تعريف التخطيط المالي

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 13 يوليو 2020 , 03:48

التخطيط المالي هو عملية يقوم من خلالها الشخص بإدارة أمواله بحكمة ، وهذا لكي يتمكن من تحقيق أهدافه ، وكل مرحلة من مراحل الحياة تتطلب التفاوض على الحواجز المالية ، والذي من خلاله يتم إنشاء خطة مالية سليمة ، لذلك قد تكون أهداف التخطيط المالي واضحة وصريحة ، وبعدها من الجيد أن يقوم الشخص بتجميع البيانات المطلوبة التي تساعده على تحليل ، وتقييم وضعه المالي ، ويجب أن يعلم كل شخص يقوم بالتخطيط المالي أن مراقبة الخطة المالية على أساس مستمر أمر ضروري لتحقيق الأهداف المرجوة [1] ، والتخطيط المالي يعتبر هو الخطة اللازمة التي تعمل على تقدير متطلبات التمويل ، كما أنه يقوم بتحديد المصادر ، وهدف التخطيط المالي يجب أن يتضمن الأنشطة المستقبلية . [4]

تعريف التخطيط المالي

يوضح التخطيط المالي وضع المال للشخص ، وأهدافه ، كما أنه يضيف استراتيجيات تساعد في تحقيق تلك الأهداف ، ومن الممكن القيام بالتخطيط المالي بشكل مستقل ، أو بمساعدة مخطط مالي معتمد ، كما أن التخطيط المالي عبارة عن عملية صياغة السياسات المالية الخاصة بالاستثمار ، وإدارة الأموال .

اهداف التخطيط المالي

يمكن القول أنه لدى التخطيط المالي العديد من الأهداف ، ومن اهم هذه الأهداف ما يلي :

  • تحديد متطلبات رأس المال ، وهناك العديد من العوامل التي سيعتمد عليها هذا الهدف ، ويجب أن يتم النظر إلى متطلبات رأس المال على المدى القصير ، والطويل الأجل .
  • تأطير السياسات المالية، وهذا الهدف يرتبط بالسيطرة النقدية ، والإقراض ، والاقتراض .
  • استخدام الموارد المالية الشحيحة إلى أقصى حد بأفضل طريقة ممكنة، ويجب القيام بهذا بأقل تكلفة من أجل الحصول على أقصى عائد على الاستثمار . [2]
  • تقدير الوقت ومصدر الأموال ، حيث أن الوقت هو عامل مهم للغاية ، فالوقت يمكنه أن يغير قواعد اللعبة في أي مشروع تجاري ، فقد يكون تسليم المال في الوقت المناسب ، وفي المكان المناسب هو من الأمور البالغة الأهمية .
  • تجنب الأموال غير الضرورية ، فمن الأمور المهمة أن تتأكد أي شركة أنها لا تجمع الموارد الغير ضرورية حتى لا يحدث لديها أي نقص في الأموال ، ولا تستطيع الوفاء بالتزاماتها ، وهنا تزيد من التكاليف ، ولا تحصل على أي عائد . [4]

أهمية التخطيط المالي

هناك بالطبع اهمية بالغة للتخطيط المالي ، فالتخطيط المالي من العمليات الهامة في أي نشاط تجاري ، وهو يهتم بدوره بالعديد من الجوانب كالميزانيات ، والإجراءات ، وأي شيء يتعلق بالنشاط المال ، والتخطيط المالي له أهمية كبيرة حيث أنه :

  1. يساعد التخطيط المالي في ضمان توازن معقول بين التدفق الخارج ، والداخل من الأموال ، والأصول الصادرة والواردة حتى يقوم بالحفاظ على الاستقرار .
  2. يضمن التخطيط المالي ، أن يستثمر موردو الأموال بسهولة في الشركات التي تمارس التخطيط المالي
  3. يساعد التخطيط المالي ، في صنع برامج النمو ، والتوسع ، مما يساعد على بقاء الشركة على المدى الطويل .
  4. يقلل التخطيط المالي ، من عدم اليقين فيما يتعلق باتجاهات السوق المتغيرة التي يمكن مواجهتها بسهولة ، مع وجود التخطيط المالي .
  5. يساعد التخطيط المالي في الحد من أي شكوك ، يمكن أن تكون عائقا لنمو الشركة.  [2]
  6. يضمن لمستثمري الأموال أن يضعوا الموارد في المؤسسات ، وفقاً للتخطيط المالي دون أي عناء .
  7. التخطيط المالي يقوم بدعم برامج التنمية والتوسع التي بدورها تعمل على دعم أي منظمة على المدى الطويل .
  8. التخطيط المالي يقلل من نقاط الضعف ، وخاصة فيما يخص قطاع الأعمال المتغيرة التي يجب أن يكون لديها أموال كافية .
  9. يساعد التخطيط المالي في ضمان الأمن ، والفوائد لأي منظمة . [4]

دور المخطط المالي

المخطط المالي هو شخص محترف في مجال الاستثمار ، ويكون هذا الشخص مؤهل جيدًا لكي يساعد الأفراد ، والشركات على تحقيق أهدافهم المالية ، وهذا عن طريق تحليل الأهداف ، وتحمل المخاطر ، ومواجهة مراحل الحياة مع تحديد فئات استثمارات معينة لكل شركة ، كما أن المخطط المالي يقوم بإعداد برامج تساعد العملاء في توزيع مدخراتهم بشكل متنوع وجيد . [3]

ضرورة فهم دور المخطط المالي

دور المخطط المالي هامًا جدًا حيث أنه مؤهلاً من حيث التعليم ، والتدريب ، ولديه الخبرة الكافية لمساعدة عملاءه ، ويقدم المخطط المالي المشورة المالية لكل من يحتاجها بشكل واضح ، ويستطيع بكل سهولة أن يقوم بإدارة الأموال للعملاء بطريقة أمنة ، ويتصرف المخطط المالي وفقًا لمصلحة العميل ، ويعمل المخطط المالي بعمولة في بعض الأحيان ، ولا يستطيع أيضًا بيع أي منتجات استثمارية ليست في مصلحة العميل ، ويكسب المخطط المالي العمولات الخاصة بهم بالساعة ، أو كعمولة سنوية ، أو يمكن للمخطط المالي أن يأخذ نسبة مئوية من الأصول الاستثمارية ، ويمكن للمخطط المالي أن يكسب المال أيضًا عن طريق فتح حسابات للعملاء . [3]

فوائد استخدام المخطط المالي

الكثيرين ليس لديهم أي خبرة فيما يخص التخطيط المالي ، وحتى أنهم لا يعرفون كيف لهم أن يستفيدوا من خدمات المخطط المالي ، وهل هو بالفعل يقوم بتوفير العديد من الفوائد أم لا ، والكثير قد لا يكون لديهم الخبرة ، أو الوقت ، أو الرغبة في التخطيط المالي ، أو حتى إدارة بعض الجوانب المالية في حياتهم ، وهنا يجب عليهم الاستعانة بمخطط مالي ، وقد يساعد المخطط المالي فيما يلي :

  • يتم الاستعانة بالمخطط المالي للتأكد من استثمار الأموال أثناء التقاعد بطريقة صحيحة .
  • يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند التعامل مع ميراث يتكون من مبلغ كبير من المال ، أو أي أرباح مالية غير متوقعة تكون مبلغها كبير أيضًا .
  • يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند الاستعداد للزواج أو الطلاق .
  • يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند التخطيط لولادة أو تبني طفل .
  • يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند مواجهة أزمة مالية مثل مرض خطير ، أو كارثة طبيعية .
  • يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند رعاية الآباء المسنين ، أو طفل معاق .
  • يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند تمويل التعليم .
  • يتم الاستعانة بالمخطط المالي عند شراء ، أو بيع ، أو تمرير شراكة عائلية .

يجب ان تعلم أن التسويف هو أكبر عدو للاستقلال المالي ، واستخدام مخطط مالي قد يبُقي الكثيرون على المسار الصحيح . [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق