أسباب النعاس المستمر

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 06:58

نلاحظ خلال يومنا أن كثير من الناس يشعرون بالنعاس المستمر خلال يومهم ، ولا يستطيعون مقاومة هذا النعاس المستمر بسهولة ، ففي حين وجدتهم في أي مكان تجدهم يستسلمون لهذا النعاس حتى إذا كان هذا المكان مكان العمل أو حتى السوق أو المدرسة ، أو أثناء ركوبهم وسائل النقل والمواصلات ، وهذه العادة أصبحت منتشرة بين كثير من الناس رجالا ونساء ، بالإضافة إلى أن هذه المشكلة لا تتعلق بالعمر في من الممكن أن تصيب جميع الفئات العمرية ، ويصاحب هذا الشعور بالنعاس المستمر إرهاق وتعب شديد مما قد يؤدي إلى صداع أيضا .

وكذلك الشعور المستمر بالنعاس أثناء النهار قد يجعل الحياة غاية في الصعوبة مثل عدم مقدرة الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة على ممارسة أمور الحياة مثل التمارين الرياضية أو العمل أو أي كانت أعماله ، قد يواجه صعوبه في ممارستها بسبب هذه المشكلة ، ويجب علينا أن ننتبه إلى أن مشكلة النعاس المستمر لها العديد من الآثار السلبية على صحة التي يعاني منها مثل : قد تؤثر هذه المشكلة على التركيز والانتباه ، وهذا من الممكن أن يؤدي إلي ضعف الذاكرة قصيرة المدى ، وأيضا تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية ، وأيضا زيادة الوزن التي تعد مشكلة العصر ، وأيضا تجعل هذه المشكله الذين يعانون منها عرضة للنعاس أثناء قيادته للسيارة ، وهذا طبعا أمرا خطيرا قد يؤدي إلى حوادث وإصابات بليغة ، ونلاحظ أيضا أن الذين يعانون من هذه المشكلة قد يصابون بالقلق الشديد .

أعراض النعاس المستمر

  • تعرق الجسم بشكل مستمر أثناء ممارسة التمارين حتى لو كان المجهود التي قد بذل بسيط .
  • الرغبة في النوم لفترات طويلة والذي قد يصاحبه شعور بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ .
  • إصفرار الوجه والبشرة وإصابة الوجه بالإرهاق والتعب ومن الممكن بشكل كبير أن تظهر هالات سوداء تحت العين .
  • قد تصيب هذه المشكلة الأشخاص الذين يعانون منها بالحاله النفسيه السيئه ، وعدم الرغبه في الاختلاط والجلوس مع الآخرين .
  • الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت ، وأيضا التثاؤب بشكل مستمر .

أسباب النعاس المستمر

يوجد حولنا الكثير من أسباب النعاس المستمر ومن هذه الأسباب الحالة الذهنية للفرد ، أو أحيانا نمط وشكل الحياه ، ومن الجائز أيضا أن يكون السبب في هذه المشكلة حالة مرضية خطيرة هي التي تجعل الشخص يشعر بشكل دائم ومستمر بالنوم ، وسوف نقوم بتوضيح هذه الأسباب بشكل مفصل :-

  1. نمط وشكل الحياة : من أهم أسباب الشعور الدائم بالنعاس أثناء النهار هو عدم النوم بشكل كافي أثناء الليل ، وهذا يرجع إلى ظروف العمل والحياة التي من الممكن أن لا تسمح بالنوم لفترة كافية أثناء الليل ، وأيضا َمحاولة النوم في مكان غير مريح ، وأيضا عدم اتباع الإرشادات البسيطة التي من الممكن بشكل كبير أن تساهم في تحسين النوم ومن هذه الإرشادات : تجنب شرب الكافيين والكحول عند الاقتراب من النوم ليلا وهذا ما يساعدك علي النوم بشكل سليم وصحي ليلاً .
  2. الحاله النفسية والعاطفية : حيث أن الاكتئاب والقلق والتوتر وحتى الشعور بعدم الرغبة وانعدام الشغف تجاه معظم الأشياء ، هذه المشاعر قد تجعل أغلب الذين يعانون منها يلجأون إلى النوم بهدف التخلص من تلك المشاعر مما يجعلهم يشعرون دائما بالنعاس .
  3. تناول بعض الأدوية والعقاقير : مشكلة النعاس المستمر من الممكن بشكل كبير أن تكون من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية والعقاقير ، وخصوصاً الأدوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب (المهدئات) ومضادات الهيستامين ، والحبوب المنومة .
  4.  اضطرابات النوم : عندما لا يستطيع الشخص النوم بشكل كافي أثناء الليل هذا قد يسبب النعاس المستمر أثناء النهار . [1]

أنواع اضطرابات النوم

  • اضطراب الساعة البيولوجية : ما هي هذه الساعة البيولوجية؟ الساعة البيولوجية هي التي تقوم بتنظيم أوقات النوم والاستيقاظ وأيضا هي جزء من الدماغ ، والضوء والنشاط يؤثران عليها بشكل كبير ، وتشمل اضطرابات الساعة البيولوجية مثل اضطرابات الرحلات الجوية التي تستغرق وقت طويل لدى الأشخاص الذين يقومون بالسفر عبر مناطق زمنية مختلفة ، وأيضا اضطراب النوم من تغير مواعيد العمل ، بالإضافة إلى تغيير مواعيد النوم مثل نوم الشخص قبل موعد نومه المعتاد بكثير أو تأخره عن هذا الموعد المعتاد أيضا بكثير .
  • الأرق : من الممكن بشكل كبير أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأرق ولا يحصلون على ساعات النوم الكافية أثناء الليل ، من المتوقع بشكل كبير أن يجدوا صعوبة في الاستيقاظ صباحاً ، كما أنه يؤثر على نشاطهم خلال النهار ، هذا الأرق قد ينتج عن الكثير من الأسباب بما فيها التوتر والاكتئاب ، وعادات النوم السيئه ، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية .
  • الشخير : يعتبر الشخير أحد أعراض اضطرابات النوم وهذا قد يدل على وجود خلل في مجرى التنفس العلوي الذي قد يصيب عدد كبير من الناس خاصة الذين يعانون من مشكلة في زياده في الوزن وأيضا كبار السن ، من أسباب الشخير أيضا الحساسية والربو أو عيوب في الأنف التي قد تجعل التنفس صعبا ، ومن الممكن أن يكون علامة على وجود مشكلة في انقطاع التنفس أثناء النوم .
  • انقطاع التنفس : في هذا النوع من اضطراب النوم يحدث ارتخاء لعضلات الجهاز التنفسي ينتج عن ذلك انسداد في مجرى الهواء بشكل متكرر أثناء النوم وهذا قد يحدث بصوره كاملة أو جزئية ، مما قد يؤدي إلى انقطاع التنفس ، أو التنفس بشكل غير فعال وسليم وبهذا الشكل تكون كمية الأكسجين في الدم غير كافية ، وحينها يقوم الدماغ بإرسال إشارة للاستيقاظ ، وهذه المشكلة قد تحمي الشخص الذي يعاني منها من النوم بشكل طبيعي ، هذه المشكلة قد تحدث لجميع الفئات العمرية وأيضا الجنسين .
  • النوم القهري : هو اضطراب يصاب به الجهاز العصبي ، وأيضاً يسبب نوبة شديدة من النعاس لا يستطاع مقاومتها ، و ممكن أن تحدث في أي وقت ومن دون اعطاء اشارة قبلها .
  • متلازمة تململ الساقين : توصف هذه المتلازمة بالشعور بعدم الراحة في الساقين والقدمين ، وأيضا الشعور بالحاجة إلى تحريكها بشكل مستمر أثناء النوم وهذا للحصول على راحة مؤقتة ، في هذه الحالة لا تقل فقط ساعات النوم بل تصبح جودة النوم الفعلي رديئة ولا ليس لها جدوى .
  • الكوابيس : الكوابيس والأحلام المرعبة أثناء النوم التي تكون ناتجة عن الإجهاد والتعب والقلق واستخدام بعض العقاقير حيث أنه لا يوجد سبب واضح لها .
  • الحمل : تشتكي السيدة الحامل من التعب وهذا بسبب تغير تركيز الهرمونات مثل هرمون البروجسترون ، وأيضا قد تواجه بعض السيدات مشاكل في النوم بسبب حجم البطن الغير مريح ، وبسبب القلق والتوتر أيضا مما قد يؤدي إلى حالة من الشعور بالنعاس نهارا .
  • الشيخوخة : تعتبر اضطرابات النوم واحدة من أكبر المشكلات التي يعاني منها كبار السن .
  • القهوة والتدخين والكحول : الأشخاص الذين اعتادوا على شرب القهوة والكافيين قد تؤدي كثرة شرب هذه الأشياء إلى عدم انتظام النوم ليلا مما قد يؤدي إلى الرغبة الشديدة إلى النعاس نهارا .
  • الإصابة بأمراض معينة : مثل فشل القلب والرئتين هذه الأمراض قد تجعلهم يشعرون باللهاث ليلا مما يؤدي إلى عدم انتظام نومه ليلا وهذا أيضا يجعل لديهم الرغبة في النوم نهارا . [2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق