طريقة معرفة الرمز البريدي لأحياء الرياض

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 20 يوليو 2020 , 01:33

يتساءل الكثير من الناس عن طريقة معرفة الرمز البريدي لأحياء الرياض، كما أن هناك العديد من الناس لا يعرفون الرمز البريدي للحي الذي يسكنون فيه، ويحتاجون هذا الرمز للتواصل مع غيرهم وإرسال الرسائل والطرود وإرسال الأموال والهدايا وغيرها إلى عنوان معين لمنطقة ما، لذا يجب معرفة الرمز البريدي لتتم عملية الإرسال عبر البريد.

مؤسسة البريد السعودي

قبل أن نتعرف على طريقة معرفة الرمز البريدي لأحياء الرياض نأخذ نبذة عن مؤسسة البريد، قامت المؤسسة باعتماد خطة طموحة تدعم تطوير نظام الشبكات المتعددة، وإنشاء منظومة توحيد العناوين الوطنية، وتقديم حزمة من الخدمات غير التقليدية الدولية لتمكين توريد الخدمات اللوجستية.

وتمكين البرامج الإلكترونية الحكومية وتطبيق التجارة الإلكترونية من خلال توفير أفضل الشراكات مع المؤسسات في القطاعين سواء القطاع العام أو الخاص وكذلك لتطوير المعاملات الإلكترونية للمملكة وتسهيل المبادلات التجارية الإلكترونية.

حيث تطلق مجموعة متنوعة من أحدث الخدمات مثل التسوق الإلكتروني ومنصة مكاني لبيع تذاكر المباريات الرياضية بالسيارات وخدمات أخرى مثل جامعي ومريح، بالإضافة إلى تطوير عمل خدمات البريد مثل إرسال الرسائل والطرود والبريد العاجل.

أهداف مؤسسة البريد السعودي

تشهد مؤسسة البريد السعودي تحولاً نحو العمل الإلكتروني بهدف رفع مستوى الجودة والسرعة من خلال تقنيات البريد المتطورة وإشراك عملائها في خدمات بريدية، والتي تمكن للعميل متابعة الخدمات البريدية الخاصة به عن طريق الموقع الإلكتروني لمؤسسة البريد.

تساهم في تركيز على أحدث التقنيات البريدية وتوظيف مشاريع الشبكات في جميع أنحاء المملكة، وتوسيع عمليات الفرز الآلي في كل الأماكن لتعزيز معدل وسرعة ومعيار عند خدمة العملاء للمؤسسة.

إنجازات مؤسسة البريد السعودي

حققت مؤسسة البريد السعودي إنجازات استراتيجية في مجال العنونة مع تطبيق أحد مبادراتها هي العنوان الوطني، والذي يعد من أهم المشاريع الحضارية الهامة في المنطقة، خاصة مع تعزيز القدرة على توزيع وتسليم الأراضي في مواقع العملاء.

كما عملت على تطوير خدمات البريد السريع التي تسمي أيضاً بالبريد الممتاز وتقدم خدمات النقل من خلال تأسيس شركة ناقل، دخلت المؤسسة بقوة في مجال الحوالات المالية من خلال تأسيس شركة إرسال وكذلك مجال الاتصالات من خلال تأسيس شركة ليبارا.

قد أصبحت مؤسسة البريد السعودي شريكاً أساسيا في المعاملات الإلكترونية للحكومة، فهي مسؤولة عن إيصال العديد من الوثائق والمستندات الحكومية لعملائها في المملكة سواء كانوا أفراد أو مؤسسات أو شركات، خاصة بنائها صناعة البريد، التي تدعم انتشار الحكومة والتجارة الإلكترونية في ظل الاستفادة من أحدث التقنيات العالمية.

وتوظيف الاستثمار الأمثل في القوى البشرية الوطنية بما يحقق عوائد تجارية مستدامة، مع تقديم الخدمات بطريقة تلبي تطلعات العملاء.[1]

طريقة معرفة أقرب مكتب بريد لك

يمكنك معرفة جميع مكاتب البريد الموجودة في كل منطقة في المملكة، وأيضا البيانات الخاصة مثل الهاتف، رقم الفاكس وساعات العمل لمكتب البريد الأقرب لمنطقتك، وأيضا معرفة الخدمات المتاحة مكاتب البريد، التي يقدمونها في الفترة الحالية مثل كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي .

  • ذلك عن طريق الدخول مباشرة على هذا الرابط https://www.sp.com.sa/ar/branches/
  • ثم إدخال اسم المنطقة في خانة البحث وستظهر لك صفحة البيانات الخاصة بمكتب البريد.

أهم أعمال مؤسسة البريد السعودي

صناديق البريد

هي أحد الخدمات مؤسسة البريد السعودي، حيث تتوفر صناديق البريد في مكاتب البريد الرئيسية والفرعية ومكاتب وكالات البريدية، حيث يتم توفيرها للأفراد والإدارات الحكومية والمؤسسات والشركات لاستقبال الطرود والرسائل الموجهة إلى صناديق البريد.

العملاء المستهدفون

تستهدف مؤسسة البريد السعودي الأفراد والشركات والمؤسسات والبنوك والأعمال التجارية وكذلك القطاع الحكومي لخدماتها، حيث أن الصناديق البريد تتميز بالخصوصية في استقبال الخدمات البريدية.

رسوم الاشتراك السنوي لخدمات صناديق البريد

للمواطنين السعوديين: 100 ريال للمشترك الرئيسي و30 ريال لكل شخص يتم إضافته للاشتراك.

  • مركز الشركة الرئيسي: 1000 ريال سعودي.
  • فرع الشركة: 300 ريال.
  • مركز المؤسسة الرئيسي: 500 ريال.
  • فرع المؤسسة: 100 ريال.

إضافة أشخاص إلى صندوق البريد

خدمة إلكترونية تقدمها البريد السعودي تمكن للعملاء صندوق البريد من إضافة الأفراد إلى صندوق بريد مسجل مسبقا.

المتطلبات وطريقة التقديم: 

  • صندوق البريد المسجل مسبقا للعميل..
  • هوية أو بطاقة إقامة الأشخاص.
  • ذلك عن طريق تسجيل عبر هذا الرابط https://www.sp.com.sa/ar/branches/
  • ثم اختار البند الأفراد
  • ثم اختار ملئ البيانات
  • ثم اختر خدمة إضافة فرد إلى صندوق البريد
  • ثم قم بسداد الرسوم المحددة.[2]

خدمة ص. ب الموحد

هي أحد خدمات مؤسسة البريد الإلكترونية هي خدمة مخصصة للمؤسسات والشركات من خلال توفير صندوق بريد موحد للعديد من الشركات والمؤسسات التي تعمل ضمن مجموعة معينة، وتستفيد هذه المجموعة من توحيد عنوانها البريدي في التعامل مع عملائها والجهات الأخرى.

طريقة التسجيل في خدمة ص.ب: 

  • عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني للتسجيل من خلال هذا الرابط مباشرة https://my.sp.com.sa/ar/Registration
  • ثم اختيار بند قطاع الأعمال.
  • ثم إدخال بيانات الشركة أو المؤسسة من رقم المنشأة ونوعها والسجل التجاري.

مبادرة العنوان الوطني

أطلقت مؤسسة البريد السعودية مبادرة العنوان الوطني بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين العنوان الوطني الموحد، ووافق مجلس الوزراء عليه القرار رقم 252 عام 1434هـ لتمثيل هوية مكانية فريدة وموحدة لكل مبنى في عدة مناطق ومدن في المملكة العربية السعودية.

تعد من أهم المبادرات الثقافية الاستراتيجية الهامة التي يتم تنفيذها كمنظومة متكاملة للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي وفي العالم العربي، كما أن هذه الخدمة تم اعتمادها من الاتحاد البريدي العالمي وغيرها من الهيئات والمنظمات الدولية.

أهداف العنوان الوطني

بهدف تحسين جودة ومستوى الحياة لجميع المقيمين على أرض المملكة وتطوير مدى تقديم الخدمة للمواطن والمقيم بمحل إقامتهم، والمساهمة في بناء الهوية المكانية الطبيعية للأشخاص.

يساهم في تطوير آليات التخطيط وتوجيه مقدمي الخدمات لتحديد أولويات الاحتياجات، ودراسة اتجاهات التنمية التي تدعم الكثافة السكانية التي توفرها بيانات العناوين، بما في ذلك تلبية الاحتياجات الوطنية للتنمية المستدامة، وبالتالي تطوير البنية التحتية اللوجستية والحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والخدمات البريدية في محل الإقامة. [1]

أهمية العنوان الوطني

ويوفر إمكانيات كبيرة لقطاع الأعمال في المنظمات والشركات التي يتطلب عملها الوصول إلى مواقع العملاء، مثل خدمات توزيع المياه أو خدمات توصيل الوجبات السريعة أو ما إلى ذلك، حيث أن استخدام قواعد البيانات المكانية القائمة على العنوان الوطني سهل على الشركات التواصل مع العملاء وتقديم الخدمات لهم في أسرع وقت ممكن في محل إقامتهم.

وجود العناوين عنصر أساسي في رفع الرصيد الائتماني في المملكة من خلال تحديد مواقع كتابة الشيكات بدقة، وتسليم إشعارات الدفع لشركات بطاقات الائتمان وتمويل القروض، وأيضاً مكان وجود العنوان الوطني لقطاع الأعمال من تقديم خدمات التجارة الإلكترونية في المملكة. [3]

مكونات العنوان الوطني

قبل أن تعرف طريقة معرفة الرمز البريدي لأحياء الرياض سنتعرف على مكوناته، حيث هو عبارة عن عنوان معياري وضعته مؤسسة البريد السعودية وعملت على تطويرها لمواكبة الخطة الاستراتيجية نحو التحول إلى المعاملات الإلكترونية الحكومية، وبالتالي تم إنشاء العنوان الوطني بما يتفق مع المواصفات المعيارية بتكنولوجيا مدروسة، وتغطي جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

يتضمن العنوان الوطني من ستة أجزاء رئيسية: رقم المبنى، اسم الشارع، الحي، المدينة، الرمز البريدي والرقم الإضافي، وأيضاً رقم الوحدة.

  • رقم المبنى عبارة عن رقم يمثل مبنى سكني أو تجاري يتواجد داخل الرمز البريدي، وهي أربعة أرقام.
  • اسم الشارع اسم الشارع الذي يقع فيه أكثر مدخل المبنى الرئيسي.
  • الحي اسم الحي الذي يقع المبنى فيه.
  • المدينة اسم المدينة التي يوجد العنوان بداخلها.
  • الرمز البريدي عبارة خمس خانات تتضمن الأرقام، كل خانة يتميز بأهمية ومدلول مكاني، يغطي الرمز البريدي منطقة جغرافية معينة كجزء من منطقة أو أي تجمع سكني، كما أننا سنتعرف على طريقة معرفة الرمز البريدي لأحياء الرياض في السطور التالية.
  • الرقم الإضافي هو عبارة عن رقم مشابه لرقم المبنى، ويتكون أيضا من 4 أرقام. [3]

التسجيل في العنوان الوطني

قبل أن نشرح طريقة معرفة الرمز البريدي لأحياء الرياض، يتم إيضاح طريقة التسجيل في خدمات العنوان الوطني

العنوان الوطني هو شرط إلزامي لجميع مواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها والاستفادة من هذه الخدمة، يمكن للأفراد التسجيل مجاناً في العنوان والاستفادة منه في تعاملاتهم الإلكترونية والتجارية والحكومية.

  • ذلك عن طريق الدخول هذا الرابط مباشرة https://my.sp.com.sa/ar/Registration
  • ثم اختيار بند الأفراد أو الأعمال التجارية وملء البيانات الخاصة لكل بند. [1]

طريقة معرفة الرمز البريدي لأحياء الرياض

  • هذا عن طريق الدخول مباشرة على الرابط العنوان الوطني https://www.address.gov.sa/zipcodes
  • ثم اختر المنطقة ثم اختر المدينة واختر أي حي من احياء الرياض تريد وستظهر لك صفحة البيانات.

خدمات مبادرة العنوان الوطني

إدارة العناوين الوطنية

تمكن هذه الخدمة المواطنين والمقيمين المسجلين في العنوان الوطني من إدارة عناوينهم الوطنية التي تم تسجيلها، مما يسمح لهم إضافة أفراد منازلهم على العنوان الوطني المسجل سابقاً، وتحديث موقع العنوان الوطني، وطباعة وثيقة إثبات العنوان، وعنوان سكن الفرد، والتي يمكن استخدامها في المراسلات واستقبال البريد والوثائق والطرود.

المتطلبات

  • وجود هوية أو إقامة للأشخاص.
  • أن تكون مسجلاً في العنوان الوطني.
  • يجب أن يكون العنوان الجديد صحيحاً.

إضافة الأفراد إلى العنوان الوطني

هي خدمة عبر الإنترنت التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي تمكن للأفراد تسجيل عناوين الوطنية عن طريق إضافتهم إلى عنوان وطني مسجل مسبقاً.

المتطلبات وطريقة التقديم

  • هوية الأشخاص أو إقامتهم.
  • العنوان الوطني مسجل مسبقاً للعميل.

وذلك عن طريق الدخول إلى موقع الإلكتروني المخصص ثم إضافة معلومات الفرد الذي تريد إضافته ثم اختيار العنوان المراد إضافة الأفراد إليه، ثم قم بحفظ البيانات.

إلغاء الفرد العنوان الوطني

خدمة إلكترونية التي تمكن العميل من إلغاء الأفراد المضافة إلى عنوان وطني مسجل مسبقاً.

  • يجب أن يكون العنوان الوطني مسجلاً مسبقاً للعميل.
  • يجب إضافة الفرد مسبقا في العنوان الوطني.

وذلك عن طريقة الدخول إلى الموقع الإلكتروني المخصص، وقم باختيار إلغاء إضافة الأفراد إليه قم باختيار الفرد، ثم اختار إزالة. [2]

التواصل مع مؤسسة البريد السعودي

بعد أن تعرفنا على طريقة معرفة الرمز البريدي لأحياء الرياض، إليك طرق التواصل المؤسسة للرد على جميع استفساراتك

  • رقم الاتصال: 920005700
  • زيارة أحد الفروع لمؤسسة البريد للاشتراك فيه. [1]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق