درجات خمول الغدة الدرقية

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 10 يوليو 2020 , 03:21

يمكننا اعتبار أن الغدة الدرقية (Thyroid gland) من أهم الغدد الصماء التي يحتويها جسم الأنسان ، وذلك لأن لها دور هام في تنظيم عمليات الأيض داخل الجسم ، وشكلها يشبه الفراشة من الخارج وهي مكونة من فُصين إثنين ويرتبط الفص الأيمن بالفص الأيسر من خلال شريط رفيع من نسيج الغدة الدرقية المعروف بالبرزخ ، حيث أنها تقع في الجزء الأمامي من منتصف الرقبة أسفل تفاحة آدم مباشرة ، وتحديدًا بجانب كل من القصبة الهوائية والمريء والبلعوم .

أهمية الغدة الدرقية

والغدة الدرقية لها دورًا هام في تنظيم العمليات الأيضية المختلفة داخل الجسم ، وتتأثر العديد من الخلايا بالجسم بالعديد من هرمونات الغدة الرقية وخاصة هرموني الــ T3 وT4 حيث لديهم القدرة على التحكم في العديد من إنتاج البروتينات ، وإضافة إلى ذلك تعمل الغدة الدرقية على إفراز هرمون الكالسيتونين الذي يساهم في تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم في الدم كما يقوم بالعديد من الوظائف الأخرى وذلك لأهميته .

خمول الغدة الدرقية

عندما يحدث قصور فى الغدة الدرقية فهذا يعني أن الغدة الدرقية لاتفرز هرموناتها بشكل كاف ، وهذا يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض للبالغين كالتعب الشديد ومن الممكن أن يعاني الفرد بسبب قصور الغدة الدرقية من زيادة الوزن ومن الأمراض التي تحدث للأطفال من خلال القصور في الغدة الدرقية مثل التأخر الفكري وقد يزداد في بعض الحالات ويسبب مرض القزامة .

كما أنه يوجد أيضاً مسبب رئيسي تم وضعه عالميًا لقصور الغدة الدرقية هو نقص اليود في النظام الغذائي ، وعندما يتم إخبارك عن نقص اليود في النظام الغذائي يأتى في ذهنك على الفور سؤال وهو كالآتي ، أنه يوجد دول يحتوي نظامها الغذائي على اليود بشكل كافي فكيف يحدث ذلك ؟

البلدان التي يحتوي نظامهم الغذائي على كمية كافية من اليود ، ولها سببان أكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هما مرض المناعة الذاتية يسمى الغدة الدرقية في هاشيموتو والأسباب العلاجية مثل علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ، وتشمل الأسباب الأقل شيوعًا ما يلي : إصابة تحت المهاد أو الغدة النخامية الأمامية ، عدم وجود من الغدة الدرقية عند الولادة ، أو عملية سابقة للغدة الدرقية .

درجات خمول الغدة الدرقية

يتم إجراء اختبارات الدم ، حيث تفرز الغدة الدرقية هرمونين يسمى Thyroxin T4 و triiodothyronine T3 ، ويتم إفرازهما بعد الاستجابة للهرمون الذي تنتجه الغدة النخامية ويسمى هرمون تحفيز الغدة الدرقية. يمنع هرمون الغدة الدرقية إفراز الهرمون المنبه من الغدة ويسمى التغذية المرتدة ، وبالتالي الحفاظ على نسبة معينة من الهرمونات في الدم ، وأهم فحص للغدة الدرقية هو فحص هذه الهرمونات الثلاثة ، لمعرفة درجات خمول الغدة الدرقية :

  • في حالة من نقص في T3 و T4 وزيادة في الهرمون المنبه للغدة الدرقية يسمى قصور الغدة الدرقية الأول .
  • وفي حالة نقص T3 و T4 ونقص هرمون الغدة الدرقية يسمى قصور الغدة الدرقية الثانوي .
  • وفي حالة زيادة T3 و T4  يسمى نقص هرمون الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية الأولى .
  • وفي حالة زيادة T3 و T4 وزيادة في هرمون محفز الغدة الدرقية يسمى فرط نشاط الغدة الدرقية الثانوي وأحد الاختبارات المستخدمة هو فحص الغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية إذا كان غير طبيعي في الحجم أو الشكل ،

وكذلك أحد الاختبارات المستخدمة هو أخذ عينة من الغدة الدرقية عن طريق الشفط في حالات الغدة المتورمة باستخدام الإبرة وذلك لتأكيد أن الورم حميد ، وكذلك الاختبارات المستخدمة لتصوير أو مسح الغدة الدرقية ، وصورة المسح للغدة الدرقية هي صورة تم التقاطها بعد الحقن في الوريد من اليود المشع أو مادة أخرى مثل تكنيتيوم ، حيث هذه الصورة يمكننا من التعرف على العقيدات التي تنتج كميات كبيرة من الهرمون ، والتي تسمى العقيدات الساخنة .

علاج خمول الغدة الدرقية

الطرق الطبيعية لعلاج خمول الغذة الدرقية

  1. يجب أن تتبع نظامًا خاليًا من السكر لأن قصور الغدة الدرقية يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ، حيث أن السكر والكربوهيدرات من الأطعمة المجهزة على الجسم ، ويمكن أن يسبب تناول السكريات زيادة في التهاب الجسم مما يزيد من تفاقم الحالة .
  2. يجب أيضًا العمل على زيادة كمية فيتامين B12 في جسمك لأنه خلال فترة قصور الغدة الدرقية تنخفض مستويات فيتامين B12 ، مما يسبب التعب والإرهاق للشخص المريض ، ونقص فيتامين B12 يؤثر على مستويات فيتامين B1 في الجسم ، لذا في هذه الحالة ، ينصح الأطباء بتناول المكملات الغذائية وتناول مشروبات تنشط الغدة الدرقية لأنها قد تساعدك في تجديد مستويات فيتامين ب المتدهورة في الجسم ، وهذه تشمل ما يلي (البازلاء والجبن والحليب وبذور السمسم والبيض) .
  3.  يجب أن تكون حريصًا على تناول بذور الكتان لأنها مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، فهو يحتوي على حمض ألفا لينولينيك المفيد لخمول الغذة الدرقية ، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الكتان ، وهذا أثبتت فوائده في تنظيم إنتاج هرمون الغدة الدرقية أيضًا له خصائص الاستروجين النباتية التي تدعم الهرمونات الجنسية والتي بدورها يمكن أن تنظم هرمونات الغدة الدرقية .
  4. الزنجبيل يستخدم أيضًا لعلاج قصور الغدة الدرقية لأنه مليء بالفوائد ، فهو يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والبوليفينول ، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد أيضًا في تخفيف أعراض قصور الغدة الدرقية .

علاج خمول الغدة الدرقية من خلال العلاج الدوائي

  • يمكن علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام ليفوثيروكسين المصنع ؛ يتم تعديل الجرعة وفقًا للأعراض ومستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) المعتدلة قد تؤثر الأدوية والمكملات الغذائية ، على قدرة الجسم على امتصاص دواء الليفوثيروكسين ، لذلك يجب عليك التحدث إلى طبيبك إذا كنت تتناول كميات كبيرة من منتجات الصويا أو كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف أو إذا كنت تتناول أدوية أخرى الأدوية ، مثل : مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد بشكل عام ، هيدروكسيد الألومنيوم ، والتي قد تكون موجودة في بعض مضادات الحموضة .
  • كما ذكر الأطباء أن تناول ليفوثيروكسين يفضل بدون طعام ويتم تناول هذا النظام في نفس الوقت كل يوم ، ستأخذ الهرمون قبل الأكل صباحا و تنتظر ساعة قبل تناول أي دواء آخر مطلوب لأخذها . وإذا تناولته أثناء النوم ، فانتظر أربع ساعات بعد آخر وجبة رئيسية أو بعد تناول وجبة خفيفة ، وإذا نسيت جرعة من ليفوثيروكسين ، فلا تقلق ، فلا يجب عليك تناول قرصين في اليوم التالي لتعويض ما فاتك من اليوم الأخير .

درجات خمول الغدة الدرقية لدى الحوامل

المرأة الحامل التي تعاني من قصور الغدة الدرقية هي التالية : هناك نساء حوامل ليس لديهن تاريخ سابق من قصور الغدة الدرقية ، ولا يشعرن بالقلق عليهن ، ولكن بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي لديهن تاريخ مرضي في وجود قصور الغدة الدرقية ، يتم علاجهن بالأدوية المناسبة لهم من قبل الطبيب الذي يتبع الحالة .

حيث يطلب الطبيب منهم زيادة 25 ٪ إلى 50 ٪ من جرعة الدواء عند التأكد من وجود الحمل ، مع مراعاة المستويات الهرمونية طوال فترة الحمل بشكل دوري لضمان الحفاظ على المستويات الطبيعية ، مثل أي فشل في الأم الحامل لعلاج قصور الغدة الدرقية أو في متابعة أخذ الجرعات التي قالها الطبيب ستؤدي إلى الكثير من المشاعر التي لا تحتاجها ، حيث أكد اختصاصي التحليل الطبي أن إهمال الأم لعلاج قصور الغدة الدرقية يؤثر على الجنين ، ويسبب ما يلي :

  1. الإجهاض .
  2. الوزن المنخفض عند الولادة .
  3. وفاة الجنين .
  4. إصابة الجنين بفقر الدم .
  5. عدم نضوج الدماغ والجهاز العصبي بشكل صحيح في الجنين .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق