هل الحصرم يزيد الوزن

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 17 يوليو 2020 , 02:25

الحصرم هو العنب يتم قطفه من الأشجار ولكن قبل أن يتم عملية النضج ، وفي هذه الحالة تكون نسبة السكريات فيه تكاد تنعدم على عكس نسبة الأحماض العضوية التي تكون بنسبة عالية ، كان يقال عن الحصرم في الطب القديم أنه يسبب آلام البطن والمعده ويولد الريح الكريه ، وإذا تم تناوله بشكل كبير فهذا قد يسبب ضعفاً في المعدة .

أما عندما يتم استخدامه بشكل خارجي ، مثل تدليك الجسم بمسحوق الحصرم الجاف في مكان ظل فهذا يكون مفيد جداً في تقوية الجسم ، أيضا يمكن استعماله بطرق أخرى مثل إحضار خلطة من الحصرم والخل فهي تفيد في علاج البواسير ، أيضا التقرحات المزمنة بالإضافة إلى أنه يمكن أن نحضر عصارة الحصرم المجفف مع العسل فهي تفيد في علاج بعض أمراض الحلق واللسان واللثة وأيضاً في تخفيف آلام الأذن الملتهبة .

أما عن كلام الطب الحديث عن فوائد الحصرم فقط قيل أنه قاطع للعطش ، وأيضاً يساعد على تقوية المعدة والكبد ، ويفيد أيضا في تهدئة التقيؤات والإسهالات ، وإذا قمنا بصنع خليط من عصير الحصرم وقمنا بإضافة البعض من ماء الكرات وقمنا بطلي البواسير به فسوف تلاحظ أنها جفت وشفيت أيضا .

فوائد الحصرم الصحية

  •  تتمثل فوائد الحصرم في أنه يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن .
  • يعمل على إضافة الرونق والنعومة والنضارة للبشرة .
  •  يقوم بمعالجة مشكلة عسر الهضم وأيضا تقوية الجهاز الهضمي .
  • يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تكون معروفة بأنها مضادة للبكتيريا والفطريات وقدرتها العالية فى القضاء على القرحة .
  •  أيضا مفيد بشكل كبير للحوامل ، فهو يساعد على منع سقوط الجنين .

هل الحصرم يزيد الوزن

  • الحصرم يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض العضوية فهو يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن وليس زيادته حيث أنه يوجد العديد من أنظمة الرجيم التي تعتمد بشكل كبير على الأحماض .
  • تعمل الأحماض على طرد السموم من الجسم بالتحديد من المعدة والأمعاء والكبد ، إذن فهو يقوم بتنحيف الجسم وتطهيره ، حيث أنه عندما يتم تناول الأطعمة الضارة والغير صحية فهذا يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم ويسبب أيضا البدانة .
  •  تقضي الأحماض أيضا على الدهون والشحوم التي قد تكون مخزنة ومتراكمة في الجسم ، وهذه هي السبب الرئيسي والأساسي في مشكلة ظهور الكرش والأرداف ، فقد نفهم من ذلك أنه بما أن الحصرم يحتوي على
    نسبة كبيرة من الأحماض إذن فهو يساعد على انقاص الوزن .
  • بالإضافة إلى أنه عند تناول العنب (الحصرم بعد النضج) أيضاً فهو لا يساعد على زيادة الوزن ، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن فاكهة العنب تساعد على التخلص من الوزن الزائد وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة جداً من الألياف ، وبناءاً على ذلك فإنه يجعل الجسم لا يرغب في تناول كميات كبيرة من الطعام ، لأنه يساعد بشكل كبير على زيادة الاحساس بالشبع.
  • ينصح بشدة تناول العنب الأسود خاصةً ، قبل تناول الوجبه الاساسيه وهذا يكون مع تناول كميه مناسبه من الماء ، بذلك فإن الجسم يستفيد بكمية كبيرة من المواد الغذائية والفيتامينات التي توجد في العنب ، ومن الممكن أيضاً تناول ثلاثة أكواب من عصير العنب بشرط أن يكون خالي من البذور والقشور وذلك لأنه يكون قادر علي إنقاص الوزن ، ولكن بشرط عدم تناول طعام آخر معه ، وسوف تلاحظ فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام . [1]

فوائد الحصرم للتنحيف

  1. يقوم بزيادة نشاط عملية التمثيل الغذائي والذي يساعد في حرق الدهون الموجوده بالجسم .
  2. يساعد بشكل كبير على تخفيض الجسم؛ وهذا بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف ، والتي تؤدي إلى زيادة الإحساس بالشبع ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية التي لا تزيد الوزن، لذلك يجب تناوله بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من مشكلة في زيادة الوزن ويتم تناوله قبل الوجبات الرئيسية وهذا للحصول على أفضل النتائج .
  3. يساهم أيضا بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم ، ويتميز أيضا باحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى أنه يساعد على فقدان الشهية .
  4. يزيد من عملية التبول ، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم ، وهذا يساعد بشكل كبير علي خسارة السوائل التي تتراكم في الجسم وبناءاً عليه يتم فقدان الوزن .

طريقة تناول الحصرم لانقاص الوزن

  • يجب تناول العنب بطريقة صحية ، فمثلا يمكننا استبدال العنب المجمد المخلوط بشراب العنب ، بــ كوب من العنب المخلوط بعصبر البرتقال الخالي من السكر ، حيث أن هذا يساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية وبالتالي فإنه يساعد على إنقاص الوزن بصورة أفضل وأسرع .
  • يمكن أن يتم إدخال العنب كطعام أساسي في برنامج أو الريجيم الخاص لإنقاص الوزن مثلا يمكن إضافة العنب على الشوفان المطبوخ ، أو إضافته أيضا إلى السلطة المصنوعة من السبانخ والدجاج الصحية ، أو أيضا إضافته إلى زبدة اللوز التي لا تحتوي على السكر و استخدامها كحشو للسندويشات
  • يجب أيضا أن ننتبه إلى أنه عندما يتم تناول كمية كبيرة من العنب فهذا من الممكن بشكل كبير أن يساعد على زيادة الوزن فهو مثل جميع الأطعمة ، لذلك يجب عدم تجاوز عدد السعرات الحرارية المسموح بها يوميا من العنب .

العنب الأسود و انقاص الوزن

إن العنب الأسود يعد من الفواكه الغنية بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة الطبيعية يعرف باسم ريسفيراترول ، وهو ممكن بشكل كبير أن يكون خياراً حيداً ومفيدا عند اتباع نظام غذائي صحي يكون هدفها انقاص الوزن ، فهو يساعد بشكل كبير على تقليل عدد السعرات الحراريه المستهلكه مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أفضل وأسرع .

إن كوبا من العنب الأسود قد يحتوي على 62 سعراً حرارياً فقط ، وأيضا نصف جرام فقط من الدهون ، ويمكن أكل العنب بشكل عادي أو يمكن أيضا خلطه مع كوب من الماء وهذا للحصول على عصير عنب طبيعي .

وفقًا لــ رسالة هارفارد الصحية في دراسة نشرت في مجلة السمنة ، تم العثور على جرعة عالية من ريسفيراترول لتحفيز تطور الدهون الجيدة بدلاً من الدهون السيئة المسببة للسمنة ، ولكن هذا لا يمنحك نتائج رائعة لفقدان الوزن أيضًا ، وذلك لأن حمض الإيلاجيك الموجود فقط في العنب الأحمر له تأثيرات إيجابية على حرق الدهون ، وفقا للباحثين من جامعة ولاية أوريغون ، يساعد حمض الإيلاجيك في إبطاء نمو الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم ويحول دون تكوين خلايا دهنية جديدة .

في حين أنها جيدة لفقدان الوزن والصحة العامة ، يجب على المرء أن يعرف أن جميع أنواع العنب مليئة بالسكر ، قد تحتوي حصة 100 جرام من العنب على 67-71 سعرة حرارية ولكنها تأتي أيضًا مع 16 جرامًا من السكر لذلك ، تناولها باعتدال والاعتماد فقط على العنب ليست فكرة جيدة ، اخلطها مع الأطعمة المغذية الأخرى واتجه نحو فقدان الوزن الفعال . [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق