أضرار تلوث الماء على النبات

أضرار تلوث الماء على النبات

كتابة Hanan tahaa آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 22:25

يغطي الماء أكثر من 70٪ من سطح الأرض. وهو أيضًا الشرط الأساسي للبقاء. كما أنها تدعم الحياة المائية والأنظمة البيئية الأخرى. وبالتالي ، فإن فهم تلوث المياه وآثاره أمر ضروري. مثل المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والمياه الجوفية.

تلوث المياه والتربة هم من الفئات الخمس الأساسية للتلوث البيئي. الثلاثة الآخرون هم الهواء والضوضاء والضوء، يحدث التلوث عندما تتم إضافة مادة إلى جسم مائي أو مساحة من الأرض تؤثر سلبًا عليها. 

يمكن أن يصيب تلوث المياه أي جسم مائي ، بما في ذلك الأنهار والبحيرات والمحيطات. غالبًا ما تثبت المادة الملوثة أنها نفايات من صنع الإنسان ، مثل القمامة المنزلية أو النفايات التجارية الناتجة عن نفايات التصنيع يعرض تلوث المياه للخطر الكائنات البحرية التي تعيش في المياه وتلك التي تعتمد عليه ، والنباتات البحرية 

الضوئي يمكن أن يؤدي إلى تلوث المياه لأنه يعطل التمثيل الضوئي في النباتات المائية عندما تتلوث المياه ، تتأثر قدرة الماء على إذابة الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون بشكل سلبي ، لأن النباتات التي تنمو في الماء أو في التربة المغمورة بالماء تعتمد على التمثيل الضوئي لبقائها ، فإن أي تدخل في عملية التمثيل الضوئي يمكن أن يقتلها.

أنواع تلوث المياه

هناك أنواع عديدة من تلوث المياه منها

تلوث المياه السطحية

وهي تشمل البحيرات والأنهار والمحيطات . إن تلوث هذه المسطحات المائية ناتج عن إذابة أو خلط الماء مع الملوثات. مثل انسكابات النفط في المحيط  مثل المصانع  التي تزيل نفاياتها في الأنهار أو البحر.

تلوث المياه الجوفية

يحدث عندما تتسرب المواد الكيميائية  الخطرة التي يتم وضعها على السطح بواسطة البشر  مثل الأنهار الجوفية وأحواض المياه. ونتيجة لذلك ، قد تتلوث الآبار والحفر.

تلوث المياه الجوفية

المواد الكيميائية هي النوع الأكثر شيوعًا من ملوثات المياه.  المصانع والأنشطة الزراعية هي السبب الرئيسي. يمكن أن تؤدي المذيبات والمعادن المستخدمة في الصناعات إلى تلويث الأنهار والبحيرات.

التلوث الكيميائي

مكافحة الأعشاب والحشرات والفطريات في المزارع التي تستخدم مبيدات الآفات هي السبب الآخر لتلوث التربة. ينتج التلوث الكيميائي أيضًا عن انسكابات النفط.

تلوث مياه الشرب

على الرغم من أن العناصر الغذائية ضرورية للحياة النباتية والحياة المائية ، إلا أن فائضها خطير. يؤدي إلى انسداد مرشحات المياه وتلوث مياه الشرب. كما أنه يستهلك كل الأكسجين الذي يؤدي إلى تدمير الحياة البحرية.

تلوث الأكسجين

تزدهر الكائنات الحية الدقيقة المائية على المواد القابلة للتحلل. عندما تدخل العديد من هذه المواد إلى الماء ، يزداد عدد الكائنات الحية الدقيقة. يستخدمون كل الأكسجين في الماء. يؤدي استنفاد الأكسجين إلى موت الكائنات الحية مثل الأسماك  كل هذه مضرة للإنسان والحياة المائية.

يمكن أن تحتوي المياه التي تحتوي على بعض هذه الكائنات الحية الدقيقة على أمراض مثل الكوليرا والبلهارسيا. إن آثار التلوث  شائعة في المناطق التي يشرب فيها الناس المياه غير المعالجة.تذوب بعض الملوثات في الماء وهي أكبر من أن تختلط مع جزيئات الماء. وهي تشمل العلبة والقش والأشياء الكبيرة الأخرى.

عند تعليقها ، فإنها تشكل طبقة على سطح الماء ، مما يمنع اختراق الأكسجين مما يؤدي إلى تلوث استنفاد الأكسجين. قد تستقر بعض الجسيمات في قاع البحيرة أو المحيط أو النهر ، مما يؤثر على الحياة على قاع النهر أو البحيرة أو المحيط. في بعض الحالات ، يمكن أن تتكون المادة من سموم ضارة.

تلوث التربة وعلاقته بتلوث الماء

يمكن أن ينشأ تلوث التربة من عدد من المصادر ، عندما يستخدم المزارعون كمية مفرطة من الأسمدة والمواد الكيميائية الأخرى على أراضيهم. غالبًا ما ينشأ تلوث التربة من انسكاب أو تسرب النفايات في الأرض ، مثل الانسكاب النفطي ، أو التسرب من مكب النفايات أو حتى التلوث الإشعاعي يمكن أن يكون تلف الخزان تحت الأرض الذي يقوم بتخزين المواد الكيميائية السامة هو مصدر المشكلة. يمكن أن تكون التربة الملوثة تهديدًا خطيرًا للبشر بأنهم يأكلون الطعام المزروع فيها.

تأثير تلوث التربة على المياه

في بعض الأحيان يمكن أن يساهم تلوث التربة في تلوث المياه ،هذه مشكلة شائعة بالقرب من الأراضي الزراعية ، حيث يتم استخدام الأسمدة والسماد لمساعدة المحاصيل على النمو. يمكن أن يصيب تلوث التربة المياه عندما تتسرب التربة الملوثة إلى المياه الجوفية ، مثل الآبار وغيرها من مصادر مياه الشرب.

تأثير تلوث المياه على التربة

مثلما يمكن للتربة الملوثة أن تصيب المياه ، فإن من نتائج تلوث المياه أنها يمكن أن تصيب التربة وذلك الناتج عن تلوث الهواء ، يمكن أن يسقط على التربة وتلوثها. أو يمكن للمزارع استخدام مصدر مياه ملوثة لري المحاصيل ، مما يعرض المحاصيل للخطر في نهاية المطاف عن طريق تلويث التربة التي يعتمدون عليها مدى الحياة.

 إن تلوث النباتات والمياه والمواد الكيماوية بالتأكيد تؤثر على صحة الإنسان وجميع المخلوقات 

أسباب تلوث التربة 

  • استخدام مبيدات حشرية سامة للأغراض الزراعية 
  • تلوث التربة للزراعة بنفايات المصانع 
  • وهناك سبب غير مباشر وهو تلوث المياه نفسها بالمواد الكيمياوية للزراعة بها 

مخاطر تأثير تلوث المياه على النبات

  • ويؤدي هذا التلوث إلى انخفاض كبير في المحاصيل الزراعية يؤدي إلى انخفاض القيمة الغذائية لنبات من المواد الكيمياوية 
  • ويؤدي تلوث التربة بالمياه الملوثة إلى إنتاج محاصيل زراعية خطيرة على الإنسان وعلى الحيوان 
  • وبالتالي هناك ضرر على الثروة الحيوانية لأن الحيوانات تشرب من المياه الملوثة وتآكل من الأرض والنباتات الملوثة  وهو تهديد على حياة الإنسان

حلول مشكلة تلوث التربة 

لحل مشكلة تلوث التربة نتبع الاستراتيجيات التالية 

  • الحد من المواد الكيماوية المستخدمة فى الزراعة 
  • استخدام أساليب حديثة وصديقة للبيئة لمكافحة الآفات 
  • استخدام المواد الكيماوية فى حدود 
  • التخلص من اى كيماويات بطريقة صحيحة وصديقة للبيئة 
  • اختيار للتخلص من النفايات مواقع مجهزة لذلك 
  • التخطيط للحد من أي تلوث للبيئة

حلول مشكلة تلوث المياه

هناك نصائح عديدة لحل مشكلة تلوث المياه منها 

  • التخلص من النفايات بدل القاءها فى النيل أو البحر في أماكن مخصص للنفايات 
  • على كل المصانع بدل الصب على البحر أو النيل اعادة تدوير الزيوت والمخلفات عندها اشياء صديقة للبيئة 
  • العمل على صيانة المركبات باستمرار والتأكد من عدم تسرب اى زيوت فى البحر أو النيل 
  • غسل السيارات فى مكان غسيل السيارات أو فى حديقة المنزل ليس فوق الرصيف 
  • توعية الناس بالمخاطر الكثيرة لتلوث المياه 

يؤثر تلوث المياه على كل من الإنسان والحياة المائية. بسبب القمامة وإلقاء المواد الكيميائية ، بشكل قانوني أو غير قانوني. وكل ذلك له تأثير على البشر  والسلوك غير المسؤول للبشرية  وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2017 ، لا يحصل 2.1 مليار شخص على المياه الصالحة للشرب.

في عام 2019 ، ذكرت أن 785 مليون شخص يفتقرون إلى مياه الشرب الأساسية. و هناك حوالي 120.000 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا سنويًا. كما أن مأساة فوكوشيما ، على سبيل المثال ، زادت من انتشار سرطان الغدة الدرقية عند الرضع المعرضين بنسبة 70٪. وايضا وفاة الحياة المائية  للحيوانات والنباتات التي تعتمد على الماء مدى الحياة هي الأكثر تأثراً بالمياه الملوثة. [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق