أكثر لاعب حقق دوري أبطال أوروبا

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 19 يوليو 2020 , 20:29

تعد دوري أبطال أوروبا UEFA واحدة من أرقى البطولات في جميع الرياضات ، والتي تُقام سنويًا منذ عام 1955 ، إنه الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في جميع أنحاء العالم ، حيث يجذب 360 مليون مشاهد ، دوري أبطال أوروبا UEFA Champions League هي بطولة كرة قدم مكونة من 32 فريقًا يتنافسون في خمس جولات للحصول على الحق في أن يتوج كأفضل ناد في كرة القدم الأوروبية.

ما هو دوري ابطال اوروبا

دوري أبطال أوروبا UEFA هو المسابقة القارية الأولى لكرة القدم في أوروبا ، دوري أبطال أوروبا UEFA هو مسابقة للأندية النخبة UEFA مع أفضل الأندية في جميع أنحاء القارة التي تلعب من أجل الحق في أن تتوج بطلة أوروبا ، بدأ في عام 1955 (كأس أوروبا) ، ويأخذ أفضل الفرق من جميع الدول في الاتحاد الأوروبي.

يتأهل الفائز بدوري أبطال أوروبا إلى كأس العالم للأندية FIFA ويلعب في كأس السوبر الأوروبي ، يضم كأس العالم للأندية FIFA أسماء الفائزين في دوري أبطال أوروبا من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وآسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا.

بدأت البطولة ، التي سميت بعد ذلك بكأس أوروبا ، في عام 1955/1956 بمشاركة 16 فريقًا ،  تحولت إلى دوري أبطال أوروبا في 1992/93 وتوسعت على مر السنين بإجمالي 79 ناديًا دخلت في 2019/20 ، يبدأ التصفيات في الصيف بثلاث جولات ثم تجري مباراة فاصلة قبل بدء 32 فريقًا في دور المجموعات بدءًا من سبتمبر.

تتضمن مرحلة المجموعات ثماني مجموعات من أربعة فرق ، حيث يلعب كل ناد كل شخص آخر في تلك المجموعة في أرضه وخارجها. ينتقل الفريقان العلويان في كل مجموعة إلى دور الـ16 وبداية مرحلة خروج المغلوب ، بينما يسقط الفريق صاحب المركز الثالث في الدوري الأوروبي.

يتم لعب الدور 16 ، ربع النهائي ونصف النهائي على قدمين ، في الداخل والخارج ، في حين أن المباراة النهائية تستضيفها ملعب يتم اختياره قبل عامين تقريبًا ، ومن الأندية التي حققت دوري أبطال أوروبا منذ تشكيله ، مانشستر يونايتد (مرتين ؛ في 1998/1999 و2007 / 2008) ، ليفربول (2004/05 و 2018/19) وتشيلسي (2011/12).

فازت إنجلترا بـ 13 لقبًا في كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا في المجموع ، مع تقدم ليفربول في الصدارة بستة انتصارات ، حصل مانشستر يونايتد على ثلاثة ، وفاز بها نوتنغهام فورست مرتين في 1978/79 و 1979/80 ، بينما فاز أستون فيلا وتشيلسي مرة واحدة.

يدافع ممثلو الدوري الإنجليزي الممتاز في مراحل المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2019/20 عن ليفربول ، بطل الدوري الإنجليزي الممتاز ، ليفربول ، مانشستر سيتي ، سبيرز وتشيلسي .  [1]

أكثر لاعب حقق دوري أبطال أوروبا

إن التتويج كأفضل نادٍ في أوروبا هو أحد أفضل الجوائز للاعب كرة القدم ، وقد فاز عشرات اللاعبين بكأس أوروبا أو بطولات دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات أو أكثر ،  السؤال هو ، من هم اللاعبون الذين حصلوا على أكبر عدد من ألقاب دوري أبطال أوروبا.

كان دوري أبطال أوروبا (وسابقه ، كأس أوروبا) موجودًا منذ عام 1955 ولم يفز أي ناد بالمسابقة أكثر من ريال مدريد الـ13 ،  لذا ، ليس من المفاجئ أن يكون لاعبو ريال مدريد على قائمة اللاعبين الذين حصلوا على أكبر عدد من ألقاب دوري أبطال أوروبا ، وفاز إيه سي ميلان بالبطولة في المرة التالية بأكثر من سبع بطولات تليها بايرن ميونيخ وبرشلونة وليفربول بخمس مباريات.

وقد توج لاعب واحد فقط الأفضل في أوروبا أكثر من خمس مرات ، و 10 فازوا به خمس مرات أو أكثر و 20 فازوا به أربع مرات أو أكثر.

فيما يلي قائمة  اللاعبين الذين حصلوا على أكبر عدد من ألقاب دوري أبطال أوروبا :

  • لاعب ريال مدريد الأيقوني الجناح الأيسر باكو خينتو يحمل الرقم القياسي للاعب الذي يمتلك أكثر ألقاب UCL ، بعد أن فاز بستة ألقاب خلال 18 عامًا في سانتياغو برنابيو ، وهذا في الأعوام (1956 ، 1957 ، 1958 ، 1959 ، 1960 ، 1966 ، أنجح لاعب في تاريخ كرة القدم للنادي القاري الأوروبي ، كان خينتو قائد لوس بلانكوس في عام 1966 بعد اللعب للنادي الذي فاز بأول خمس كؤوس أوروبية.
  • تعادل كريستيانو رونالدو مع يوفنتوس في المركز الثاني مع ثاني أكبر عدد من جوائز UCL في خمسة ، وفاز خلال فترة وجوده في مانشستر يونايتد وريال مدريد.
  • هيمن لاعبو ريال مدريد على هذه القائمة   وهو أمر مفهوم ، حيث فاز النادي بأكبر عدد من ألقاب UCL ، أمثال دانيال كافاجال ، إيسكو ، لوكا مودريتش ، رافائيل فاران ومارسيلو في أربع بطولات دوري أبطال أوروبا ، في حين أن نجوم برشلونة ليونيل ميسي وتشافي وأندريس إنييستا لديهم أربعة أيضًا.
  • أبطال ليفربول من الثمانينيات في كيني دالغليش ، غرايم سونيس وألان هانسن ، لديهم ثلاث ميداليات في دوري أبطال أوروبا . [2]

من فاز بأكبر عدد من ألقاب دوري أبطال أوروبا

على مر السنين ، بلغ عدد بطولات برشلونة وريال مدريد  18 بطولة في دوري أبطال أوروبا ،  هيمن فريق واحد على المنافسة أكثر من أي فريق آخر ، فاز نادي كرة القدم الإسباني القوي ريال مدريد بـ 13 لقبًا في دوري أبطال أوروبا مقابل خمس بطولات نادي برشلونة .

فاز ريال مدريد بـ 13 لقبًا في دوري أبطال أوروبا ، بما في ذلك آخر ثلاثة وأربعة من آخر خمسة ، بالإضافة إلى الخمسة الأوائل ، يلي ريال مدريد ميلان مع سبعة ، تعادل ثلاثي ثالث مع خمسة ألقاب يشمل بايرن ميونيخ وليفربول وبرشلونة.

كما حقق نادي ميلان الإيطالي لكرة القدم نجاحًا لا يصدق ، حيث فاز سبع مرات ، بما في ذلك لقبين في منتصف القرن العشرين ، مثل الكثير من البطولات الأخرى ، عادة ما يهيمن أفضل اللاعبين في العالم على الحدث في أصعب بطولة كرة قدم للأندية .

الهداف الأول هو كريستيانو رونالدو ، الذي سجل 111 هدفاً لمانشستر يونايتد وبالطبع مع ريال مدريد ،  ويعد نجم ريال مدريد السابق باكو خينتو هو الشخص الوحيد الذي فاز بلقب UCL ست مرات.

 الرقم الثاني في القائمة ، هو اللاعب  ليونيل ميسي ، الذي يعتبر على نطاق واسع أعظم لاعب كرة قدم في جيله.

جوائز دوري أبطال أوروبا

اللعب في دوري الأبطال مربح للغاية ، والأموال المدفوعة للأندية تصل إلى مئات الملايين ، يُمنح الفريق الفائز بكأس الأندية الأوروبية ، التي تم منحها في حالتها الحالية منذ عام 1967.

أي فريق يفوز بدوري أبطال أوروبا ثلاث سنوات متتالية ، أو خمس مرات في المجموع ، يفوز بالحق في الاحتفاظ بنسخة طبق الأصل من الكأس في ملعبه ، النسخة الأصلية ، مثل كأس ستانلي ، تحتفظ بها الهيئة الحاكمة ، نجح ستة أندية فقط في دوري أبطال أوروبا في الحصول على نسخة طبق الأصل: أياكس وبايرن ميونيخ وبرشلونة وميلان وليفربول والبطل الحالي ريال مدريد.  [3]

من لعب أكثر مباريات دوري الأبطال

الحارس إيكر كاسياس يحمل الرقم القياسي لمعظم مباريات دوري أبطال أوروبا مع 167 مع ريال مدريد وبورتو ، رونالدو هو ثاني لاعب بـ 153 مباراة .  [3]

من سجل أكثر أهداف دوري الأبطال

سجل كريستيانو رونالدو 120 هدفا في 153 مباراة دخلوا موسم  2018-2019 كأكثر الأهداف على الإطلاق ، ليونيل ميسي في المركز الثاني برصيد 100 مباراة في 125 مباراة.  [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق