مراحل تكون الاعصار المداري

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 08 يوليو 2020 , 04:45

تسمى أنظمة العواصف الدوارة التي تنشأ على المحيطات المدارية وشبه المدارية والأعاصير المدارية ، عندما يكتسب الإعصار المداري شدة ، يصبح إعصارًا ، داخل الإعصار ، ينخفض ​​الضغط الجوي على سطح المحيط إلى مستويات منخفضة للغاية ، يجتذب هذا الضغط المنخفض المركزي هواء المحيط الدافئ الرطب ، وتدور العواصف الرعدية حول مركز هذه العواصف الضخمة.

غالبًا ما يمكن أن تعيش الأعاصير لفترة طويلة من الزمن ،  تصل إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، قد تبدأ كمجموعة من العواصف الرعدية فوق مياه المحيطات الاستوائية ، بمجرد أن يصبح الاضطراب منخفضًا استوائيًا ، يمكن أن يستغرق مقدار الوقت الذي يستغرقه تحقيق المرحلة التالية ، العاصفة الاستوائية ، ما لا يزيد عن نصف يوم إلى يومين ، قد لا يحدث على الإطلاق ، وقد يحدث نفس الشيء مع مقدار الوقت الذي تحتاج فيه العاصفة الاستوائية إلى التكاثف في الإعصار، تلعب الظروف الجوية والمحيطات الدور الرئيسي في تحديد هذه الأحداث.

مراحل تكون الإعصار المداري

جميع العواصف التي تنشأ في البحار الاستوائية تسمى الأعاصير المدارية. الإعصار المداري هو نظام منظم من العواصف الرعدية والسحب ذات دوران مغلق منخفض المستوى ، يدور في اتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ، ويتم قياس شدة الإعصار المداري وفقًا لسرعات الرياح ، يتطور الطقس من خلال مراحل مميزة من التطور حيث يتحول إلى إعصار مداري.

الاضطراب الاستوائي

تبدأ الأعاصير المدارية بظاهرة أرصاد جوية تعرف باسم الموجة الاستوائية ، الموجة عبارة عن حوض أو ضغط منخفض يتحرك من الشرق إلى الغرب ، وتولد سرعات رياح تبلغ حوالي 25 ميل في الساعة ، نظام الضغط المنخفض هو النوع الأكثر شيوعًا من الاضطرابات الاستوائية ، الاضطراب الاستوائي هو مجموعة مستمرة من العواصف الرعدية مع أمطار غزيرة وعواصف رياح قوية. عادة ما تكون منطقة الاضطراب عبر 100 إلى 300 ميل.

منخفض استوائي

الاكتئاب المداري هو نظام غير منظم من العواصف القوية التي تتميز بسرعات رياح قصوى مستدامة تبلغ 38 ميل في الساعة ، تتسبب المنخفضات الاستوائية في ظهور نمط حركة مغلق للدوران ، تبدأ العواصف بالدوران حول منطقة مركزية منخفضة الضغط بسبب دوران الأرض ، تدور المنخفضات في نصف الكرة الشمالي بعكس اتجاه عقارب الساعة ، على عكس انخفاضات نصف الكرة الجنوبي ، يسحب مركز الضغط المنخفض الهواء الدافئ والماء من سطح المحيط ، ويغذي ويكثف العواصف.

عاصفة إستوائية

هي نظام ينتج رياحًا مدتها دقيقة واحدة تتراوح من 39 إلى 73 ميلاً في الساعة على ارتفاع 32.8 قدمًا ، يمكن أن تتطور العاصفة الاستوائية من الاكتئاب في 12 إلى 48 ساعة اعتمادًا على الظروف المحيطية والجوية ، وتنظم العاصفة في شكل دائري نموذجي لإعصار في هذه المرحلة ، تنتج العواصف الاستوائية أمطارًا شديدة للغاية من تكثيف هواء البحر الدافئ الرطب ، تتميز العواصف برياح عاصفة مدمرة.

اعصار مداري

الأعاصير المدارية هي أنظمة عاصفة كبيرة ومنظمة تحافظ على سرعات الرياح القصوى التي تبلغ 74 ميلاً في الساعة ، للأعاصير مركز هادئ يسمى العين ، مع رياح قوية تهب في شريط حول العين.

يصنف مقياس رياح الإعصار سافير-سيمبسون الأعاصير المدارية حسب سرعة الرياح والضغط الجوي ومستوى عرام العواصف ، يصنف الإعصار على أنه كارثي عندما تتجاوز سرعة الرياح 155 ميل في الساعة مع أكثر من 18 قدمًا من عرام العاصفة ، تضعف الأعاصير المدارية وتنتشر عندما تصل إلى الأرض . [2]

تشكيل الأعاصير المدارية

عندما يصل الإعصار المداري إلى قوة الإعصار ، يطلق على مركز الضغط المنخفض “عين” العاصفة ، يتصرف مثل الوقود الذي يغذي المزيد من الطاقة في العاصفة ، يتم تحويل الرطوبة من الماء الدافئ إلى حرارة في المطر التي تدور حول العين ، عندما يتم سحب الهواء إلى العين ، فإنه يرتفع بسرعة ثم يتكثف ويبرد ويطلق كميات كبيرة من الحرارة في الغلاف الجوي قبل أن ينزل الهواء ويبدأ الدورة مرة أخرى ، يؤدي ذلك إلى إعادة إمداد الإعصار بخفض الضغط الجوي على سطح المحيط ، الأمر الذي يسحب المزيد من الهواء إلى الأعلى ويقوي الإعصار ، كلما انخفض الضغط الجوي في مركز العاصفة ، كان الإعصار أقوى والعكس صحيح.

أنواع الأعاصير المدارية

الإعصار الاستوائي هو الاسم العام الذي يُطلق على نظام الضغط المنخفض على السطح فوق المياه الاستوائية ، مع الحمل الحراري المنظم (أي نشاط العواصف الرعدية) ونمط رياح سطحية محدد (أو عكس اتجاه عقارب الساعة) ،  مع اشتداد الإعصار المداري ، يتم تصنيفه وفقًا لسرعة الرياح.

  • منخفض استوائي – رياح سطحية 39 ميل / ساعة .
  • العاصفة الاستوائية – الرياح السطحية 39-74 ميل / ساعة .

عناصر الأعاصير المدارية

تتكون جميع الأعاصير المدارية القوية من المكونات التالية:

  • سطح منخفض: تدور جميع الأعاصير المدارية حول منطقة ذات ضغط جوي منخفض بالقرب من سطح الأرض. تعتبر الضغوط المسجلة في مراكز الأعاصير المدارية من بين أدنى الضغوط التي تحدث على سطح الأرض عند مستوى سطح البحر.
  • القلب الدافئ: تتميز الأعاصير المدارية وتحركها بإطلاق كميات كبيرة من الحرارة الكامنة للتكثيف مع حمل الهواء الرطب إلى الأعلى وتكثيف بخار الماء ، يتم توزيع هذه الحرارة عموديا حول مركز العاصفة. وهكذا ، على أي ارتفاع معين (باستثناء قريب من السطح حيث تملي درجة حرارة الماء درجة حرارة الهواء) تكون البيئة داخل الإعصار أكثر دفئًا من محيطها الخارجي.
  • العين: يحتوي الإعصار الاستوائي القوي على منطقة من الهواء الغارق في مركز الدورة الدموية. عادًة ما يكون الطقس في العين هادئًا وخاليًا من الغيوم (ومع ذلك ، قد يكون البحر عنيفًا للغاية) ، عادًة ما تكون العين دائرية الشكل ، وقد يتراوح حجمها من 8 كم إلى 200 كم (5 أميال إلى 125 ميلاً) ، في الأعاصير الضعيفة ، قد تغطي الغيوم مركز الدورة الدموية ، مما يؤدي إلى عدم وجود عين مرئية.
  • جفن العين: جدار العين عبارة عن شريط دائري من الحمل الحراري المكثف والرياح التي تحيط بالعين مباشرة ، لديها أشد الظروف في الإعصار المداري ، تظهر الأعاصير المكثفة دورات استبدال جدار العين ، حيث تتشكل جدران العين الخارجية لتحل محل الدورات الداخلية.

 في عملية استبدال جدار العيون ، يتقلص جدار العيون إلى حجم أصغر ، وتشكل عصابات المطر الخارجية جدار عيون جديد ،  يضعف هذا الجدار الجديد الأصلي ، ويحل محله بالكامل في النهاية. خلال دورة الاستبدال ، تضعف العاصفة ، أحيانًا بشكل كبير ، ولكن بعد ذلك ستكون العاصفة أقوى من ذي قبل.

  • عصابات المطر الخارجية أو الحلزونية: مناطق مركزة ذات تقارب منخفض المستوى ، وحركة صاعدة ، وأمطار غزيرة تدور في اتجاه عكس عقارب الساعة حول العاصفة ، قد تمتد هذه مئات الكيلومترات من مركز العاصفة ، تتواءم أحزمة المطر اللولبية بشكل أساسي مع الرياح المنخفضة المستوى التي تدور في عكس اتجاه عقارب الساعة وتدور إلى الداخل باتجاه مركز العاصفة.
  • التدفق: تتميز المستويات العليا من الإعصار المداري بالرياح التي تتجه بعيدًا عن مركز العاصفة مع دوران مضاد للإعصار (في اتجاه عقارب الساعة) ، الرياح على السطح شديدة الإعصار ، تضعف بالارتفاع ، وتنعكس في النهاية ، تدين الأعاصير المدارية بهذه الخاصية الفريدة إلى القلب الدافئ في وسط العاصفة. [1]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق