أهمية الخل للكلب

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 12 يوليو 2020 , 05:57

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي توجد في العديد من البيوت والتي يفضل الأشخاص تربيتها لما تتمتع به من الوفاء والارتباط بصاحبها والدفاع عنه، لذلك يسعى مربي الكلاب لمعرفة روتين يمكنهم من حماية الكلب من الأمراض والبكتيريا التي قد يتعرض لها وغالبا ما يفضل البعض الوصفات الطبيعية وتجنب الذهاب للطبيب منها وصفات للعناية بشعر الكلاب وأخرى للحماية من القراد والبق، وهنا سنتعرف على أهمية الخل للكلب على مستوى الحماية والعلاج.

أنواع الخل المناسبة للكلاب

يوجد نوعين من الخل يمكن استخدامهما من أجل العناية بالكلاب وهما الخل الأبيض وخل التفاح، فكلا النوعين ينتمي إلى فئة حمض الخليك ولكن يختلفان في المصدر الذي يتم الحصول منه عليهما.

حيث يتم الحصول على الخل الأبيض من الحبوب التي تدخل في عملية تخمير مع الماء فينتج عنهما الكحول ثم يتم أخذه إلى المعمل ليتحول إلى حمض الخليك فيصبح الخل الأبيض ذو الطعم اللاذع.

أما خل التفاح فهو خل مصنوع من عصير التفاح المخمر وينتج بفعل التفاعل بين بعض البكتيريا وسكر التفاح، وكلا النوعين من الخل لهم استخدامات كثير.[1]

شامبو الكلاب بالخل والبيكينج صودا

أهمية الخل للكلب كحماية وعلاج تظهر بشكل واضح في عملية الاستحمام والتنظيف، فعملية استحمام الكلاب تجنبه التعرض للبكتيريا الضارة، ويمكنك شراء شامبو خاص بالكلاب من المحال التجارية ولكنه قد يكون باهظ الثمن.

ولذلك يمكن الاعتماد على الخل مع الباكينج صودا لإعداد الشامبو الخاص بكلبك، عملية الإعداد قد تستغرق دقائق معدودة ولكنك سوف تحصل على سائل مطهر ومنعش لكلبك ويزيل الروائح الكريهة في ثوانٍ.

طريقة إعداد شامبو للكلب

سوف تحتاج إلى زجاجة بخاخ كبيرة، يتم أضافت نصف كوب من الخل الأبيض مع كوبين من الماء الدافئ، وربع كوب من منظف الأطباق برائحة اللافندر، وملعقتين من البيكنج صودا.

رج الخليط برفق حتى تتكون فقاعات ثم دع الفقاعات تتراجع، بلل الكلب بماء دافئ ثم رش الكلب بخليط الشامبو ودلكه بلطف ثم أغسله بماء دافئ وتجنب ملامسة الخليط عين الكلب كي لا تصاب بالالتهاب.[2]

الخل لعلاج الكلب من القراد

من الأشياء التي توضح أهمية الخل للكلب هو العلاج من القراد فهو المرض الذي يصاب به الكلاب غاليا حيث يمكنك استخدامه على ثلاث مراحل.

مرحلة رش الخل

والتي تقوم خلالها بإعداد محلول محلي الصنع مكون من كوب من الخل وكوب من الماء ثم تقوم برش الكلب به، فيعمل على إبعاد القراد والبراغيث والحشرات عن كلبك وتجنب ملامسته لعين الكلب.

مرحلة التعامل المباشر

والتي تبرز أهمية الخل للكلب كحماية وعلاج وأيضا للشخص الذي يتعامل معه فبعد فحصك لكلبك فإذا رأيت بقعة من القراد بعينك قم بسكب الخل المقطر مباشرة عليها وابدأ بعملية الفرك بقطعة من القطن حتى تزول قبضته من جلد الكلب وبعد ذلك قم بالتقاطها ووضعه في كوب من الخل حتى تتمكن من التخلص منه وحماية نفسك.

مرحلة الحماية

ومن نصائح الأطباء التي تأكد أهمية الخل للكلب كحماية وعلاج بعد التخلص من القراد يفضل أن يتم إضافة ملعقة صغيرة من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى ربع لتر ماء من مياه الشرب التي تقدم للكلب فستقوم بتغيير رائحة الفم وقتل القراد والبراغيث.[3]

الخل لتحسين النفس عند الكلب

من الممكن أن يتعرض كلبك إلى عدم الاستقرار في عملية التنفس لديه ولكن إذا كانت صحة أسنان كلبك وصحة فمه جيدة ومازال لا يتنفس بشكل جيد يجب زيارة الطبيب إما إذا كانت تذهب وتعود فيمكنك الاستعانة ببعض العلاجات من البيت، ويمكن أن نعدد أولا أسباب صعوبة التنفس لدى كلبك.

منها أمراض اللثة وكذلك أمراض الكبد والسكر وعدم تنظيف الأسنان جيدا، ويمكن توفير العلاج من البيت بعدة طرق منها استخدام الخل حيث تظهر أهمية الخل للكلب في تلك الحالة حيث نقوم باستخدام ملعقة من خل التفاح في الوعاء الخاص بالماء لكلبك يوميا فيساعده في تنشيط عملية التنفس.[4]

الخل للاهتمام ببشرة الكلاب

تظهر لدى الكلاب مشكلات تتعلق بجفاف الجلد وأحيانا حكة في الأذنين وهنا يظهر أهمية الخل للكلب وخصوصا خل التفاح، فعندما تواجه حكة الجلد والأذنين عند كلبك لا حاجة للذهاب لشراء مطهرات فمطبخك يحتوي على ذلك.

حيث يمكن أن يساعد خل التفاح في تخفيف الحكة والطفح الجلدي الناتج عن اللبلاب السام وأفضل طريقة لعمل ذلك هي عمل محلول 50/50 من خل التفاح والماء ورشه مباشرة على البقع التي تسبب الحكة ولكن ليس على الجروح المفتوحة.

استخدام الخل في تنظيف الأذن

غالبا ما يصاحب حكة الجلد حكة في الأذن لذلك نقوم بنظام تنظيف استباقي لمنع ذلك عن طريق محلول الخل فتقوم بالتحقق من أذني الكلب يوميا للتأكد من عدم وجود الشمع، ثم تنظف الأذنين المتسختين جيدا باستخدام كرات قطنية مغموسة في محلول الخل ويتم تنشيفها بقماشة جافة.[5]

كمية الخل المناسبة للكلب

أهمية الخل للكلب تعتمد على الاستهلاك المعتدل وليس الكميات الكبيرة أو المضاعفة، في لن تفيد في الحصول على نتائج سريعة، فهذا اعتقاد خاطئ تماما وقد يؤدي إلى تدهور صحة كلبك.

فلا تدع المعلومات التي قرأتها عن أهمية الخل للكلب كحماية وعلاج تؤثر على ترشيد الاستهلاك للخل فمثلا عند إضافة خل التفاح لمياه الشرب تكون الكمية المعتدلة هي 1 ملعقة صغيرة من الخل إلى 1 ملعقة كبيرة من الماء لكل 50 رطلا من وزن الجسم.[6]

هل الخل آمن على الكلاب

لا يمكننا إنكار أهمية الخل للكلب كحماية وعلاج ولكن علينا أن نتمتع بقدر من العقلانية أيضا لمعرفة المعدل الأمن في الاستخدام والحالات التي يجب عدم استخدام الخل فيها لمنع الضرر عن كلبك، فبعض الكلاب يمكن استخدام الخل المخفف معها بأمان تام بنسبة 100% إذا كانت تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أمراض تتطلب تدخل طبي عاجل.

فقد يسبب إضافة الخل للماء عسر هضم لدى الكلاب إذا كانت تعاني من اضطرابات هضمية قبل الاستخدام، أيضا يجب مراعاة الاستخدام الصحيح مع الكلاب الصغيرة حتى لا يسبب لهم الجفاف وكما ذكرنا لا يجب ملامسته للعين أو الجروح المفتوحة.[7]

وتظهر أهمية الخل للكلب كحماية وعلاج بداية من أنواع الخل المستخدمة وعملية التنظيف وأهميته لعملية النفس وحكة الجلد والقضاء على البراغيث والقراد وكل تلك الاستخدامات العديدة، كما تم التأكيد أيضا على استخدام الكميات الآمنة والحالات التي لا يجب استخدامه فيها ويجب مراجعة الطبيب مباشرة، وإذا كان الهدف هو توفير طرق بسيطة للعناية بحيواناتنا الأليفة دون اللجوء إلى منتجات باهظة الثمن قد تم تحقيقه فيجب تنفيذه بدقة لضمان الفاعلية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق