ماهي وظيفة الباريستا

كتابة: bousy آخر تحديث: 16 يوليو 2020 , 13:31

الباريستا هي الكلمة الإيطالية لحارس المرمى ، بينما يقدم الباريستا في إيطاليا جميع أنواع المشروبات ، فقد جاء المصطلح في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية ، للإشارة إلى شخص مدرب بشكل خاص على إعداد وتقديم مشروبات القهوة القائمة على الإسبريسو ، وذلك بشكل أساسي في المقاهي.

وغالبًا ما يكون Baristas هم سادة فن اللاتيه ، مما يخلق صورًا وتصميمات معقدة عند صب رغوة الحليب على الإسبريسو ، بالإضافة إلى كونهم فناني قهوة ، يجب أن يكونوا على دراية بتعقيدات القهوة ، وأنواع التحميص ، والمزج ، ونكهات الخفايا.

ونظرًا لأن مشروبات القهوة المستوحاة ، أصبحت شائعة على نحو متزايد ، فإن الباريستا يتولون دور عمال القهوة ، وبنفس الطريقة التي يفهم بها صانعو النبيذ ، ويشاركون تعقيدات الفروق الدقيقة في النبيذ ويشاركوها ، يشرك الباريستا عملاءهم ، بمعرفتهم المتطورة بالقهوة.[1]

المهام الوظيفية التي يقوم بها الباريستا

تعتبر الباريستا الرائعة ضرورية لنجاح أي مقهى أو بار ، حيث سيعود العديد من العملاء ، للحصول على الخدمة الرائعة ، والأهم من ذلك كله ، القهوة المخمرة تمامًا.

وعادة ما تقوم الباريستا بتشغيل آلات الإسبريسو تجارية عن طريق تحضير وسحب اللقطات ، ويشير تحضير اللقطة إلى طحن حبوب القهوة، وكمية الجرعة في الشراب. عادة ما يتم تدريب الباريستا Baristas ، وإخطاره بمبادئ توجيهية محددة لاتباعها حسب الشراب ، وفي بعض الأحيان ، يمكن لبارستاس أكثر خبرة أن يجربوا أساليب إعدادهم الخاصة.

واعتمادًا على الماكينة ، قد تكون العملية الكاملة لإعداد الشراب مؤتمتة بالكامل ، أو يدوية بالكامل ، وتتضمن الوظيفة عادةً مزيجًا من كليهما ، على سبيل المثال ، قد تكون الآلة نصف آلية ، مما يعني أن الضغط يتم تطبيقه تلقائيًا ، على الرغم من أن أوقات التحضير يتم تعيينها يدويًا ، والآلات الأخرى أوتوماتيكية بالكامل ، حيث يحتاج الباريستا فقط لتحميل حبوب القهوة ، والسماح للآلة بالقيام بباقي العمل.

وإن إعداد مشروب القهوة المثالي هو في صميم ما يفعله الباريستا ، ويحبون القيام به ، لكن الوظيفة تتضمن عادةً واجبات أخرى أيضًا ، لذا فخلال يوم العمل المعتاد ، سيقوم عامل أو عاملة وظيفة الباريستا أيضًا بالتالي :

1- الترحيب بالعملاء.
2- بيع القهوة وشرح خيارات قائمة مشروبات القهوة.
3- تثقيف العملاء من خلال شرح الاختلافات في حبوب البن المحمص.
4- تشغيل المطاحن والمكابس الأوتوماتيكية واليدوية.
5- الحفاظ على نظافة وتشغيل المعدات ، واستكشاف الأعطال وإصلاحها.
6- إظهار وبيع معدات الطحن ، وتخمير القهوة.
7 – القيام بمحاسبة العملاء.
8- إعادة تخزين الرفوف والمبردات بالمخبوزات ، والوجبات الخفيفة ، والمشروبات المعبأة في زجاجات ، إلخ.
9- مسح أسطح العمل ، والطاولات ، والكراسي.
10- تنظيف الانسكابات.
11- كنس أرضية المحل.
12- تدريب الموظفين الجدد على عمليات المتجر ، وواجبات الموظفين.

لذا ، في حين أن الوظيفة تتضمن بعض الجوانب غير الفاتنة ، فإن الباريستا المخلصين يسعدون بكل جوانب عملهم لأنهم هواة القهوة ، ويفخرون بما يلي :

  • اتباع الوصفات المتميزة ، وتقنيات التحضير للعديد من مشروبات القهوة المختلفة : إسبرسو ، دوبو ، ريستريتو ، لونجو ، كورتادو ، ماكياتو ، مقهى نويزيت ، كابتشينو ، كابتشينو جاف ، أمريكانو ، أفوجاتو ، بريف ، موكا ، كافيه كون هيلو ، كون بانا ، فلات أبيض ، لاتيه.
  • حفظ مكونات الشراب ومواصفاته ، والقدرة على إجراء التعديلات التي يطلبها العملاء.
  • إقامة علاقات مع العملاء ، والقدرة على تذكر مشروباتهم المفضلة.
  • توليد الإيرادات من خلال تقديم منتجات وخدمات جديدة ، وموسعة للعملاء.
  • تعزيز سمعة المتجر من خلال تلبية الطلبات الجديدة ، والمختلفة واستكشاف الفرص لإضافة القيمة من خلال إعادة تصميم العمليات ، وتنفيذ التغييرات.
  • تحسين نتائج الجودة من خلال دراسة وتقييم ، وإعادة تصميم العمليات.
  • تحديث المعرفة الصناعية من خلال المشاركة في فرص التعليم المستمر.

ولفهم التعقيد الذي قد يكون مفاجئًا لوظيفة الباريستا المزدحمة ، ضع في اعتبارك هذه القائمة الطويلة من مشروبات القهوة ، التي قد يطلبها العملاء طوال فترة نوبة العمل، وهي كالتالي :

أمريكانو / كافيه أمريكانو ، أسود و أبيض ، عين سوداء ، بلاك روسيان (كحول) ، الكابتشينو الجاف ،BREVE  (Espresso Breve) ،CAFE AU LAIT  (Café Au Lait) ، كافيه بومبون  ، كافيتسو / كافيه كوبانو / اسبريسو كوبانو ،CAFE CON LECHE )Café Con Leche ) ، كافيه ديكافين ، كافيه كريم (كافيه كريم) ، كافيه لاتيه (كافيه لاتيه) ، كافيه موكا (كافيه موكا) ،CAFE NOISETTE ) Café Noisette) ، كابتشينو ، CASCARA LATTE ، لاتيه جوز الهند ، قهوة بجوز الهند ، CON LECHE ، CON PANNA (إسبريسو كون بانا) ، العين الميتة ،  DOPPIO ESPRESSO،DSPBLE ESPRESSO (Double Shot) ، الكابتشينو الجاف ، كريم اسبريسو ، اسبريسو كوبانو ، إسبريسو غرانيتا ، إسبريسو بريف ، اسبريسو كون بانا ، اسبريسو دوببيو ، إسبريسو غرانيتا ، اسبريسو لونغو ، اسبريسو ماكياتو ، إسبريسو ريستريتو ، اسبريسو رومانو ، جرانيتا إسبريسو ، جرانيتا لاتيه ، الكابتشينو المثلج ، قهوة ايرلندية (كحول) ، لاتيه ، لاتشي ماتشياتو ، المكاديميا موكا ، ماتشياتو (إسبريسو ماكياتو) ، موكا ، موكاتشينو ، موكا لاتيه ، سائق كومة (كومة سائق) ، العين الحمراء ، رومانو (إسبريسو رومانو) ، SHORT-PULL ESPRESSO (إسبريسو سحب قصير) ، لقطة في الظلام ، لقطة من الإسبريسو ، اسبريسو منفردا ، إسبريسو سبايسي ، اسبرسو بالرصاص ، توفي لاتيه ، جرانيتا إسبريسو التقليدية ، القهوة الفينيسية ، اسبريسو فينيس ، الكابتشينو الرطب.[2]

مكان عمل الباريستا

أدى ظهور وانفجار ثقافة القهوة في جميع أنحاء العالم ، إلى تنويع خيارات مكان العمل للباريستا إلى حد كبير ، أثناء عملهم ، بالطبع ، في المقاهي في جميع أنحاء العالم ، ( ستاربكس ، وسياتل بست كوفي ، وتيم هورتونز وبلينز ، وسلاسل أخرى ، وعمليات مستقلة) ، ولدى عامل الباريستا اليوم العديد من خيارات التوظيف الأخرى.

من بين الشركات التي تحتضن التقدير العالمي للقهوة الرائعة ، بإضافة المقاهي إلى عملياتها:

1- الفنادق والمنتجعات الراقية والفاخرة.
2- السفن السياحية.
3- شركات القطارات الراقية.
4- المتاجر والبوتيكات.
5- تجار السيارات الفاخرة.
6- الأندية الريفية ، وملاعب جولف.
7- المجمعات الرياضية.

مع استمرار نمو طقوس شرب القهوة ، ستنمو الفرص أيضًا للأفراد الراغبين في بناء مهنة حول هذا المشروب ، والذي يبدو أنه يجمع الناس بشكل سحري تقريبًا.

راتب موظف الباريستا

يبلغ متوسط أجر الباريستا في الولايات المتحدة حوالي 12.00 دولارًا للساعة ، ومتوسط الأجر هذا أقل بنسبة 63٪ من المتوسط الوطني ، وتبدأ الرواتب عادة من $ 8.00 للساعة ، وترتفع حتى تصل إلى $ 15.00 للساعة.[3]

ترتيب راتب الباريستا حسب الأقدمية

  • تبدأ أرباح الباريستا عالية المستوى من : 15.00 دولارًا للساعة ، وحتى 200 31 دولار في السنة.
  • تبدأ أرباح الباريستا من المستوى الأول السنيور من : 13.00 دولارًا للساعة ، وتصل إلى 27040 دولارًا في السنة.
  • تبدأ أرباح Barista ذات المستوى المتوسط الجنيور من: 12.00 دولار للساعة ، وحتى تصل إلى 960 دولارًا سنويًا.
  • تبدأ أرباح الباريستا على مستوى المبتدئين من : 9.62 دولار للساعة ، وتصل حتى 20000 دولار في السنة

كيفية توظيف الباريستا

يقوم CareerExplorer بتصنيف موظف الباريستا baristas ، مع تصنيف B- للتوظيف ، مما يعني أن هذه المهنة يجب أن توفر فرص عمل جيدة للمستقبل المنظور ، وعلى مدى السنوات العشر المقبلة ، من المتوقع أن تحتاج الولايات المتحدة إلى 32500 باريستا ، ويستند هذا الرقم إلى 23100 باريستا إضافية ، وتقاعد 9400 باريستا الموجودة.

كيف تصبح باريستا

لا توجد إرشادات محددة لهذا الوظيفة ، ولكن يفضل الحصول على شهادة الثانوية العامة ، أو ما يعادلها ، وهناك أيضًا فرص تعليمية خاصة متاحة لأولئك الجادين في متابعة هذا المجال ، وعادةً ما تستغرق الفصول الدراسية وورش العمل بضعة أيام ، وهي تغطي مستويات متعددة من كونك باريستا ، من تعلم أساسيات القهوة إلى الخلطات الفريدة والصعبة.

وهناك أيضًا ورش عمل متاحة لأولئك المهتمين بفتح مقهى خاص بهم ، أو تحويل مهاراتهم إلى عمل تجاري. ، كما يجب أن يكون لدى Baristas معرفة عامة بمختلف تحميص حبوب البن ، ومن الضروري أن تكون منتبهًا جدًا وأن تكون قادرًا على تلقي الطلبات بسرعة ، والتفاعل مع العملاء بمهارة.

كما يجب أن يكون لدى الباريستا Baristas مهارات اتصال ممتازة ، وأن يبدو أنيقًا ووديًا وموثوقًا ، ومن المحمل أن تكون هناك حالات قد يشكو فيها العميل ، فيجب أن يكون الموظف قادرًا على حل المشكلة بطريقة هادئة ومهنية ، كما يجب أن يكون الباريستا Baristas قادرًا أيضًا على مواكبة ساعة الذروة ، حيث سيدخل العديد من العملاء إلى المتجر ، ويجب ملء جميع طلباتهم في الوقت المناسب. [4]

المستوى التعليمي لموظف الباريستا

غالبًا ما يكون لدى Baristas مستويات مماثلة من التعليم ، 57٪ من عمال القهوة ليس لديهم تعليم ، والثاني الأكثر شيوعًا هو دبلوم المدرسة الثانوية بنسبة 29٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: