ما هو الافضل للمطبخ رخام صناعي او طبيعي ؟

كتابة امنية محمد آخر تحديث: 22 يوليو 2020 , 03:06

تهتم السيدة بغرفة المطبخ كثيراً لأنها الغرفة الأساسية التي يتم إعداد الطعام بها، لذلك فهي تحرص على اختيار الديكورات والتصميمات الخاصة بها بعناية فائقة، كما أنها تحرص على أنها تكون مصنعة من المواد القوية مثل الرخام من أجل أن تتحمل المجهود الشاق والعمل المبذول فيها بشكل كبير، ولكن ينقسم الرخام إلى نوعان منه الرخام الطبيعي والرخام الصناعي، ولكن في حالة اختيار واحد منهم يتم المقارنة من أجل اختيار النوع الأفضل والذي يعطي مظهراً جذاباً وشكلاً مثالياً. حيث يوجد مجموعة من الفروقات بينهم توضح ما هو الرخام الطبيعي وألوانه وأشكاله، وما هو الرخام الصناعي بأشكاله وألوانه أيضاً.

رخام المطبخ الطبيعي أم الصناعي

يختار العديد من العائلات عند تصميم المطبخ الخاص بهم الرخام من أجل استخدام في تصنيع ديكورات المطبخ، ولكن يظل يراودهم السؤال عن ما هو الأفضل بالنسبة لهم هل الرخام الطبيعي أم الرخام الصناعي.

يظل الرخام عبارة عن صخر جيري ويكون على هيئة بلورات، وهو ينشأ عن طريق التفاعلات التي تكون في باطن الأرض بمرور الكثير من الوقت وبمساعدة عدة عوامل منها الضغط الشديد في باطن الأرض كذلك درجات الحرارة المرتفعة، ويستخرج بعد ذلك من أجل الاستخدامات المتعددة التي يحتاج إليها الإنسان، كما أنه يظل من الصخور الباهظة الثمن.

الرخام الطبيعي

يعد الرخام في النهاية هو عبارة عن صخرة متحولة، حيث يتكون الرخام الطبيعي من مجموعة من الصخور التي تكونت تحت باطن الأرض ثم تحولت بعد ذلك الصخور الأصلية بفضل العوامل الطبيعة التي تحدث في الجو وتؤثر على قشرة الأرض مثل الضغط العالي ودرجات الجرارة المرتفعة إلى مجموعة من الصخور المتحولة، وذلك من أجل تعزيز التنوع الأصلي من أجل عملية التغير النوعي الخاص بالصخور.

يرمز هذا التغيير النوعي الخاص بالهيكل الأصلي الخاص بالصخور، كذلك التغييرات التي تكون في الهيكل والمكونات المعدنية له، ويتم هذا التغيير النوعي من أجل نمو نوع جديد من الصخور وظهوره في باطن الأرض، ويتم تعريفه باسم الصخور المتحولة والذي يعد الرخام واحداً منها.

تنتمي تلك الصخور إلى الحجر الصلب، ويتكون الصخرة المتحولة التي تعرف باسم الرخام بعد ذلك بشكل رئيسي من عدة مكونات منها الكالسيت والسربنتين كذلك الدولوميت والحجر الجيري.

ولكن يظل المكون الأساسي له هو كربونات الكالسيوم وهو الذي يشغل نسبة كبيرة منه قد تصل إلى حوالي 50 بالمئة منه، بالإضافة إلى عدة مكونات أخرى مثل كربونات الكالسيوم وأكسيد المنجنيز مع ثاني أكسيد السيليكون وأكسيد الكالسيوم.

من الممكن أن يستخدم الرخام الأبيض في عدة استخدامات وذلك لأنه يتكون من الشوائب النقية والتي تكون أقل ثباتاً كما أنها تكون أكثر استقراراً بشكل دائم في الهواء الطلق.

كما أنه ليس من الممكن استخدام جميع الأنواع منه في الهواء الطلق وعمل الديكورات الخارجية به، ولكن يمكن استخدامها في الديكورات الداخلية فقط، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأنواع التي يتم استخدامها بشكل رئيسي مثل الرخام السحابي ورخام Caihua.

عيوب الرخام الطبيعي

يتكون الرخام من مجموعة من العناصر التي تجعله يحتوي على الشوائب بشكل عام، مع مجموعة من كربونات الكالسيوم التي تكون موجودة في الغلاف الجوي وذلك بفضل ثاني أكسيد الكربون والكربيدات، كما أن الرطوبة الشديدة التي يتعرض لها في الهواء الطلق من الممكن أن تعرضه إلى التآكل بشكل سريع، وعندما يتعرض للهواء يفقد بريقه ولمعانه بدرجة كبيرة مما يجعله باهت اللون، وذلك بسبب أن الطبيعة العامة الخاصة به تجعله ناعم الملمس بشكل نسبي.

لذلك من المفضل استخدامه في الاستخدامات الداخلية من أجل عدم تعرضه للتآكل بفضل عوامل الجو الطبيعية.

تصنيفات الرخام الطبيعي

يتم تقسيم هذا الرخام الطبيعي إلى قسمين بشكل رئيسي، ويتم استخدامه في العديد من الاستخدامات ويعد الأول هو الرخام أما الثاني فهو الجرانيت.

وفي الغالب يتم إطلاق لفظ الجرانيت على الرخام في الكثير من الأوقات، ويتم هذا المعنى الأكثر انتشاراً له، ولكن في أضيق الحدود يتم استخدام لفظ الرخام، ولكن هناك من يطلق عليه رخام وهو المنتج ذاته الذي يتم تصنيعه في دالي أو اليونان، ولكن بسبب إنتاج الرخام بشكل واسع لم تهد دالي هي الدولة التي تقوم بتصنيعه حصرياً.

الرخام الصناعي

يصنع الرخام الصناعي أساساً من الرخام الطبيعي، كما أنه يصنع من عدة مواد أخرى مثل مسحوق الجرانيت الذي يتم حشو الرخام الاصطناعي به، بالإضافة إلى خلط الأسمنت مع الجبس كذلك يضاف إليه راتنجات البوليستر التي تكون غير مشبعة كموثق بين الطبقات، ثم يخضع بعد ذلك إلى الصب والطحن الجيد مع التلميع في النهاية.

استخدامات الرخام الصناعي

يستخدم هذا النوع في الأماكن التي تمتلك طقس قاسي وظروف جوية واستخدامات صعبة، وذلك بسبب أنه يمتلك ملمس غير طبيعي ولكنه في الحقيقة ناعم أيضاً، ولكن بالرغم من ذلك إلا أنه من الصعب أن يتم استخدامه في المشاريع التي تحتوي على نسبة كبيرة من الديكورات المستخدمة من أجل الزينة.

ولكن قبل شراء هذا النوع من الأفضل إجراء له مجموعة من الاختبارات الصعبة من أجل معرفة إذا كان هذا النوع من الممكن أن يقف ضد عوامل الجو القاسية والاستخدامات الصعبة، فمن الممكن صب على قطعة منه الزيت الساخن أو صلصة الصويا من أجل معرفة هل يستطيع التحمل أم لا.

ما هو الافضل للمطبخ رخام صناعي أو طبيعي ؟

ولكن تظل في النهاية العائلة محتارة في أمرها عند تصميم المطبخ الخاص بها، هل عليها اختيار الرخام الطبيعي من أجل تصنيع المطبخ به أم من المفترض عليها اختيار المطبخ الصناعي.

في الحقيقة يجب على العائلة اختيار الرخام الصناعي عند تصميم الديكورات الخاصة والمكونات الأساسية للمطبخ، وذلك بفضل ملمسه المزيف الذي يعطيه القدرة على التحمل للظروف الصعبة التي تكون في المطبخ، بالإضافة إلى قدرته على عدم التآكل بسبب عوامل الجو كما أنه لم يفقد لمعانه وبريقه المزيف بسبب الرطوبة الشديدة، كما أنه من الممكن أن يستخدم في ديكورات المراحيض أيضاً.

كذلك فهو لا يحتاج إلى التكاليف الباهظة في الشراء، لذلك من الممكن استخدامه في حالة إذا كانت الظروف الاقتصادية الخاصة بالعائلة ليست مرتفعة كثيراً، على عكس الرخام الطبيعي الذي يحتاج إلى تكاليف مبالغ فيه.

ولكن في النهاية يجب على الفرد استخدام الأدوات التي تكون في مقدرته الاقتصادية أو على حسب الاستخدامات الشخصية. [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق