بماذا تشتهر بلاد الهند

كتابة Yasmin آخر تحديث: 13 يوليو 2020 , 04:07

تقع جمهورية الهند في الجزء الجنوبي من قارة آسيا وهي مكونة من ثمانٍ وعشرين ولايةً وسبعة أقاليم اتحاديّة يسودها جميعاً نظام الحكم الديمقراطي البرلماني وقد تم تصنيفها من بين أكبر الدول من حيث المساحة حول العالم إذ بلغت مساحتها ما يقرب من الثلاث مليون كيلومتر مربع، كما تشترك في الحدود مع كلاً من باكستان والصين، بنغلاديش، أفغانستان، نيبال وغيرهما من الدول، ونظراً لما تعرف به الهند من كثافة سكانية عالية وعلى الرغم من التطور الاقتصادي التي تمكنت من تحقيقه إلا أنها مازالت تعاني من العديد من المشكلات مثل الفقر حيث أصبحت تصنف بكونها البلد الثاني من حيث زيادة عدد السكان حول العالم بعد الصين.

بماذا تشتهر بلاد الهند

هناك العديد من العوامل والأمور التي جعلت الهند متميزة بل هي مسعى للكثيرين حول العالم ممن يرغبن بالاطلاع على ثقافتها وعادات شعبها و فيما يلي أبرز المعالم السياحية التي تشتهر بها دولة الهند:

  • مسجد فاتحبور سيكري: هو أحد أهم المساجد وأكثرها شهرة في الهند ويرجع تأسيسه وبنائه إلى القرن السادس عشر الميلادي ويقع بمدينة أغرا، وقد تم تصنيفه كواحد من أكبر المساجد الموجودة بالهند من حيث المساحة.
  • تاج محل: يعد مسجد تاج محل بالهند واحد من أعرق المعالم السياحية الهندية التي أدهشت جميع من رآه، حيث يمثل ضريح تم تشييده وبنائه بالقرن السابع عشر الميلادي فقد بناه الإمبراطور شاه جاهان الهندي ليصبح قبراً لزوجته التي كان مولعاً بحبها وقد جعله بمثابة تحفة معمارية بنيت من الرخام الأبيض المرصع بأفخم المجوهرات والأحجار الكريمة، ويقع مسجد تاج محل في مدينة أغرا.
  • المعابد البوذية: تعد تلك المعابد من ابرز الدلالات على انتشار الديانة البوذية ببين الشعوب الهندية بل يمكن القول إنها من المعالم الدينية القديمة بالهند، وتقع تلك المعابد تحديداً في ولاية ماديا براديش، ويرجع تأسيس المعابد البوذية إلى ما يقرب من الفترة ما بين القرن الخامس والسادس ميلادية.
  • معبد الشمس: هو واحد من أقدم المعابد الهندوسية في بلاد الهند حيث يرجع تشييده إلى ما يقرب من القرن الثالث عشر الميلادي، وبه كان من يعبد الشمس من الشعب الهندي يمارسون طقوسهم الدينية ويتضمن مثله مثل المعابد الهندية الأخرى على الكثير من الزخارف والنقوش الهندية الدالة على تعاليمهم الدينية. [1]

أشهر العادات والتقاليد الهندية

تمثل الثقافة الهندية المظاهر الشعبية والتراثية وهي أبرز ما يميز شعبها و أهمها ما يلي:

  • المهرجانات الهندية: المهرجانات الهندية من أبرز التقاليد والعادات الثقافية الهندية التي يتميز بها سكان الهند نتيجة للتنوع المعروف ما بين الهنود الأمر الذي ساهم في ظهور مختلف أنواع الاحتفالات والمهرجانات الدينية والشعبية.
  • السفر عبر القطارات العامة: الانتقال من خلال القطار العام من التقاليد القديمة الهندية حيث يعود عمر القطار إلى ما يقرب من مائة وستون عاماً فهو ليس من قبيل وسائل الانتقال حديثة الظهور وبالاعتماد على السكك الحديدية فإن القطارات تربط ما بين جميع المناطق داخل الهند حيث تقوم بنقل ما يزيد عن عشرين مليون راكب من منطقة إلى منطقة داخل الهند بصورة يومية. [1]

مميزات بلاد الهند

تتميز الهند بما تتضمنه من تضاريس جغرافية عديدة إذ يوجد بها سلسلة جبال الهملايا وهي أشهر سلسلة جبال موجودة حول العالم وما ساهم في ذلك ما تبلغه الهند من مساحة شاسعة وصلت إلى (3,287,590 كيلومتر مربع)، وقد تم تقسيم تلك التضاريس إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي:

  • السهول الشمالية: يقصد بها المنطقة الجغرافية التي تقع ما بين جبال الهيملايا وشبه جزيرة الهند الجنوبية، وتتضمن تلك المنطقة عدد من الوديان والسهول الطبيعية والأنهار التي يعد من أشهرها السند والغانج، كما يميز تلك السهول تربتها الخصبة التي ساعدت على توفير المنتجات الزراعية التي تحتاج إليها الجبال.
  • جبال الهملايا: لا يوجد من لم يسمع عن أشهر سلسلة جبال موجودة حول العالم والتي تعرف باسم جبال الهيملايا والممتدة على مسافة تصل إلى ألفان وأربعمائة كم من الشمال حتى الشمال الشرقي بالهند، بينما ارتفاعها فيبلغ 8,598 متر، وقد تم تصنيف جبل كانشينجنجا بكونه أعلى الجبال من بين جميع جبال الهملايا، وبصفة عامة فإن تلك السلسلة الجبلية تتضمن الكثيرمن مظاهر الحياة البرية والطبيعية.
  • الهضبة الجنوبية: تعرف تلك الهضبة باسم (هضبة الدكن) وهي من الهضاب الواسعة المنتشرة إلى حد كبير على معظم أراضي شبه الجزيرة الجنوبية إذ أنها تتقابل مع الجبال الغربية التي ترتبط فيما بينها مع المناطق الضيقة الساحلية، وتتضمن تلك الهضبة الكثير من الغابات التي تمثل مأوى ومسكن العديد من الحيوانات البرية، كذللك فإن بها مجموعة من الأراضي الزراعية.

بماذا تشتهر الهند في الطعام

تتميز المأكولات الهندية بالطعام ذو النكهات الحارة حيث إنه في الغالب لا تخلو الأطباق الهندية من الفلفل الحار، إلى جانب احتوائه على قدر كبير من التوابل التي تمنحه رائحة شهية فواحة فضلاً عن الألوان البراقة ومن أبرز تلك التوابل الثوم، الكاري، الكريمة، الصلصة، والزنجبيل وقد بدأت المطاعم التي تطهة وتعد الأطباق الهندية في الانتشار بجميع أنحاء العالم الأوروبي والعربي.

أشهر المقبلات الهندية

يوجد العديد من أنواع المقبلات الهندية لاتي يتم تقديمها إلى جانب الوجبات الرئيسية ومنها:

  • السمبوسة: هي أحد أصناف الطعام الأساسي تواجده على المائدة الهندية ويميزها عن غيرها مما يتم إعداده في البلدان الأخرى ما يضاف إليها من توابل هندية.
  • الشوربة الحارة الهندية: الشوربة من أهم الأطباق الرئيسية على جميع الموائد بالعالم ولكن الشوربة الحارة الهندية هي ما يميز المائدة الهندية بنكهتها الحارة.

أشهر الأطعمة الهندية

  • الدجاج التندوري: المكون الرئيسي لذلك الطبق الدجاج الشهي ذو اللون الأحمر الذي يكتسبه مما يضاف إليه من توابل والذي يتم طهيه بالعديد من الطرق سواء عن طريق وضعه بالفرن أو الشوي على الفحم ويتم تقديمه إلى جانب الخضار والأرز الحار.
  • البرياني: هو واحد من أكثر الأطباق المميزة والمعروفة في الهند بما يميزه من مذاق رائع، ولون لذيذ حينما تضاف إليه صبغات الطعام التي تجعل من يراه يشعر بالجوع على الفور.
  • طبق السمك بالكاري والخضار: مثله مثل معظم الأطباق الهندية يتميز بلون الكاري الجميل الذي يغلب عليه ويفضله محبي الأسماك والمأكولات البحرية لما يتضمنه من عناصر هامة للجسم، يقدم إلى جانب الأرز الملون أو الأبيض وهو طبق  من أصل بنغالي. [2]

معلومات عن الهند

كانت الهند مأهولة بالسكان منذ القرن الثامن الميلادي والذين انقسموا إلى القبائل الهندية الأصلية والمهاجرون إليها من العرب، الفرس، والأتراك وقد ساعد انتشار الإسلام في تكوين الهوية الاجتماعية الهندية فكانت الهند بحلول القرن الثالث عشر الميلادي تابعة للحكم الإسلامي إلى أن وصل إليها المستكشف فاسكو دا جاما البرتغالي وحث على طرد المسلمين منها وقام بتأسيس مستعمرة بالهند مما ترتب عليه التأثير بشكل سلبي على المجتمع الهندي. [3]

وبالوقت الحالي باتت الهند واحدة من أكثر البلدان حول العالم من حيث التنوع مما تتضمنه من طوائف دينية ولغات وقبائل شعبية وأصول عرقية حيث يوجد بها العديد من الأديان منها المسيحية والبوذية والإسلامية وغيرها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق