ما هي اضرار الفيسبوك

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 09 يوليو 2020 , 02:22

يعتبر الفيس بوك واحدا من الأشياء التي يكن لها تأثير كبير على حياة كثير من الأشخاص في تلك السنوات السابقة ، حيث الفيس بوك Facebook قد عمل على إضافة كثير من الأبعاد إلى الحياة الاجتماعية لملايين من الأشخاص ، إضافة إلى الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل الإنستجرام والتويتور Twitter و Instagram ، كل وسائل التواصل الإجتماعي هذه كانت سببا في إنشاء وخلق أنواع جديدة بصورة تامة من الروابط الاجتماعية ، لأنها حازت على كثير من الشعبية وشدة الإقبال عليها .

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي صارت حديث لكثير من المجموعات البحثية في العلوم الاجتماعية ، وبعد حلول عيد الميلاد العاشر للفيس بوك قد تم الحصول على عشرة دراسات سوف نقوم بذكر هذه الاكتشافات في هذا المقال ، وأعلم إن تلك الاكتشافات سيكون لها تأثير عليك إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون استخدام الفيس بوك Facebook .

اضرار الفيسبوك

قد يزيد من عدم الرضا عن حياتك

لقد عمل شخصا على دراسة الرسائل النصية لمدة خمس مرات في اليوم لحوالي أسبوعين تقريبا ، وقد قاموا بتوجيه الأسئلة للناس عن استخداماتهم على Facebook ووجدوا أنه إذا زاد عدد الأشخاص القائمين على استخدام الفيس بوك Facebook في آن واحد ، فإن هؤلاء الأشخاص يشعرون بالسوء في المرة التي تليها ، وهي المرة التي قاموا فيها بإرسال الرسائل النصية كما أنه في أثناء الدراسة وبعد اسبوعين تم اكتشاف ، أن عدد الأشخاص الذين يبادرون باستخدام الفيس بوك Facebook إذا زاد فبالتالي يزيد معدل انخفاض الرضا عن أنفسهم وعن حياتهم .

يجب أن تكون إنسان معطاء أكثر

فإنه من الممكن أن يزيد من فرص المساعدات إذا كنت ممن يريدون استخدام الفيس بوك Facebook من غير ما يقوموا بمواجهة تلك المساواة و العيوب في تلك الرفاهية الذاتية الزائدة ، فعليك أن تكون واحدا من المستخدمين الذين يكونون أكثر عطاء أثناء وجودهم على الموقع ، حيث أن واحدة من تلك الدراسات قامت بتوثيق التفاعلات النشطة ، فعلى سبيل المثال عملية ترك الاعلانات على الحوائط أو ترك مدى إعجابك بمستويات ومحتويات تلك الأصدقاء [1] .

لقد علمت حينها بمعدل قليلا من الوحدة وزيادة من رأس المال الاجتماعي ، وبالرغم من هذا كما أن مسألة استنزاف المحتوى بصورة تكن أكثر سلبية ، مثل القيام بعملية التصفح للملفات والبيانات الشخصية لا تخصك أو أشخاص آخرين ، فإن ذلك يؤدي إلى مزيد من الوحدة وأيضا إلى قلة أو تدهور رأس المال الاجتماعي .

الخاص بك على الفيس قد يثير القلق الاجتماعي

وقد أكدت الدراسة أن هناك عدد من المقاييس والمعايير الموضوعية لتلك الملفات التي تكن شخصية إنها تخص شخصيات المستخدمين الذين قد تم بالفعل الإبلاغ عنهم بصورة ذاتية أو شخصية ، ومثال على ذلك إن مجموعة المعلومات التي يتمكن الأشخاص من إدراجها أو تدوينها في الملفات الشخصية التي تخصهم ، مثل عدد من البرامج التلفزيونية أو تلك الأساسيات الموسيقية التي يفضلونها ، فإنها تكون مرتبطة ارتباط إيجابي وثيق بالقلق الاجتماعي من قبلهم .

يقودك إلى أن تكون نرجسيا

النرجسية هي عبارة عن صفة أو سمة تتصف بها الشخصية وهى على الأغلب تكن مرتبطة بالوسائط الاجتماعية ، لقد قام بعضا من الباحثين بعمل تقييم صفات وملامح الناس الغرباء ، فوجدوا في هذه الدراسة أنه يوجد هناك عناصر محددة من الملف الشخصي الذي قد شارك في انطباعات وملامح النرجسية .

ومثال على ذلك ، إنها إذا كان الأشخاص الذين يبدوا أنهم أكثر جاذبية من خلال صورهم الشخصية في ملفاتهم ، فيزداد تعليق الآخرين ويصنفون على أنهم أشخاص نرجسيون ، وعلاوة على ذلك كلما حدث تزايد في عدد التفاعل الاجتماعي بين هؤلاء الأشخاص على الفيس بوك Facebook ، ويتم ذلك من خلال عدد الأصدقاء والمنشورات على الحوائط كلما ازداد اتصافه بأنهم نرجسيون من خلال الآخرين .

انطباع ملفك الشخصي

بمعنى أنك إذا تمكنت من رؤية شخص على الملف الشخصي الخاص بك على الفيس بوك Facebook ، فإن ذلك سوف يكون له انطباع او تأثير عليك أو إذا التقيت به بطريقة شخصية؟ فإن رأي الدراسة أو البحث يقول نعم ، لأنك إذا كنت شخصا محبوب ومميز على الملف الشخصي الخاص بك ، فإنك حينها تكن محبوب بسبب التفاعلات كما لو كان أمامك (وجها لوجه).

فهذا يعتبر من المقاييس التي يقوم الناس باستخدامها من أجل عملية إصدار تلك الأحكام فيكون هو الرأي الاجتماعي ، أي أنه كلما كان الأفراد أكثر في التعبير أو الرأي الاجتماعي الشخصي على الأون لاين ،كلما ازداد إعجاب الأفراد الذين قاموا بمشاهدة صفحة الويب التي تخصهم أو إذا قاموا بالتحدث إليهم .

كما أن السلبية الزائدة من الممكن أن تضر وتؤثر على مكانتك الاجتماعية ومع أن الأشخاص الذين يتمتعون باحترام الذات القليل المنخفض ، على الأغلب أنهم يكونوا مترددين أو متراجعا عن أن يبوحوا بالمعلومات عن أنفسهم لأشخاص للأخرين فبالتالي يكن هناك تكون روابط اجتماعي .

كما أن الأبحاث تبرهن على أنهم يرون أن الفيس بوك يكن من الوسائل التي تكن آمنة ويرغبون في الكشف عنها ، ولكن للأسف إن الأشخاص الذين يكن عندهم صفة احترام وتقدير الذات قليلة يقومون بنشر تلك الأشياء و التحديثات التي تكون بها شئ من السلبية من هؤلاء الأشخاص الذين يكن عندهم تقدير واحترام كبير للذات .

فمثل هذا الأمر يكن له نتائج بصورة عكسية ولم يكن هناك أي روابط اجتماعية بينهم ، بل بالعكس فإن هذا يساعد على أن الأشخاص الآخرين يودونهم ويقدرون بطريقة أقل مما كان عليه في السابق .

المقارنات مع الأصدقاء

من الوارد ان يكون صديق الفيس بوك Facebook عادة لا يكون صديق قمت يقابله بصفة شخصية ، وأيضا وجود القلق على الخصوصية والأمان التي يتطلبها كما أن كثير من الأبحاث تقول أن هذا الشيء من الممكن أن يؤثر بالفعل على الطريقة التي نرى بها أنفسنا إذا قورنا بالآخرين [2]

على الأغلب أن وقتنا الذي نقضيه على الفيس بوك Facebook يكن متعلقا بعملية التفكير في أن كثير من الناس الآخرين ، قد يسكنون و يعيشون حياة تكن كلها سعادة ويعيشون حياة تكن أحسن مما هم عليه ، وهذا الأمر يتعلق بشكل خاص بكل فرد من هؤلاء الأفراد الذين لم تقابلهم بصفة شخصية بين الأصدقاء الخاصين بهم على الفيس بوك Facebook .

يؤثر على سلوكك من خلال أصدقائك

فإنك إذا بادرت بتسجيل دخولك إلى الفيس بوك Facebook وسنك حينها وصل 18 عام أو أكثر في هذه الفترة ، فبذلك تكون أنت جزء من تلك التجربة التي يطلق عليها التأثير الاجتماعي ، حيث الفيس بوك Facebook سيعرض على عدد من المستخدمين أو المشتركين رسالة أخبار إخبارية تكون بمثابة وسيلة لتشجيعهم على التصويت ، بالإضافة إلى صور تلك الأصدقاء على Facebook الذين قد أدلوا بتصويتهم .

لقد شاهد المشاركون الآخرون تلك الرسالة من غير أي صور لأصدقائهم ، فمن المعروف أن عدد من يقوموا بالتصويت للأشخاص الذين شاهدوا الرسالة مع صور هؤلاء الأصدقاء يكون أكثر من عدد الأشخاص الذين قاموا بمشاهدة الرسالة بدون وجود اى صور للأصدقاء التابعين لهم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق