اين يوجد فيتامين سي

كتابة امنية محمد آخر تحديث: 15 يوليو 2020 , 00:54

يعد فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كما أنه معروف بأنه من واحد من أهم مضادات الأكسدة التي لها تأثير إيجابي على صحة الإنسان خاصة أنه يعمل على تقوية المناعة البشرية بشكل كبير. ومن حسن الحظ أن هذا الفيتامين يوجد بكثرة في العديد من الفواكه والخضروات التي يتناولها الإنسان بشكل دوري، بالإضافة إلى تواجده في أقراص المكملات الغذائية، وذلك لأن الجسم ليست لديه القدرة على تخزين كمية كبيرة منه للاستفادة فيما بعد، لذلك يجب تناوله بشكل مستمر وبكمية  كافية من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة التي تعود على الجسم.

أهمية فيتامين سي

يطلق على هذا الفيتامين ج أيضاً، ويحتوي على العديد من الفوائد التي تعود على الجسم عند تناوله باستمرار وبالجرعات الكافية التي يحتاج إليها، ومن أهم تلك الفوائد:

  • يعد مضاد للأكسدة التي تعمل على حماية الجهاز المناعي من الضعف وتقويته من أجل التصدي لجميع الأمراض التي تهاجم الجسم.
  • كذلك تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا الموجودة في الجسم من التلف ومنع نمو الخلايا الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة مما يؤدي إلى زيادة الصحة بها والحصول على النضارة والإشراق اللازم لها.
  • يقوي النسيج الضام اللازم لتقوية الأسنان والعظام والمفاصل كذلك الأوعية الدموية التي تكون صغيرة.
  • يساهم في التئام الجروح ويعزز من خلايا الدم الذي يحمي من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • يقلل من نزيف اللثة الذي يحدث بشكل متكرر.
  • كذلك يعمل على الحماية من الإصابة بالكدمات والالتهابات المتكررة.
  • بالإضافة إلى أنه له القدرة على تعديل الحالة المزاجية ويمنع التعرض لنوبات الاكتئاب.

أين يوجد فيتامين سي

يوجد هذا الفيتامين في العديد من الفواكه والخضروات المتاحة التي يتناولها الإنسان بشكل يومي، حيث أن هناك بعض الأشخاص تحصل على الكمية المحددة لها في اليوم بسبب تناول تلك الأطعمة التي تحتوي عليه، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأشخاص تعاني بشدة من نقص هذا الفيتامين يمكن تناوله عن طريق أقراص المكملات الغذائية.

كما أنه يجب تناوله باستمرار لأن الجسم لا يستطيع تخزين الكمية المتبقية منه، حيث يتم التخلص منه عن طريق البول.[1]

فاكهة الجوافة

تعد هذا الفاكهة من الفواكه الاستوائية التي تنمو بكثرة في البلاد العربية وأمريكا الجنوبية والمكسيك، كما أنها تتميز بمذاقها الرائع ولحمها الأبيض النقي.

وتحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي حيث يتواجد في الثمرة الواحدة على حوالي 126 ملغ من فيتامين سي، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الليكوبين الذي يعد مصدر غني لمضادات الأكسدة.

كذلك هناك بعض الدراسات التي أجريت على مجموعة من الشباب عند تناولهم على حوالي 7 قطع منها بشكل يومي، لاحظوا انخفاض كبير في معدل مستوى الكوليسترول الضار حول الكلى، وانخفاض ضغط الدم.

الفلفل الأصفر

يحتوي هذا النوع من الفلفل على نسبة كبيرة من فيتامين ج، حيث يتواجد في نصف كوب واحد منه فقط على حوالي 137 مجم من هذا الفيتامين، وذلك بنسبة أعلى بكثير من الموجودة في الفلفل الأخضر.

حيث يساعد على حماية الرؤية من المشاكل الكثيرة التي تحدث خاصة للمرأة، حيث أجريت الدراسات التي لاحظت استمرار تناول المرأة لهذا الفيتامين لفترة طويلة من الوقت يحميها من خطر الإصابة بإعتام تام في الرؤية مع تقدم العمر.

الكشمش الأسود

هو نوع من أنواع النباتات يشبه العنب الأسود، حيث يحتوي هذا النوع على نسبة كبيرة من فيتامين سي التي قد تصل إلى حوالي 101 مجم في 56 جرام أي ما يعادل نصف كوب منه.

كما أنه يحتوي على الفلافونويد الذي يعد مضاد قوي للأكسدة وهو السبب في إعطاؤه هذا اللون الداكن، حيث يحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان نتيجة الضرر التأكسدي، حيث يحمي من خطر الإصابة من أمراض التنكس العصبي وأمراض القلب المزمنة كذلك التعرض للسرطان.

الليمون

من المعروف على مستوى العالم منذ القدم أن الليمون يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، حيث كان يستخدم قديماً في القرن الثامن عشر من قبل البحارة لمنع إصابتهم بالإسقربوط الذي يحدث نتيجة نقص في فيتامين سي.

وذلك لأن الليمونة الواحدة بالقشر تحتوي على حوالي 83 مجم، ويضم مضادات الأكسدة أيضاً.

البرتقال

يعد من أهم الفواكه المنتشرة على نطاق واسع، حيث تحتوي الثمرة الواحدة منه ذات الحجم المتوسط على حوالي 70 مجم من فيتامين سي.

ويندرج تحت قائمة الحمضيات التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي مثل الليمون والجريب فروت الذي يضم 77 مجم.

الفراولة

تحتوي هذه الثمرة على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، حيث تضم المنغنيز ومضادات الأكسدة الذي أكدت الدراسات أن تناولها باستمرار يعمل على الحماية من داء السكري وأمراض السرطان كذلك يحمي الدماغ من الإصابة بالخرف والحماية من التعرض للنوبات القلبية المفاجئة وانخفاض نسبة الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين سي، حيث توفر 152 جرام منها على حوالي 89 مجم من فيتامين ج.

البروكلي

يعد البروكلي أحد أنواع الخضروات الصليبية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، وتساعد على حماية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية المزمنة.

حيث يحتوي نصف كوب منه مطبوخاً على حوالي 89 مجم من فيتامين سي، كذلك أثبتت الدراسات أن تناوله باستمرار يقلل من نسبة البروتين الالتهابي المتفاعل عند المدخنين بنسبة قد تصل إلى حوالي 48 بالمئة.

الكيوي

أثبتت الدراسات أن الكيوي يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يعمل على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي ويعزز من قدرة الجهاز المناعي على التصدي للأمراض والجراثيم، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

كما أن له قدرة هائلة على تقليل خطر الإصابة بالجطات الدموية لأنه يعمل على تقليل لزوجة الدم، ويزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء.

وذلك من خلال أن الثمرة الواحدة منه التي تكون في حجم متوسط تحتوي على حوالي 71 مجم من فيتامين سي.

البقدونس

يعد البقدونس من الخضروات الورقية الهامة التي تعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات الهامة مثل الحديد الذي يعمل على الحماية من فقر الدم، وفيتامين سي الذي يساعد في ارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم، وذلك من خلال الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص لمدة شهرين متتاليين ولاحظوا ذلك.

حيث يوفر 8 جرام منه بشرط أن يكون طازج على حوالي 10 مجم من فيتامين سي.

الزعتر

يعد الزعتر من أهم الأعشاب الموجودة التي تدخل في العديد من وصفات الطهي، لذلك فهو يستخدم بكثرة في حياتنا اليومية، كما انه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي قد تصل إلى أعلى ثلاثة مرات من الموجودة في ثمرة البرتقال.

حيث يوفر 28 جرام من الزعتر على حوالي 45 مجم من فيتامين سي، كذلك تعادل الرشة الواحدة منه على الطعام التي قد تصل من 3 إلى ك جرام تحتوي على 7.3 من فيتامين سي.

لذلك لابد من اعتماده في وجبات الطعام بشكل مستمر، وذلك لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويجعله قادر على مكافحة العدوى.

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق