اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 08 يوليو 2020 , 04:47

التبرع بالدم Blood donation هو عملية يتم فيها تجميع الدم وفحصه وتحضيره وتخزين الدم بكل مكوناته ، والمتبرعين بالدم هما متطوعين بذلك بدون مقابل مادي ، ويصل عدد وحدات الدم في العالم التي يتم التبرع بها إلى 117.4 مليون وحدة في العام ، وتصل معدلات عملية التبرع بالدم إلى أعلى من 7.4 مره في الدول التي بها الدخل مرتفع عند مقارنتها بالدول التي ادخل بها منخفض.

التبرع بالدم يعد أغلى هدية يستطيع الشخص أن يقدمها لشخص آخر لأنه بذلك يساعد في إنقاذ حياة الأشخاص ، وذلك عن طريق فصل الدم إلى مكوناته الرئيسية ، وهي خلايا الدم الحمراء Red Blood Cells ، والصفائح الدموية Platelet ، و البلازما plasma للإفادة من كل مكون من مكونات الدم حسب الحالات الذي يعاني منها المرضي ، و تحتاج المستشفيات إلى الدم بصورة دائمة ، وبرغم من معرفة الناس بأهمية وضرورة التبرع بالدم بصورة عامة إلى أن عدد القادرين على التبرع بالدم هو ربع الأفراد فقط .

مكونات الدم

ومن المعروف أن الدم يتكون من جزء سائل هو البلازما التى تتكون من الماء والأملاح والبروتينات ، وتشكل نصف مكونات الدم، والجزء الآخر صلب هو خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية ، وتحمل خلايا الدم الحمراء الاكسجين من الرئتين وتنقله إلى الأعضاء والأنسجة، وخلايا الدم الحمراء تعيش حتى 120 يوم .

وخلايا الدم البيضاء White blood cells جزء اساسي من الجهاز المناعي للإنسان فتقوم بمحاربة الإصابة بأي عدوى ، وبعض أنواع خلايا الدم البيضاء تعيش يوم واحد ، وبعضها يعيش مدة أطول ، والصفائح الدموية تقوم بمساعدة الدم في عملية التجلط عند حدوث الجرح حتى لا يحدث نزيف للدم ، وتعيش لمدة 6 أيام وتعد عملية موت خلايا الدم ، وعملية إنتاج خلايا جديدة هي عمليات مستمرة ، فعند موت خلايا الدم ينتج نخاع العظام خلايا دم جديدة ، ونخاع العظام هو المادة الإسفنجية التي تقع داخل العظام .

أهمية التبرع بالدم

هناك الكثيرون من الأشخاص الذين لا يدركون أهمية التبرع بالدم حيث يحتاج شخص واحد من 7 أشخاص يتم إدخالهم المستشفى إلى الدم نظرا لأن الكثير من الأفراد يعانون من حالات صحية ، يكونوا بحاجة إلى وحدات من الدم التي تتوفر من خلال التبرع بالدم، ومن الحالات التي يحتاج فيها المريض إلى نقل الدم أغلب المرضى الذين يخضعون إلى عمليات جراحية كبيرة فنقل الدم يقوم بتعويض الدم المفقود من الشخص بواسطة العملية ، والمرضى الذين لديهم جروح خطيرة نتيجة التعرض للكوارث الطبيعية وحوادث السيارات ، والمصابين بأمراض تؤدي إلى فقر الدم سرطان الدم Leukemia وأمراض الكلى ، وأيضا الحوامل اللواتي لديهم مضاعفات الحمل أثناء أو قبل أو بعد الولادة والحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy والنزيف .

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

اليوم العالمي للتبرع بالدم World Blood Donor Day هو ذلك اليوم الذي يتم الاحتفال به في كل عام ، وهو بتاريخ 14 يونيو ويهدف الاحتفال بهذا اليوم توعية الناس بأهمية التبرع بالدم ، وزيادة الوعي بمنتجات الدم الآمنة ، وتوضيح أهمية التبرع بالدم في إنقاذ حياة الآخرين ، وهذا اليوم هو تاريخ ميلاد كارل لاندشتاينر الذي قام بتأسيس نظام فصائل الدم ABO ، والذي حصل على جائزة نوبل على ذلك ، وقام بالاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم لأول مرة في 2005 . [1]

أنواع التبرع بالدم

هناك أربع أنواع لعملية التبرع بالدم وهى :

  1. النوع الأول : هو التبرع بالدم الكامل بكافة مكونات الدم من صفائح دموية وبلازما وخلايا دم حمراء ، ويعد هو أكثر أنواع عمليات التبرع بالدم انتشارا ومرونة فيتم فيه التبرع بالدم كوحدة واحدة ، ويتم نقله بالكامل إلى الشخص الذي يحتاج إليه ، ويوجد للتبرع بالدم الكامل نوع هو التبرع ذاتي المنشأ ، وهو نقل الدم للمرضى الذين يحملون أنواع نادرة من الدم الذي من الصعب توفيرها ، وفيه يتم سحب دم من المريض الذي يحتمل حدوث له فقر دم أثناء الخضوع لعملية جراحية غير طارئة ، ويتم تخزين هذا الدم لمدة 42 يوم ، وعند حاجة الشخص إلى الدم بعد العملية يتم نقل هذا الدم إليه ولكن يجب في هذا النوع أن يكون الشخص بصحة جيدة لكي تتم عملية التبرع بالدم بآمن .
  2. النوع الثاني : هو التبرع بالدم بالصفائح الدموية فقط من مكونات الدم .
  3. النوع الثالث : هو التبرع بالبلازما فقط من مكونات الدم .
  4. النوع الرابع : هو التبرع بخلايا الدم الحمراء فقط من مكونات الدم .

حملة التبرع بالدم

قامت منظمة الصحة العالمية بأن موضوع حملة عام 2020 م هو الدم المأمون ينقذ الأرواح ، ويعد شعار هذه الحملة هو تبرع بدمك وجعل العالم مكانا أوفر صحة ، وتركيز هذه الحملة على مساعدة الأفراد والمتبرعين في تعزيز صحة الآخرين في المجتمع المحلي لأن كل العالم يكون بحاجة بشكل دائم إلى التبرع بالدم لكي يضمن حاجة الدم ومنتجاته بشكل مأمون وبجودة للأفراد والمجتمعات المحلية في كافة الأوضاع الطارئة والعادية معا بواسطة هذه الحملة.

هذه الحملة تطالب الناس في كافة أنحاء العالم بالمساعدة في إنقاذ الأرواح بواسطة التبرع بالدم بصورة منتظم ، واليوم يدعو الحكومات والسلطات الصحية الوطنية وخدمات نقل الدم الوطنية على العمل لتوفير كافة الموارد ، والعمل على إنشاء النظم والبنية التحتية التى تقوم لتحسين أنشطة تجميع الدم من المتطوعين للتبرع بالدم بدون أجر ، وتحسين إجراءات الاستخدام السريري المناسب للدم ، ومراقبة سلسلة نقل الدم.

أهداف حملات التبرع بالدم

ولـ حملة 2020 للتبرع بالدم أهداف وتشمل :

  • شكر الأفراد الذين يقومون بتبرع بالدم والاحتفال بهم ، والقيام بتشجيع العديد من الناس على القيام بالتبرع بالدم .
  •  العمل على رفع مستوى الوعي لزيادة توفير الدم المأمون للاستخدام للضرورة إنقاذ الأرواح .
  • توضيح الحاجة إلى توفير الوصول الكامل للدم المأمون ، والقيام بالتوعية على تقديم الرعاية الصحية ، والقيام بتحقيق التغطية الصحية الكاملة .
  • توفير الدعم على المستويات الإقليمية والوطنية والعالمية بين الحكومات والشركات العالمية المتخصصة في مجال التنمية بهدف الاستثمار في برامج الدم الوطنية والقيام بتحسينها واستمرارها . [2]

نصائح وإرشادات للمتبرعين بالدم

هناك بعض النصائح والإرشادات للمتبرع بالدم وهي :

  • يجب أن قياس ضغط الدم المتبرع بالدم يكون أقل من 160/90 .
  • يجب أن يكون المتبرع بالغا أي يكون قد بلغ 18 عام من عمره .
  • يجب عمل المتبرع بالدم بعض الفحوص للتأكد من فصيلة الدم وصحة الدم وأن الشخص خالي من الأمراض المختلفة .
  • يجب أن يقوم المتبرع بالدم بشرب السوائل بكميات كافية لكي يقوم بتعويض نقص السوائل التي يفقدها الجسم عند التبرع بالدم .
  •  يجب على المتبرع بالدم المدخن عدم التدخين لمدة 3 ساعات على الأقل قبل التبرع بالدم .
  • يجب عند حدوث النزيف عند التبرع بالدم القيام برفع اليدين إلى أعلى .
  •  بعد التبرع بالدم يجب وضع لاصق على مكان الإبرة ، وعدم إزالة هذا اللاصق لمدة ساعتين على الأقل
  • يجب الاستلقاء على السرير عند الشعور بالغثيان أو الصداع بعد التبرع بالدم لكي يتمكن الجسم من إعادة توازنه .
  • لكي يقوم المتبرع بالدم باستعادة النشاط بعد التبرع بالدم يجب وضع الرأس بين الفخذين حوالي 5 دقائق على الأقل .
  • يجب بعد التبرع بالدم الابتعاد لمدة يوم على الأقل عن ممارسة التمارين الرياضية .

موانع التبرع بالدم

هناك اشخاص يتم منعهم من التبرع بالدم ، وهما المصابين بمرض الأنيميا وأمراض القلب  وأمراض الغدة الدرقية ، وارتفاع الضغط المزمن  ومرض السكري والحمل ، وعند إجراء عملية جراحية من فترة قصيرة والمصابين بأمراض الكبد ، وأمراض الكلى، والمصابين بالإيدز أو بأي مرض يتم نقله عن طريق الدم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق