أعشاب للمعدة والقولون

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 15 يوليو 2020 , 21:18

يعاني الكثير من الأشخاص مشاكل وآلام في المعدة والقولون، وقد تتجاوز هذه المشكلة كونها آلام مؤقتة عند بعض الناس إلى كونها مشكلة مزمنة تهدد الراحة اليومية للشخص، لذلك يبحث الجميع عن أعشاب للمعدة والقولون للتخلص من هذه الأعراض غير المريحة.

فائدة تنظيف القولون

إن القولون هو أحد الأعضاء المهمة في الجهاز الهضمي، كما يسمى أيضًا بالأمعاء الغليظة، ولذلك فإن صحة القولون هي جزء مهم من صحة الجهاز الهضمي.

إن صحة القولون تشكل جزءاً هاماً من صحة الجهاز الهضمي، لذلك يزعم بعض الناس أن القولون ينبغي تنظيفه من أجل صحة هضمية مثلى، على الرغم من أن الأبحاث التي تبرهن على فعالية التطهير هي أبحاث شحيحة ورديئة النوعية.

وبالرغم من ذلك، قد تكون بعض أوجه تنظيف القولون مفيدة، وقد يساعد تنظيف القولون في حل بعض المشاكل الصحية مثل الإمساك أو الحركة غير المنتظمة للأمعاء، وهناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن ذلك قد يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وهناك مزاعم أخرى بشأن تطهير القولون، مثل أنه يؤدي إلى إزالة السموم والطفيليات، وهذه مزاعم عليها اختلاف كما أنها مشكوك بها. [1]

طرق طبيعية لتطهير القولون

علينا آن ننوه أنك لست بحاجة إلى تطهير القولون كل يوم أو حتى في كثير من الأحيان لتكون بصحة جيدة ولكن ذلك قد يكون له فوائد صحية عند القيام به بشكل متقطع، لذلك تلك الطرق الطبيعية الآتية ستساعدك على تطهير القولون.

تدفق المياه

إن شرب الكثير من الماء والبقاء رطبًا طريقة رائعة لتنظيم عملية الهضم، لذلك يوصى الأشخاص الذين يدعمون تدفق المياه لتطهير القولون بشرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء الفاتر يوميًا.

ويمكنك أن تحاول أيضًا تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، وتلك الأطعمة مثل الفواكه والخضروات مثل البطيخ، الطماطم، الخس، والكرفس. [1]

شرب الماء المالح

يمكنك أيضًا تجربة تدفق المياه المالحة للحصول على قولون صحي، وهذه الطريقة ينصح بها بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

حيث أظهرت دراسة أجريت في عام 2010 أن المياه المالحة يمكن أن تطهر القولون عندما تقترن مع بعض أوضاع اليوجا.

الطريقة الصحيحة لشرب الماء المالح

  1. يمكنك قبل تناول الطعام في الصباح أن تقوم بخلط ملعقتين صغيرتين من الملح مع الماء الفاتر، ويفضل استخدام ملح البحر أو ملح الهيمالايا.
  1. اشرب الماء بسرعة على معدة فارغة، وفي غضون بضع دقائق، ستشعر على الأرجح برغبة في الذهاب إلى الحمام.
  1. كرر ذلك في الصباح والمساء، وتأكد من البقاء في المنزل بالقرب من الحمام لفترة بعد التنظيف. قد تحتاج إلى الذهاب إلى الحمام عدة مرات. [1]

أعشاب للمعدة والقولون

يساعد تجربة بعض أنواع الأعشاب في تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق القولون مثل الآتي

شاي الأعشاب

فإن تجربة بعض أنواع الشاي العشبية تترك تأثيرًا جيدًا في صحة الجهاز الهضمي عن طريق القولون، فإن شاي الأعشاب المُلينة مثل السيلينيوم، الصبار، جذور المارشميلو، وشجر الدردار الزلق قد تساعد في الشفاء من الإمساك. ولكن يجب أن تتأكدوا من أن تتحدثوا إلى طبيبكم وتتبعوا الإرشادات التي يصفها بدقة قبل استعمال هذه الأعشاب؛ وإلا فقد تكون مؤذية.

كما تحتوي أعشاب أخرى مثل الزنجبيل والثوم والفلفل الحار على مواد كيميائية نباتية مضادة للميكروبات، لذلك يعتقد أن هذه النباتات هي أعشاب للمعدة والقولون تقمع البكتيريا الفاسدة، رغم الحاجة للدراسات في هذه النتائج، لذلك من المفيد أن تجرب شرب هذه الأعشاب بقدر ثلاث أكواب في اليوم. [1]

الألياف

إن الألياف هي من المغذيات الهامة، والتي غالبًا ما يتم تجاهلها في النظام الغذائي، وتوجد الألياف في الأطعمة النباتية الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، هذه النباتات تحتوي على السليلوز والألياف التي يحتاجها القولون.

كما أنها تساعد على علاج الإمساك وعلاج حركة الأمعاء الزائدة، بينما تقوم بتعزيز وجود البكتيريا المفيدة كمضاد حيوي، لذلك تأكد من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعدك في الحصول على القولون الصحي، كما أنها يمكن أن تكون رائعة للبكتيريا المعوية أيضًا. [1]

الأدوية العشبية

في كثير من الأحيان يمكن أن تكون اضطرابات الجهاز الهضمي غير مريحة ومزعجة ومربكة لمعظم الناس، لذلك إذا جربت العلاج التقليدي وكان بدون تأثير، فقد تساعدك الخيارات الطبيعية، ويمكنك أن تستفسد من الأدوية العشبية.

فالكثير من الناس يفضلون استخدام الأعشاب الطبيعية مثل بعض أعشاب للمعدة والقولون، بعدما عانوا كثيرًا من الأدوية بلا أي تحسن.  [2]

تم استخدام الأدوية العشبية اليابانية في شرق آسيا منذ آلاف السنين. فعند اطلاعنا على الأدبيات الطبية العالمية وجدنا أن الأدوية العشبية تؤدي دورًا قيمًا في علاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفي. [2]

تأثير الأدوية العشبية

للأدوية العشبية دور كبير في تخفيف الكثير من الآلام وعلاج الكثير من الأمراض ومنها الآتي

  1. الزنجبيل: يخفف من الغثيان.
  2. الكركم: له خصائص مضادة للالتهابات.
  3. حليب الشوك: يساعد على إبطاء الجهاز الهضمي.
  4. الدردار الزلق: ملطف ارتجاع الحمض.
  5. البروبيوتيك: ينظم عملية الهضم. [2]

اعشاب مفيدة للمعدة

البابونج

ليس سرا أن البابونج (Chamomilla recutita أو Chamomilla matricaria) يمكن أن يهدئ الأعصاب ويساعدنا على الاسترخاء. وهذا هو السبب في أن اعشاب للمعدة والقولون رائعة في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالتوتر! ومن المعروف أيضًا أن البابونج يساعد في علاج عسر الهضم، كما أنه يخفف من حرقة المعدة والحموضة، كما أنه مفيد للأطفال في علاج المغص.

كما أن للبابونج تأثير في علاج العدوى مثل التهاب المعدة والأمعاء، فمن الحقائق المثيرة عن البابونج هي أنه مضاد للقرحة! فإن بيسابولول (وهو نوع من مركب الكحول والمكون الأساسي في زيت البابونج الألماني) الموجود في هذا النبات السحري يساعد على تسريع عملية الشفاء من القرحة.

ويحوي أيضا على الكاموميل وهو غني أيضًا بالمرارة، مما يساعد على تدفق العصائر الهضمية بشكل جيد لذلك يجب ذكره عند التحدث عن أعشاب للمعدة والقولون. [3]

الشمر

عند التحدث عن أعشاب للمعدة والقولون يجب ذكر الشمر (Foeniculum vulgare)، فإن الشمر عشب عجيب عندما يتعلق الأمر بألم البطن، وهو معروف أكثر بأنها من الأعشاب المهدئة لآلام البطن ولكنها بالتأكيد تفعل أكثر من ذلك!

الشمر لديه القدرة على منحنا الطاقة من خلال تعزيز الشهية والهضم والامتصاص، كما يمكنه أن يساعد جسم الإنسان على كسر وهضم الأطعمة الدهنية أيضًا، ولديها أيضاً القدرة على تثبيت مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة الشديدة في السكر.  [3]

وبذلك نكون قد تعرفنا على عدة أعشاب للمعدة والقولون للتخلص من كل الأعراض الغير مريحة والمؤلمة التي يعاني منها الكثير، فهي تعمل كملطف للمعدة، ومزيلة للميكروبات، كما أنها تهدأ من حركة الأمعاء الزائدة، لذلك إن عانيت كثيرًا من العلاجات بلا فائدة، يمكنك اللجوء لطب الأعشاب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق