حيوانات الغابة بالصور

حيوانات الغابة بالصور

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 20 يوليو 2020 , 20:21

تحتوي حيوانات الغابة على بعض أكبر المخلوقات في العالم ، كما أن هذه الحيوانات سميت بهذا الاسم لأنها تعيش بشكل أساسي في منطقة بها كثافة كبيرة من الأشجار تسمى ” الغابة ” ، ويمكن أن تتواجد هذه الغابات في الارتفاعات المنخفضة والمرتفعة ، ومن الممكن أيضًا أن تكون هذه الغابات جافة نسبيًا ، أو ممطرة جدًا ، وتحتوي هذه الغابات على العديد من أنواع النباتات والحياة البرية التي احتوت على الحيوانات المنقرضة ، وحيوانات مازالت هناك حتى يومنا هذا .  [1]

بما تتميز الغابة

يعتبر أهم ما يميز الغابات المطيرة وجود مظلة علوية سميكة تنمو بشكل كبير ، بحيث يصل ضوء الشمس إلى القليل من مساحات الأرض ، ومعني هذا أن على الأشجار الصغيرة أن تكون قادرة على النمو حتى مع ضوء الشمس المحدود ، وعلى الرغم من وجود هذه المظلة إلا أن الشجيرات الخاصة بهذه الغابات ليست كثيفة ، ومن السهل المشي عبرها ، والغابة في العموم هي عبارة عن منطقة من الغابات تجمع بين درجات الحرارة الدافئة والنباتات الكثيفة ، وفي الغابة تزدهر العديد من النباتات والحيوانات ، ونجد داخل الغابة ما يسمى بالأدغال ، وهي عبارة عن غابات دافئة ذات نباتات كثيفة للغاية في قاع الغابة ، ونجد بها بعض حيوانات الغابة التي تعيش فيها . [1]

حيوانات الغابة

الغابة تعج بالكثير من الحياة البرية بدءًا من الأناكوندا ، وحتى الفراشات الزرقاء ، وتعتبر الغابة نظام بيئي ثمين ، وموطن للكثير من الحيوانات التي تعمل على التنوع البيولوجي الأرضي في العالم كله ، وتشمل حيوانات الغابة :

الأناكوندا الخضراء

الأناكوندا الخضراء هي من أكبر الثعابين في العالم ، ويصل طول الأناكوندا الخضراء إلى أكثر من 30 قدمًا ، ويصل قطرها إلى 12 بوصة ، ويزن هذا الحيوان العملاق أكثر من 550 رطلاً ، ونظرًا لحجم الأناكوندا الضخم نجد أنها مرهقة ، ودومًا ما تكون مختفية في الماء . [2]

الدب السولاويزي

سمي هذا الدب بهذا الاسم بسبب فرائه السميك والداكن والذي يشبه الدب ، حيث أن الدب السولاويزي ليس دبًا حقيقيًا ، ولكنه من الحيوانات الجرابية الشجرية ، وتلد أنثى الدب السولاويزي ، وبعدها تحمل رضيعها في كيس موجود في منطقة بطنها حتى يبلغ الرضيع ثمانية أشهر تقريبًا ، ويكون خلال هذه الفترة تعلم الاعتماد على نفسه بشكل كافٍ ، ويعيش الدب السولاويزي في غابات إندونيسيا ، في الغالب في جزيرة سولاويزي .

قرد العواء الأسود

سمُي قرد العواء الأسود بهذا الاسم بسبب عواءه العالي ، والذي يقوم باستخدامه لكي يقوم بتحديد المنطقة ، وهذا النوع من القردة يمكنه سماع العديد من الأصوات ، والتي تبدو له وكأنها رياح قوية تهب عبر نفق على بعد ميلين ،  وتعيش هذه القرود عالياً في أشجار الغابات المطيرة الطويلة في مجموعات مكونة من 4 إلى 19 قرد .

الضفدع السام

الضفدع السام هو أحد أكثر الحيوانات الملونة والزاهية على كوكب الأرض ، وهذا اللون له مغزى كبير حيث يستخدم الضفدع السام لونه لكي يقوم بتحذير الحيوانات المفترسة من السم السام الموجود داخل جلده ، وهناك بعض ثقافات الشعوب الأصلية تقوم باستخدام سم هذا الضفدع ، لكي يقوموا بطلاء طرف السهام التي تستخدم في الصيد .

الببغاء القرمزي

الببغاء القرمزي هو من حيوانات الغابة الأكثر شهرة ، وهو من الببغاوات الكبيرة الملفتة للنظر حيث أنه يأتي مع ريش أحمر لامع وريش جناح أزرق وأصفر لامع أيضًا ، ويأكل الببغاء القرمزي كل من البذور الصلبة والمكسرات ، ويساعده على هذا منقاره الحاد ، وهذا النوع من الحيوانات يتزوج مرة واحدة في حياته كلها .

حيوان كابيبارا

يشبه حيوان كابيبارا ابن عمه خنزير غينيا ، ويعتبر هذا الحيوان من أكبر القوارض على وجه الأرض ، حيث أنه يزن أكثر من 100 رطل ويبلغ ارتفاعه قدمين ، ويعيش حيوان كابيبارا في النباتات الكثيفة التي تحيط بالمياه ، حيث أنه غالبًا ما يقوم بالقفز في المسطحات المائية لكي يختبئ من أي حيوانات مفترسة ، ويستطيع حيوان كابيبارا أن يحبس أنفاسه لمدة تصل إلى خمس دقائق .

Capybara

حيوان الجاكوار

يتميز الجاكوار بمعطفه الجميل المرقط، وهذا الفراء في الواقع يساعده في الاختباء بكل سهولة بين كل من الأعشاب ، والشجيرات ، والأشجار ، ويأكل جاكوار تأكل أكثر من 85 نوعًا من الفرائس ، فيتغذى على الطيور ، والسناجب ، وحيوان كابيبارا ، والغزلان ، حتى أنه يمكنه تناول الأسماك والسلاحف واصطيادهم من الماء .

حيوان الكسل البني ذو الحنجرة الثلاثة

ظهر هذا الحيوان في الكثير من أفلام الكرتون ، ويسمي بالكسلان أو الكسل ، ويعيش الكسل البطيء في الأشجار حيث أنه يتغذى على أوراق الشجر ، والفاكهة ، والأغصان ، ويزن حيوان الكسل ثمانية أو تسعة أرطال فقط ، وسمُي بالكسل البطيء لأنه يتحرك ببطء شديد ، ويمكن أن تستغرق عملية هضم وجبة لدى هذا الحيوان مدة شهر كامل .

حيوان الأوكابي

حيوان الأوكابي من الحيوانات المدهشة حقًا ، وهو أقرب الحيوانات للزرافة ،  حيوان الأوكابي في غابة إيتوري الاستوائية الكثيفة التي تقع في وسط أفريقيا ، ويعتبر هذا الحيوان هو سيد التمويه حيث أن جلده البني المخطط يساعده على الاختفاء من عيون الحيوانات المفترسة بكل سهولة في الغابة .

الفراشة الزرقاء

أهم ما يميز الفراشة الزرقاء هي أجنحتها الزرقاء اللامعة ، وترفرف الفراشة الزرقاء ، والتي تدعى فراشة مورفو عبر مظلة الغابات المطيرة ، ولديها عيون تستطيع بها أن تخدع أي حيوان مفترس ، حيث يعتقدون أن الفراشة هي مفترس كبير .

الغوريلا الجبلية

الغوريلا الجبلية هي من أكبر حيوانات الرئيسيات الحية على وجه الأرض ، وهي من أقارب البشر حسب العديد من النظريات ، حيث أنها تمتلك دماغًا متطورًا ، وتعيش الغوريلا الجبلية في الجوانب الجبلية في كل من الحدائق الوطنية الخاصة برواندا ، وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط أفريقيا ، وكل مجموعة من مجموعات الغوريلا الجبلية تضم ما يقرب من 30 عضوًا ، مع قائد واحد مهيمن . [2]

فيل الغابات

يعتبر فيل الغابات من الأمور الحيوية التي تعمل على تنمية الشجيرات والأشجار في الغابة ، وهذا بسبب أنه يقضي معظم أيامه وهو يوزع البذور أثناء البحث عن الفاكهة ، ويعتقد الكثير من خبراء الحفاظ على البيئة أنه بدون وجود أعداد كبيرة من أفيال الغابات النشطة أنه سوف تتأثر العديد من البيئات المحيطة بهم تأثيرًا سلبيًا . [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق