مجالات استخدام الإنترنت

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 12 يوليو 2020 , 04:47

تتعدد استخدامات الإنترنت في جميع مجالات حياتنا، فلا يمكننا الإستغناء عنه في الوقت الحالي كما نقوم بممارسة العديد من الأنشطة عليه ، كما أن إستخدام الإنترنت بالطرق الإيجابية يسهل لنا العديد من الأمور بالنسبة للوقت والجهد ، كما أنه يعد وسيلة هامة في تقديم عدد كبير من المعلومات والبيانات التي تقوم بتنمية المعرفة لدى الأفراد ، في النواحي الثقافية والاجتماعية والاقتصادية .

الانترنت وعلاقته بالفرد

يختلف الأمر على حسب ما نقوم به من نشاطات واستغلال للإنترنت ، فبعض الناس يستخدمونه بطريقة إيجابية ومنتجة واستغلال تكنولوجيا المعلومات له على أفضل صورة ، كما بعضنا يستغله في التعليم عن بعد والأخر يستخدمه للترويج والدعاية للسلع الخاصة به [1] .

وخلاصته فأنك لك الحرية التامة عند استغلالك للإنترنت وكيفية استثماره في تحقيق العديد من النجاحات في مجالات الحياة العملية والمهنية ، وهذا يمثل الصورة الإيجابية في إستخدام الإنترنت وقد نجحت شبكة التواصل الواسعة على جميع أجهزة الكمبيوتر وفي كافة أنحاء العالم لتحقيق نجاحات كبيرة في إستخدام الإنترنت ، فقد نتج عن ذلك بأن 40 بالمائة من سكان العالم يستخدمون الإنترنت .

وصف الإنترنت

فهو عبارة عن بحر عميق يضم العديد من المعلومات والبيانات والتي قد تؤثر في حياتنا اليومية على أسلوب ممارسة بعض الأعمال ، وقد يضطر بك الأمر في تغير الأولويات منها مما يدفعك للاحتياج للإنترنت في جميع الأنشطة الموجودة في مجالات الحياة اليومية .

كما ترتب على الإهتمام بالإنترنت تقديم خدمات جليلة لجميع أبنائنا الطلاب وجميع المعلمين من حيث سهولة الإتصال فيما بينهم ونقل المعلومات الدراسية بصورة جيدة ، كما يوجد عدد كبير من الأنشطة تستطيع أن تمارسها عبر الإنترنت ، مما يجعل منه العديد من التأثيرات والظواهر في حياتنا .

مجالات استخدام الانترنت

تعزيز العمل والتسوق الرقمي

فيقوم بترويج عدد كبير من السلع والمنتجات، كما يساعدك في بناء العديد من التواصل بين أصحاب الأعمال وعملائهم ، كما تستطيع بيع عدد كبير من المنتجات وهناك منصات بيع عبر الإنترنت مثل أمازون ، كما يمكنك إنشاء متجر من خلال الإنترنت وتقوم بتنميته وتستخدم البرامج وخدمات العمل الخارجي .

الإنترنت يوجد علية عدد كبير من المستهلكين بالوقت الحالي ويمثل سوق كبير للتجارة الإلكترونية لجميع البائعين والمستهلكين كما ساهم كثيرا في تعزيز التجارة البرمجية ، وهناك عدد كبير من فرص العمل التي يمكن أن تظهر عليه ، مما يحقق تنمية اقتصادية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وهي في مجال العمل أحدثت ثورة كبيرة لا يمكن إنكارها أو التراجع عنها مثل تسويق المنتجات عبر Facebook والإعلان للعديد من المنتجات عبر Google مما شكل أهمية كبيرة لدوره في تسويق الخدمات والمنتجات من خلاله .

الإعلان والترويج للعمل

  1. من خلال ترويج السلع والإتفاق على بيعها من خلاله وتستطيع استخدام عدد كبير من التطبيقات المتاحة لديه مثل Whatsapp .
  2. فتستطيع بناء العديد والتحضير للعمل مثل google my business google map and facebook page .
  3. القيام بوضع عدد كبير من العروض والتخفيضات عبر البريد الإلكتروني .
  4. عمل موقع ويب للنشاط التجاري وترويج الخدمات والمنتجات وتستطيع البيع من خلال الإنترنت .
  5. تستطيع تحسين العروض الخاصة بك وإضافة العديد من المميزات عليه من خلال محرك البحث من المتجر أو موقع الويب .
  6. تستطيع إنجاز عدد كبير من الصفقات عبر الإنترنت وحدوث الخصومات على المنتج والإتفاق مع جميع العملاء .
  7. إنشاء عدد كبير من الإعلانات الضخمة التي تجذب عدد كبير للغاية من العملاء ومنصة التسويق والوكالة بالعمولة من خلاله .

الاستخدام الوظيفي وتسريع المهمات

لن يكون من المتوقع سهولة نقل البيانات والمعلومات بتلك السرعة الفائقة قبل ظهور الإنترنت ، مما لعب دورا بارزا ورئيسا في جميع الأعمال والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة ، مما أكد على أهمية الدور التكنولوجي للإنترنت ، كما لعب الإنترنت دورا حقيقيا في القضاء على البيروقراطية الإدارية .

ونستطيع تنفيذ عدد كبير من المهام الصعبة والدقيقة للغاية في عدد قصير من الوقت ، مهما كانت صعبة ومعقدة الانترنت سهل نواحي عديدة من الحياة لدينا .

الانترنت للبحث والتطوير

حيث تم ابتكار العديد من الأعمال من خلال الإنترنت من خلال تطوير عدد من المشروعات الصغيرة وحقق فائدة عظيمة في البحث والوصول عن جميع المعلومات التي قد نحتاجها في العمل ، من خلال الدخول على البيانات والبحث عنها وكافة ما هو متواجد عليه من خدمات .

فيستطيع الشخص مدخل البيانات التحكم في العديد من سلطات اتخاذ القرار في العمل سواء كان هذا العمل تجاريا أو شركات بجميع أنواعها ، والوقوف على مايحتاج له المستهلك والتعرف على الذوق المتنوع له وإعداد عدد كبير من الحملات الدعائية للمنتج .

ويعتبر الإنترنت وسيلة هامة للغاية لجميع متخذي القرار ، وما يترتب عن ذلك من النجاح أو الفشل كما يجعلك تقف وتتعرف على جميع أنواع المنافسة ، ومعرفة القرارات الموفقة للمنشأة والابتعاد عما يكون منها جانبه الصواب .

وتنمية الأبحاث في مجالات عديدة مثل المال والصحة وذلك في أقصى سرعة من الوقت حيث الإنترنت يستخدم في تحقيق عدد كبير من الفوائد العلمية .

سرعة التواصل والاتصال

الإنترنت يشكل أداة تواصل كبيرة بين جميع الأفراد في الوقت كما أنها تعد أقل تكلفة من خلال النت المجاني دون رسوم إضافية ، من خلال التطبيقات المنتشرة عليه مثل الرسائل الخاصة بالدردشة ورسائل التواصل بين الأفراد في الحياة اليومية والعمل والتواصل عبر تطبيق سكايب [2] .

استخدام دولي للإنترنت

سهل الإنترنت سهولة التبادل التجاري وإبرام عدد كبير من الصفقات الضخمة عبر المؤسسات والشركات العملاقة المتواجدة في مختلف الدول ، وترتب عن ذلك عدد كبير من التحديات والمنافسة الشديدة بينهم ولكن شكل لديهم المعرفة وقوة المعلومات عن جميع الأعمال التجارية .

كما ساعد الإنترنت في توفير عدد كبير من الوظائف الخارجية ، وممارسة أعمال عديدة من خلال الإنترنت وكسب العديد من المال منها ، فهناك عدد كبير وضخم يمكن أن يمارس من خلال الإنترنت مثل أسلوب البيع أون لاين دوليا كان أو محليا .

إدارة المال

حيث قد يساعدك الإنترنت في إستقبال عدد كبير من الحوالات المالية وطرح أفضل الأفكار الناجحة في الإستثمار الناجح لجميع أموالك ، والاستخدام الأمثل للميزانية الخاصة بك ، وهناك عدد كبير من الخدمات المصرفية التي لعب فيها دورا هاما .

السياسة العامة

امتد استخدام الإنترنت في التعرف والوقوف على جميع التطورات السياسية في البلاد وكافة الأخبار العالمية التي تحدث في جميع دول العالم ، مما أصبح أرضا خصبة لجميع القادة والسياسيين للعمل من خلاله .

حل المشكلات وتبادل المعرفة

حيث يمكنك في الوقت الحالي طرح عدد كبير من المشكلات الاجتماعية والوصول للحل الأمثل له من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وقد يوفر لك السرية التامة في ذلك ، كما تستطيع تبادل الخبرات العلمية والمعرفية في جميع المجالات من خلال الإنترنت ، والحصول على عدد من الفتاوي والحلول في الحال من المتخصصين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق