اصدار رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 16 يوليو 2020 , 13:38

لكي تتمكن من اصدار رخصة قيادة عمومي للمعدات الثقيلة و الشاحنات عليك ان تقوم بتجهيز جميع الاوراق المطلوبة و الذهاب الى المرور التابع له ثم بعد ذلك تقوم باجراء اختبار القيادة بالشاحنة و كذلك اختبار الكمبيوتر مع القيام بسداد الرسوم المطلوبة ثم بعد ذلك تحصل على الرخصة بشكل مباشر .

تجربة اصدار رخصة قيادة عمومي للنقل الثقيل و الشاحنات

بحسب تجارب احد الاشخاص في اصدار رخصة القيادة جاءت على النحو التالي :

في المرور سيكون السؤال الهام من اجل اصدار رخصة قيادة عمومي للشاحنات اذا كنت مدني ام عسكري و اذا كنت عسكري لابد من احضار اوراق تثبت ذلك ثم بعد ذلك تقوم باحضار رخصة القيادة الخاصة بك و تقوم بسداد الرسوم المطلوبة و احضار الاوراق التي سنوضحها لك في السطور التالية و ضرورة احضار الكشف الطبي الخاص بك .

ثم بعد ذلك تحضر في اليوم التالي لكي تبدأ الدراسة و مدة الدراسة لاصدار رخصة القيادة العمومي هي 10 ايام حيث تكون الدراسة في اليوم الاول و الثاني خاصة بقيادة الشاحنة ثم بعد ذلك في اليوم الثالث هي دراسة الاشارة و اختبارات الكمبيوتر ثم بعد ذلك تخضع للاختبار النهائي .

خطوات اصدار رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات للسعوديين

في البداية عليك ان تقوم باحضار ملف لحفظ الاوراق ثم الذهاب الى المرور من اجل الحصول على النموذج المخصص لاصدار رخصة قيادة عمومي و اكمال جميع البيانات المتوفرة في هذا الموذج الخاصة بالسعوديين .

سيتطلب منك ان تقوم باضافة اربع صور شخصية قياسها 4X6 سم و اضافة ورقة تعريفية من جهة العمل التي تنتمي اليها و يشترط ان تكون المهنة التي تؤديها في وظيفتك تناسب القيادة للمعدات الثقيلة .

اوراق اصدار رخصة قيادة عمومي العمدات الثقيلة و الشاحنات لغير السعوديين

لا يختلف الامر كثيرا ما بين السعوديين و المقيمين داخل المملكة فعليهم ان يقوموا باتباع جميع الخطوات السابقة و احضار جميع الاوراق السابقة بالاضافة الى تعريف مصدر من قبل الكفيل التابع له .

اختبار رخصة القيادة العمومي للنقل الثقيل

الخطوة الاخيرة في عملية اصدار رخصة القيادة العمومي للمعدات الثقيلة و الشاحنات في المملكة تأتي في الاختبار او التمرين الذي تقوم به بالشاحنة الكبيرة و خلال النقاط التالية سنوضح بعض النقاط التي عليك ان تراعيها اثناء الاختبار حتى تتمكن من النجاح به .

  • في البداية عليك ان تقوم بالركوب في مكان سائق الشاحنة الثقيلة و ضرورة ربط حزام الامان و وضع المسند الجانبي الذي يحتوي على ناقل الحركة للشاحنة .
  • البدأ في قيادة الشاحنة في الخط المستقيم ثم بعد ذلك الانتقال الى داخل الساحة و الميدان للبدأ في اجراء الاختبار .
  • في حالة اذا كنت تريد الالتفاف الى اليمين او اليسار لابد من القيام باعطاء اشارة جانبية للشاحنة ثم البدأ في الدوران .
  • في حالة اذا صادفت علاقة ” قف ” عليك الوقوف بشكل تام ثم بعد ذلك التحرك .
  • في حالة وجود علامة مرور مشاة عليك الوقوف بشكل مؤقت ثم الحركة مرة اخرى .
  • عليك اتباع المسار المحدد لك في ساحة التمرين و الانتباه الى اشارة ” اعطي الافضلية ” على الطريق .
  • في حالة مصادفة علامة سرعة محددة عليك ان تقوم بخفض السرعة لكي تناسب سرعة المكان الذي تتواجد به .
  • في نهاية الاختبار لابد ان تقوم بقيادة الشاحنة الى الخلف بالطريق الصحيحة مع الاعتماد على المرايا الجانبية .

تجديد رخصة قيادة عمومي في السعودية

في حالة انتهاء رخصة القيادة العمومي عليك ان تقوم بالتوجه الى المرور من اجل جديدها و عليك الا تنتظر ان تنتهي مدة الرخصة في اخر يوم و لكن عليك الذهاب قبل ذلك و تجهيز جميع الاوراق المطلوبة التالية :

  •  لابد من احضار ملف من اجل حفظ الاوراق مع شراء استمارة التجديد و ملئها .
  • احضار صورتين شخصيتين .
  • احضار الرخصة المنتهية .
  • دفع الرسوم المقررة .

بدل فاقد او تالف لرخصة القيادة العمومي للنقل الثقيل

في حالة فقدان رخصة القيادة لابد من القيام بعمل محضر بذلك في الشرطة للتعميم و احضار صورة من المحضر لاضافتها الى اوراق استخراج الرخصة من جديد ثم القيام بعمل اعلان في الصحف المحلية ، بينما في حالة حدوث حريق فلابد من ابلاغ الدفاع المدني بذلك .

رسوم اصدار رخصة قيادة عمومي

  • رسوم اصدار رخصة سير نقل عام هي 400 ريال .
  • رسوم التجديد السنوي رخصة سير نقل عام هي 400 ريال .
  • رسوم بدل تالف او فاقد رخصة سير نقل عام هي 100 ريال .
  • رسوم لوحة السيارات النقل هي 100 ريال .

دراسة العمومي الثقيل

لابد لك من دراسة قيادة الانات و النقل العمومي الثقيل ثبل ان تحصل على الرخصة و بحسب تجارب الكثيرين فان مدة الدراسة هي 10 ايام فقط حيث تتنوع فيها الايام ما بين قيادة الشاحنة وبين تعلم الاشارت ، و لك لابد لك ان تكون قد امتلك رخصة قيادة عمومي خفيف مسبقا .

الانتقال من عمومي خفيف الى عمومي ثقيل

يجب على الشخ ص الذي يرغب في اصدار رخصة عمومي ثقيل ان يعلم ان الامر ليس بالبساطية في الحصول على هذه الرخصة خاصة و ان قيادة الشاحنات الثقيلة هي مسؤولية كبيرة و يجب على المرور التأكد من قيادة الاحترافية للنقل الثقيل .

لذلك عليك في البداية ان تقوم باصدار رخصة عمومي خفيف و تقوم بعمل الاختبار التابع لها للحصول على هذه الرخصة ثم بعد ذلك تقوم بالانتقال الى رخصة عمومي متوسط و تقوم بسداد المصروفات و كذلك اصدار الرخصة ثم بعد ذلك تقوم بالانتقال الى رخصة عمومي ثقيل .

ايضا عليك ان تراعي اذا كانت هذه هي المرة الاولى في اصدار الرخصة لك فانك لن تكون قادر على اصدار رخصة القيادة العمومي في البداية حتى و ان كانت خصة قيادة عمومي خفيف و انما عليك في البداية ان تقوم باصدار رخصة قيادة خاصة اولا ثم التدرج بعدج ذلك في رخصة القيادة العمومي الى ان تصل الى المستوى المطلوب .

ولكن هناك بعض الاشخاص الذين تمكنوا من اصدار رخصة متوسطة بدل من الرخصة الخصوصي في المرة الاولى ، و ايضا هناك بعض الاشخاص الذين اشارو الى امكانية اصدار رخصة النقل الثقيل مباشرة بعد الرخصة الخصوصي و لكن عليك ان تقوم بالدراسة لمدة ثلاثون يوما بدل من عشرة ايام .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق