طرق تحبيب الرياضيات للأطفال

كتابة الاء آخر تحديث: 17 يوليو 2020 , 17:02

يعد تدريس وتعليم الرياضيات لأطفالك أمرًا سهلاً وممتعاً للغاية مثل 1 + 1 = 2 ، ولكن يجب تجاوز قلم الرصاص والورق لجعل الرياضيات تجربة تعليمية ممتعة لك ولأطفالك ،  وتساعدك هذه الاستراتيجيات السريعة والسهلة على تعليم أطفالك الرياضيات وستحولهم إلى علماء رياضيات صغار .

استراتيجيات تعليم الرياضيات للأطفال

بداية التعلم بالأعداد

يبدأ تدريس الرياضيات مع معرفة طفلك بالأرقام ، يمكنك مساعدتهم على تعلم العد باستخدام نفس الاستراتيجيات التي ستستخدمها لتعليمهم الرياضيات ، وقد يستجيب الأطفال بشكل أفضل لحفظ الأرقام التي تكررها أو قد يلتقطون الأرقام من خلال رؤيتك لكائن العد من واحد إلى عشرة ، وقد لا تكون الطريقة التي قد تعمل مع أحد أطفالك مناسبة لأخرى وذلك مع قياس كل طفل على حدة ، وبمجرد أن يبدأ طفلك في الحساب تكون مستعدًا للبدء ببعض مبادئ الرياضيات الأساسية ، وسيضيفون ويطرحون قبل أن تعرفوا ذلك .

استخدم الأشياء اليومية

لديك بالفعل كل ما تحتاجه لبدء تدريس الرياضيات لطفلك من أزرار ، بنسات ، نقود ، كتب ، فواكه ، علب حساء ، أشجار ، سيارات حيث يمكنك حساب الأشياء المتاحة لديك ، ومن السهل تدريس الرياضيات عندما تنظر إلى جميع الأشياء المادية التي يمكنك حسابها وإضافتها وطرحها وضربها .

تساعدك الأشياء اليومية أيضًا في تعليم طفلك أن الأشياء لا يجب أن تكون متطابقة حتى تكون مهمة في الرياضيات ، ويعد حساب التفاح درسًا رياضيًا رائعًا ، ولكن حساب التفاح والبرتقال والبطيخ يوسع عملية التفكير ، ويقوم الطفل بتوصيل العد بأشياء مختلفة بدلاً من الركض من خلال لعبة الأرقام الروتينية من 1 ، 2 ، 3 .

لعب ألعاب الرياضيات

هناك الكثير من الألعاب في السوق التي تعد بمساعدتك في تدريس الرياضيات  ، وإضافة الزهر يعلمان الإضافة البسيطة ، وتقدم العديد من الألعاب الأطفال إلى الأرقام من 1 إلى 100 ، وألعاب لوح الرياضيات المتقدمة تأتي وتذهب ، لذا تحقق من متاجر الألعاب الساخنة اليوم ، وتعد كلاسيكيات الألعاب دائمًا مصادر جيدة للإضافة والطرح .

تأتي بعض أفضل ألعاب الرياضيات من خيالك ، ولعب مطاردة الرياضيات ، واستخدم الطباشير لتدوين الأرقام على الممر واختبر أطفالك بأسئلة رياضية عليهم الإجابة عليها عن طريق الجري إلى الرقم الصحيح ، وابدأ مهارات العد الأساسية بالكتل ، ويمكن أن تصبح الرياضيات نشاطًا يستمتعون به بدلاً من التدريبات التعليمية .

استراتيجية تقطيع الخبز

تعد استراتيجية تقطيع الخبز أدوات تعليمية ممتازة ، وعلى الرغم من أنه يمكنك حساب العجين التي تقوم بخبزها للرياضيات البسيطة ، فإن الدفعة الجديدة مثالية أيضًا لتعليم الكسور .

بسكين بلاستيكي يمكن للأطفال تعلم كيفية قطع الخبز إلى أثمان وأربعة وأنصاف ، وإن فعل رؤية بصرية لربع تم إنشاؤه وكذلك الحصول على قطع ذلك كله إلى أرباع يجعل الانطباع في عقل الطفل ، واستخدم قطع الخبز الصغيرة هذه لتعليم طفلك كيفية جمع وطرح الكسور ، على سبيل المثال 1/4 رغيف خبز + 1/4 أخر = 1/2 من رغيف ، وضع القطع معًا حتى يتمكنوا من رؤية نصف الخبز كامل .

بديل عن الخبز  هو استخدام عجينة الكوكيز الخام أو صنع عجينة اللعب الخاصة بك ، بالطبع لا يمكنك أكل الكسور الخاصة بك عندما تنتهي من تعلم الرياضيات ، ولكن يمكنك إعادة استخدام عجينة البسكويت أو طين الصب .

استخدام العداد

حتى أصغر اليدين تحب انزلاق حبات العداد ذهابًا وإيابًا على طول السلك ، ويمكن استخدام العداد لتعليم الأطفال الجمع والطرح والضرب والقسمة ، وباستخدام العداد ، يطور الأطفال مهارات حل المشكلات ، وهناك منطق وراء استخدام العداد لذا تأكد من معرفة مجموعة الأرقام التي تمثلها كل حبة ملونة لاستخدامها بدقة .

اختبار البطاقات التعليمية

يمكن أن توضح لك البطاقات التعليمية ما يساوي 2 + 2 ، ولكن السماح للأطفال بالحصول على خبرة عملية في الحساب قد يعمل بشكل أفضل ، وقم بتقييم تفضيلات التعلم لطفلك من خلال تجربة كل من البطاقات التعليمية والخبرة العملية .

يتعلم بعض الأطفال بشكل أفضل من خلال رؤية الإجابة على البطاقة أو عد الصور على البطاقة ، ولن يحصل الآخرون حقًا على مفهوم الرياضيات حتى تسمح لهم بحساب الأشياء المادية ، واخلط دروس الرياضيات الخاصة بك لمعرفة الطريقة التي تعمل بشكل أفضل لطفلك .

اجعل الرياضيات نشاطًا يوميًا

استخدم الرياضيات في روتينك اليومي ، وساعد طفلك على تحقيق أقصى استفادة من دروس الرياضيات الخاصة بك عندما تقوم بدمجها في حياتك اليومية أثناء تحديد الأهداف التي يمكنهم تحقيقها ، مثل في متجر البقالة كم عدد صناديق البسكويت التي يمكننا شراؤها إذا كان لدينا 10 دولارات ، وفي عيادة الطبيب كم عدد الأطفال الذين سيبقون في غرفة الانتظار عندما يتم استدعاء ثلاثة إلى الخلف ، على الطريق السريع ، كم تساوي الأرقام الموجودة على لوحة الترخيص أمامنا ، كم عدد القمصان التي تضعها في الغسالة ، وإذا كنت بحاجة إلى تقسيم ثمانية أرباع بين أربعة أشخاص في الممرات ، فكم عدد الأرباع التي سيحصل عليها كل شخص .

بمجرد أن تُظهر لطفلك مدى متعة الرياضيات ، سيكتسب حماسًا تجاه التعلم الذي يمكنك تطبيقه على مواضيع أخرى ، وبمجرد أن يستمتع الأطفال بالتعلم  لا يوجد توقف لهم ، حيث أن الرياضيات في كل مكان ، وهذه أخبار رائعة للآباء لأنه يمكننا التحدث مع أطفالنا حول الرياضيات بطرق ممتعة وطبيعية ، وهذا النوع من الحديث الرياضي مهم حقًا .

تشير الدراسات إلى أن مهارات الطفل في الرياضيات في دخول رياض الأطفال هي مؤشر أفضل للنجاح الأكاديمي المستقبلي من مهارات القراءة أو المهارات الاجتماعية أو القدرة على التركيز ، وكآباء يمكننا أن نعطي أطفالنا السبق من خلال مساعدتهم على الشعور بالراحة مع مفاهيم الرياضيات مثل القياس والعد في المنزل .

القياس والعد والتسجيل

معظم الأطفال يحبون ساعات التوقف ، ومشاهدة ثواني الثواني يمنحهم فرصًا لممارسة العد ، قياس المسافات والارتفاعات  وعد قوافل القفز أو تمارين الضغط أو الركلات المتتالية لكرة القدم .

اسأل طفلك إلى أي مدى يمكنك رمي الكرة ، خمن ثم ارمي الكرة بقدر ما تستطيع وقم بقياس المسافة ، وكم عدد رافعات القفز التي يمكنك القيام بها في دقيقة واحدة ،  كم مرة يمكنك القفز على الحبل أو ارتداد الكرة دون فقدها .

استراتيجية خطة العشاء

سواء كنت تخطط لحفلة أو تستعد لعشاء عائلي ، فهناك الكثير من مفاهيم الرياضيات ، اطلب من طفلك أن يساعدك في وضع الطاولة وحساب الأطباق والمناديل والأواني الفضية ، وبالنسبة للحفلة اطلب من طفلك المساعدة في التسوق ، أنت تعلم أنك ستضطر إلى إجراء بعض الحسابات الرياضية حيث يتم تغليف كل تلك الألواح والبالونات وحفلات الحفلات بكميات مختلفة .

اسأل طفلك كم عدد الأطباق والمناديل والشوك التي تحتاجها لتناول العشاء ، وإذا كنت تدعو 10 ضيوف لحفلة ، وتأتي الأطباق 8 لحزمة كم عدد الحزم التي ستحتاجها ، وكم سيتبقى ، وإذا كنت لا تخطط لحفلة في المستقبل القريب ، فابدأ في الإبداع .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق