فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين

كتابة: اسماء انور آخر تحديث: 20 يوليو 2020 , 22:49

عندما تستخدم أي نوع من أجهزة الكمبيوتر سواء كان جهاز PC أو جهاز الكمبيوتر المحمول، سوف تظهر مشاكل تحتاج إلى حلوها، وقد تحاول إجاد طريقة تمكنك من فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين بسهولة والمساعدة في حلها، ولكن يجب تحديد نوع المشكلة أولاً، حتى يساعدك في استكشاف الأخطاء والعمل على إصلاحها بنفسك بشكل فعال.

مشاكل الأجهزة ومشاكل البرامج

إذا استطعت أن تحدد سبب المشكلة، فسوف يساعدك ذلك على تقرير ما إذا كنت قادر على حل هذه المشكلة بنفسك عن طريق فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين أم أنه يتوجب عليك طلب المساعدة من المختصين أو الاتصال بالدعم الفني.

وتنقسم مشاكل أجهزة الكمبيوتر إلى نوعين، إما مشكلة في مكونات الجهاز أو مشكلة في البرامج المحملة عليه، وقد يكون هناك صعوبة في تحديد سبب المشكلة، لأن بعض الأعطال قد تكون ناتجة عن مشاكل من كلا النوعين.

في أغلب الأحيان تكون المشاكل التي تخص أجهزة الكمبيوتر أكثر سهولة في التحديد، ولكنها أكثر تكلف لإصلاحها، أما عن مشاكل البرامج، فعلى الرغم من أنها الأكثر صعوبة في الاكتشاف، إلا أنها غالبا ما تكون أقل في تكلفة الإصلاح.

مشاكل الأجهزة

ترتبط مشاكل أجهزة الكمبيوتر في هذا النوع بمكونات الجهاز المادية بشكل مباشر، مثل حدوث مشكلة في الشاشة وعدم قدرتها على عرض صورة أو ملف معين، فذلك يعنى أن جهاز الكمبيوتر يرفض تشغيلها، فيمكن في هذه الحالة قبل اللجوء إلى فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين عمل الخطوات الأساسية التالية، لتحديد نوع المشكلة وحلها.

  1. التحقق من اتصال جهاز الكمبيوتر بالكهرباء.
  2. التحقق أن كل جزء من أجزاء الجهاز فيد التشغيل.
  3. التحقق من اتصال جميع مكونات الكمبيوتر بالكيس، مثل الماوس ولوحة المفاتيح ومكبرات الصوت والشاشة.
  4. كما يمكن تجربة منفذ مختلف إذا كان إمكانية لعمل ذلك، فهذا يساعد في تحديد ما إذا كان المنفذ تالف أو أن الجهاز هو التالف.
  5. أما في حالة الأجهزة اللاسلكية يفضل التأكد أولاً من شحن البطارية.

مشاكل البرامج

تظهر مشاكل البرمجيات عادةً بعد بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر، فإذا وجدت بعض التطبيقات قد توقفت عن العمل أو أنها لم تعد تعمل بطريقة صحيحة، أو أن نظام التشغيل لم يعد يستجيب، فهذا يدل بشكل واضح على أن جهازك يعاني مشكلة في البرمجيات، ويمكن اتباع الخطوات التالية لتحديد وحل هذه المشكلة قبل اللجوء إلى فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين.

  1. قم بإعادة تشغيل الجهاز الخاص بك.
  2. قم بالتأكد من تحديث كافة البرامج المحملة على جهاز الكمبيوتر الخاصة بك.
  3. تأكد من أن برنامج مكافح الفيروسات قيد التشغيل.
  4. في حالة ما إذا كان الجهاز الخاص بك لديه مشاكل مع تثبيت برنامج جديد، فعليك إزالة هذا البرنامج أولاً ثم إعادة تثبيته مرة أخرى.

فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين

يمكن أن تجد المساعدة من خلال الإنترنت، فيمكنك فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين إذا كنت تريد إصلاحها بنفسك، ولكن عليك أن تكون شديد الحذر من المشاكل المعقدة لأجهزة الكمبيوتر، والتي قد تأخذك إلى أماكن داخل أعماق الكمبيوتر قد لا تعرفها.

فيمكن لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر ممن لديهم خبرة بسيطة، أن يتسببوا بغير قصد في حوث المزيد من المشكلات عند محاولتهم إصلاح الجهاز الخاص بهم دون الحصول على المعرفة والتدريب الكافي الذي قد يتطلبه هذا الأمر.

تدوين الملاحظات

يفضل تدوين الملاحظات أثناء محاولة تحديد وإصلاح مشاكل جهاز الكمبيوتر، فعن طريق كتابة ما يفعله الجهاز أو ما لا يفعله وملاحظة نوع رموز الخطأ التي قد تظهر، سيساعد ذلك بالتأكيد في تسهيل إصلاح الجهاز سواء عن طريق فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين وإصلاحه بنفسك، أو طلب المساعدة من مركز معتمد لإصلاح أجهزة الكمبيوتر.[1]

فحص الجهاز اون لاين

توجد مجموعة من الأدوات الفعالة تمكن من فحص الجهاز اون لاين وحل المشكلات التي يمكن أن تواجه المستخدم، فبغض النظر عن كونك مخضرمًا أو حتى مبتدئًا، فمن المؤكد أن نظام Windows على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يواجه مشاكل ليس من السهل تشخيصها وحلها.

لذلك يمكن أن تجرب استخدام أدوات فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين لتشخيص أعطال برنامج Windows، والتأكد من صحة الجهاز الخاص بك، فقد تتفاجأ بقدرتك على تحديد وحل المشاكل بنفسك.[2]

أدوات فحص نظام Windows

توجد العديد من الأدوات الجيدة لفحص نظام الويندوز وفحص الجهاز اون لاين ومنها ما يلي

  1. أداة فحص الويندوز CPU-Z.
  2. مراقب الموثوقية.
  3. أداة التشخيص .CrystalDiskInfo
  4. CrystalDiskMark

أداة فحص الويندوز CPU-Z

CPU-Z هو واحد من البرامج الصغيرة التي يمكنها أن تقوم بمسح نظامك ومعرفة التكوين الداخلي للجهاز، فهو لا يمكن الاستغناء عنه وخاصتًا إذا كنت تريد ترقية أجزاء من جهاز الكمبيوتر وترغب في تجنب المشاكل التي يمكن أن يسببها عدم التوافق بين المكونات.

كما يمكن أن يساعد في تذكيرك بالمكونات التي قمت باستخدامها وتثبيتها في جهازك، وكذلك التأكد من مكونات الأجهزة المستعملة عند شراء كمبيوتر من شخص لا تثق به.

مراقب الموثوقية

مراقب الموثوقية هو أحد أدوات نظام التشغيل وهو موجود منذ إصدار Windows Vista ، ومع ذلك لم يعرف بوجوده كثير من الناس، سوف تجده في لوحة التحكم في قائمة النظام والأمان، ثم اختار قائمة الأمان والصيانة، ثم الصيانة، ثم اختار عرض سجل الموثوقية.

سيظهر سجل النظام الخاص بك ومعه جدول زمني يظهر فيه جميع الأخطاء والأحداث التي مر بها جهازك خلال فترة محددة من الزمن، سيظهر خط أزرق يوضح مدى استقرار نظام الويندوز على جهازك وعليه أرقام من 1 إلى 10 لتقدير جودة النظام، كما أنه يمكنه توفير المعلومات عن إجراء النظام التي تتعطل بشكل متكرر، واحتمالية حل هذه المشكلة.

أداة التشخيص CrystalDiskInfo

يعتبر CrystalDiskInfo أخد أدوات التشخيص الهامة التي تخص Windows Drive، فمن خلالها يمكن معرفة حالة محرك الأقراص سواء كانت الثابتة أو من النوع SSD، فهو ما يعتبر من أصحب الأمور التي يمكن تحديدها، ففي الغالب يتوقف عمل المحرك قبل أن يدرك المستخدم وجود مشكلة.

وهنا تأتي أهمية الدور الذي يقوم به CrystalDiskInfo، فهو يعطي نظرة كاملة وعامة عن حالة محركات الأقراص من كافة الأنواع، والتي منها محركات أقراص SSD، ومحركات القرص الصلب ومحركات USB، وتشمل تفاصيل مثل

  1. الوقت اللازم للتشغيل.
  2. وقت الدوران.
  3. درجة الحرارة.
  4. معدلات الخطأ.

CrystalDiskMark

كما يوجد برنامج مشابه له يسمى CrystalDiskMark، ويمكن استخدامه في قياس جودة أداء محرك قرص البيانات، فهو يعطي معلومات عن مدى سرعة محرك القرص في قراءة وكتابة البيانات.

فحص مشاكل الكمبيوتر اون لاين أصبح سهلا للغاية حتى للمبتدئين، فمن خلال الأدوات والبرامج المجانية الموجودة على الإنترنت، والتي تتميز بسهولة استخدامها وجودنها العالية، يمكن تحديد مشاكل الجهاز الخاص بك وحلها بنفسك، دون الحاجة إلى الاستعانة بأحد، كما أن هذه الأدوات يمكن أن تساعد في تقيم أداء الكمبيوتر وتنبه لاحتمال حدوث مشكلة قبل وقوعها.

تعليق واحد

  1. ارجو الرد الباور سبلاي هل ممكن ان يضرب المذربورد اذاكان يعطي تيار خاطأ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: