تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10

كتابة: اسماء انور آخر تحديث: 20 يوليو 2020 , 00:13

كثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر يشعرون بالقلق من مهاجمة الفيروسات لأجهزتهم، ويحاولون معرفة طرق مختلفة تمكنهم من تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10 وتحافظ على أجهزتهم آمنة، بالإضافة إلى عدد من الأسئلة الشائعة في هذا المجال، حول كيفية معرفة وجود فيروس في جهاز الكمبيوتر، وما هي التأثيرات الضارة التي يمكن أن تحدث بسببه.

تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10

في أغلب الأحيان لا يمكن رؤية الفيروسات داخل جهاز الكمبيوتر، فإذا لم يتم استخدام برامج لحماية الكمبيوتر من الفيروسات، يمكن أن يصاب جهاز الكمبيوتر بفيروس دون أن يعلم مستخدمة بهذا الأمر، لذلك يعد تثبيت واستخدام برامج الحماية أمرًا ضروريًا لجميع الأجهزة.

ويمكن تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10 إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يحمل فيروس، يفضل اتباع الخطوات البسيطة التالية، والتي سوف تساعدك للتخلص منه، وهي كالتالي بالترتيب

تنزيل وتثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات

قم بتحميل برنامج لمكافحة الفيروسات على جهازك مثل برنامج Kaspersky Internet Security الذي يوصي به الكثير من الخبراء في مجال مكافحة فيروسات الكمبيوتر.

قطع اتصال الكمبيوتر بالإنترنت

يفضل أن يتم وقف الاتصال بالإنترنت عند محاولة تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10 حتى تمنع حدوث المزيد من الأضرار التي قد يلحقها الفيروس بجهازك، حيث إن بعض أنواع الفيروسات تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت لتتمكن من الانتشار داخل الكمبيوتر.

إعادة تشغيل الكمبيوتر على الوضع الآمن

بعد الانتهاء من تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10 قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، ويفضل اختيار الوضع الآمن، وذلك عن طريق القيام بالخطوات التالية

  1. أوقف تشغيل جهاز الكمبيوتر.
  2. أعد تشغيل الجهاز مرة أخرى.
  3. مع بداية تشغيل الشاشة، قم بالضغط على زر F8.
  4. سوف تظهر قائمة تحتوي على الخيارات المقترحة للتمهيد المتقدم.
  5. قم باختيار الوضع الآمن، حتى يكون جهازك في وضع آمن عند اتصاله بشبكة الإنترنت.

حذف جميع الملفات المؤقتة

بعد ذلك سوف تحتاج إلى القيام بحذف جميع الملفات المؤقتة عن طريق خيار تنظيف القرص، وذلك باتباع الخطوات التالية

  1. قم بالنقر فوق زر شعار Windows الموجود في أسفل الشاشة جهة اليمين.
  2. أكتب في خانة البحث ملفات مؤقتة.
  3. قم باختيار تحرير المساحة في القرص الصلب، عن طريق حذف جميع الملفات المؤقتة وغير الضرورية.
  1. قم بالبحث عن جميع الملفات المؤقتة الخاصة بالإنترنت الموجودة على جهازك.
  2. ثم حددها في القائمة الخاصة بتنظيف الملفات، والتي توجد على القرص الصلب.
  3. قم بالنقر على زر الموافقة، ثم التأكيد ليتم حذف الملفات التي قمت بتحديدها.

بعض الفيروسات يتم برمجتها للعمل عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر، لذلك قد يساعد حذف جميع الملفات المؤقتة في حذف الفيروسات أيضًا، ورغم ذلك ليس من الجيد الاعتماد على الخطوة السابقة فقط، لكن يجب عمل الخطوات التالية لضمان تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10.

حذف الفيروسات أو عزلها

إذا تمكنت من العثور على فيروس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد يؤدى ذلك للتأثير بشكل سيئ على العديد من الملفات، في هذه لحالة يمكن الاختيار بين الحذف أو الغزل وذلك لإزالة الملفات وتنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10.

ثم قم بفحص جهازك مرة أخرى حتى تتحقق من نظافة جهازك وعدم وجود أي نوع من التهديدات الأخرى.

إعادة تشغيل الكمبيوتر

بعد الانتهاء من خطوة تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10 يفضل القيام بإعادة تشغيل الجهاز الخاص بك مرة أخرى، بالشكل المعتاد دون الحاجة إلى أن يكون جهازك على الوضع الآمن.

تغيير كلمة المرور

قم بتغيير كلمة السر الخاصة بك، حتى تكون متأكد من حماية جاز الكمبيوتر من أي نوع أخر من الفيروسات، فقد تكون أحد هذه البرامج الضارة قامت بمعرفة كلمة المرور الخاصة بك.

تحديث نظام التشغيل والمتصفح والبرنامج

قم بتحديث نظام التشغيل والمتصفح والبرنامج الخاصة بك، مما يساعد في تقليل المخاطر، عن طريق تلافي عيوب تعليمات البرمجيات القديمة، والتي تستخدم بواسطة المجرمين ليقوموا بتثبيت برامجهم الضارة على أجهزة الكمبيوتر.[1]

مميزات ويندوز 10

على الرغم من أن نضام التشغيل ويندوز 10 ما يزال جديد، إلا أنه أظهر الكثير من المميزات التي قامت شركة Microsoft بإضافتها لإرضاء مستخدميها، وتضم مميزات ويندوز 10 ما يلي

  1. قائمة ابدأ.
  2. Cortana.
  3. تطبيق Xbox.
  4. متصفح Spartan.

قائمة ابدأ

يرى مستخدمو نظام التشغيل الجديد أن أحد مميزات ويندوز 10 هو رجوع قائمة ابدأ مرة أخرى، وهو ما كانوا يطالبون به، فعندما تضغط على زر ابدأ الموجود في أسفل الشاشة إلى اليسار، سوف تظهر لوحتان، يحتوي العمود الأيسر منها جميع التطبيقات الأكثر استخدامًا والتي تم تثبيتها حديثًا.

وتحتوي القائمة اليمني على مجموعة من المختارات من المربعات التي يمنك ضبطها كما تحب، فيمكنك تغيير حجمها، وتخصيصها وتنظيمها حسب استخداماتك، كما يمكن توسيع القائمة حتى تملأ الشاشة.

Cortana

أصبحت الأمور أكثر سهولة مع وجود مساعد رقمي على نظام التشغيل الجديد يسمى Cortana وهو ما يعد من مميزات ويندوز 10 المذهلة، فعن طريقة يمكنك التحكم في جهز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الصوت، وهو ما يسهل التعامل بشكل سريع مع الجهاز.

بمجرد استخدام الصوت وإخبار الجهاز الخاص بك بما تريد، يستطيع Cortana القيام بهذه المهم حتى أثناء عملك على نفس الجهاز بمهام أخرى، فبذلك تصبح المهام المتعددة أكثر سهولة، فهو يتيح مجموعة من الخيارات التالية

  1. البحث داخل محرك القرص الثابتة عن ملف معين.
  2. سحب صورة بتاريخ محدد.
  3. تشغيل العروض التقديمية على PowerPoint.
  4. استخدام Cortana لإرسال البريد الإلكتروني.

تطبيق Xbox

من خلال وجود  تطبيق Xbox على نظام التشغيل الجديد، أدى إلى إمكانية المستخدم من لعب جميع ألعاب الكمبيوتر على الأجهزة اللوحية والشخصية، وهو ما يعد أحد مميزات ويندوز 10 الهامة، فهو يساعد على تحسين سرعة وأداء الرسومات التي تشتمل عليها الألعاب.

كما يسمح التطبيق بتسجيل ومشاركة الانتصارات الخاصة بك مع الأصدقاء، بواسطة ميزة Game DVR، والتي تساعدك في أن تنضم إلى الأصدقاء من خلال منصات Xbox أو Windows 10 والاطلاع على أحدث الأنشطة التي يقوم بها أصدقائك من خلال Xbox Live.

متصفح Spartan

تم استبدال المتصفح القديم Internet Explorer الذي تعرض للكثير من السخرية لفترة طويل بمتصفح أخر جديد يسمى Spartan وهذا ما قد أعلن عنه أخيرًا، فهو يشمل العديد من المميزات مثل دعم PDF، وميزة جديدة لتدوين الملاحظات.

وأفضل ما يميز هذا المتصفح الجديد Project Spartan أنه يدعم تطبيق Cortana، فسوف يمكنك ذلك من البحث على الإنترنت والذهاب إلى بريدك الإلكتروني من خلال الصوت. [2]

للمحافظة على سلامة جهاز الكمبيوتر الخاص بك يجب تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج ويندوز 10 حتى لا تتضرر المكونات الصلبة به أو حتى تفقد بعض الملفات الهامة أو الخصوصية بسبب هذه الفيروسات والبرامج الضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: