ما هو البيليروبين المباشر والغير مباشر

كتابة الاء آخر تحديث: 11 يوليو 2020 , 13:50

البيليروبين هو مادة تصنع عندما يكسر جسمك خلايا الدم الحمراء القديمة ، وهذه عملية طبيعية ، والبيليروبين هو أيضًا جزء من الصفراء التي يصنعها الكبد للمساعدة على هضم الطعام الذي تتناوله ، إن وجود كمية صغيرة من البيليروبين في دمك أمر طبيعي حيث يصنع البالغون الأصحاء 250 إلى 350 مللي جرام من البيليروبين كل يوم .

البيليروبين المباشر والغير مباشر

يسمى البيليروبين المرتبط ببروتين معين هو الألبومين في الدم والبيليروبين غير المقترن أو غير المباشر ، وينتقل البيليروبين المترافق أو المباشر من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة حيث تمر كمية صغيرة جدًا من الكلى وتفرز في البول ، كما يعطي هذا البيليروبين البول لونه الأصفر المميز .

يُجرى هذا الاختبار عادةً للبحث عن مشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد أو الانسداد ، مثل حصوات المرارة ، ويقيس اختبار البيليروبين كمية البيليروبين في الدم ، ويتم استخدامه للمساعدة في العثور على سبب الحالات الصحية مثل اليرقان وفقر الدم وأمراض الكبد .

ما هو البيليروبين

البيليروبين هو صبغة برتقالية صفراء تحدث بشكل طبيعي عندما ينهار جزء من خلايا الدم الحمراء ، ويأخذ الكبد البيليروبين من الدم ويغير تركيبه الكيميائي بحيث يتم تمرير معظمه من خلال أنبوبك باعتباره الصفراء .

إذا كانت مستويات البيليروبين أعلى من المعتاد ، فهذه علامة على أن خلايا الدم الحمراء تتكسر بمعدل غير معتاد أو أن الكبد لا يكسر الفضلات بشكل صحيح ويزيل البيليروبين من الدم ، ويوجد خيار آخر هو أن هناك مشكلة في مكان ما على طول المسار الذي يخرج البيليروبين من الكبد إلى البراز .

أسباب القيام باختبار البيليروبين

في الأطفال والبالغين  يستخدمه الأطباء لتشخيص ومراقبة أمراض الكبد والقناة الصفراوية ، وتشمل هذه تليف الكبد والتهاب الكبد وحصوات المرارة ، وسيساعد أيضًا في تحديد ما إذا كنت مصابًا بمرض فقر الدم المنجلي أو حالات أخرى تسبب فقر الدم الانحلالي ، وهذا اضطراب يتم فيه تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يتم تكوينه .

يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البيليروبين اصفرار جلدك وعينيك ، وهي حالة يطلق عليها الأطباء اليرقان ، وارتفاع مستويات البيليروبين شائع عند الأطفال حديثي الولادة ، ويستخدم الأطباء عمر الوليد ونوع ومستويات البيليروبين لتحديد ما إذا كان العلاج ضروريًا .

ماذا يحدث أثناء اختبار البيليروبين

ستقوم ممرضة أو فني مختبر بسحب الدم من خلال إبرة صغيرة يتم إدخالها في الوريد في ذراعك ،و يتم جمع الدم في أنبوب ، مع الأطفال حديثي الولادة يتم سحب الدم عادة باستخدام إبرة لكسر جلد الكعب ، وسيقوم طبيبك بإرسال الدم إلى المختبر لتحليله .

قبل الاختبار أخبر طبيبك عن مدى نشاطك والطعام والأدوية التي تناولتها ، وقد تغير بعض الأدوية نتائجك ، وبعد الاختبار ستتمكن من متابعة أنشطتك العادية على الفور .

قد يطلب طبيبك اختبار البيليروبين إذا كنت أظهر علامات اليرقان ، تعاني من فقر الدم أو انخفاض خلايا الدم الحمراء ، وقد يكون هناك رد فعل سام للأدوية ولديك تاريخ من الإفراط في الشرب ، تعرضوا لفيروسات التهاب الكبد ومصاب بتليف الكبد ، ويمكنك أيضًا اختبار البيليروبين إذا كان لديك أعراض مثل البول الداكن ، استفراغ و غثيان ، آلام في البطن أو تورم في البطن ، براز بلون الطين وإعياء .

نتائج اختبار البيليروبين

يقيس اختبار البيليروبين البيليروبين الكلي ، ويمكن أن يعطي أيضًا مستويات لنوعين مختلفين من البيليروبين غير مقترن ومترافق ، والبيليروبين غير المقترن غير المباشر هذا هو البيليروبين الناتج عن تحلل خلايا الدم الحمراء وينتقل في الدم إلى الكبد .

البيليروبين المقترن المباشر هذا هو البيليروبين بمجرد وصوله إلى الكبد ويخضع لتغيير كيميائي وينتقل إلى الأمعاء قبل إزالته من خلال البراز ، وبالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، يمكن أن يصل إجمالي البيليروبين الطبيعي إلى 1.2 مللي جرام لكل ديسيلتر من الدم ، وبالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، سيكون المستوى الطبيعي 1 مجم ديسيلتر ، ويجب أن تكون النتائج الطبيعية للبيليروبين المترافق المباشر أقل من 0.3 مجم ديسيلتر .

يميل الرجال إلى مستويات البيليروبين أعلى قليلاً من النساء ، ويميل الأمريكيون من أصل أفريقي إلى انخفاض مستويات البيليروبين عن الأشخاص من الأجناس الأخرى .

قد ينتج ارتفاع إجمالي البيليروبين عن فقر دم ، التليف الكبدي ، رد فعل على نقل الدم ، متلازمة جيلبرت وهي حالة وراثية شائعة يكون فيها نقص إنزيم يساعد على تكسير البيليروبين ، والتهاب الكبد الفيروسي ورد فعل على المخدرات ، أمراض الكبد الكحولية ، حصى في المرارة ، ويمكن أن تزيد التمارين الشاقة للغاية مثل الجري في الماراثون مستويات البيليروبين .

الكافيين والبنسلين والباربيتورات والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تسمى الساليسيلات جميعها تخفض مستويات البيليروبين ، كما إن مستويات البيليروبين الأقل من الطبيعي ليست مشكلة .

في الأطفال حديثي الولادة قد تكون مستويات البيليروبين المرتفعة التي لا تتوازن في غضون أيام قليلة إلى أسبوعين علامة على عدم توافق فصيلة الدم بين الأم والطفل ، نقص الأكسجين ، عدوى موروثة ، مرض يصيب الكبد ، ويتحقق اختبار البيليروبين من مستويات البيليروبين في الدم ، والبيليروبين هو مادة برتقالية صفراء صنعت أثناء الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء ، ويمر البيليروبين من خلال الكبد ويخرج في النهاية من الجسم .

قد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين عن المستويات الطبيعية إلى أنواع مختلفة من مشاكل الكبد ، وفي بعض الأحيان قد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين إلى زيادة معدل تدمير خلايا الدم الحمراء .

تتضمن بعض الاختبارات الشائعة التي يمكن إجراؤها في نفس وقت اختبار البيليروبين اختبارات وظائف الكبد ، ومجموعة من اختبارات الدم تقيس إنزيمات معينة أو بروتينات في دمك ، والألبومين والبروتين الكلي حيث توضح مستويات الألبومين وهو بروتين يصنعه الكبد والبروتين الكلي مدى جودة الكبد في إنتاج البروتينات التي يحتاجها جسمك لمحاربة العدوى وأداء وظائف أخرى .

يتم التعبير عن نتائج اختبار البيليروبين في صورة بيليروبين مباشر أو غير مباشر أو كلي ، والإجمالي هو مزيج من البيليروبين المباشر وغير المباشر. عادة ، ستحصل على نتائج البيليروبين المباشر والكامل .

قد تختلف هذه النتائج قليلاً من مختبر لآخر ، وقد تكون النتائج الطبيعية مختلفة قليلاً بالنسبة للنساء والأطفال ، وقد تتأثر النتائج ببعض الأطعمة أو الأدوية أو التمارين الشاقة ، وتأكد من إخبار طبيبك عن أي أطعمة أو أدوية تناولتها ومستويات نشاطك حتى يمكن تفسير نتائجك بشكل صحيح ، وعادة ما يكون انخفاض مستويات البيليروبين عن القلق ، وقد تشير المستويات المرتفعة إلى تلف الكبد أو مرضه .

قد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين المباشر عن المعدل الطبيعي في الدم إلى أن الكبد لا يزيل البيليروبين بشكل صحيح ، وقد يشير ارتفاع مستويات البيليروبين غير المباشر إلى مشاكل أخرى ، وأحد الأسباب الشائعة وغير المؤذية لارتفاع البيليروبين هو متلازمة جيلبرت وهو نقص في إنزيم يساعد على تكسير البيليروبين ، وقد يطلب طبيبك المزيد من الاختبارات للتحقق من حالتك ، ويمكن أيضًا استخدام نتائج اختبار البيليروبين لمراقبة تطور حالات معينة مثل اليرقان .[1]

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق