اين يقع جبل علي

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 13 يوليو 2020 , 04:16

يتميز جبل علي بالموقع المتميز في إمارة دُبي ، فهو يقع في الجزء الجنوبي الغربي منها ، وهو من المناطق التي يتم زيارتها في دولة الإمارات العربية ، وذلك لموقعه القريب من مدينة دبي على بعد نحو 30 كيلو متر منها ، ويقع على مفترق الطرق العالمية للتجارة ، ويُعتبر قريب من مطار آل مكتوم ، وقد تم افتتاحه منذ 5 أعوام ، حيث يتم الوصول من جبل علي للمطار بكل بسهولة وذلك في مدة 20 دقيقة .

موقع جبل علي في إمارة دبي

يوجد جبل علي في إمارة دبي ، ويُعتبر من أهم المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط ، ويوجد به ميناء اسمه جبل علي ، وهو أحد أكبر الموانئ في العالم ، ويوجد به المنطقة الحُرة التي تعمل بها نحو 5000 شركة من الشركات العالمية ، حيث لا يوجد قيود على العُملة ، ولا على الدخل الشخصي ، وتعتبر شركة الإمارات للألومنيوم من أكبر الشركات العربية التي تعمل في مجال خارج مجال النفط والغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وتتمثل الأهمية الاقتصادية لجبل علي في أنه أكبر موانئ الشرق الأوسط ، كما يتم تصنيفه على أنه الميناء الأكبر في العالم من صنع الإنسان ، ويعتبر ميناء جبل علي وميناء راشد ، من المراكز الهامة ، والأساسية في مجال الملاحة البحرية والتجارة العالمية .

ويتميز جبل علي بالموقع الاستراتيجي الهام ، حيث أن له دور كبير في التطوير من اقتصاد دولة الإمارات ، وطيران الإمارات، التي تقدم نحو تسعون خدمة للملاحة بشكل أسبوعي ، وتربط بين ما يزيد عن 140 منفذ يربط بين العالم ، ويخضع الميناء لمزيد من التطور ، حيث يجري عمل عدد من المشاريع التوسعية الأخرى . [1]

خطط التطوير في جبل علي

قامت إمارة دبي باعتماد أكثر من خطة لتطوير جبل علي ، والترويج للصناعة والسياحة ، والتجارة ، والنقل ، وبدأت خطة التطوير في الثمانينات ، حيث تم إعلان ميناء جبل علي بمثابة منطقة تجارية وصناعية ، وسياحية ، وذلك لدوره الكبير في تقدم المنطقة بأسرها ، وقد تقدمت الكثير من الشركات ذات السمعة العالمية لفتح مرافق في منطقة جبل علي والتطوير منها . [3]

أبرز الأماكن في جبل علي

من أهم وأبرز الأماكن في جبل علي المنطقة الحرة ، وتراجع ، ومدينة دبي الصناعية  ، ومصنع دبي للألمونيوم ، وشركة الإمارات للغاز ( دوغاس) ، وشركة الكابلات الكهربية ( دوكاب) ، محطات المياه والطاقة ، والعديد من المصانع الكبرى ، ومحطة الحقن ، وبعض المزارات السياحية ، والفنادق ، والأبراج السكنية والتجارية ، وفندق جبل علي ، ومحطة استقبال فضائية تتبع شركة الإمارات للاتصالات .

معلومات عن جبل علي

من أهم المعلومات الخاصة بجبل علي ، هي كالتالي :

  • يبعد جبل علي عن وسط دبي بنحو 30 كيلو متر ، ونتيجة لموقعه الاستراتيجي المتميز على الطرق العالمية ، يوجد حركة للتجارة يستفيد منها 2 مليار شخص .
  • يُعتبر ميناء علي من أكبر 10 موانئ في العالم ، بل هو الأكبر من صنع البشر .
  • هناك ارتباط ما بين ميناء جبل علي و140 ميناء في العالم .
  • تحتوي محطات الحاويات في ميناء جبل علي على نحو 78 رافعة ، تستخدمها أكبر سفن الحاويات بالعالم على نحو 23 رصيف للميناء ، حيث يمكن لميناء جبل علي استقبال جميع السفن بأي حجم مهما كان كبير ، وهي تحت الطلب، وفي الخدمة في أي وقت .
  • يُعتبر ميناء جبل علي من المنشآت الرائدة بالنسبة لدولة الإمارات ، حيث يتبع موانئ دبي العالمية نحو 65 ميناء ، موزعة على جميع قارات العالم .
  • تم اختيار ميناء جبل علي كأفضل ميناء بحري بالشرق الأوسط ، وذلك لمدة 20 عام على التوالي ، نظراً لموقعه الهام ، والأنشطة البارزة التي يقوم بها على مدار هذه الأعوام ، وذلك بالحصول على أعلى نسبة من الأصوات .
  • يوجد بميناء جبل علي أكبر حوض من حيث المساحة ، قام البشر بصنعه في العالم .
  • تتميز المنطقة الصناعية لجبل علي بعدم وجود ضرائب على الشركات ، وبانعدام القيود على التعاملات المالية ، والضريبة الخاصة بالدخل الشخصي .
  • تعتبر سكك حديد غابة جبل علي واحدة من ثلاث خطوط سكك حديدية تتسلق الجبال  ، ويسير القطار على طول خط السكك الحديدية الذي يبلغ طوله 72 كيلومترًا ، ويتسلق من 30 مترًا (حوالي 98 قدمًا) إلى 2450 مترًا (حوالي 8038 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر ، والتدرج كبير للغاية لدرجة أنه نادراً ما يُرى في العالم كله ، ومن أسفل الجبل إلى الأعلى ، ويعبر القطار أربع مناطق حرجية – مدارية ، وشبه مدارية ، ودرجة حرارة ، والمنطقة شديدة البرودة ، وأثناء تسلق المناظر الطبيعية للغابات أمر مذهل بما في ذلك أشجار الكافور ، وأشجار جوز الهند ، والصنوبريات ، وغابة المنطقة الباردة . [2]

إيرادات جبل علي وأهميته التجارية

نتيجة لعمليات التطوير المستمرة في جبل علي ، فقد وصلت إيراداته أكثر من 53 مليار دولار بشكل سنوي ، وقد اعتمدت إمارة دبي على خطة للتوسعة على 3 من المراحل ، وقد بلغت التكلفة ، لذلك نحو 4،2 مليار درهم إماراتي ، وذلك بهدف تعميق الميناء ، وبناء أرصفة ، وشراء معدات جديدة ، ونتيجة لذلك زادت مقدرة الميناء على استقبال العديد من السفن العملاقة في وقت واحد .

كما تحسنت معدلات التجارة الإقليمية ، كما اهتمت إمارة دبي زيادة عدد رافعات الرصيف بما يقارب عشرة أمتار ، واهتمت بتطوير الرافعات ، واستخدام النظام الآلي في العمل بها ، بالإضافة لجهود توسعة مركز إصلاح الحاويات المبردة بالميناء ، والاهتمام بإدارة المُعدات . [3]

أهمية ميناء جبل علي

  • يُعتبر ميناء جبل علي من أهم خطوط الشحن بين روتردام وسنغافورة ، فهو له أهمية استراتيجية لوسائط النقل بجميع أنواعها ، سواء الجوي ، أو البحري ، أو البري ، فهو مركز متكامل في حد ذاته تم تدعيمه بالمنشآت اللوجستية المتطورة ، وله دور محوري ورئيسي في تعزيز اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة .
  • يُعد ميناء جبل علي من الواجهات السياحية المميزة لرؤية أكبر الإنجازات التي صنعها البشر ، ومراقبة الأنشطة المتعددة التي يتم ممارستها في جبل علي ، حيث يتميز بالتنوع الثقافي لوجود العديد من الجنسيات التي تعمل معاً في منطقة جبل علي .

يُذكر أن مدنية بلدية ميناء جبل علي قد استقبلت في العام 2020 نحو 305 ألف حاوية من الحاويات الكبيرة ، وتبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 1500 حاوية غذائية بشكل يومي ، وتقوم جمارك دبي بميناء جبل علي بوظيفة التفتيش عليها ، والرقابة على الجودة الخاصة بمحتويات هذه الحاويات ، ولا يتم إدخال أي حاوية غير مطابقة للمواصفات . [2]

وهذه أهم المعلومات الخاصة بجبل علي وموقعه ، وأهميته بالنسبة لمدينة دبي ، وما يحققه من دخل إيرادات سنوية ، ومدى تأثيره على الاقتصاد ، بالإضافة إلى أهم المعالم السياحية الموجودة به .  [3]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق