أشهر الهضاب في العالم

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 14 مارس 2022 , 09:35

الهضبة هي عبارة عن منطقة واسعة مكونة من أراضي مسطحة ، وعادة ما تكون الهضاب مرتفعة عن المنطقة المحيطة بها ، ولها العديد من الأشكال والأنواع ، والكثيرون منا لا يعرف ما هي حتى أشهر الهضاب في العالم ، وتم تصنيف أنواع مختلفة من الهضاب ، وهذا بناءً على نوع العمليات الجيولوجية التي تسببت في الأصل في تكوين هذه الهضاب . [1]

تعريف الهضبة

الهضبة هي عبارة عن مرتفع يتميز هذا المرتفع بأنه سطح مستوي واسع ، وفي العادة ينحدر هذا السطح إلى الأراضي المنخفضة المحيطة به ، ويشار إلى الهضاب أيضًا باسم ” أراضي المائدة ” ، والهضبة مثلها مثل أي شكل آخر من الأراضي المرتفعة ، يمكن أن تخضع الهضاب أيضًا للتآكل ، وهذا يعمل على تغيير خصائصها الأصلية.

أنواع الهضاب

الهضبة التكتونية

هذه الهضبة ناجمة عن تحركات الأرض ، والتي أدت إلى رفع الهضاب ، والهضاب من هذا النوع تكون عادة ذات حجم كبير ، ولديها ارتفاع منتظم ، وتشمل الهضبة التكتونية كتل قارية ، ومن أمثال هذه الهضاب هضبة ديكان في الهند ، وإذا كانت الهضاب محاطة بسلاسل من الجبال ، فيُطلق عليها اسم الهضاب الأعمق ، والهضاب الأعمق هي بعض من الهضاب الأوسع في العالم .

الهضبة المشوهة

يتم تكوين هذه الهضبة من خلال العملية القارية للعوامل الجوية ، والتآكل ، ومشترك في تكوينها المياه الجارية ، والجليد ، والرياح ، وفي بداية الأمر تكون عبارة عن هضاب مرتفعة ، وبالتدريج تصبح أسطح هذه الهضاب مشوهة ، وغير منتظمة ، وفي بعض الأحيان تقوم بتقطيع الأنهار الجليدية ، والمرتفعات الاسكتلندية هي من أمثلة الهضاب المشوهة ، ويكون هذا النوع من الهضاب غني جدًا بالرواسب المعدنية مثل الذهب ، والماس ، والنحاس ، والمنغنيز ، والكروم .

الهضاب البركانية

تتكون الهضاب البركانية من الحمم المنصهرة ، ويحدث هذا عندما تنفجر الحمم المنصهرة من قشرة الأرض ، وتبدأ أن تنتشر على سطح الأرض ، وتشكل ما يسمى بالصفائح التي تكون عبارة عن الحمم البازلتية ، وتتجمد هذه الحمم فيما بعد لكي تشكل الهضبة البركانية ، وتشمل بعض الهضاب البركانية هضبة أنتريم الموجودة في أيرلندا الشمالية  ،والهضبة الشمالية الغربية الخاصة بهضبة ديكان ، وقد يبلغ سمك كل طبقة من تدفق الحمم البركانية 100 قدم ، وهذا يعتبر عمق كامل لطبقات الحمم البركانية . [3]

أشهر الهضاب في العالم

هضبة بوتوانا

تم تكوين هذه الهضبة قبل حوالي 250 مليون سنة عن طريق النشاط البركاني ، وتقع هضبة بوتوانا في شمال وسط روسيا في سيبيريا ، والهضبة غنية بالتنوع البيولوجي ، وتضم محمية هامة للغاية ، وهي محمية بوتورانسكي الطبيعية ، وتتميز هذه الهضبة بالمساحة الشاسعة لهذه المناظر الطبيعية ، والتي تتزين ببحيرات المياه الباردة ، والشلالات ، والأنهار .

هضبة التبت

هضبة التبت هي الهضبة الأكبر والأعلى في العالم  ،وتكونت هذه الهضبة من خلال الحركات التكتونية ، وهذه الحركات هي من كونت أيضًا الجبال المحيطة بهذه الهضبة ، وتمتد هضبة التبت من كونلون من الشمال ، وحتى كاراكورام من الجنوب، وهذه الهضبة تعتبر موطن لأعلى القمم في العالم ، ومنهم إيفرست ، وتبلغ مساحة هضبة التبت 965000 ميل مربع (2500000 كيلومتر مربع) .

هضبة كولورادو

تبلغ مساحة هضبة كولورادو 240.000 ميل مربع (386.242 كيلومتر مربع) ، وهضبة كولورادو تعتبر جزء لا يتجزأ من ولايات كولورادو ، وأريزونا ، ويوتا ، ونيو مكسيكو الأمريكية ، ومتوسط ارتفاع هذه الهضبة يمكن أن يزيد عن 6.350 قدم (1.930 متر) ، ونتجت عن التحولات التكتونية .

هضبة ديكان

تشكلت هضبة ديكان من خلال النشاط البركاني ، وهي تمثل جميع مناطق ، وسط ، وجنوب الهند تقريبًا،  ويوجد على جانبيها جبال غاتس الشرقية ، والغربية وهضبة ديكان من الهضاب الغنية بالمعادن ، حيث أنها تعتبر مركزًا لأنشطة التعدين لكل من الماس ، والذهب ، والحديد ، والميكا ، وغيرهم من المعادن ، وهناك أنهار هامة تغذي هذه المنطقة مثل نهر كريشنا ، وكوفيري ، ويبلغ متوسط ​​ارتفاع هضبة ديكان حوالي 2000 قدم (610 متر) .

هضبة كيمبرلي

تبلغ مساحة هضبة كيمبرلي حوالي 162.000 ميل مربع (420.000 كيلومتر مربع) ، وتمتد هضبة كيمبرلي على الجزء الشمالي من غرب أستراليا ، وأهم ما يميز هضبة كيمبرلي هو الحجر الرملي ، والانهار ، والأنشطة البركانية هي أهم ما يشكل هذه الهضاب ، وهذه الهضبة مهمة من الناحية الثقافية والتاريخية .

هضبة وسط المكسيك

تحيط هضبة وسط المكسيك بنطاقات سييرا مادري ، وتنقسم إلى قسمين ، وهما القسم الشمالي والجزء الجنوبي ، وتكونت الهضبة منذ ملايين السنين نتيجة الكثير من الأنشطة الجيولوجية ، وهذه الهضبة تحتل جزءا كبيرا من شمال ووسط المكسيك ، ويبلغ متوسط ارتفاعها إلى 1825 متر (5988 قدم) .

هضبة باتاغونيا

يعد النشاط البركاني هو أيضًا السبب الرئيسي لتكوين هضبة باتاغونيا الشبه قاحلة الموجودة في جميع أنحاء جنوب الأرجنتين ، وتبلغ مساحة هذه الهضبة 260.000 ميل مربع (673.000 كيلومتر مربع) ، وتحيط بها سلسلة جبال الأنديز ، والمحيط الأطلسي ، ونهر كولورادو ، ومضيق ماجلان ، ومنطقة هضبة باتاغونيا هي موطن لحيوانات مثل البطريق وغيره .

هضبة الأنديز

يُطلق على هذه الهضبة أيضًا اسم هضبة بونا ، وهي تغطي أجزاء من بيرو وبوليفيا ، ويعتبر الزلزال هو السبب الرئيسي في تشكيل هذه الهضبة ، وفي الأجزاء الشمالية يعتبر الري سببًا في تشكيلها على عكس الجزء الجنوبي من الهضبة جاف وقاحل للغاية .

هضبة سنترال ماسيف

تبلغ مساحة هذه الهضبة حوالي 52.815 ميلًا مربعًا (85000 كيلومتر مربع) ، وتقع في جنوب فرنسا ، وأهم ما يميز هذه الهضبة الجبال المذهلة ، والبحيرات ، والغابات الغنية بالنباتات ، والحيوانات ، ويوجد بها أيضًا عدد لا بأس به من المدن والقرى التاريخية ، ويعتبر التأكل التكتوني ، والنشاط البركاني ، والجليدي من أسباب تشكيل هذه الهضبة .

هضبة الأناضول

تقع هضبة الاناضول بين كل من سلاسل جبال بونتيك ، وجبل طوروس في تركيا ، وقد تشكلت هضبة الاناضول في الأساس بسبب حركات الصفائح التكتونية القارية ، ومنطقة كابادوكيا تعتبر واحدة من أشهر الوجهات السياحية في البلاد ، وموجودة في هضبة الاناضول .

هضبة اللوس

توجد هضبة اللوس في أجزاء من مقاطعات شنشي ، وشانشي ، وخنان ، وقانسو الموجودة في الصين ، وتبلغ مساحة هضبة اللوس 154.000 ميل مربع (400.000 كيلومتر مربع) ،  وعلى الرغم من أن هضبة اللوس تعتبر الآن أرض قاحلة إلا أنها كانت في يوم من الأيام أرض خصبة ، وتتميز هضبة اللوس بدرجات حرارة شديدة في كل من فصل الصيف والشتاء . [4]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى