اعادة استخدام الاقلام

كتابة هدير الهنداوي آخر تحديث: 13 يوليو 2020 , 00:19

محتويات

هل فكرت يوماً في حصيلة الأقلام المستعملة التي لديك؟ كيف يُمكن الاستفادة منها بإعادة الاستخدام؟ هناك العديد من الطرق التي يُمكن استغلال الأقلام الرصاص أو أقلام الحبر الجاف في العديد من الاستخدامات الأخرى. ما هي أبرز الأفكار المتعلقة باعادة استخدام الاقلام؟

اعادة استخدام الاقلام

وفقاً للاحصائيات العالمية، فإن أكثر ما يتم التخلص منه هو الأقلام؛ وبشكل خاص أقلام الحبر الجاف أو التلوين، ومن المؤسف أننا نتخلص منها في سلة المهملات، ونفقد الكثير من البلاستيك الذي يُمكن تدويره، أو إعادة استخدامه.

وهنا، يظهر السؤال، فهل للقلم استخدام آخر غير الكتابة؟ الحقيقة، أنه يُمكن اعادة استخدام القلم في الكثير من الحرف اليدوية، والمشاريع الأخرى؛ مثل الألعاب، لهذا فإن هناك العديد من الأفكار التي يمكن استخدامها لإعادة استخدام القلم الذي تم استخدامه.

استخدام الاقلام المستعملة كلعبة

إذا قمت بإزالة الحبر والأجزاء الداخلية من القلم الجاف الذي فرغت من استعماله، فيُمكن استخدام القلم حينها كلعبة قطط رائعة.

كما ويُمكن ربط القلم بالخيوط، ومن ثم تعليقها حول المنزل من أجل لعب القطط بها.

استخدام الاقلام المستعملة في تزيين السيارة

يُمكن استخدام هذا الكم من الأقلام المستعملة الخاصة بك، وربما العائلة والجيران، في تزيين إحدى السيارات القديمة ، صغيرة الحجم ربما إلى متوسطة.

وهذا عن طريق رص الأقلام بالعرض، ولصقها بالغراء مثلاً، وتأكد أنها ستلفت الانتباه كثيراً عن رؤيتها تسير في الشوارع.

استخدام الاقلام المستعملة كمسند للنباتات

يُمكن للقلم الرصاص ذو الدعامة الخشبية أن يكون مسنداً ممتازاً تتسلق عليه النباتات، أو تستند إليه عند نموها بتربة قصاريها.

ويُمكنك عند نمور هذه النباتات واتخاذها الهيئة المثالية، أن تزيل الأقلام، وتحفظها لنباتات أخرى.

استخدام الاقلام المستعملة كمقلب للقهوة

إذا كنت من عشاق القهوة ستدرك مدى حصولك على مقلب خاص بها، ولهذا قم بتنظيف قلمك الحبر من الأجزاء الداخلية، والحبر به، واستخدمه كمقلب لقهوتك.

استخدام الاقلام المستعملة كمعبئات

بعد ازالتك للكثير مما يحتويه القلم، من محتويات داخلية، يُمكنك ببساطة أن تستخدمه في تعبئة المواد السائلة أو السائبة في البرطمانات خاصة، أو الأكياس مثلاً.

استخدام الأقلام في زينة الأعياد

يُمكن أن يُصبح القلم المستعمل هو الاختيار المثالي للشخصيات الخيالية المفضلة، أو الرموز الدينية والاحتفالية بأعياد رأس السنة مثلاً، أو أعياد الميلاد، أو حفلات الخطوبة أو الزفاف.

يُمكنكم إعداد الاقلام المستعملة عن طريق لف الشرائط الملونة من حولها، ثم لصق مجسمات الشخصيات، أو صورها الكرتونية أعلى القلم.

هناك أيضاً ما يُمكن أن يحمله القلم من تفاصيل خاصة بالمظهر المرح، كالشنب، أو الشفاه، أو النظارة التي تُعتمد للتخفي في الحفلات التنكرية.

استخدام الاقلام المستعملة كسنارة

يُمكن استخدام الأقلام المستعملة، خاصة الحبر بعد تفريغها من الداخل كسنارة، عن طريق طلائها من الخارج، وإضافة تفاصيل تجعلها تبدو كالسمكة، ثم نربطها بالعصا ونستخدمها كخطاف يلتقط الأسماك الكبيرة.

استخدام الاقلام المستعملة لإنشاء حاملات النباتات

تعتمد هذه الفكرة على ربط مجموع الأقلام الحبر المستعملة بعد تفريغها من انبوبة الحبر وما يرتبط بها، على هيئة سلسلة، تنتهي بالخيط لربط أواني الزهور والنباتات المُعلقة، فالأقلام ثابتة، وستتحمل وزن النباتات.

استخدام الاقلام المستعملة كخرز للحرف اليدوية

باستخدام منشار أو قاطع ليزر يمكن قطع القلم إلى أجزاء صغيرة إلى متوسطة واستخدامه كأحد أجزاء الزينة لبعض منتجات الحرف اليديوة؛ علب المناديل مثلاً، أو الفوانيس، أو مصابيح الإضاءة بغرفة النوم، وكذلك يُمكن أن تصبح مفيدة في صنع بعض الأكسسوارات أو المجوهرات.

استخدام الاقلام المستعملة كبكرة

يُمكن استخدام القلم المستعمل كبكرة للف الخيوط، أو الأسلاك، ويُمكن استخدامها في لف سلك سماعة الهاتف المحمول أيضاً، ويمكن الاحتفاظ بخيط الطائرة الورقية، أو السنارة عن طريق لفه عليها .

استخدام الاقلام المستعملة كدبوس شعر

تناسب الأقلام المستعملة الفارغة من آثار الحبر، أو الأجزاء الداخلية، كونها دبوساً للشعر، فيُمكن رفع الشعر أثناء العمل، أو التنظيف مثلاً، وغيرها من المهام الأخرى. ستجدين أنه مثالي في رفع شعرك عن وجهك، وصنع كعكة الشعر الشهيرة به.

استخدام الاقلام المستعملة كستار للمصباح

عن طريق ربط جميع الأقلام بعد تفريغها من محتواها جيداً باستخدام خيط، وصنع ستارة تتوافق ودائرة المصباح، وذلك لعكس إضاءة مميزة على الحائط، وألواناً مبهجة للأقلام الشفافة.

استخدام الاقلام الخشبية في صنع لعبة العروس

إذا رغبت في صنع الدُمى، فمن المحتمل أن تشتري قضبان من الوتد الخشبي لعمل الذراعين، والساقين، ولكن يُمكن أن يكون البديل عبارة عن أقلام بلاستيكية أو خشبية، فهي قوية، وتعتبر بنفس الحجم، وتناسب عمل جميع الدمى الخشبية.

استخدام الاقلام المستعملة في صنع بيت اللعب والدُمى

يُمكن لهذا المنزل أن يصبح مثالياً باستخدام مجموعة من الأقلام الخشبية التي لا تريدون استخدامها؛ وسواء تم تصنيعها بالأقلام البلاستيكية أو الحبر، سيشعر معها الأطفال بالسعادة؛ خاصة وأن رصها بطريقة معينة سيسهل عمل منزل خشبي أو بلاستيكي يُمكن تزيينه ببعض الملصقات مثلاً، أو المجسمات الصغيرة، أو طلائه ليبدو بمظهر أفضل.

استخدام الأقلام المستعملة لعمل مفارش

عن طريق لصق الاقلام الخشبية أو البلاستيكية معاً، يمكنك ابتكار الأشكال، أو التصميمات البسيطة والجذابة لعمل مفارش، لوضعها في غرف الأطفال مثلاً، أو استخدامها لوضع الأواني عليها، أو حتى قصاري النباتات والزهور.

استخدام الأقلام المستعملة كديكور

يمكن استخدام جميع الاقلام المستعملة لعمل أشكال وقطع فنية، يُمكن تجميعها حول أعواد خشبية، ولصقها بالقماش مثلاً، أو تعليقها على الحائط، كما ويُمكن ربطها معاً بالخيط المطاط لعمل الأكسسوارات المختلفة.

استخدام الاقلام المستعملة لعمل عصا الدمى

وتستخدم عصا الدمى غالباً في مسرح العرائس، يمكن لف الخيط على القلم كمثبت للعروسة، أو يُمكن تثبيت عروس من الورق، ومن ثم إضافة تفاصيل الشعر وملامح الوجه إليها.

استخدام الاقلام المستعملة في تزيين حوض السمك

يُمكن استخدام الاقلام البلاستيكية بعد فصلها عن أنابيب الحبر، وذلك عن طريق رصها متجاورة لصنع الكهوف، أو يُمكن وضعها ولق الأشجار عليها، وكذلك النباتات بحوض السمك.

استخدام الاقلام المستعملة في تجهيز حافظة الاقلام

باستخدام الاقلام الملونة وبرطمان مستعمل، يمكن صنع حافظة أقلام بشكل مميز، عن طريق لصق هذه الأقلام حول البرطمان، ومن ثم حفظ أقلام الرصاص والحبر به، يُمكن استخدامه أيضاً لوضع الأدوات المكتبية الأخرى كالمقص، وقاطع الليزر، والمسطرة والممحاة مثلاً، ويُمكن استبدال البرطمان، بعلبة المياه الغازية.

استخدام الاقلام المستعملة في صنع مسند الفناجين

عن طريق نشر أو قطع أقلام الألوان الخشبية بشكل خاص، ومن ثم لصقها متجاورة، وبشكل دائري يمكن صنع حامل أو مسند للفناجين، ويُمكن من ثم تلوينها جميعاً بلون موحد بعد أن فرغنا من لصقها، أو تركها على حالها. يُمكنها أن تصبح هدية ممتازة.

استخدام الاقلام المستعملة في صنع إطار للصور

كلما صغر حجم الأقلام، وكانت أقلام خشبية للألوان، كلما كان صنع إطار لوضع الصور به من هذه الأقلام أفضل. فقط قم بلصقهم متجاورين ، بحيث تشير سنون الأقلام إلى الداخل لكل طرف من أطراف الإطار، ومن ثم يُمكنك إدارج الصور أو تثبيتها على الأقلام باستخدام دبابيس صغيرة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق