خطوات إعادة الايفون كأنه جديد

كتابة امنية محمد آخر تحديث: 20 يوليو 2020 , 20:57

يعد جهاز الآيفون من أجهزة الهواتف الذكية التي تقوم شركة آبل بإنتاجها، كما أنها تقوم في كل عام بإنتاج إصدار جديد من الهواتف، كما أنه لديه نظام حماية آمن في الاستخدام ويمنع  من اختراقه بسهولة. كما أنه من الممكن أن يرغب المستخدم في إعادة ضبط المسح للجهاز ليظهر وكأنه جديد مرة أخرى، ولكن يجب الانتباه أنه في هذه الحالة يتم مسح جميع الصور والملفات والأرقام التي يحتفظ بها المستخدم على الذاكرة الأساسية للهاتف ويرجع إلى الحالة الافتراضية التي آتى بها الهاتف في البداية، لذا فهو يجب الاحتفاظ بنسخة أخرى احتياطية من أجل الرجوع إليها مرة أخرى إذا لزم الأمر.

معلومات هامة قبل إعادة ضبط الايفون

يلجأ المستخدم إلى إعادة ضبط المصنع للجهاز أو عمل فورمات الايفون، ويكون ذلك من أجل حل العديد من المشاكل التي تواجه التليفون والحصول على نسخة جديدة من IOS، أو في حالة الرغبة في بيع التليفون لذلك لابد من التخلص النهائي من جميع الملفات التي تكون مسجلة على الهاتف.

عندما يقوم المستخدم بإعادة ضبط الهاتف يؤدي ذلك إلى مسح جميع البيانات الموجودة على الهاتف بالكامل وإعادتها مرة أخرى للبداية التي تكون عند إعدادات المصنع، ولكن يختلف هذا عن العمليات التي تكون أقل صرامة عند إعادة التشغيل، ولكن في هذه الحالة تحتفظ بالبيانات والإعدادات.

من السهل أن يقوم المستخدم بإعادة ضبط المصنع للجهاز ويكون ذلك في الإعدادات الخاصة بالهاتف ويتم وقتها مسح جميع البيانات الموجودة، ولكن هناك بعض الاحتياطات اللازمة التي يجب للمستخدم الانتباه إليها.

لماذا تتم عملية ضبط المصنع لجهاز الايفون

يلجأ المستخدم إلى إجراء عملية ضبط المصنع للجهاز ورجوعه للحالة الأولية التي كان عليها الجهاز ليس من فراغ، ولكن يتم ذلك بسبب عدة أمور قد يضطر المستخدم إلى اللجوء إليها، ومن ضمن تلك الأسباب هي:

  • في حالة إذا كان الهاتف يعاني من عدة مشاكل تجعله غير قادر على العمل بشكل جيد، ويلاحظ المستخدم تعطيل مستمر في الاستخدام وعدم العمل به بسهولة، وتم اختبار جميع الحلول الممكنة له، ففي هذه الحالة يجب إعادة ضبط الهاتف من أجل حل تلك المشكلات التي تواجه الهاتف فربما يرجع إلى حالته الطبيعية.
  • كذلك من الممكن أن يلاحظ المستخدم وجود ضعف شديد في الأداء الخاص بالهاتف مع تعطيل الحلقات الخاصة به، حيث أن تم تطوير تلك الأجهزة بنظام معقد أحياناً حتى لا يتم اختراقه بسهولة مما قد يعاني المستخدم من حالة ارتباك شديدة أثناء الاستخدام، لذلك يلجأ إلى إعادة ضبط الجهاز والمسح الكامل له حيث من الممكن أن يتم حل المشاكل التي تظهر عليه.
  • في حالة بيع الجهاز لابد من مسح جميع الملفات والبيانات المخزنة عليه، حيث من الطبيعي أن يحتفظ المستخدم بجميع البيانات الخاصة به سواء الشخصية أو الخاصة بالعمل على الهاتف الخاص به، كذلك الاحتفاظ بالصور والملفات الحساسة به، لذلك يجب مسح تلك الملفات من أجل عدم الوصول إليها من قبل أي شخص آخر وعدم إلحاق الضرر به.[1]

خطوات عمل النسخة الاحتياطية لجهاز الايفون

في حالة رغبة المستخدم في إعادة الجهاز جديد وكأنه مثل شراؤه في أول مرة، هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها ومسح الجهاز بالكامل والعودة إلى إعدادات ضبط المصنع، ولكن في البداية يجب عمل نسخة احتياطية من الجهاز الخاص بك، ويكون ذلك عن طريق:

  • عمل نسخة احتياطية من الملفات الموجودة على الهاتف الخاص بك على iCloud أو iTunes.
  • في حالة استخدام iCloud: لعمل النسخة الاحتياطية للهاتف يتم الدخول على الإعدادات ثم تفعيل iCloud واختيار النسخ الاحتياطي Backup and ensure، كما أنه لابد أن يكون الجهاز لديه هذه الخاصية ويمكن التفعيل فيها.
  • ومن أجل معرفة وقت تشغيل آخر وعمل نسخة احتياطية ففي هذه الحالة ننظر إلى الأسفل ونختار النسخ الاحتياطي الآن، ويجب عرض التاريخ والوقت، وأما في حالة عدم القيام بعمل نسخة احتياطية من قبل يجب الضغط على زر النسخ الاحتياطي الآن ثم بعد ذلك يتم اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة.
  • أما في حالة استخدام iTunes: من أجل عملة نسخة احتياطية للجهاز، ففي هذه الحالة يجب توصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر من خلال كابل الشاحن، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة iPhone التي تكون في الزاوية العلوية من الناحية اليسرى من iTunes أسفل زر التشغيل.

هناك بعض المستخدمين قبل ينسوا ملاحظة أنه يجب عمل نسخة احتياطية من البيانات قبل البدء في عملية المسح النهائي، ولكن في حالة تذكر أنه لم يتم الاحتفاظ قبل المسح فلا داعي للقلق بخصوص تلك النقطة، حيث أنه يمكنك الحصول على مساحة قد تصل إلى 5 جيجا بايت بشكل مجاني من أجل الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية للبيانات، ويتم ذلك عن طريق الانتقال إلى الإعدادات ثم اختيار iCloud وبعد ذلك يتم النقر على التخزين.

يجب الانتظار إلى عدة ثواني ثم بعد ذلك تظهر إدارة التخزين ويمكن الضغط عليها، ففي هذه الحالة يتم ظهور النسخ الاحتياطية الخاصة بجهاز iOS، فربما تكون هذه نسخة قديمة فيمكن مسحها واختيار مساحة أكبر من أجل الاحتفاظ بكافة البيانات الجديدة.

خطوات إعادة ضبط المصنع لجهاز الايفون

بعد القيام بعمل نسخة احتياطية للبيانات التي كانت مسجلة على الهاتف الخاص بك، ففي هذه الحالة من الممكن القيام بعمل إعادة ضبط المصنع أو فورمات الايفون ويتم مسح الملفات بسهولة فهناك نسخة أخرى منها يمكن اللجوء إليها مرة أخرى.

ومن ضمن تلك الخطوات الخاصة بجهاز الآيفون ليكون جديد مرة أخرى، هي:

  • الانتقال إلى الإعدادات ثم اختيار عام وبعد ذلك يتم النقر على إعادة التعيين، ثم بعد ذلك يتم تحديد مسح كافة الملفات والبيانات والإعدادات الخاصة بالهاتف.
  • في حالة إذا كنت تمتلك نسخ احتياطية من الملفات على iCloud فيسألك الجهاز في هذه الحالة إذا كنت ترغب في تحديثه، ويتم ذلك من أجل عدم فقد البيانات الغير محفوظة، ويجب في هذه الحالة اتباع النصائح التي تظهر والنقر على نسخ احتياطي ثم اختيار مسح.
  • تظهر بعد ذلك قائمة من أجل كتابة رمز المرور الخاص بالهاتف الذي قمت بتعيينه من قبل، ويظهر مربع تحذيري باللون الأحمر مع خيار مسح iphone فيتم النقر عليه.
  • ثم بعد ذلك ستظهر لوحة من أجل كتابة رمز المرور المعرف الخاص ب Apple من أجل تأكيد الإجراءات التي تمت من قبل، وبعد كتابة الرمز يتم في هذه الحالة مسح الجهاز بالكامل وعودته جديد مرة أخرى حيث أنه يرجع للحالة الأولية التي كانت عبارة عن شاشة الإعدادات وكأنه تم شراء الجهاز حديثاً.
  • أما في حالة الرغبة في إعادة تعيين الجهاز ومسح جميع البيانات، من الممكن أن يتم ذلك في حالة خاصية iTunes، ولكن يتوقف على حسب ما إذا قمت بالتحديث إلى macOS Catalina أو لم يتم التحديث، وفي هذه الحالة يتم توصيل جهاز الهاتف ومن الطبيعي أن تظهر قائمة بها كلمة استعادة iphone عند الضغط عليها يتم ضبط الجهاز بالكامل ومسح جميع البيانات، وسيصبح الجهاز جديد ويرجع إلى الحالة الأولية له عند استخدامه لأول مرة.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق