الفرق بين دواء ويلبوترين SR و دواء ويلبوترين XL

كتابة bousy آخر تحديث: 10 يوليو 2020 , 10:26

الشعور بالحزن أمر طبيعي لمعظم الناس ، خاصة عندما يكون هناك سبب وجيه لذلك ، قد لا تسير بعض الأشياء بالطريقة التي خططنا لها في الأصل ، ومن الطبيعي أن تشعر بالحزن ، ولكن عندما يصبح الحزن مفرطًا ، ويبدو أن الوقوف على قدميك أمر صعب ، فقد يصبح مشكلة حقيقية.

وإذا استمر الحزن حتى بعد أسبوع ، ويتدخل في قدرتك على الاختلاط بالآخرين ، أو الاختلاط بهم والاستمتاع ، فمن المحتمل أنك تمر بالاكتئاب ، ولحسن الحظ ، الاكتئاب ليس نهاية كل شيء يمكن علاجها ، حيث تتوفر طرق علاج مختلفة ، وهذا يشمل العلاج النفسي ، والمناقشات الجماعية ، وحتى استخدام الأدوية. [1]

وتتوفر الآن العديد من مضادات الاكتئاب ، وقد ثبتت فعاليتها في جعل أعراض الاكتئاب تختفي ، وأحد الأدوية الموصوفة للاكتئاب هو Buproprion ، تحت الاسم التجاري ويلبوترين Wellbutrin  ، ويتوفر Wellbutrin في تركيبات XL و SR.

تاريخ دواء ويلبوترين Wellbutrin

دواء ويلبوترين ، هو دواء مضاد للاكتئاب يستهدف المواد الكيميائية ، داخل دماغنا التي تستخدمها الأعصاب لتكون قادرة على التواصل مع بعضها البعض ، وهذه هي الناقلات العصبية ، الرسل الكيميائي لدماغنا ، كما  تمنع آلية عمل البوبروبيون الإنتاج المفرط للدوبامين ، والسيروتونين ، والنورادرينالين.

وقد حصل بوبروبيون Bupropion على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، في ديسمبر 1985م ، وتحتاج إلى وصفة طبية من الطبيب لأخذ Bupropion ، ويأتي في شكل أقراص مع جرعات مليغرام موصى بها ، كما تحتوي الأقراص الفورية على جرعات متاحة من 75 و 100 و 150 ملغ.

تحتوي أقراص الإطلاق المستدام على جرعات متاحة من 100 و 150 و 200 مجم ، وتحتوي الأقراص الممتدة على جرعات متاحة من 150 و 300 ملغ ، وللحفاظ على طول عمر الأقراص ، تحتاج إلى تخزينها في درجة حرارة الغرفة عند حوالي 15-25 درجة مئوية ، ويستخدم هذا الدواء لإدارة الاكتئاب الشديد ، والاضطراب العاطفي الموسمي ، والإقلاع عن التدخين.[2]

الفرق بين دواء ويلبوترين XL و دواء ويلبوترين

ونظرًا لأن Wellbutrin ، و Wellbutrin XL يحتويان على نفس عنصر الدواء النشط ، بوبروبيون Bupropion ، فلا يوجد بينهما أي اختلافات باستثناء ذروتهما الفعالة ، فدواء ويلبوترين Wellbutrin هو قرص فوري عادة ما يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم  ،لإدارة الاكتئاب الشديد.

أما دواء ويلبوترين اكس إل  Wellbutrin XL هو قرص ممتد المفعول ، يتم تناوله مرة واحدة في اليوم ، لإدارة كل من الاكتئاب الشديد ، والاضطراب العاطفي الموسمي ، ويظهر Wellbutrin XL أنه دواء أكثر فعالية لأنه يتم تناوله مرة واحدة فقط في اليوم.

وعند أخذ أي علامة تجارية من بوبروبيون Bupropion ، تحتاج إلى اتباع بعض الاعتبارات ، حيث  يجب عدم تناول ويلبوترين مع أي منتجات كحولية ،  ولا تقم بقيادة السيارة ، أو تشغيل الآلات حتى تفهم تمامًا تأثيرات Wellbutrin على جسمك.

ولا تتوقف عن تناول ويلبوترين على الفور دون استشارة طبيبك ، كما ينصح باتباع هذه الاعتبارات لأن Wellbutrin ، يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية ، ومن بين هذه الآثار الجانبية : التوتر ، والصداع والأرق ، وجفاف الفم ، والغثيان ، والإمساك ، والرعاش.

ويعاني المرضى الآخرون الذين يتناولون بوبروبيون ، من فقدان الوزن ، والهلوسة ، والنوبات ، فإذا كان لديك أي أدوية وأطعمة تتناولها حاليًا ، أخبر طبيبك لتجنب التفاعلات المحتملة بين الأدوية ، والغذاء ، وأيضا ، تنبيه طبيبك عندما تكون حاملا.

دواء ويلبوترين SR و دواء ويلبوترين XL

كما ذكرنا سابقًا يحتوي ويلبوترين Wellbutrin على العنصر النشط Bupropion  ،  Bupropion هو مضاد للاكتئاب ، وفي الوقت نفسه ، يساعد على الإقلاع عن التدخين ، ويعمل عن طريق زيادة مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ ، المسؤولة عن المشاعر الممتعة ، ومع نظام الجرعات المناسب ، فإن الدواء فعال في علاج الحالة ، وخطر حدوث آثار جانبية خطيرة منخفض ، ولكن إذا تم إساءة استخدام الدواء وإساءة استخدامه ، فقد تحدث آثار محتملة تهدد الحياة.

Wellbutrin ويلبوترين هو تركيبة Bupropion ، المضادة للاكتئاب ، بينما Zyban هي التركيبة المستخدمة لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين ، ويتوفر البوبروبيون في تركيبات XL و SR ، تسمى كلا الصيغتين تركيبات تحرير ذات تحكم زمني.

ويشير الحرف (XL) المرفق بنهاية اسم الدواء إلى (الإطلاق الممتد) بينما يعني (SR) (الإطلاق المطرد) ، دواء ويلبوترين SR Wellbutrin SR) ) ، يعني أن جرعة البوبروبيون يتم إطلاقها ببطء في الجسم طوال اليوم ، بهدف الحفاظ على تركيز دوائي ثابت في مجرى الدم.

ويطلق دواء ويلبوترين XL (Wellbutrin XL) الجرعة لفترة زمنية طويلة في اليوم ، ويتم تحرير تركيبة SR ببطء خلال 12 ساعة ، بينما يتم تحرير جرعات XL لمدة 24 ساعة.

وتختلف أيضًا توصيات الجرعات لكل من تركيبات دواء ويلبوترين Wellbutrin ، نظرًا لأن نظامي توصيل الدواء ، يتم التحكم فيهما بمرور الوقت، يعطى دواء ويلبوترين SR ، في البداية على شكل 150 مجم مرة واحدة يوميًا ، وبعد 4 أيام يمكن زيادة الجرعة إلى مرتين يوميًا لتحقيق تركيز دوائي ثابت في الدم.

ومن ناحية أخرى ، عادة ما يتم إعطاء نموذج الإطلاق الممتد مرة واحدة في اليوم ، حيث يتم إطلاق الجرعة في إطار زمني مدته 24 ساعة.[3]

فوائد استخدام دواء ويلبوترين SR و دواء ويلبوترين XL

هناك فوائد لاستخدام الأدوية التي تفرز الوقت مثل Wellbutrin XL و SR ، وتشمل هذه التالي :

  • إطلاق موحد لجرعة الدواء في الجسم.
  • تقليل الآثار الجانبية.
  • وامتثال أفضل للمريض.

وهذه الفوائد شائعة في كلتا الصيغتين ، ولكن يتم الحصول على المزيد من الفوائد من خلال دواء ويلبوترين XL

فالميزة الأكثر وضوحًا لتركيبة الإطلاق الممتد ، هي انخفاض معدل تناول الدواء مما يؤدي إلى امتثال أفضل للمريض ، كما يجد المرضى أنه من غير المناسب ، أن يأخذوا الدواء في فترات معينة من الزمن ، خاصة بالنسبة لمثل هذه الأدوية مثل دواء ويلبوترين Wellbutrin ، حيث يجب تناوله لفترة معينة من الزمن.

وقد تكون هناك دائمًا حالات ينسى فيها المريض جرعة ، وسيقوم ببساطة بتخطيها والتي يمكن أن تؤثر على الفعالية الإجمالية لنظام الدواء.[4]

في حالة Wellbutrin ، تؤخذ تركيبة XL مرة واحدة فقط في اليوم ، مقارنة بـ Wellbutrin SR حيث يتم تناولها مرتين يوميًا ، وبالطبع ، ستكون الصيغة الأكثر ملاءمة هي الصيغة ، التي يكون فيها للمريض تواتر أقل للأدوية ، بالإضافة إلى ذلك ، لا تحتاج إلى تناول دواء ويلبوترين Wellbutrin XL كثيرًا ، لذلك سيكون هناك آثار جانبية أقل ، وعند استخدام هذه الأنواع من الأدوية ، استشر طبيبك دائمًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق