ما هي الفوالق الجيولوجية

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 15 يوليو 2020 , 20:29

الفالق هو كسر مستوي أو انقطاع في حجم من الصخور ، حيث كان هناك إزاحة كبيرة نتيجة لحركة الكتلة الصخرية ، ليس كل صدع في الأرض فالق ، ما يحدد الفالق هو حركة الصخور على كلا الجانبين ، عندما تكون هذه الحركة مفاجئة ، تتسبب الطاقة المنبعثة في حدوث زلزال ، بعض الفوالق صغيرة ، لكن البعض الآخر جزء من أنظمة فوالق كبيرة حيث انزلقت الصخور على طول بعضها البعض لمئات الأميال.

تنتج الفوالق الكبيرة داخل قشرة الأرض عن عمل قوى الصفائح التكتونية ، مع تشكيل أكبر الحدود بين الألواح ، مثل مناطق الاندساس أو أخطاء التحويل ، إن إطلاق الطاقة المرتبط بالحركة السريعة للفوالق النشطة هو سبب معظم الزلازل.

في بعض الأحيان تكون الشقوق صغيرة جدًا مثل الشعر مع حركة بالكاد ملحوظة بين طبقات الصخور ،  لكن يمكن أن تكون الفوالق أيضًا على طول مئات الأميال مثل صدع سان أندرياس في كاليفورنيا وصدع الأناضول في تركيا ، وكلاهما مرئيان من الفضاء .

مستوى الفالق

مستوى الفالق هو المستوى الذي يمثل سطح الكسر ، تتبع فالق أو خط الفالق هو تقاطع مستوى الفالق مع سطح الأرض ، تتبع الفالق هو أيضًا الخط المرسوم بشكل عام على الخرائط الجيولوجية لتمثيل فالق.

نظرًا لأن الفوالق لا تتكون عادةً من كسر واحد نظيف ، يستخدم الجيولوجيون مصطلح منطقة الفالق أو الصدع عند الإشارة إلى منطقة التشوه المعقد المرتبط بمستوى الفالق .

أنواع مختلفة من الفوالق

  •  فالق عادي .
  • فالق عكسي .
  •  صدع الانزلاق .
  •  التصدع المائل .
  •  التصدع الليستري .

ما هي الفوالق الجيولوجية

الصدع أوالفالق هو كسر أو منطقة كسور بين كتلتين من الصخو ر، تسمح الفوالق للكتل بالتحرك بالنسبة لبعضها البعض ، قد تحدث هذه الحركة بسرعة ، على شكل زلزال  ، أو قد تحدث ببطء ، على شكل زحف.

 قد تتراوح الفوالق في الطول من بضعة مليمترات إلى آلاف الكيلومترات ، تنتج معظم الفوالق حالات إزاحة متكررة على مدار الوقت الجيولوجي ، أثناء الزلزال ، تنحدر الصخرة على أحد جانبي الصدع فجأة فيما يتعلق بالجانب الآخر ،  يمكن أن يكون سطح الصدع أفقيًا أو رأسيًا أو بعض الزاوية التعسفية بينهما.

يستخدم علماء الأرض زاوية الصدع فيما يتعلق بالسطح (المعروف باسم الانحدار) واتجاه الانزلاق على طول الصدع لتصنيف الفوالق

الفوالق التي تتحرك على طول اتجاه مستوى الانحدار هي أخطاء الانزلاق وتوصف بأنها طبيعية أو عكسية (الدفع) ، اعتمادًا على حركتها ،  تُعرف العيوب التي تتحرك أفقيًا باسم فوالق الانزلاق ، ويتم تصنيفها إما على اليمين أو الجانب الأيسر ،  تُعرف الفوالق التي تظهر حركة الانزلاق والانحدار على حد سواء باسم فوالق الانزلاق المائل.

عند الحديث عن الزلازل على طول خطوط الصدع ، يقع الصدع عند الحدود الرئيسية بين الصفائح التكتونية للأرض ، في القشرة ، وتنتج الزلازل عن تحركات الصفائح ، يمكن للوحات أن تتحرك ببطء وبشكل مستمر ضد بعضها البعض أو يمكن أن تتسبب في زيادة التوتر والارتعاش فجأة ،  تحدث معظم الزلازل بسبب الحركات المفاجئة بعد تراكم الضغط. [2]

أنواع الفوالق الجيولوجية

تشمل أنواع الفوالق  فوالق الانزلاق العادية ، وفوالق الانزلاق العكسي ، وفوالق الانزلاق ، وفوالق الانزلاق المائلة ، التي تم تسميتها لزاويتها وتشريدها ، يمكن أن تكون بوصات طويلة أو تمتد لمئات الأميال ، حيث تصطدم الصفائح معًا وتتحرك تحت الأرض ، تنقسم الفوالق وفقًا لحركة الكتل ، هناك ثلاثة أو أربعة أنواع من الفوالق الأساسية :

فالق عادي

فالق الانزلاق العادي normal fault  الذي تحركت فيه الكتلة فوق الفالق إلى أسفل بالنسبة إلى الكتلة أدناه ،  يحدث هذا النوع من التصدع استجابة للتمديد ، يحدث عندما يتحرك” الجدار المعلق “لأسفل بالنسبة إلى” جدار القدم “” ،  وغالبًا ما تتم ملاحظته في حوض غرب الولايات المتحدة ومقاطعة المدى وعلى طول أنظمة التلال المحيطية.

فالق الدفع

thrust fault فالق الانزلاق حيث تتحرك الكتلة العلوية ، فوق مستوى الفالق ، لأعلى وفوق الكتلة السفلية ، هذا النوع من التصدع شائع في مناطق الضغط ، مثل المناطق التي يتم فيها تقطيع لوحة تحت أخرى مثل اليابان. عندما تكون زاوية الانحدار ضحلة ، غالبًا ما يوصف فالق عكسي بأنه فالق دفع.

فالق الانزلاق

Strike-slip faults مع فوالق الانزلاق العادية ، تنضغط كتل الصخور على بعضها البعض عموديًا ، وتتحرك الصخور التي تتحرك رأسًا لأسفل، سببها إطالة القشرة الأرضية ، عندما تكون شديدة الانحدار ، تسمى فوالق عالية الزاوية ، وعندما تكون مسطحة نسبيًا ، تكون فوالق منخفضة الزاوية أو منفصلة .

إن فوالق  الانزلاق هي شائعة في السلاسل الجبلية والأودية المتصدعة ، وهي عبارة عن وديان تتكون من حركة الصفائح بدلاً من التآكل أو الأنهار الجليدية ، في أبريل 2018 في كينيا ، انفتح صدع يبلغ عرضه 50 قدمًا في الأرض بعد فترات من الأمطار الغزيرة والنشاط الزلزالي ، يمتد لعدة أميال ، كان سببه اللوحين اللذان تجلس عليهما إفريقيا عند الابتعاد.

فالق الانزلاق العكسي

يتم إنشاء فوالق الانزلاق العكسي Reverse faults من الضغط الأفقي أو تقلص قشرة الأرض ،  الحركة صاعدة بدلاً من الهبوط ، تحتوي منطقة صدع سييرا مادري في كاليفورنيا على مثال لحركة الانزلاق العكسي ، حيث تتحرك جبال سان غابرييل صعودًا وفوق الصخور في وديان سان فرناندو وسان غابرييل.

فوالق الانزلاق الجانبية

تسمى أيضًا فوالق الانزلاق الضربة بالفوالق الجانبية لأنها تحدث على طول المستوى الأفقي ، بالتوازي مع خط الصدع ، حيث تنزلق الصفائح جنبًا إلى جنب ، تحدث هذه الفوالق أيضًا بسبب الضغط الأفقي ،  فالق سان أندرياس هو الأكثر شهرة في العالم ، تقسم كاليفورنيا بين لوحة المحيط الهادئ وصفيحة أمريكا الشمالية وتحركت 20 قدمًا (6 أمتار) في زلزال سان فرانسيسكو عام 1906 ، هذه الأنواع من الأخطاء شائعة حيث تلتقي صفائح اليابسة والمحيطات.

انزلاق مائل

عندما يكون هناك أكثر من نوع واحد من الحركة في وقت واحد ، وكلا النوعين من الحركة مهمان ويمكن قياسهما ، فهذا هو موقع فالق الانزلاق المائل ، يمكن أن تحتوي فوالق الانزلاق المائل على دوران التكوينات الصخرية بالنسبة لبعضها البعض ، إنها ناجمة عن قوى القص والتوتر على طول خط الصدع .

كان يعتقد أن الفالق في منطقة لوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، فالق ريمون ، كان فالق عكسي ،  بعد زلزال باسادينا عام 1988 ، تم العثور عليه على أنه زلة مائلة بسبب النسبة العالية للحركة الجانبية إلى الانزلاق الرأسي . [1]  [2]

أنواع حركة فالق الانزلاق

فالق الانزلاق ،  فالق حيث تنزلق الكتلان فوق بعضهما البعض ، فالق سان أندرياس هو مثال على الفالق الجانبي الأيمن.

فالق الانزلاق الجانبي الأيسر

إذا كنت ستقف على الصدع وتنظر على طوله ، فهذا نوع من فالق الانزلاق حيث تتحرك الكتلة اليسرى نحوك وتتحرك الكتلة اليمنى بعيدًا .

فالق الانزلاق الجانبي الأيمن

إذا كنت ستقف على الصدع وتنظر على طوله ، فهذا نوع من فالق الانزلاق حيث تتحرك الكتلة اليمنى تجاهك وتتحرك الكتلة اليسرى بعيدًا . [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: