أمثلة على الكائنات الغير حية وخصائصها

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 15 يوليو 2020 , 20:42

هناك ملايين الأشياء المختلفة في العالم من حولنا ، بعضهم على قيد الحياة والبعض الآخر ليس كذلك ، لذا ، كيف يمكننا تحديد شيء حي من شيء غير حي، وذلك عن طريق معرفة خصائص الكائنات الحية وغير الحية .

الأشياء غير الحية ليست على قيد الحياة ،  لا يمتلكون الحياة ، ليس لديهم خلايا ولا تنمو أو تظهر حركة  ، الأشياء غير الحية ليس لها عمر ، إنها موجودة إلى الأبد ، الخلود هو عامل مميز ، إنهم لا يتنفسون لأنهم لا يحتاجون إلى الغذاء من أجل الطاقة  ، الأشياء غير الحية لا تموت أبداً ، غياب عمليات الحياة الأساسية مثل التكاثر والتغذية والإفراز ، وما إلى ذلك هي سمات الكائنات غير الحية.

تعريف الكائنات الغير حية

الأشياء غير الحية موجودة ولكنها تفتقر إلى خصائص الكائنات الحية ، تظهر الكائنات الحية النمو والحركة والتكاثر والتنفس والتمثيل الغذائي ، تستخدم الكائنات الحية الطاقة وتستجيب للمنبهات وتتكيف مع بيئتها ، لا تنمو الأشياء غير الحية من خلال وظائف التمثيل الغذائي الداخلية ولكن عن طريق الإضافة من الخارج ، قد تبدو بعض الأشياء كائنات غير حية عن طريق الاستجابة والتحرك والتفاعل ، ولكن هذه الاستجابات الظاهرة تحدث فقط من التأثيرات الخارجية ، لا تحتاج الأشياء غير الحية إلى طاقة لتستمر في الوجود.

الرمل والخشب والزجاج كلها أشياء غير حية ، يمكن تقسيم الأشياء غير الحية إلى مجموعتين ، أولاً ، تأتي تلك التي لم تكن أبدًا جزءًا من كائن حي ، مثل الحجر والذهب.

المجموعة الثانية هي تلك التي كانت يومًا جزءًا من الكائنات الحية ، الفحم مثال جيد ، تم تشكيلها عندما ماتت الأشجار وغرقت في الأرض اللينة ، حدث هذا منذ ملايين السنين عندما كانت الأرض مغطاة بالغابات ، الورق غير حي ولكنه مصنوع أيضًا من الأشجار ، المربى أيضا غير حي ولكنه مصنوع من ثمار نبات .

أمثلة على الكائنات غير الحية

هناك نوعان مختلفان من الأشياء في النظام البيئي  الكائنات الحية وغير الحية  ، كل الكائنات الحية تتنفس و تأكل و تنمو و تتحرك و تتكاثر ولديها حواس ، أما الأشياء غير الحية لا تأكل وتنمو وتتنفس وتتحرك وتتكاثر ليس لديهم حواس .

الأشياء غير الحية هي تلك التي تفتقر إلى خصائص الحياة ،  بناءً على هذا التعريف ، تشمل الأشياء غير الحية الصخور والمياه والرمل والزجاج والشمس ، لا أحد منهم يظهر خصائص كونه على قيد الحياة ، يعرّف الآخرون الشيء غير الحي على أنه ذلك الشيء ، الذي كان جزءًا من شيء حي. على سبيل المثال الحجر ، القلم ، الكتاب ، الدورة ، الزجاجة ، الفحم ، والخشب ، والمطاط ، والورق ، تعتبر أشياء غير حية على الرغم من كونها في البداية جزءًا من شجرة حية.

خصائص الكائنات الغير حية

في علم البيئة ، الأشياء غير الحية هي أحد مكونات المكونات اللاأحيائية في البيئة ، مثل التربة والجو ، إنها تؤثر على الكائنات الحية من حيث نموها وتكاثرها وصيانتها. الخصائص الهامة للكائنات غير الحية مذكورة أدناه:

عدم وجود تنظيم الخلية

الأشياء الغير حية لا حياة فيها ، ليس لديهم خلايا ، ولا يوجد بروتوبلازم يشكل الأساس لوجود الحياة ، على الرغم من أن الكائنات الحية وغير الحية تتكون بشكل أساسي من جزيئات من العناصر والمركبات ، فإن الشيء الحي يتكون من جزيئات حيوية منظمة في هياكل الخلية ، الخلية هي الوحدة البيولوجية الأساسية للكائن الحي ، ينفذ مختلف العمليات الخلوية بطريقة منظمة ومنسقة ، وهي مسؤولة عن الحفاظ على الحالة الحية للكائن الحي من خلال إجراء عمليات التمثيل الغذائي المختلفة  .

النمو عن طريق التراكم

الكائنات غير الحية لا تنمو بنفس الطريقة التي ينمو بها الكائنات الحية ، يبدو أن بعض الأشياء غير الحية تظهر النمو ، ومع ذلك ، يحدث النمو عن طريق التراكم بدلاً من التفاعلات الأيضية.

تنمو الكائنات غير الحية عن طريق التراكم ، يحدث من خلال إضافة مواد خارجيًا ، على سبيل المثال ، قد يزداد حجم كرة الثلج بسبب تراكم وحدات أصغر خاصة بها على سطحها الخارجي ، بينما في الكائنات الحية ، يتجلى النمو من خلال زيادة عدد الخلايا أو زيادة في حجم الخلية ، تنمو الخلايا من حيث العدد من خلال انقسام الخلايا.

غير متحرك

الأشياء غير الحية غير متحركة بينما معظم الكائنات الحية متحركة ، قد يبدو أن الأشياء غير الحية تتحرك ، ومع ذلك ، فإن الحركة ناتجة عن تأثير خارجي ،  يمكن أن تتحرك العديد من الكائنات الحية بشكل عفوي ، الحيوانات لديها أعضاء قاطرة تمكن الحركة ،  يستخدمونها للتحرك ، وخاصة استجابة للمنبهات .

على سبيل المثال ، تهرب الحيوانات بالهروب من الحيوانات المفترسة عندما تراها. تتحرك الحيوانات أيضًا بقصد الأعلاف ، أو البحث عن موطن أكثر ملاءمة ، أو البحث عن رفيق محتمل ، في حين أن معظم الحيوانات يمكن أن تتحرك كما تشاء ، فإن معظم النباتات لا تستطيع ذلك ، على الرغم من أن النباتات ليست متحركة مثل معظم الحيوانات ، إلا أنها لا تزال تعتبر حية لأنها تظهر العديد من خصائص الحياة الأخرى.

قلة التكاثر

لا تستطيع الأشياء غير الحية إنشاء نسخ من نوعها بشكل طبيعي ؛ يمكن للكائنات الحية ، عن طريق التكاثر ، الشيء الحي يمكن أن ينتج الحياة ، هناك طريقتان يمكن من خلالهما الشيء الحي: التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي ، في التكاثر الجنسي ، تتحد الخلايا الجنسية للذكور والإناث لكلا الوالدين وتشكل زيجوت سيتطور في نهاية المطاف إلى كائن من نوعه ، في التكاثر اللاجنسي ، تشارك الخلايا الجنسية وينحدر النسل من أحد الوالدين فقط.

نقص التمثيل الغذائي

الكائن غير الحي لا يتم استقلابه ، يؤدي نقص البروتوبلازم إلى عدم وجود أنشطة التمثيل الغذائي على الإطلاق ، بينما الشيء الحي لديه التمثيل الغذائي إلى العمليات المختلفة التي تمكن الخلية من البقاء على قيد الحياة ، يحتاج الكائن الحي إلى طاقة يمكن استخدامها لتغذية هذه التفاعلات ، على العكس من ذلك ، لا تقوم الأشياء غير الحية بعمليات التمثيل الغذائي هذه ولا تتطلب طاقة لتحمل وجودها.

عدم الاستجابة للمنبهات

لا يستطيع الكائن الغير الحي اكتشاف التغيرات في بيئته ولا الاستجابة للمنبهات ، لا تحتوي الكائنات غير الحية على المستقبلات المتخصصة للكائنات الحية التي يمكنها اكتشاف التغيرات في البيئة ،  يمتلك البشر والحيوانات الأخرى حواسًا مختلفة تتيح الرؤية والسمع والشم واللمس والتذوق ،  قد لا يكون للنباتات والكائنات الأخرى أجهزة حسية معقدة للحيوانات ولكن لا يزال بإمكانها اكتشاف التغيرات من بيئتها ، وعلى هذا النحو ، يمكن أن تستجيب للمنبهات ، قد تكون الاستجابة إما إيجابية أو سلبية .

غير قادر على التكيف

الشيء غير الحي لا يتكيف  ، الشيء الحي يفعل من خلال التكيف مع الظروف الجديدة ، الأشياء الحية تميزها عن الأشياء غير الحية عن طريق امتلاك القدرة على التكيف مع التغيرات البيئية ،إنهم قادرون على التغيير ليجعلوا أنفسهم متكيفين أو أكثر ملاءمة محيطهم .

كما أن ليس لديهم حجم محدد وخاص بهم ، يأخذون شكل المادة التي تحتوي عليها ، على سبيل المثال ، يأخذ السائل شكل الحاوية ، التغيير في حالة شيء غير حي يرجع إلى تأثير خارجي. [1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى