنيرة ، ويشمل الاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة من قبل الشركات لتحليل بيانات المعلومات التجارية.

كيف يعمل ذكاء الأعمال

هي عملية تعتمد على التكنولوجيا وتتضمن خطوات مختلفة: استخراج البيانات والمعالجة التحليلية والاستعلام وإعداد التقارير ، يعمل ذكاء الأعمال من خلال الحصول على معلومات من أي نظام ثم تسجيلها في قاعدة بيانات ثم تقديمها للعمل.

فوائد ذكاء الأعمال 

رضا العملاء

يمكن أن يساعد ذكاء الأعمال في تعزيز قدرة الشركة على تحليل اتجاهات المستهلكين ، بمساعدة أدوات ذكاء الأعمال ، من السهل تحديد اتجاهات العرض والطلب بين الجمهور المستهدف وتحديدًا في مجال الشركة ، هذا مفيد لأن الحصول على مثل هذه الأفكار العظيمة حول  سلوك المستهلك  يمكن أن يساعد خطة العمل على تخطيط استراتيجيتها وإنتاجها وتصنيعها وميزانيتها وفقًا لذلك.

يرجع السبب في ذلك إلى زيادة رضا العملاء إلى الاتجاهات السابقة والحالية ، حيث تقدم الشركات منتجات وخدمات لعملائها بالطريقة التي يحبونها ، ذكاء الأعمال يساعد على تحسين العلاقات بين الشركات والعملاء ، وبالتالي يؤثر على  إدارة علاقات العملاء.

عائد استثمار أفضل

بجلب ذكاء الأعمال عائد استثمار أفضل للشركات ، السبب وراء ذلك بسيط ، كلما حصلت الشركات على نظرة ثاقبة حول أساليب عملهم واتجاهاتهم وتحليلاتهم ، زاد وعيهم بها ، يؤدي هذا الوعي الاستراتيجي إلى سرعة إعداد التقارير وخفض تكاليف التشغيل وما إلى ذلك ، ويمكن أن يساعد في إنتاج منتجات تتوافق مع متطلبات المستهلكين.

يساعد ذكاء الأعمال في بدء عملية أو طريقة عمل أكثر فعالية للعمل ، وهذا بدوره يؤثر بشكل مباشر على توليد الإيرادات من الأعمال االتجارية.

تقليل المخاطر وإدارتها

يمكّن ذكاء الأعمال من الوصول إلى تفاصيل وتحليلات التفاصيل حول الأعمال ، تساعدهم هذه البيانات على تحديد المخاطر والعناصر التي تعوقهم أو لا تكون فعالة في تنمية الأعمال ، بمجرد أن تكون قادرًا على تحديد المخاطر التي تتعرض لها عملك والأشياء المرتبطة بها ، يصبح من السهل على الإدارة التخلص من هذه المخاطر وإدارتها بفعالية.

على الرغم من أن هذا قد يستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أنه يمكن أن يحقق نتائج مثمرة على مدى فترة زمنية أطول ، في الصورة الأكبر ، يمكن أن يساعد تحديد المخاطر وتحليلها في اتخاذ قرارات أفضل وأكثر استنارة.

زيادة الكفاءة

نظرًا لأننا نحصل على رؤية أكبر للبيانات التي تم تسجيلها وتحليلها بواسطة ذكاء الأعمال ، يمكننا أيضًا توقع زيادة في كفاءة الأعمال والمنتجات والخدمات المقدمة ، لأنه كلما فهمنا احتياجات أعمالنا بشكل أكبر ، زادت قدرتنا على اكتشاف الأخطاء المبكرة.

إن المزيد من التبصر في هذه الأخطاء من شأنه أن يزيل الاختناقات في مسار المبيعات ، وبالتالي تحسين كفاءة خدمات أو منتجات العمل ، وهذا بدوره يساعد أيضًا على جذب المزيد من العملاء المحتملين وبناء موطئ قدم قوي في السوق.

اكتساب ميزة تنافسية

بصرف النظر عن كونك مساهمًا مهمًا في عملية صنع القرار ، يساعد ذكاء الأعمال أيضًا على اكتساب ميزة تنافسية على المنافسين في السوق من خلال إبقائك على اطلاع دائم على اتجاهات السوق الحالية ، من خلال معرفة الاتجاهات السائدة في مجال عملك واتخاذ قرارات مستنيرة من شأنها أن تضمن لك  البقاء في الصدارة وقبل منافسيك.

كيف يتم تنفيذ أنظمة ذكاء الأعمال؟

الخطوة الأولي: يتم استخراج البيانات الأولية من قواعد بيانات الشركة ، يمكن أن تنتشر البيانات عبر أنظمة متعددة غير متجانسة.

الخطوة الثانية: يتم تنظيف البيانات وتحويلها إلى مستودع البيانات ، يمكن ربط الجدول وتشكيل مكعبات البيانات.

الخطوة الثالثة: باستخدام نظام  الأعمال يمكن للمستخدم أن يطلب الاستفسارات أو طلب تقارير مخصصة أو إجراء أي تحليل آخر.

أمثلة على أنظمة ذكاء الأعمال 

المثال الأول 

في نظام معالجة المعاملات عبر الإنترنت (OLTP) يمكن أن تكون معلومات النظام التي يمكن إدخالها في قاعدة بيانات المنتج

  • أضف خط إنتاج
  • تغيير سعر المنتج

بالمقابل في استعلام نظام ذكاء الأعمال الذي سيتم تنفيذه لموضوع المنتج يمكن أن يتم إضافة خط منتج جديد أو تغيير في عائدات زيادة سعر المنتج.

في قاعدة بيانات إعلانية لاستعلام نظام OLTP التي يمكن تنفيذها

  • تغير في خيارات الإعلان
  • زيادة ميزانية الراديو

في المقابل في استعلام نظام ذكاء الأعمال الذي يمكن تنفيذه سيكون عدد العملاء الجدد الذين تمت إضافتهم بسبب التغيير في ميزانية الراديو

في نظام OLTP الذي يتعامل مع قواعد البيانات الديمغرافية للعملاء يمكن أن تكون البيانات التي يمكن تغذيتها

  • زيادة حد ائتمان العملاء
  • تغيير في مستوى رواتب العملاء

في المقابل في استعلام نظام OLAP الذي يمكن تنفيذه يمكن أن تدعم التغييرات في ملف تعريف العميل دعم سعر المنتج الأعلى.

المثال الثاني 

يستخدم مالك الفندق التطبيقات التحليلية ذكاء الأعمال لجمع المعلومات الإحصائية المتعلقة بمتوسط ​​الإشغال وسعر الغرفة ، يساعد في العثور على إجمالي الإيرادات المحققة لكل غرفة.

كما أنه يجمع إحصاءات عن حصة السوق والبيانات من استطلاعات العملاء من كل فندق لتحديد موقعه التنافسي في الأسواق المختلفة.

من خلال تحليل هذه الاتجاهات عامًا تلو الآخر ، يساعد الشهر ويومًا تلو الآخر الإدارة على تقديم خصومات على إيجارات الغرف.

انواع  مستخدمي نظام ذكاء الأعمال

محلل البيانات المهنية

محلل البيانات هو إحصائي يحتاج دائمًا إلى التعمق في البيانات ، يساعدهم نظام ذكاء الأعمال في الحصول على رؤى جديدة لتطوير استراتيجيات عمل فريدة.

مستخدمو تكنولوجيا المعلومات

يلعب مستخدم تكنولوجيا المعلومات أيضًا دورًا مهيمنًا في الحفاظ على البنية التحتية لذكاء الأعمال.

رئيس الشركة

يمكن للرئيس التنفيذي أو CXO زيادة ربح أعمالهم من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية في أعمالهم.

المستخدمون التجاريون

يمكن العثور على مستخدمي ذكاء الأعمال من جميع أنحاء المنظمة ، هناك نوعان رئيسيان من مستخدمي الأعمال

  • مستخدم ذكاء الأعمال غير الرسمي
  • المستخدم القوي.

الفرق بين كل منهما هو أن المستخدم القوي لديه القدرة على العمل مع مجموعات البيانات المعقدة ، في حين أن حاجة المستخدم العادي ستجعله يستخدم لوحات المعلومات لتقييم مجموعات محددة مسبقًا من البيانات.

عيوب نظام ذكاء الأعمال 

التكلفة

يمكن أن يثبت أن ذكاء الأعمال مكلف للشركات الصغيرة وكذلك المتوسطة الحجم ، قد يكون استخدام هذا النوع من النظام مكلفًا للمعاملات التجارية الروتينية.

التعقيد

عيب آخر في ذكاء الأعمال هو تعقيدها في تنفيذ مستودع البيانات ، يمكن أن يكون معقدًا للغاية بحيث يمكن أن يجعل تقنيات العمل جامدة للتعامل معها.

الاستخدام المحدود

مثل جميع التقنيات المحسنة ، تم تأسيس ذكاء الأعمال لأول مرة مع الأخذ في الاعتبار الكفاءة الشرائية للشركات الغنية ، لذلك فإن نظام ذكاء الأعمال ليس متاحًا بعد للعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

التنفيذ تستغرق وقتا طويلا

يستغرق ما يقرب من عام ونصف العام لتطبيق نظام تخزين البيانات بالكامل لذلك ، إنها عملية تستغرق وقتًا طويلاً.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق