اهم الاثار في العالم

كتابة آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 13 يوليو 2020 , 04:48

تعد الآثار هي الميراث الكبير الذي تركه الأجداد لأحفادهم، فترى العالم كله يتباهى بما لديه من آثار، وكأنها ترمز لعظمة الفكر والإبداع، كما أن الآثار لها سحر مختلف عن المعالم الحديثة، فهي تنقل الأشخاص لحقبة لم يعيشوها بعد، ولكنهم يستنشقوا رائحتها، ويفهموا على أي شيء كانت تلك الفترة، ولا سيما أن الأثر الواحد يعادل ملايين الدولارات، ولكن الدول لا تضحى بإرثها ولو كان مليء البحر مال، فلا يملك أحد أن يبيع ممتلكات أجيال لم تأتي بعد، فالحضارة تورث ولا تملك لأحد.

هناك الكثير من الآثار حول العالم التي ذاع صيتها دون عن نظائرها من الآثار، ويرجع ذلك لعظمة الأبداع فيها، حيث إن هناك آثار حيرت العالم كيف صممت بهذه التقنية والجودة، وأي صبر وتحمل كان وراء تلك التحف الفنية، وفيما يلي أهم آثار العالم، التي يأتيها السياح من كل حدب وصوب.

سور الصين العظيم

يعتبر سور الصين العظيم احد عجائب الدنيا السبع، فهذا السور يبلغ طوله قرابة 6700 كيلو متر، فقد أفادت الدراسات إن السور يمكن رؤيته من فوق القمر، فكيف لهذا البناء من جمال وإبداع، وفي حقيقة الأمر لم يبنى السور ليكون معلم سياحي او مزار، بل بني في عهد تركيو تشانغو لكي يحفظ الصين من الهجمات المتتالية للأتراك والمغول، حيث كانت الصين مقصدهم، لم يكتمل بناء السور كاملاً في عهد تشانغو بل شارك بعدها 300 فرد بقيادة هان وسوي، وهم الأسر الحاكمة في عام 204م [1].

أهرامات الجيزة

تعد مصر أحد أهم الدول عالمياً التي تمتلك أثار لا تعد ولا تحصى، كما تعتبر مزار عجيب للسياح من كل بقاع العالم، فلا يوجد شخص على وجه الأرض، لم يسمع عن الأهرامات ويغرم بها عند زيارته الأولى، فالأهرامات هم أحد أهم وأبرز عجائب الدنيا السبع، ويسموا خوفوا وخفرع ومنقرع، ولا سيما أن تلك الأهرامات مقابر فخمة وفارهة للملوك التي سميت بأسمائها، أما عن التأسيس فقد يعود تاريخ تأسيسها إلى 250 عام قبل الميلاد.

أثبت علماء الآثار أن المهندس المعماري ايمحوتب والذي كان وزير للملك زوسر هو صاحب الفضل في بناء الأهرام وصاحب التصميم الهرمي والتدريجي.

أما عن شكل الهرم فهو لم يتار عبثاً فكار الفراعنة يربطوه دوماً بعقيدتهم الدينية، فكان من المعتقد في هذه الحقبة أن روح الإنسان تصعد لبارئها بشكل هرمي من الأرض للسماء.

عن الحجارة التي بني بها الهرم، فهي حجر ضخم فاره وكبير، تم أخذها من جبل يسمى طرة ومن محاجر ضمة في أسوان في صعيد مصر.

ولا عجب في أن الهرم الواحد دام بنائه قرابة العشرون عام، حتى أنتهى بالكامل، وذلك لأن لم يوجد آلات لنقل الحجارة، بل كانت السواعد الفرعونية والعقول التي تشبه الياقوت هي من صممت ونفذت كل ذلك، والدليل على ذلك أن مر أكثر من 7000 عام على بناء الأهرام، ولم يستطيع احد نصف هرم مثلما الذي بني في عشرون عام فقط. [2]

حدائق بابل المعلقة

تعتبر حدائق بابل المعلقة احد عجائب الدنيا السبع، حيث إنها حدائق يبلغ ارتفاعها 100 متر فوق الأرض محاطه بصور سميك يبلغ 7 متر عرض السمك، وتبلغ مساحتها 14870 متر مربع، تسقى من الفرات، ويحكى إنها كانت تحفة فنية، تتعلق بها الزهور ويسر العين خضارها وجمالها، كما إنها صممت بجدارة وإتقان غير معهودين، ولكن في الواقع لم يبقى منها سوى الأثر فقط، لأن الزلزال الذي أصيب بابل نهى حضارتها ومعالمها تماماً، ولكن بقيت ذكرى الحدائق التي كانت تحوي أشجار لا مثيل لها، وزهور لم تتوافر كميتها في مكان بعدها.

برج إيفل

يذهب السياح من كل بلاد العالم لالتقاط صورة أمام البرج العظيم أيفل، فيعد أحد ثروات فرنسا، ومصدر كبير للدخل، فقد ينم على عظمة الهندسة المعمارية في فرنسا والذي يرجع بنائه لعام 1889، على يد المهندس جوستاف إيفل، وهو ليس أثر فحسب بل يعتبر تذكار للفرنسيين يقدسوه لأنه دلالة على ثورتهم وحريتهم، وصمم من أجل عرص ذكرى الثورة ونشر صور الثوار وتمجيد الانتصار[3].

الكولوسيوم

إن الكولوسيوم أحد معالم روما التي يعود تاريخ بنائه لعام 72 م، وهناك الكثير يعرفه باسم فلافيان، وهو أيضاً أحد عجائب الدنيا السبع. إذ قام ببنائه 60000 شخص، واستمر البناء قرابة التسع أعوام تقريباً، ولا سيما إن له قدرة استيعابية تبلغ 65000 شخص، وهو مبني من الخرسانة الصلبة.

البتراء

مدينة هاشمية أردنية، وتسمى المدينة الوردية، حيث يميل لون صخرها إلى اللون الوردي الجميل، وهو ما يجعلها مميزة وأنيقة، وتعتبر البتراء واحدة من أكثر المقاصد زيارة في الأردن، حيث يذهب لها السياح ليلتقطوا صور مميزة وجميلة، كما أن المدينة تحوي 600 مبنى صمموا بإتقان وإبداع.

آيا صوفيا

تعتبر آيا صوفيا كنيسة كبيرة لطائفة الأرثوزكس في إسطنبول، والتي شيدها الإمبراطور جستنيان الأول، وهي تعتبر مبني عقائدي مسيحي ضخم، فهي اكبر كاتدرائية في العالم، ولكنها تحولت لمسجد في عهد الدولة العثمانية، ومنها إلى متحف، فقد شهدت آيا صوفيا الكثير من المراسم الدينية بمختلف الأديان، ثم عادت منذ يومان تقريباً لمسجد من جديد، بعدما وقع الحاكم التركي على تحولها لمسجد مجدداً.

أعمدة بعالبك

تعد تلك الأعمدة أحد أهم المعالم اللبنانية، حيث إن الرومان قاموا بتشييد تلك الأعمدة في بيروت، تتسم تلك الأعمدة بالضخامة والقوة والإبداع، إذ يبلغ ارتفاعها 70 قدم وطول قطرها 7 قدم، وتوجد إلى الآن في معبد جوبيتر العتيق.

قصر الحمراء

يعتبر أحد معالم اسبانيا المميزة، حيث يقع في مدينة غرناطة التي تحوي التاريخ كله، كما إنه حاصل على تصنيف اليونسكو كموقع تراثي عالمي، والعجيب في القصر إن بنائه معقد للغاية ويعتبر أحد الألغاز المعمارية العالمية.

العين في الامارات

تعد العين أحد أهم وأقدم المستوطنات السكانية حول العالم، وهي تقع في الامارات العربية المتحدة، تمتلئ المدينة بالحصون والقلاع، وتعتبر أحد المدن الفنية حول العالم، فهي معرض للصور والرسوم، واوبرا للموسيقى والأبداع.

قلعة البحرين

أحد المعالم البارزة في دولة البحرين، كما تعتبر أحد المقاصد السياحية المهمة، شيدت في القرن 14 الميلادي، تعتبر حصن كبير للجنود وقت ذاك، ومن المميز في تلك القلعة إنها تضم ذخائر يعود تاريخها إلى 2000 عام قبل الميلاد، وتتكون القلعة من 4 أبراج كبار، يحوي كل برج عدد كبير من الغرف، واستمرت أهمية القلعة على مر العصور كونها تحولت لميناء تجاري عظيم.

تمثال زيوس

يقع تمثال زيوس في دولة اليونان، تحديداً في أولمبيا، يصل ارتفاعه إلى 12 متر، ويعد من التماثيل الفارهة، حيث صنع من العاج وطلي بالذهب، استغرق بنائه مدة الثمان أعوام، يعتبر من التماثيل العتيقة حول العالم حيث بني عام 430 قبل الميلاد.

معبد الأقصر

يتحدث معبد الأقصر عن أصالة الشرق وعظمة أبداع الفراعنة، يحوي العديد من الآثار المميزة، كما يعتبر أقدم وأعظم المعابد في العالم، تم بنائه بأمر من المهندس ايمحوتب الثالث عام 1390 قبل الميلاد، ويعتبر غلى الأن أعظم المقاصد الأثرية حول العالم، فما من سائح يزور مصر إلا ولديه شغف كبير برؤية المعبد العظيم، الذي يعج بحضارة لا مثيل لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق