تحليل 5 هيدروكسي اندول استيك 5-HIAA

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 11 يوليو 2020 , 23:24

في هذا التحليل يتم فحص تركيز حمض 5 – هيدروكسي أندول استيك 5hydroxyindoleacetic acid أو 5 – HIAA في البول ، وحمض 5 – هيدروكسي اندول استيك هو مستقلب السيروتونين serotonin حيث يعد السيروتونين ناقل عصبي ذات أهمية مركزية ، ويتم إفراز السيروتونين من خلايا خاصة تسمى خلايا معوية أليفة الكروم في الأمعاء Enterochromaffin cells ، وهذا يتسبب في حركة الأمعاء ، وينتج السيروتونين أيضا من خلايا محددة من حمض التربتوفان Tryptophan، ويتم تحليله أو تفكيكه في الكبد .

يعد حمض الأسيتيك رقم 5 – هيدروكسينادول الخليك (5HIAA) هو من المواد التى تنتج عن عملية التفكيك السيروتونين ، ويتم إفرازها في البول ، وفي حالات نادرة ينتج كميات كبيرة من مادة السيروتونين من خلال ورم في الأمعاء الدقيقة أو سرطاوي – Carcinoma ، وهناك أورام أخرى نادرة تعمل على إنتاج كميات كبيرة من السيروتونين ، ويتميز السيروتونين بدوره في عملية تخثر الدم ، ومن خلال فحص كمية هذا الحمض في البول يتم تحديد مقياس تركيز السيروتونين أو 5 هيدروكسي تريبتامين في الدم، والتحكم بضغط الدم، وتقليص الأوعية الدموية ، وكناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي ، وتم توفير الكثير من التقنيات الخاصة للقيام بفحص كمية السيروتونين في الأنسجة المختلفة في الجسم حيث يتم قياس تركيز السيروتونين في الأوردة العنقية لتحديد مقياس مستوى السيروتونين في الدماغ .

تحليل حمض 5-هيدروكسي إندول أسيتك

يسمى تحليل 5- هيدروكسي إندول أسيتك أسيد باسماء عديدة وهي 5-Hydroxyindoleacetic acid و (5-HIAA) .

يعد 5-هيدروكسي إندول أسيتك هو مستقلب أولي للسيروتونين حيث يتم إفرازه عن طريق البول ، وينتج في الحالات الطبيعية السيروتونين من الأمعاء ، ووظيفته العمل كمادة مقبضة للأوعية الدموية vasoconstrictor ، وحوالي 5% من السيروتونين يتحول إلى 5-هيدروكسي إندول أسيتك 5- HIAA ويفرز في البول .

بالتالي فإن زيادة إفراز الحمض في البول يدل على زيادة إفراز السيروتونين من الأمعاء ، وهناك اختبارات ذات الصلة باختبار ال 5 – HIAA وهى Serotonin، Chromogranin A، ويتسبب زيادة إفراز السيروتونين في حدوث الأورام السرطاوية التي تعمل على زيادة إنتاج الهيستامين والتربتوفان و ال 5-hydroxytryptophan .

طريقة تحليل حمض 5-هيدروكسي إندول أسيتك

هدف هذا التحليل هو فحص وتشخيص ورم سرطاني يفرز السيروتونين serotonin-secreting carcinoid tumor ، يتم أخذ عينة بول 24 ساعة في يتم حفظ عينة بول المريض 24 ساعة مضاف لها بعض المكونات ، وهي 12 جرام من حمض البوريك أو 25 مل من حمض كلور الماء المركز ، ويعد حجم عينة البول المثالية هى 50 مل من البول ، والحجم الأصغر العينة هو 5 مل من البول وهناك أسباب لرفض العينة ، وهو أن حجم العينة من البول غير كافية للفحص أو توقيت جمع العينة خاطئ أو هناك خطأ في كتابة اسم المريض على العبوة الخاصة بالعينة .

تحذيرات تحليل 5 هيدروكسي اندول استيك 5- HIAA

تحليل 5 هيدروكسي اندول استيك عموما لا يتسبب في أي مخاطر ، وأيضا في فترة الحمل عند إجراء هذا التحليل لا يتسبب في حدوث مشاكل خاصة ، وأيضا لا يتسبب في حدوث مشاكل في فترة الرضاعة ، ولكن هذا التحليل لا يتم إجراءه للأطفال والرضع ، ويمكن اجراء تحليل 5 هيدروكسي اندول أستيك أخبار السن فهو لا يتسبب في حدوث مشاكل خاصة .

نتائج تحليل 5 حمض هيدروكسي أندول أستيك

تعد النتائج السليمة للرجال تتراوح بين 9.4 – 31.4 ميكرومول/ 24 ساعة ، أما النتائج السليمة لدى النساء تتراوح بين 9.4 – 31.4 ميكرومول/ 24 ساعة ، أما النتائج السليمة لدى الأطفال هي 9.4-31.4 ميكرومول/24 ساعة ، وتختلف هذه القيم قليلا من مختبر إلى آخر.

تختلف حسب طريقة المواد التي يتم استخدامها في القياس ، وهذه تعد قيم طبيعية سليمة لمستوى حمض 5 هيدروكسي أندول أستيك في البول ، ولكن عندما تكون نسبة الحمض أكبر من 15 ملغم في اليوم تكون النتائج غير سليمة والنسبة غير طبيعية ، ويحدث ذلك في الورم السرطاوي carcinoid عندما يكون مستوى تركيز الحمض أكبر كثيرا من الحد الأقصى الطبيعي . [1]

قراءة نتائج تحليل 5 هيدروكسي أندول استيك

إذا كان مستوى حمض 5 هيدروكسي أندول استيك في البول مرتفع فهذا يعني أن الجسم به ورم السرطاوي Carcinoid ، وهو عبارة عن ورم في الخلايا التى تقوم بإفراز السيروتونين ، وهذه الخلايا توجد في الأمعاء بشكل عام ، ولهذا ورم سرطاني يتواجد في الأمعاء الدقيقة أو يتواجد في الزائدة الدودية ، أورام الكارسينوئيد في المعي الأمامي و المعي المتوسط Carcinoid tumors وأورام الخصية testicular tumors والداء الزلاقي celiac sprue والإسهالات diarrhea والتهاب شغاف القلب endocarditis  والورم الأرومي العصبي العقدي ganglioneuroblastoma والسمدمية الحملية الارتعاج الحملي toxemia of pregnancy .

ولكن إذا كان مستوى الحمض منخفض يتسبب في حدوث مشاكل كثيرة منها الاكتئاب depression وداء Hartnup disease  وكثرة الخلايا البدينة mastocytosis والأورام السرطانية غير الانتقالية nonmetastatic carcinoid tumors وبيلة الفينيل كيتون phenylketonuria  والإسهالات الناشئة عن استئصال الأمعاء الدقيقة small intestine resection diarrhea والأورام السرطانية في المستقيم Carcinoid tumors rectal .

عوامل تؤثر على نتائج التحليل

هناك عدة عوامل من الممكن أن تؤثر على نتائج التحليل منها :

  •  يرتفع نسبة التحليل عند تناول المريض بعض الأطعمة الغنية بحمض ال 5- HIAA ومنها الموز ، نبات لسان الحمل plantain أو الموز الصلب والجوز والأناناس والأفوكادو والبرقوق والخوخ والباذنجان والبندورة أو الطماطم .
  • ينخفض مستوى ال urine 5-HIAA levels في البول ، عندما ترتفع مستويات الشحوم الثلاثية في الدم
  • ينخفض مستوى ال 5-HIAA في البول بسبب تحرر الطويل لل lanreotide .
  •  تعمل المادة الشعاعية Iodine-131 MIBG على تقليل إعطاء تشخيص حالات أورام الكارسينوئيد من مستوى الـ carcinoid في البول .
  •  تناول الأسبرين يؤثر على نتائج التحليل ، فلهذا يجب على المريض توقف تناوله لمدة خمس أيام قبل القيام بالتحليل وتجميع البول ويجب يكون ذلك بموافقة الطبيب .

ادوية تؤثر على نتيجة 5 هيدروكسي أندول استيك

هناك الكثير من الأدوية التى تتسبب فى تغير تركيز حمض هيدروكسي إندول استيك في البول بالزيادة والنقص ، ولهذا يجب الذهاب للطبيب للاستشارة بشأن توقف تناول الأدوية التي تؤثر في تركيز حمض 5 – HIAA لمدة ثلاثة أيام قبل إجراء الفحص . [2]

وهناك أدوية التى تعمل على زيادة تركيز حمض 5 هيدروكسي أندول أستيك في البول ، ومن هذه الأدوية

  • الأمفيتامينات Amphetamines .
  • فيناسيتين phenacetin .
  • جليتسيريل Glyceryl .
  • غاياكول Guaiacol .
  • ريزيربين Reserpine .
  • ملفلان Melphalan .
  • الفلورويوراسيل .
  • fluorouracil .
  • acetaminophen .
  • atenolol .
  • cisplatin .
  • diazepam .
  • glyceryl guaiacolate .
  • melphalan .
  • mephenesin carbamate methocarbamol .
  • naproxen .
  • oxprenolol .
  • pindolol .

وهناك أيضا أدوية تعمل على تقليل تركيز حمض 5 هيدروكسي أندول أستيك في البول ، ومن هذه الأدوية

  1. إيميبرامين Imipramine .
  2. الهيبارين Heparin .
  3. وفينوثيازينات Phenothiazines .
  4. بروميثازين Promethazine .
  5. ميثيل دوبا Methyldopa .
  6. إِيزونيازيد Isoniazide .
  7. كلوربرومازين Chlorpromazine .
  8. ليفودوبا levodopa .
  9. مثبطات الإنزيم ماو monoamine oxidase (MAO) inhibitors .
  10. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات tricyclic و acetic acid و corticotropin و dihydroxyphenylacetic acid و docetaxel و ethyl alcohol و formaldehyde و gentisic acid و  homogentisic acid و isoniazid و lanreotide methenamine و salicylates و sulfasalazine .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق